إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيدة حكيمة بنت الإمام محمد الجواد ( عليه السلام )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيدة حكيمة بنت الإمام محمد الجواد ( عليه السلام )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    +++++++++++++++++
    تاريخ الولادة سنة 274 هـ .
    اسمها ونسبها :
    السيدة حكيمة بنت الإمام محمّد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمّد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) .
    سيرتها :
    كانت من العلويات الطاهرات الصالحات العابدات لها أخبار في تزويج الإمام الحسن العسكري ( عليه السلام ) بنرجس أُمّ المهدي و في ولادته ( عليه السلام ) و روت عن أبيها الإمام الجواد ( عليه السلام ) الأحاديث .
    قال الشيخ محمّد باقر المجلسي : ثمّ اعلم أنّ في القبّة الشريفة قبراً منسوباً إلى النجيبة الكريمة العالمة الفاضلة التقية الرضية حكيمة بنت أبي جعفر الجواد ( عليهما السلام ) ظهور فضلها وجلالتها و
    إنّها كانت مخصوصة بالأئمّة ( عليهم السلام ) ومودعة أسرارهم وكانت أُمّ القائم عندها وكانت حاضرة عند ولادته ( عليه السلام )
    وكانت تراه حيناً بعد حين في حياة أبي محمّد العسكري ( عليه السلام )وكانت من السفراء والأبواب بعد وفاته فينبغي زيارتها بما أجرى الله على اللسان ممّا يناسب فضلها وشأنها .
    حضورها عند ولادة الإمام المهدي ( عليه السلام ) :
    قالت حكيمة ( عليها السلام ) :بعث إليّ أبو محمّد الحسن بن علي ( عليهما السلام ) فقال : يا عمّة اجعلي إفطارك هذه الليلة عندنا فإنّها ليلة النصف من شعبان فإنّ الله تبارك و تعالى سيظهر في هذه الليلة الحجّة وهو حجّته في أرضه قالت : فقلت له : و من أُمّه ؟ قال لي : نرجس قلت له : جعلني الله فداك ما بها أثر فقال ( عليه السلام ) : هو ما أقول لك .
    قالت : فجئت فلمّا سلّمت و جلست جاءت تنزع خفي و قالت لي : يا سيّدتي و سيّدة أهلي كيف أمسيت ؟ فقلت : بل أنت سيّدتي و سيّدة أهلي ، قالت حكيمة : فأنكرت قولي و قالت : ما هذا يا عمّة ؟ فقلت لها : يا بنية إنّ الله تعالى سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيّداً في الدنيا و الآخرة قالت : فخجلت و استحيت فلمّا أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة أفطرت و أخذت مضجعي فرقدت فلمّا أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة ففرغت من صلاتي و نرجس نائمة ليس بها حادث.
    ثمّ قالت : و خرجت أتفقّد الفجر فإذا أنا بالفجر الأّول كذنب السرحان و نرجس نائمة فدخلني الشكوك ، فصاح بي أبو محمّد ( عليه السلام ) : لا تعجلي يا عمّة فهاك الأمر قد قرب قالت : فجلست و قرأت ألم السجدة و يس ، فبينما أنا كذلك إذ انتبهت فزعة فوثبت إليها فقلت : اسم الله عليك ثمّ قلت لها : أتحسين شيئاً ؟ قالت : نعم يا عمّة فقلت لها : اجمعي نفسك و اجمعي قلبك فهو ما قلت لك .
    قالت : فأخذتني فترة و أخذتها فترة فانتبهت بحسّ سيّدي فكشفت الثوب عنه فإذا أنا به ( عليه السلام ) ساجداً يتلقّى الأرض بمساجده فضممته إليّ فإذا أنا به نظيف متنظّف فصاح بي أبو محمّد ( عليه السلام ) :هلمّي إليّ ابني يا عمّة فجئت به إليه فوضع يديه تحت أليتيه و ظهره و وضع قدميه على صدره ثمّ أدلى لسانه في فيه و أمر يده على عينيه و سمعه و مفاصله ثمّ قال : ( تكلّم يا بني )
    فقال : أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّداً رسول الله ثمّ صلّى على أمير المؤمنين و على الأئمّة ( عليهم السلام ) إلى أن وقف على أبيه ثمّ أحجم .
    ثمّ قال أبو محمّد ( عليه السلام ) : يا عمّة اذهبي به إلى أُمّه ليسلّم عليها وائتني به فذهبت به فسلّم عليها ، و رددته فوضعته في المجلس ثمّ قال : يا عمّة إذا كان يوم السابع فأتينا .
    قالت حكيمة : فلمّا أصبحت جئت لأسلّم على أبي محمّد ( عليه السلام ) وكشفت الستر لأتفقّد سيّدي ( عليه السلام ) فلم أره فقلت : جعلت فداك ما فعل سيّدي ؟ فقال : ( يا عمّة استودعناه الذي استودعته أُمّ موسى موسى ( عليه السلام )) .
    قالت حكيمة : فلمّا كان في اليوم السابع جئت فسلّمت و جلست فقال : هلمّي إليّ ابني فجئت بسيّدي ( عليه السلام ) و في الخرقة ففعل به كفعلته الأُولى ثمّ أدلى لسانه في فيه كأنّه يغذّيه لبناً أو عسلاً ثمّ قال : تكلّم يا بني فقال : أشهد أن لا إله إلاّ الله و ثنى بالصلاة على محمّد و على أمير المؤمنين و على الأئمّة الطاهرين ( عليهم السلام ) حتّى وقف على أبيه ( عليه السلام ) ثمّ تلا هذه الآية : ( وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ) .
    وقالت حكيمة :رأيته ساجداً لوجهه جاثياً على ركبتيه رافعاً سبابته نحو السماء و هو يقول : ( أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ جدّي رسول الله وأنّ أبي أمير المؤمنين ) ثمّ عدّ إماماً إماماً حتّى بلغ إلى نفسه ثمّ قال : ( اللهم أنجز عدّتي وأتمم أمري ).
    وفاتها :
    توفّيت السيّدة حكيمة ( عليها السلام ) عام 274 ه‍ـ و دفنت بجوار مرقد الإمامين العسكريين ( عليهما السلام ) بمدينة سامراء.
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 31-07-2016, 10:48 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X