إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشاكل والام الركبتين: ما هو مصدرها؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاكل والام الركبتين: ما هو مصدرها؟

    مشاكل والام الركبتين:
    ما هو مصدرها؟

    مفصل الركبة هو المفصل الاكبر واحد المفاصل المعقدة في جسم الانسان فالركبة تتكون بشكل اساسي من 3 مفاصل فرعية بحيث ان لكل واحد منها وظيفة مميزة وحالات مرضية خاصة تميزه.
    الغرفة الوسطى في الركبة (الجزء الداخلي القريب من الركبة الاخرى) - وظيفتها حمل الوزن الغرفة الجانبية (الاتجاه الخارجي للركبة) - وظيفتها تكمن في الحركة الانزلاقية والدائرية (pivot) والغرفة الرضفية الفخذية (الرضفة وتجويف عظمة الفخذ) - هدفها التحرك بحيث تتحرك الرضفة بين ارتفاعي عظمة الفخذ على ما يشبه سكة الحديد.
    في الغرفتين الوسطى والجانبية هنالك دور لمركب آخر يساعد على امتصاص الصدمات وتوزيع العبء:
    الغضروف المفصلي الاوسط والجانبي.
    حركة وثبات الركبة في كل مجالات الحركة منظمة واوقاتها محددة بشكل جيد بواسطة مجموعة من الاشرطة الاوتار والعضلات .
    خلل في واحد او اكثر من هذه المركبات يؤدي الى عدم توازن في كل الركبة مما يؤدي الى امتصاص عبء زائد وقوى تؤثر بشكل مباشر على الغضروف المفصلي. ضعف العضلات عدم المرونة وتوتر الاوتار حول الركبة تمزق في الغضروف المفصلي او الاربطة التي تحافظ على الثبات. كل هذه العوامل يمكن ان تؤدي الى خلل في الغضروف الذي يغطي العظام.
    ونتيجة لهذه الاضرار المحددة يصدر الجسم ردة فعل تتمثل في نشوء حالة التهابية في الجسم مما يؤدي الى افراز انزيمات تحلل الكولاجين وبقية البروتينات الاخرى التي يتكون منها الغضروف.
    مجموعة اخرى من المرضى الذين يتوجهون الى جراح العظام هم الذين لديهم اصابة في الغضروف المفصلي.
    فالتمزق في الغضروف المفصلي يمكن ان يؤدي الى تكون حمل زائد يتركز في الغضروف في مفصل الركبة ويؤدي الى ضرر وتاكل الغضروف.
    بعد حصول اصابة جدية في الركبة يحدث خلالها تمزق في الرباط المتصالب الامامي مثلا يعاني المصاب من عدم ثبات في الركبة من الممكن ان تسبب مع مرور الوقت ضررا في الركبة نتيجة لتآكل الغضروف وبحيث يعادل هذا التاكل تسعة اضعاف ما يحصل بشكل طبيعي في الركبة السليمة.
    هل يجب التوجه الى الطبيب عند الشعور بأي ألم في الركبتين أم أن هنالك بعض الاشياء التي يمكن فعلها قبل التوجه الى الطبيب؟
    ليست كل الام الركبتين تتطلب التوجه الفوري الى الطبيب الا اذا كان نتيجة لحادث (سقوط اصابة وغيرها) أدى الى حصول تغير حاد عن الحالة الاساسية مثلا: شخص لم يعان من قبل اطلاقا من ألم في الركبة قام بحركة حادة خلال المشي الركض او الركوع على الركبة وبعد ذلك يبدا بالمعاناة من الام تورم صعوبة في الدوس او الحركة.
    في هذه الحالة يوصى بالتوجه الى طبيب مختص لكي يتم تشخيص المشكلة ومعالجتها.
    وفي المقابل فان الالام التي تستمر لمدة طويلة جدا بدون اي حادث قبل بدء الالم بدون تورم بدون تقييد في مجال الحركة او صعوبة في الدوس فانها لا تستدعي اجراء فحص فوري وانما من الممكن معالجتها بواسطة تناول مسكنات الالام الخلود الى الراحة والتوجه الى معالج طبيعي مؤهل لكي يتم
    ما هي المراحل التالية من معالجة المصابين بالم الركبة المزمن؟
    بعد استخلاص المعلومات الاولي والمعاينة الجسدية على الطبيب ان يقرر ان كانت هنالك ضرورة لاجراء فحوص اشعة بحيث يستند هذا القرار على اشتباه بوجود مرض معين يريد الطبيب تاكيد او نفي وجوده.
    صور الاشعة فحص الموجات فوق الصوتية مسح العظام والرنين المغناطيسي - هي الفحوصات الشائعة التي يتم استخدامها لاكتشاف سبب الالام.
    ما هو الحامض الهيالوروني؟ وما علاقته بعرف الديك؟
    منذ اكثر من عقد يتم استعمال الحامض الهيالوروني hyaluronic acid للعلاج الموضعي في المفاصل التي فيها مشكلة في الغضروف.
    هذه المادة يتم انتاجها اليوم من خلال عمليات متقدمة من الهندسة الجينية ويستعمل لـ viscosupplementation للمفصل اذ يساعد بشكل ميكانيكي على تزييت سطح الغضروف.
    هذه المادة موجودة بشكل طبيعي في المفصل ويلحق بها الضرر بسبب عملية التاكل.
    بواسطة حقن المادة تصل نجاعة العلاج بواسطة الحامض الهيالوروني الى ما يقارب الـ 60% - اي لدى 6 من كل 10 أشخاص يتوقع ظهور تحسن معين في الاعراض وتتراوح فترة التحسن ما بين 6 اشهر حتى سنة واحدة.
    بعض الاشخاص لا يستجيبون لهذا العلاج كما يرام وذلك لعدة اسباب تشمل كون عملية التاكل قد اصبحت في مراحل متقدمة كثيرا.
    ما الفرق بين فاعلية الستيرويدات والحامض الهيالوروني في معالجة الظاهرة؟ وهل يمكن دمجها معا في العلاج؟ وهل لها ثمة سلبيات؟ الستيرويدات هي مواد تتمتع بميزة قوية لمعالجة الالتهاب ومع ذلك فان استعمال الستيرويدات بالحقن في داخل المفصل قد يؤدي بحد ذاته الى ضرر اضافي واصابة غضروفية شديدة.
    وعلى عكس الحامض الهيالوروني الذي يستعمل كطبقة تزييت تتدخل الستيرويدات في عمليات الايض في الاربطة الاوتار الغضروف والعظام.
    الفائدة الفورية عند استعمال حقنة الستيرويدات هي مؤقتة والخطر النسبي لا يبرر الاستعمال المتكرر لها او استعمالها لفترة طويلة.
    هل من الممكن اعادة تاهيل طبقة الغضروف بواسطة التغذية؟ ما هي سلبيات ان مقولة نحن ما ناكل (we are what we eat) صحيحة في كل مجالات الحياة ويبدو انها صحيحة أيضا في موضوع الحفاظ على المفاصل.
    المكملات الغذائية التي تحتوي على جلوكوزمين خوندرويتين و- MSM مثلا ثبت انها غير ضارة (لا توجد لها مضاعفات او اثار جانبية اطلاقا تقريبا).
    ومع ذلك فان فاعليتها في المحافظة على المفاصل هي قليلة جدا حتى غير مجدية.
    ومن الممكن ان يكون لها اثر قليل مضاد للالتهاب ولكن بسبب التاثير الكبير لبقية العوامل البيو- ميكانيكية البيولوجية والجينية فان تاثير مكملات الغذاء يكاد لا يذكر.
    وعلى الرغم من ذلك ففي حال وجود عملية تاكل في غضروف احد المفاصل يوصى بمحاولة استعمال المكملات الغذائية واذا لم يطرا تحسن ملحوظ في حدة بعد 3 اشهر من الاستعمال فيفضل التوقف عن استعمالها اذ لا فائدة ترجى من مواصلة استعمالها.
    ما هي انواع العمليات الجراحية التي يمكن ان تساعد في مواجهة مشاكل والام لقد حصل انقلاب كبير في مجال العمليات الجراحية التي كانت تنفذ في الماضي بواسطة فتح العضو بواسطة شقوق كبيرة خلال السنوات الـ20 الاخيرة اذ اصبح يتم تنفيذ غالبية العمليات العلاجية (باستثناء تبديل المفصل) اليوم عن طريق احداث شقوق صغيرة جدا بواسطة التنظير المفصلي.
    خياطة الغضروف المفصلي الاستئصال الجزئي اعادة بناء الاربطة المتصالبة صقل واصلاح الغضروف زرع الغضروف وغيرها - كل هذه العمليات من الممكن تنفيذها بواسطة شقوق دقيقة مما يؤدي الى الحاق ضرر اقل بالانسجة الامر الذي يقصر فترة التعافي والتماثل للشفاء بعد العملية.
    ما هي المخاطر التي تنطوي عليها العملية ولماذا يحاول الاطباء تاجيل عملية زرع مفصل اصطناعي قدر الامكان؟
    عملية استبدال المفاصل هي عملية كبيرة تتطلب رقود المريض في المستشفى وعلاجا تاهيليا طويل المدى لان المفصل مكون من مواد اصطناعية (فولاذ وبلاستيك) مدة حياة المفصل الاصطناعي محدودة وهي على علاقة عكسية مع السن والنشاط الذي يقوم به المريض: كلما كان المريض في سن اصغر ويحتمل ان يقوم بنشاطات اكثر تكون مدة حياة المفصل الاصطناعي اقصر.
    هل هنالك عمليات جزئية او زرع جزئي للمفصل؟ ما هي الايجابيات والسلبيات لهذه العمليات؟
    هنالك تنوع كبير في عمليات استبدال مفصل الركبتين مثل الاستبدال الجزئي الذي يمكن القيام به بنجاح عندما تتوفر الشروط والمعطيات الملائمة. هذه العمليات يتم تنفيذها عادة لدى المصابين صغار السن الذين يعانون من اصابة جدية في الغضروف في غرفة واحدة فقط. ونظرا لعدة اسباب تتعلق بالتركيبة البيو- ميكانيكية للمفصل ومعطيات تقنية اخرى فان الحل الامثل (golden standard) لاستبدال مفصل الركبة .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X