بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان التربية والتعليم معا للطفل في المدرسة عبارة عن صناعة...
ومن الواجب ان تكون في غاية الدقة،فالمربي امام مهمة جسيمة
خلاصتها ان تحول هذه الأمانة من طفل يرعاه اهله والمجتمع الى رجل صالح بانٍ له ومدافع عنه....
فالتربية المتكاملة للتلميذ لاتتم الا بتوافر شروط ثلاثة هي المثلث التعليمي وهذه الأضلاع هي:
الطالب الجيد والمنهج الجيد والمعلم الجيد
ولنحسب بأنها جميعاً متوافرة ولكن المستوى العلمي لايزال دون المستوى المرضي
ونجد الاهل يشددون السؤال وكذلك وزارة التربية لمعرفة السبب...؟؟؟؟
واذا بنا لو تابعنا الامر لوجدنا ان هنالك انفجار سكاني في الصف...!!!!
فالعدد 70 طالب .....!!!
عدد مهول جدااا
وهو ممكن ان يؤدي لرسوب الطالب لثلاث سنوات وليس لسنة فقط....!!!!
فبعدد كهذا كيف يستطيع المعلم مهما بلغ مستوى تفانيه ان يعلم تلاميذه
مثلاً كتابة حرفاً جديداً او درساً مهماً في وقت 40 دقيقة ؟؟؟؟
ناهيك عن اختصار هذا الزمن بسبب الدوام الثلاثي الى 30 دقيقة!!!!
فعلى الأقل 10 دقائق تذهب لتحصيل هدوء الدرس و5 تذهب لربطه بالدرس السابق
و10 تذهب للتركيز على كم طالب ضعيف فكم بقي لطرح المادة...؟؟؟؟
وهو ملزم بالخطة والوقت ان ينتقل الى درس جديد بعد يوم او يومين؟؟؟؟؟
هذا ناهيك عن العطل او تأخير الدوام لظروف امنية....
وكم من التلاميذ كان من الممكن ان يكون بالمستوى العلمي الاول
ولكن هذا الواقع أفقدهم الدافع نحو التفوق وجعلهم في الخلف..
وكم من الطلاب اهملوا وفشلوا والسبب هو ماذكرناه إضافة الى أسباب أخرى كثيرة
مثل اهمال الإدارات او المعلمين
او بالعكس ضغط التربية على المعلم بأول تشديد له على الطالب ليجعله يدرس اكثر ويحرص على امتحاناته ....
والى متى يبقى عراقنا رازحا تحت وطاة المشاريع الوهمية
التي عمّت نتائجها لحرق سنين أطفالنا
وتكبيد عوائلنا مالاتستطيع من تكاليف ...!!!
والتامل والاجابة سيكون لها الدور المنشود لحل هذا الواقع اكيد...
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان التربية والتعليم معا للطفل في المدرسة عبارة عن صناعة...
ومن الواجب ان تكون في غاية الدقة،فالمربي امام مهمة جسيمة
خلاصتها ان تحول هذه الأمانة من طفل يرعاه اهله والمجتمع الى رجل صالح بانٍ له ومدافع عنه....
فالتربية المتكاملة للتلميذ لاتتم الا بتوافر شروط ثلاثة هي المثلث التعليمي وهذه الأضلاع هي:
الطالب الجيد والمنهج الجيد والمعلم الجيد
ولنحسب بأنها جميعاً متوافرة ولكن المستوى العلمي لايزال دون المستوى المرضي
ونجد الاهل يشددون السؤال وكذلك وزارة التربية لمعرفة السبب...؟؟؟؟
واذا بنا لو تابعنا الامر لوجدنا ان هنالك انفجار سكاني في الصف...!!!!
فالعدد 70 طالب .....!!!
عدد مهول جدااا
وهو ممكن ان يؤدي لرسوب الطالب لثلاث سنوات وليس لسنة فقط....!!!!
فبعدد كهذا كيف يستطيع المعلم مهما بلغ مستوى تفانيه ان يعلم تلاميذه
مثلاً كتابة حرفاً جديداً او درساً مهماً في وقت 40 دقيقة ؟؟؟؟
ناهيك عن اختصار هذا الزمن بسبب الدوام الثلاثي الى 30 دقيقة!!!!
فعلى الأقل 10 دقائق تذهب لتحصيل هدوء الدرس و5 تذهب لربطه بالدرس السابق
و10 تذهب للتركيز على كم طالب ضعيف فكم بقي لطرح المادة...؟؟؟؟
وهو ملزم بالخطة والوقت ان ينتقل الى درس جديد بعد يوم او يومين؟؟؟؟؟
هذا ناهيك عن العطل او تأخير الدوام لظروف امنية....
وكم من التلاميذ كان من الممكن ان يكون بالمستوى العلمي الاول
ولكن هذا الواقع أفقدهم الدافع نحو التفوق وجعلهم في الخلف..
وكم من الطلاب اهملوا وفشلوا والسبب هو ماذكرناه إضافة الى أسباب أخرى كثيرة
مثل اهمال الإدارات او المعلمين
او بالعكس ضغط التربية على المعلم بأول تشديد له على الطالب ليجعله يدرس اكثر ويحرص على امتحاناته ....
والى متى يبقى عراقنا رازحا تحت وطاة المشاريع الوهمية
التي عمّت نتائجها لحرق سنين أطفالنا
وتكبيد عوائلنا مالاتستطيع من تكاليف ...!!!
والتامل والاجابة سيكون لها الدور المنشود لحل هذا الواقع اكيد...