إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل يوم غد الاثنين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    وديعة الكفيل
    مشرفة قسم برامج الاذاعة

  • وديعة الكفيل
    رد
    كل التوفيق لك غاليتي " فداء الكوثر"

    سلمت يداك على هذه المشاركة .

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال بيت محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم الشريف ...


    (( فقرة ....طب الاخلاق ))

    / /// عدم الثبات على الرأي / //


    اختار هذا أم ذاك؟... أوافق أم أرفض.. أقبل أم أعارض.. أذهب أم أبقى.. صواب أم خطأ.. مواقف عدة يواجهها الإنسان في حياته وتتطلب منه اتخاذ قرار ما أو القيام بسلوك معين، ومن الطبيعي أن يتخذ الإنسان قراره بيسر في كثير من الأمور، فيما يتردد عندما يتعلق القرار بأمور مصيرية، وعندما يفكر في ايجابيات وسلبيات كل خيار ويزن الأمور يتخذ القرار المناسب ،،،،

    .. ولكن إذا كان الإنسان يتردد في كل قرار واختيار مهما صغرت أهميته أو زادت، بل وأحيانا لا يستطيع اتخاذ رأي ما رغم وضوح سلبياته وإيجابياته ويظل مترددًا بين هذا وذاك، ويظل في حيرة من أمره، هنا تكمن المشكلة لأن التردد في جميع الأمور يعني وجود اضطراب في الشخصية، ويصبح التردد بهذا الشكل مرضا يعيق حياته ويسبب معاناة له.

    *🌠🌠🌠🌠

    وفي الإسلام ما يعنينا على التغلب على التردد، عبر التوكل على الله والإدراك جيدا بأن ما أصابنا ما كان ليخطئنا وما أخطأنا ما كان ليصيبنا ونحن في جميع الأحوال نعيش تحت أقدار ورحمة رب العالمين،،،،


    التردد يكون طبع في الشخصية وأحد سماتها بمعنى أن الشخص المتردد دائما ما يجد صعوبة في اتخاذ القرار المناسب،،،،، وهنا يجب أن نميز بين نوعين من المترددين فهناك بعض الاشخاص الذين يعرفون ماذا يريدون ولكنهم يجدون صعوبة في اتخاذ القرار، وهناك آخرون يجدوا صعوبة في الاختيار بين أمرين ودائما ما يقوموا بالبحث عن شخص آخر يأخذ له القرار أو أن يقوم بالاختيار العشوائي ومن هنا يخسر العديد من الأشياء كأن لا يستطيع اتخاذ قرار بشأن التخصص أن يدخل علمي أم أدبي أو أي المدارس يختار لأبنائه أو ما شابه ذلك.
    ☀☀☀☀☀☀☀☀☀

    ·********تكون الشخصية المترددة..هل يرجع إلى أسباب معينة؟

    بالطبع فهناك بعض الناس لديهم اضطراب الشخصية الوسواسية، ومن سمات هذه الشخصية التردد فهو يفكر كثيرا وتفكيره ليس له نهاية وعندما يصل لاتخاذ القرار تكمن المشكلة،،،،وقد يكون الشخص مصاب باضطراب الوسواس القهري أي دائمًا ما يجد صعوبة في تحديد ما هو التصرف الأمثل ودائما يلجأ للاعتماد على غيره، وقد يكون الأهل أحد أسباب كون الشخص مترددًا؛

    🌠🌠🌠🌠🌠

    وذلك منذ الصغر إذا كانوا لا يعطون طفلهم الفرصة لكى يأخذ قراراته ودائما ما يتخذون له القرار، فنختار للبنت لون الملابس التى ترتديها وللولد اللعبة التي يلعب بها ولا نقوم بمساعدتهم على تنمية مهارات الاختيار عندهم وبالتالي يصبح الطفل شخصا مترددا.

    ·********إذن ما هو الحل لنعين الاشخاص على مواجهة مخاوفهم من اتخاذ القرار؟

    - يجب أن نشجعه على اتخاذ القرار ، ونحاول أن نوضح له أن كل قرار له مميزات وعيوب ونتركه يختار بين الأفضل، ثم نساعده كيف يفكر، ونثني على قراراته إن كان اختياره صواب.

    *وبالنسبة للأطفال يجب علينا أن نشجعهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم ولو قاموا باتخاذ قرار خاطئ نجعله يستفيد من خطئه حتى يتمكن فيما بعد من اتخاذ قراره الصحيح بنفسه.

    ☀☀☀☀☀☀☀☀☀☀


    - بالطبع ، فالشخص المتردد لا يستطيع اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وعندما يتخذ القرار قد تكون الفرصة انتهت، كما أن المتردد يكون شخصا مزعجًا للآخرين لأنه يعتمد عليهم في كل شيء كأن يقرروا له لون سيارته وملابسه أو حتى ماذا يدرس.

    🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠🌠

    اترك تعليق:

  • فدك فاطمة
    مشرفة ساحة إذاعة الكفيل

  • صباح الكفيل يوم غد الاثنين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    غدا
    ستكونون مع البرنامج اليومي الصباحي
    (صباح الكفيل)

    إعداد وتقديم
    أفياء الحسيني وبلسم الربيعي

    إخراج
    رؤى جميل

    الذي يأتيكم يومياً من الاحد الى الاربعاء
    الثامنة والنصف صباحاً

    ومحور يوم غدا في فقرة
    طب الاخلاق
    هو
    عدم الثبات على الرأي
    ما رأيك بالشخص الذي يكون غير ثابت في رأية يقول شيئاً ويفعل شيئاً يخالفة ؟

    وموضوع فقرة
    في الصميم
    هو
    الاعتذار بين الزوجين
    مشاركة الاخت خادمة الحوراء زينب

    ننتظر طيب المشاركة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X