إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حوار العقل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحيفةالسجادية
    رد
    الصحيفة السجادية : هل يجوز تقديم من اخره النبي ؟


    سلفي : لا يجوز


    الصحيفة السجادية : فقول القران (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ غ–) تجوز مخالفته ؟


    سلفي : لا تجوز


    الصحيفة السجادية : فها انتم قدمتم من اخره النبي في موضعين اما الاول فحين
    ارسله الى تبليغ سورة براءة ثم اردف بالامام امير المؤمنين عليه السلام ولم يقبل من سيدكم ان يبلغ شي الى جزء من الامة
    فكيف تقدموه وتجعلوه يبلغ الى كل الامة اما الثاني فحين امر على سيدكم ابو بكر وسيدكم عمر اسامة ابن زيد ولعمري لو كانوا
    قادة حروب وقادة جيوش وقادة من اهل الحزم والحكمة والعقل لما جعلهم النبي تحت قيادة ولد شاب وهم اكبر منه سنناً بكثير
    ومنكم من يقول ان الامام امير المؤمنين عليه السلام كان شاب وابو بكر تولى الامر وكان رجل كبير لا ادري كيف فكر هولاء
    القوم بنفس طريقة تفكير الذين اعترضوا على النبي حين امر اسامة ابن زيد على جيش فيه وجوه المهاجرين والانصار قليل من العقل

    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد
    الصحيفة السجادية : اكان علي ابن ابي طالب يعلم شي عن الاسلام قبل نزوله على النبي ؟

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : فاسلم من عند نفسه ام النبي دعاه الى الاسلام ؟

    سلفي : النبي دعاه الى الاسلام

    الصحيفة السجادية : فالقران يقول ان رسول الله على بينة من امره قَالَ سُبْحَانَهُ و تَعَالَىظ°: ï´؟قُلْ إِنِّي عَلَىظ° بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّيï´¾ الأنعام (57). فدعاه حين دعاه وهو يعلم ان علي ابن ابي طالب يعقل ام لا يعلم ؟

    سلفي : يعلم

    الصحيفة السجادية : اذاً بم فضلتم اسلام سيدكم ابو بكر على الامام امير المؤمنين عليه السلام
    وقد اسلم قبله والقران ذكر ان الفضيلة لمن تقدم وكان اول السابقين ؟ (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَظ°ئِكَ الْمُقَرَّبُونَ)

    سلفي : لان علي رضي الله عنه اسلم وهو صغير واسلام الصغير لا يصح على قول الشافعي

    الصحيفة السجادية : فانت على قول الشافعي ونحن على قول القران قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ: ï´؟قُلْ هَظ°ذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِغ? عَلَىظ° بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِيغ–ï´¾ يوسف (108).
    فاتبعه الامام علي عليه السلام على بصيرة ام اتبعه من دون بصيرة ؟

    سلفي : -------------------



    يتبع



    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد
    الصحيفة السجادية : اليس الكفار اتبعوا الشيطان ولم يؤمنوا برسول الله

    سلفي : بلى

    الصحيفة السجادية : فمن اتبع الشيطان اكان من حزبه ام لم يكن

    سلفي : كان من حزبه

    الصحيفة السجادية : اليس الشيطان يدعوا حزبه ليكونوا من اصحاب السعير

    سلفي : بلى

    الصحيفة السجادية : الم يقل الله عن الشيطان ï´؟إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَï´¾

    سلفي : نعم

    الصحيفة السجادية : الم يحرم الله القول عليه بغير علم ï´؟وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَï´¾

    سلفي : نعم

    الصحيفة السجادية : حرم ام لم يحرم ؟

    سلفي : حرم

    الصحيفة السجادية : فقول القوم لنبيهم ï´؟إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ افْتَرَىظ° عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَï´¾ قول بعلم ام بغير علم

    سلفي : بغير علم

    الصحيفة السجادية : اتبعوا الشيطان بهذا ام لا

    سلفي : اتبعوا الشيطان

    الصحيفة السجادية : فهولاء قوم ذمهم الله ام مدحهم

    سلفي : ذمهم

    الصحيفة السجادية : الان اخبرني عن قومك حينما يجتهدون ويقيسون امر الدين برايهم في اي قسم تجعلهم

    سلفي : ان اجتهد فاصاب فله اجران وان اجتهد ولم يصب فله اجر واحد

    الصحيفة السجادية : لكنه ان لم يصب قال على الله بغير علم وانت تعلم ان الله حذر عباده وقال لهم ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )
    فيكون فافترى الكذب واتبع بذلك الشيطان

    سلفي : ---------------------


    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد

    الصحيفة السجادية
    : ايجوز لاحد ان يجتهد ويقول على لسان النبي بغير علم ؟

    سلفي : لا يجوز

    الصحيفة السجادية : فمن يفعل ذلك اليس نسب زوراً وبهتاناً الى النبي شي بغير علم ؟

    سلفي : بلى

    الصحيفة السجادية : فمن قال لك ان النبي لا يعلم كل تفسير القران اليس رد على الله حيث
    يقول
    ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) افيشرح لهم رسول الله شي لا يعلمه ؟

    سلفي : لم يكن النبي يعلم كل شي فالله عز وجل يقول ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ) فيقول
    القران
    ( قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) فعلم الروح عند الله

    الصحيفة السجادية : هذا خبر القران عن الروح ولست اسال عن ذا انما اسال عن قول الله سبحانه
    وتعالى
    ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا ) فلو سالكم احد عن تفسير هذه الاية كيف ينام الانسان 300 سنة فما جوابكم ؟

    سلفي : هذا من الغيب

    الصحيفة السجادية : انتم هنا امركم لا يخلوا من ثلاث مسائل اما الاولى فقومك لم ينقلوا تفسير هذه الاية الكريمة فهم اما مقصرين واما قاصرين
    ان كانوا مقصرين فالله اجل وارفع من ان يضع دينه ويسلمه بيد المقصر الذي يعرضه للضياع وان كانوا قاصرين اذاً هم بمعزل عن تبليع دين الله
    اما الثانية ان تقولوا ان رسول الله لم يكن يعلم تفسيرها فتقولون على لسانه بغير علم وبلا دليل تملكونه وقد قلت لا يجوز
    واما الثالثة فتردون تفسير الاية الى عالمها كما اخبركم النبي ان تردوا ما جهلتم منه الى عالمه فمن هو عالمه ؟

    سلفي : الصحابة ومن بعدهم التابعين

    الصحيفة السجادية : واين هم لنسالهم عن هذه الاية ؟

    سلفي : يكفيك من القران ما ينجيك من عذاب الله

    الصحيفة السجادية : لكن الله ما حرم السؤال عن معرفة القران ( وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ ) فما جوابكم

    سلفي : تطعن بصحابة النبي الذين نصروا الدين وبلغت فتوحاتهم الشرق والغرب ونشروا الاسلام

    الصحيفة السجادية : ما طعنت باحد انما سالت عن اية في كتاب الله لعمري من يطعن بالدين من يسالوه عن القران فلا يعرف ما يقول
    وان يجيب فيكون اما اجاب بغير علم والقران قال
    ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) واما اجاب بالظن والقران يقول ( إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا )

    سلفي
    : --------------------












    يتبع

    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد
    الصحيفة السجادية : هل تعتقدون بعصمة احد بعد النبي

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : اخبرني عن الرجل يصيب الحق امعصوم هو

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : اذا كيف يصب الحق

    سلفي : اما ان يتبع القران واما ان يتبع السنة فهما الحق

    الصحيفة السجادية : فالقوم يوم السقيفة حين اختاروا ابو بكر اصابوا حقاً ام باطلاً

    سلفي : اصابوا حقاً

    الصحيفة السجادية : لا يخلو الامر من اثنين اما انهم معصومين فاصابوا الحق
    وقد قلت لا نعتقد بعصمة احد بعد النبي واما انهم اتبعوا القران او السنة فماذا تقول

    سلفي : اتبعوا قول القران وامرهم شورى بينهم فاصابوا الحق

    الصحيفة السجادية : اذاً البيعة لامام المسلمين بيعة من الدين وليست بمعزل عنه اليس كذلك

    سلفي : بلى

    الصحيفة السجادية : فاين في القران ان الله يسلم دينه بيد الناس وهو القائل
    لهم ( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) وهم ليسوا معصومين لكي يصيبوا الحق


    سلفي : النبي قال لهم انتم اعلم بامر دنياكم

    الصحيفة السجادية : لكن البيعة للامام من الدين وهذا امر فيه احكام القضاء والفقه وبيان القران وبيان دين الله ونشر كلمة رب العالمين ما دخل الدنيا
    في هذا الامر فلا هم معصومين ليصبوا الحق ولا هم اعلم بامر دينهم قال الله
    ( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ )
    فانت يا مسلم لا يخلو امركم من ثلاثة
    اما ان القوم معصومين فيصيبوا الحق فقلت لا نعتقد بعصمة احد بعد النبي
    واما انهم اعلم بامر دينهم حيث اختاروا ونصبوا ابو بكر فالقران يقول انهم ليسوا اعلم بامر دينهم
    واما ان تقول اتبعوا القران فاصابوا الحق فهات الدليل من القران ان الله يسلم امر دينه بيد الناس

    سلفي :
    -----------------------------------






    يتبع

    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد

    المناظرة العاشرة ( اختيار الناس )

    الصحيفة السجادية
    : اقرات في القران ان الله اتخذ ظالماً ليمثله على هذه الارض ؟

    صوفي : لا

    الصحيفة السجادية
    : اليست الشرائع ختمت بشريعتنا والنبوة ختمت برسولنا ؟

    صوفي : نعم

    الصحيفة السجادية : اليس من يكون حاكماً على المسلمين يمثل الله عز وجل في هذه الارض

    صوفي : لا يشترط انه يمثل الله

    الصحيفة السجادية : اذا لم يكن يمثل الله فمن يمثل اذاً ؟

    صوفي : يمثل المسلمين الذين اختاروه بالشورى

    الصحيفة السجادية : لكن الله امر بالعدل والاحسان فاذا كان خليفة المسلمين ظالماً فمن يطبق عدالة الله اذاً ؟

    صوفي : انه امر الله فهو ينصب من يشاء ويعزل من يشاء

    الصحيفة السجادية : فهل الله عز وجل امر عباده ان يختارواً ظالماً ؟

    صوفي : لا

    الصحيفة السجادية : فاذا كان الله لا يظلم احد ولا يقبل بالظلم فكيف تنسب له بما لا يقبل به

    صوفي : ------------------------------------





    يتبع


    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد

    بعد ان علمنا ان ابو بكر لم يحصل على اي اذن من النبي لكي يمثله والنبي لم يعهد اليه باي شي
    وان الذين انتخبوه في السقيفة ليس عندهم دليل على ان رسول الله راض عن فعلهم بقي ان نعرف
    من الخليفة الذي يمثل رسول الله صلى الله عليه واله


    المناظرة التاسعة ( قضاء النبي )

    الصحيفة السجادية : هل كان احداً من الناس اقضى بالحق من رسول الله في زمانه ؟


    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : اليس الله عز وجل قال ( ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا ) افيجوز للمسلم ان يخالف على قضاء رسول الله

    سلفي : كلا لا يجوز مخالفة ما قضى به النبي

    الصحيفة السجادية : ومن امر بغير ما قضى به رسول الله اكان عاصياً حيث خالفه ام لا

    سلفي : نعم كان عاصياً

    الصحيفة السجادية : اليس الله يقول
    ( وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا ) فمن يبدل قضاء النبي اليس ضل الطريق

    سلفي : نعم ضل الطريق

    الصحيفة السجادية : اليس الله عز وجل قال ( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ) فهل بلغكم ان رسول الله حكم بغير ما يريد الله

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : فاذا كان النبي يحكم بما يريد الله وعلى المسلم ان يسلم لما يقضي به النبي ومن خالفه عصى
    وضل الطريق فما حال سيدكم عمر عندما قضى بالاصابع بغير قضاء رسول الله ؟


    سلفي : -------------




    يتبع


    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد
    المناظرة السابعة(ايات الله عز وجل )

    الصحيفة السجادية
    : هل يؤمن الناس بشي لا يعلمونه ولا يعرفونه ؟

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية
    : اتراهم يخافون من الله وهم لا يعرفون عنه شي ؟

    سلفي : لا

    الصحيفة السجادية : اليست المعرفة بالله تحصل بعد ان يعلمون من هو الله ؟

    سلفي : نعم

    الصحيفة السجادية
    : الم يضع الله في هذا الكون ايات تدل على وجوده ؟

    سلفي : نعم وضع ايات تدل على وجوده

    الصحيفة السجادية
    : افيعرف قومك هذه الايات فيدلون الناس عليها

    سلفي : القران يدل عليها

    الصحيفة السجادية : لكن القران يقول ( وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) فقومك لا يخلوا امرهم من اثنين اما انهم لا يعلمون فهم من الغافلين واما انهم يعلمون فلم لا يدلون الناس على هذه الايات

    الم يقل القران ( قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ) فهلا يخبرنا قومك كيف بدا الخلق ويحلون هذه المشكلة العويصة التي حيرت العلماء واذهلت العقول


    سلفي : ---------------------------------




    يتبع


    اترك تعليق:


  • الهادي
    رد
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل الصحيفة السجادية بارك الله بك على هذا الحوار القيم
    وجزاكم الله خيرا وفقم لمرضاته في الدفاع عن مذهب الحق والصراط المشتقيم وهم محمد واله الطاهرين

    دمت موفقاً .

    اترك تعليق:


  • الصحيفةالسجادية
    رد

    بعد ان علمنا ان النبي صلى الله عليه واله لا يغش امته لا في زمانه ولا في هذا الزمان ولا يتركهم في طريق مظلمة

    فلابد انه اوصى من بعده الى من يقوم بمقامه لقيادة الناس


    المناظرة السادسة ( الوصية للقوي )

    الصحيفة السجادية
    : هل تصلح القيادة ان تكون بيد ضعيف غير قوي

    ازهري : لا تصلح بيد الضعيف

    الصحيفة السجادية : اليس النبي ترك الامام امير المؤمنين عليه السلام في غزوة تبوك على المدينة فلماذا لم يترك القيادة بيد ابو اذا كان قوياً ؟

    ازهري : لانه يحتاجه في الحرب

    الصحيفة السجادية : لا يخلو امره من اثنين اما انه قوي فيترك بيده القيادة واما انه ليس بقوي فاخذه معه ولم يسلمه القيادة

    ازهري : بل اخذه لانه يحتاجه في الحرب

    الصحيفة السجادية : لكن القيادة تصلح بيد الاقوى ولو كان قوي لكان سلم القيادة بيده

    وما حاجته اليه بالحرب ان كان على الشجاعة فالرجل انهزم يوم خيبر حتى ان النبي اقسم بالله كما رويتم انه سيعطي الراية رجلاً لا يفر


    ازهري : ---------




    يتبع

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X