إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم أهل البيت في كتب علماء اهل السنة ؟ بحث وتحليل ومناقشة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المرتجى
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
    حفظكم الله ورعاكم اشكركم جزيل الشكر على مجهودكم واسأل الله بحقم اهل البيت ان يرزقكم الصحة والعافية وان يجعلكم من انصار صاحب العصر و الزمان ، شكرا لكم.
    أهلاً وسهلاً ومرحباً بكم ضيفنا الكريم في منتدى الكفيل المبارك وأقسامه المتعددة . وفقكم الله لكل خير بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

    اترك تعليق:

  • ضيف
    ضيف

  • ضيف
    رد الزائر
    حفظكم الله ورعاكم اشكركم جزيل الشكر على مجهودكم واسأل الله بحقم اهل البيت ان يرزقكم الصحة والعافية وان يجعلكم من انصار صاحب العصر و الزمان ، شكرا لكم.

    اترك تعليق:

  • العباس اكرمني
    عضو ذهبي

  • من هم أهل البيت في كتب علماء اهل السنة ؟ بحث وتحليل ومناقشة .

    بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صل على محمد وال محمد


    كثر الكلام بين العلماء الاعلام من الفريقين السنة والشيعة وغيرهم في المراد باهل البيت في اية التطهير خاصة وفي احاديث النبي الاكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم ) عامة . فمنهم من يقول انها خاصة باصحاب الكساء الخمسة فقط وهذا هوراي الشيعة الامامية ايدهم الله تعالى . ومنهم من قال انها تعم وتشمل نساء النبي وزوجاته وغيرهم واستدل القائل بحديث زيد بن الارقم وهذا هو رأي بعض علماء السنة والجماعة . ومنهم من قال انها تشمل بعض اهل الكساء لا كلهم وذهب الى هذا الرأي ابن تيمية . لكنني بعدما بحثت وجمعت الروايات التي اختلفت في الزمان والمكان والسبب واللفظ والراوي والكتب انكشف لي شيء وهو ان المراد بلفظ اهل البيت او اهل بيتي هم علي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله تعالى عليهم اجمعين دون غيرهم . هذا من جهة .


    ومن جهة اخرى نلاحظ التخبط والتعارض بين علماء اهل السنة والجماعة وغيرهم في تفسير معنى المراد هذه الكلمات
    والان اترك القراء الافاضل الكرام ليتمعنوا في هذا الكم الهائل والكثير من الروايات ويقرؤها جيدا وينظروا ان تحديد معنى اهل البيت باصحاب الكساء الخمسة وهم محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين سلام الله تعالى عليهم اجمعين جاء بلسان النبي الصادق الامين الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى . واليكم هذه الروايات .
    ***الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 1761 )
    نوع الحديث : صـحـيـح

    - نص الحديث : يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، صحيح بشواهده.
    انظر الشرح الطويل في الكتاب وخلاصته : أن الحديث صحيح بعد التأكد من تخريجه وان قال بعضهم بتضعيفه.
    وأن كلمة عترتي يعني بها أهل بيته كما جاء في بعض طرق الحديث ، وأهل بيته في الأصل هم نساؤه (ص) ، وفيهن الصديقة عائشة (ر) جميعا ، وتخصيص الشيعة أهل البيت في آيات القرآن بعلي وفاطمة والحسن والحسين (ر) دون نسائه (ص) من تحريفهم لآيات الله تعالى ، انتصارا لأهوائهم.
    سؤال //على كلام الالباني يكون بعض علماء اهل السنة والجماعة ايضا قد حرفوا القرأن الكريم لان بعضهم قال بان المراد باهل البيت في الرواية هم علي وفاطمة والحسن والحسين ؟؟؟ فالالباني يتهم السنة بتحريف القرأن وليس الشيعة فقط !!!
    يا عباد الله ادركوااهل السنة من فتاوى الوهابية ؟؟؟
    وكذلك يلزم من قول الالباني اتهام ابن تيمية بتحريف القرأن ايضا لان ابن تيمية قال بان اية التطهير نزلت بحق بعض اهل البيت دون بعض .


    ملاحظة //من قال من علماء اهل السنة والجماعة بان المراد باهل البيت ما يعم ازواج النبي ونسائه وغيرهم واستدل بحديث واحد وهو حديث زيد بن الارقم يكفينا في الرد عليه نقل الروايات الاخرى الكثيرة التي تحدد بان اهل البيت هم اصحاب الكساء الخمسة من كتب علماء اهل السنة ايضا . فنستدل بالروايات السنية الكثيرة والقوية من ناحية السند والدلالة في ابطال الرواية الواحدة الضعيفة من جهة السند والدلالة .

    ***النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص
    ذكر منزلة علي بن أبي طالب (ر) من الله عز وجل
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 417 )
    8355 - أخبرنا : محمد بن المثنى ، قال : حدثنا : يحيى بن حماد ، قال : حدثنا : الوضاح وهو أبو عوانة ، قال : حدثنا : يحيى ، قال : حدثنا : عمرو بن ميمون ، قال : أني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط ، فقالوا : أما أن تقوم معنا وأما ان تخلونا يا هؤلاء وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى ، قال : أنا أقوم معكم فتحدثوا فلا أدري ما قالوا ، فجاء وهو ينفض ثوبه وهو يقول : أف وتف يقعون في رجل له عشر وقعوا في رجل ، قال رسول الله (ص) : لأبعثن رجلا يحب الله ورسوله لا يخزيه الله أبدا فأشرف من استشرف ، فقال : أين علي هو في الرحا يطحن وما كان أحدكم ليطحن ، فدعاه وهو أرمد ما يكاد أن يبصر فنفث في عينيه ، ثم هز الراية ثلاثا فدفعها إليه فجاء بصفية بنت حيي ، وبعث أبا بكر بسورة التوبة وبعث عليا خلفه فأخذها منه ، فقال : لا يذهب بها الا رجل هو مني وأنا منه ، ودعا رسول الله (ص) الحسن والحسين وعليا وفاطمة فمد عليهم ثوبا ، فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ....

    ***( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )
    البخاري - التاريخ الكبير - باب الكنى
    الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 25 / 26 )

    205 - أبو الحمراء له صحبة ، قال أبو عاصم : عن عياد أبي يحيى ، قال : نا : أبو داود ، عن أبي الحمراء ، قال : صحبت النبي (ص) تسعة أشهر فكان إذا أصبح كل يوم ، يأتي باب علي وفاطمة ، فيقول : السلام عليكم أهل البيت : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) }.

    ***صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب فضائل أهل بيت النبي (ص)
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 130 )

    2424 - حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏، ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏، ‏واللفظ ‏ ‏لأبي بكر ‏، ‏قالا : حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشر ‏ ‏، عن ‏ ‏زكرياء ‏ ‏، عن ‏ ‏مصعب بن شيبة ‏ ‏، عن ‏ ‏صفية بنت شيبة ‏ ‏، قالت : قالت عائشة : ‏خرج النبي ‏(ص) ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود ، فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ، ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ، ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ، ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ، ثم قال : ‏{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) }.

    ***الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب معرفة الصحابة (ر) - ومن مناقب أهل رسول الله (ص)
    الجزء : ( 4 ) - الصفحة : ( 127 / 128 )

    4762 - كتب إلي أبو إسماعيل محمد ابن النحوي يذكر أن الحسن بن عرفة حدثهم ، قال : حدثني : علي بن ثابت الجزري ، ثنا : بكير بن مسمار مولى عامر بن سعد ، سمعت عامر بن سعد ، يقول : قال سعد : نزل على رسول الله (ص) الوحي فأدخل عليا وفاطمة وابنيهما تحت ثوبه ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهلي وأهل بيتي .

    ***إبراهيم الحربي - غريب الحديث
    غريب ما روى ثوبان - الحديث الثالث - باب سخن
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 1033 )

    - حدثنا : اليمامي ، حدثنا : نضر بن محمد ، حدثنا : عكرمة بن عمار ، حدثني : أثال بن قرة ، سمعت شهر بن حوشب ، حدثتني : أم سلمة : أن فاطمة جاءت ومعها برمة فيها سخينة ، وحسن وحسين ، فقال رسول الله (ص) : هؤلاء أهل بيتي، فوال من والاهم ، وعاد من عاداهم.

    ***الطبري - ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى
    القسم الأول : فيما جاء في ذكر القرابة على وجه العموم والاجمال
    ذكر بعض أقضيته عليه السلام .
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 85 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وعن حميد بن عبد الله بن يزيد ، قال ذكر عند النبي (ص) قضاء قضى به علي بن أبي طالب ، فأعجب النبي (ص) ، فقال : الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة أهل البيت ، خرجه أحمد في المناقب.

    ***الرازي - تفسير القرآن العظيم لابن أبي حاتم
    سورة البقرة : 269 - الوجه الثامن - قوله : { مَن يَشَاء }
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 532 / 533 ) :

    ‏2830 - حدثنا : علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، وإبراهيم بن العلاء ، قالا : ثنا : إسماعيل بن عياش ، عن صفوان بن عمرو السكسكي ، عن حميد بن عبد الله بن زيد المزي ، قال : قضى علي بن أبي طالب بقضية على عهد رسول الله (ص) ، فبلغت النبي (ص) فأعجبته ، فقال : الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة أهل البيت، قوله : ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر الا أولوا الألباب.

    ***( اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي )
    أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل
    باقي مسند الأنصار - حديث أم سلمة زوج النبي (ص)
    الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 296 )

    26000 - حدثنا : محمد بن جعفر ، قال : حدثنا : عوف ، عن أبي المعدل عطية الطفاوي ، عن أبيه ، أن أم سلمة ، حدثته ، قالت : بينما رسول الله (ص) في بيتي يوما إذ قالت الخادم : إن عليا وفاطمة بالسدة ، قالت : فقال لي : قومي فتنحي لي عن أهل بيتي، قالت : فقمت فتنحيت في البيت قريبا ، فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين وهما صبيان صغيران ، فأخذ الصبيين ، فوضعهما في حجره ، فقبلهما ، قال : واعتنق عليا باحدى يديه ، وفاطمة باليد الأخرى ، فقبل فاطمة وقبل عليا ، فأغدف عليهم خميصة سوداء ، فقال : اللهم إليك ، لا إلى النار ، أنا وأهل بيتي ،قالت : فقلت وأنا يا رسول الله ، فقال : وأنت.

    ***أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - 208 - حديث واثلة بن الأسقع
    الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 470 )

    7486 - حدثنا : محمد بن اسماعيل بن أبي سمينة البصري ، حدثنا : محمد بن مصعب ، حدثنا : الأوزاعي ، عن أبي عمار شداد ، عن واثلة بن الأسقع ، قال : أقعد النبي (ص) عليا عن يمينه ، وفاطمة ، عن يساره ، وحسنا وحسينا بين يديه ، وغطى عليهم بثوب ، وقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، وأهل بيتي أتوا إليك ، لا إلى النار.

    ***المناوي - فيض القدير شرح جامع الصغير - حرف الهمزة
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 519 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    2442 - إن مثل أهل بيتي فاطمة وعلي وابنيهما وبنيهما أهل العدل والديانة فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ، وجه التشبيه أن النجاة ثبتت لأهل السفينة من قوم نوح فأثبت المصطفى (ص) لأمته بالتمسك بأهل بيته النجاة ، وجعلهم وصلة اليها ومحصوله ، الحث على التعلق بحبهم وحبلهم ، واعظامهم شكر النعمة مشرفهم ، والأخذ بهدي علمائهم فمن أخذ بذلك نجا من ....

    ***الحاكم النيسابوري - المستدرك على الصحيحين
    كتاب معرفة الصحابة (ر) - خطبة الحسن بعد شهادة علي (ر)
    الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 172 )

    4855 - حدثنا : أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ابن أخي طاهر العقيقي الحسن ، ثنا : إسماعيل بن محمد بن اسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ، حدثني : عمي علي بن جعفر بن محمد ، حدثني : الحسين بن زيد ، عن عمر بن علي ، عن أبيه علي بن الحسن ، قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل ولا يدركه الآخرون ، وقد كان رسول الله (ص) يعطه رايته ، فيقاتل وجبريل عن يمينه ، وميكائيل عن يساره ، فيما رجع حتى يفتح الله عليه وما ترك على أهل الأرض صفراء ولا بيضاء الا سبع مائة درهم فضلت من عطاياه ، أراد أن يبتاع بها خادما لأهله ، ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني ، فأنا الحسن بن علي ، وأنا ابن النبي ، وأنا ابن الوصي ، وأنا ابن البشير ، وأنا ابن النذير ، وأنا ابن النذير ، وأنا ابن الداعي إلى الله باذنه ، وأنا ابن السراج المنير ، وأنا من أهل البيتالذي كان جبريل ينزل إلينا ويصعد من عندنا ، وأنا من أهل البيتالذي أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وأنا من أهل البيتالذي افترض الله مودتهم على كل مسلم ، قال : تبارك وتعالى لنبيه (ص) : { قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ) ( الشورى : 23 ) } فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت.

    ***الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
    كتاب المناقب - باب في فضل أهل البيت (ر)
    - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 168 )
    14982 - وعن ابن عباس ، قال : لما نزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قالوا : يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال : علي وفاطمة وابناهما ، رواه الطبراني وفيه جماعة ضعفاء وقد وثقوا.

    ***المناوي - فيض القدير شرح الجامع الصغير - حرف الهمزة
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 219 )

    302 - أخلفوني بضم الهمزة واللام ، أي كونوا خلفائي في أهل بيتي علي وفاطمة وابنيهما وذريتهما ، فإحفظوا حقي فيهم وأحسنوا الخلافة عليهم باعظامهم واحترامهم ونصحهم والاحسان اليهم وتوقيرهم والتجاوز عن مسيئهم : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) }.

    ***قل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 554 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... عن أبي امامة الباهلي ، قال : قال رسول الله (ص) إن الله خلق الأنبياء من شجر شتى وخلقني وعليا من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها ، والحسن والحسين ثمارها وأشياعنا أوراقها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ، ومن زاغ هوى ، ولو أن عابدا عبد الله الف عام ثم الف عام ثم الف عام ، ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت أكبه الله على منخريه في النار ، ثم تلا : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) }.

    ***قُل لّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى
    القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... أخرج أحمد في مسنده : بسنده ، عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس (ر) ، قال : لما نزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قالوا : يا رسول الله من هؤلاء الذين وجبت لنا مودتهم ، قال : علي وفاطمة والحسن والحسين.... أيضا أخرج هذا الحديث الطبراني في معجمة الكبير ، وابن أبي حاتم في تفسيره ، والحاكم في المناقب ، والواحدي في الوسيط ، وأبو نعيم الحافظ في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء و الثعلبي في تفسيره ، والحمويني في فرائد السمطين.

    ***القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 325 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وعن ابن عباس ، قال : لما نزلت : { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىظ° ( الشورى : 23 ) } قلنا : يا رسول الله من قرابتك الذين فرض الله علينا مودتهم ، قال (ص) : علي وفاطمة وابناهما ثلاث مرات.

    ***( آية الاعتصام : ( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ) نزلت في أهل البيت (ع) )
    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 168 )

    177 - حدثني : أبو الحسن محمد بن القاسم الفارسي ، قال : حدثنا : أبو جعفر محمد بن علي ، قال : حدثنا : حمزة بن محمد العلوي ، قال : أخبرنا : علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن علي بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي (ع) ، قال : قال رسول الله (ص) : من أحب أن يركب سفينة النجاة ويتمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوال عليا وليأتم بالهداة من ولده.

    ***
    الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 169 )

    178 - أخبرنا : محمد بن عبد الله الصوفي ، قال : أخبرنا : محمد بن أحمد بن محمد ، قال : حدثنا : عبد العزيز بن يحيى بن أحمد الجلودي ، قال : حدثني : محمد بن سهل ، قال : حدثنا : عبد العزيز بن عمرو ، قال : حدثنا : الحسن بن الحسن ، قال : حدثنا : يحى بن علي الربعي ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر بن محمد ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا ( آل عمران : 103 } فالمستمسك بولاية علي بن أبي طالب المستمسك بالبر ، كذا فمن تمسك به كان مؤمنا ، ومن تركه كان خارجا من الإيمان.

    ***القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 356 )

    9 - أيضا : ابن مسعود ، وجابر ، والبراء ، وأنس ، وأم سلمة (ر) ، قالوا : نزلت في الخمسة من أهل العباء ، تفسير : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.
    10 - أخرج الثعلبي : بسنده ، عن أبان بن تغلب ، عن جعفر الصادق (ر) ، قال : نحن حبل الله الذي قال الله عز وجل : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) }.
    11 - أيضا أخرج صاحب كتاب المناقب : عن سعيد ابن جبير ، عن ابن عباس (ر) ، قال : كنا عند النبي (ص) إذ جاء أعرابي ، فقال : يا رسول الله سمعتك تقول : { وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ ( آل عمران : 103 ) } فما حبل الله الذي نعتصم به ، فضرب النبي (ص) يده في يد علي ، وقال : تمسكوا بهذا ، هو حبل الله المتين.


    ***( حديث الثقلين في كتب المخالفين )

    صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة
    باب من فضائل علي بن أبي طالب (ر)
    الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 122 > 124 )

    ‏2408 - حدثني : ‏‏زهير بن حرب ‏، وشجاع بن مخلد ‏‏جميعا ‏، عن ‏ابن علية ‏، ‏قال ‏زهير :‏ حدثنا : ‏‏إسماعيل بن ابراهيم ‏، حدثني : ‏‏أبو حيان ‏، حدثني : ‏ ‏يزيد بن حيان ‏‏، قال : ‏‏انطلقت أنا‏ ‏وحصين بن سبرة ‏، وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏فلما جلسنا إليه ، قال له ‏‏حصين :‏ ‏لقد لقيت يا ‏زيد ‏خيرا كثيرا ‏، رأيت رسول الله ‏(ص) ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا ‏‏زيد ‏خيرا كثيرا ، حدثنا يا زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏(ص) ‏فما حدثتكم فأقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله ‏ (ص) ‏يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏، ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : ‏‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له ‏ ‏حصين ‏: ‏ومن أهل بيته يا زيد ‏ ‏اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل ‏علي ‏وآل ‏عقيل ‏‏وآل ‏جعفر ‏وآل ‏عباس ‏، قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم.

    ***أحمد بن حنبل - مسند الامام أحمد بن حنبل
    أول مسند الكوفيين - حديث زيد بن أرقم (ر)
    الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 367 )

    ‏18780 - حدثنا : ‏ ‏إسماعيل بن ابراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي حيان التيمي ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏يزيد بن حيان التيمي ،‏ ‏قال : ‏انطلقت أنا‏ ‏وحصين بن سبرة ‏ ‏وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏فلما جلسنا إليه ، قال له ‏ ‏حصين :‏ ‏لقد لقيت يا زيد ‏ ‏خيرا كثيرا رأيت رسول الله ‏ (ص) ‏‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت معه لقد رأيت يا زيد ‏ ‏خيرا كثيرا ‏ ، حدثنا : ‏‏يا زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏فقال : يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فما حدثتكم فأقبلوه وما لا فلا ‏ ‏تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يوما خطيبا فينا بماء يدعى ‏ ‏خما ‏ ‏بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏ ‏فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا يا أيها الناس ‏‏إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي عز وجل فأجيب ، وإني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله عز وجل فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له ‏ ‏حصين :‏ ‏ومن أهل بيته يا زيد ‏ ‏اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : إن نساءه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم ‏ ‏الصدقة ‏ ‏بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل ‏ ‏علي ‏ ‏وآل ‏ ‏عقيل ‏ ‏وآل ‏ ‏جعفر ‏ ‏وآل ‏ ‏عباس ، قال : أكل هؤلاء حرم ‏ ‏الصدقة ، قال : نعم.

    ***ابن كثير - تفسير القرآن العظيم - تفسير سورة الأحزاب : 32 - تفسير قوله تعالى :
    { يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ }
    الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 414 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... حديث آخر : وقال مسلم في صحيحه : حدثني : زهير بن حرب ، وشجاع بن مخلد جميعا ، عن ابن علية - قال زهير : حدثنا : إسماعيل بن إبراهيم ، حدثني : أبو حيان ، عن يزيد بن حبان ، قال : انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم (ر) ، فلما جلسنا إليه ، قال له حصين‏ :‏ لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا ، رأيت رسول الله (ص) وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا ، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله (ص) ، قال :‏ يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله (ص) ، فما حدثتكم فأقبلوا وما لا ، فلا تكلفوا فيه ، ثم قال :‏ قام فينا رسول الله (ص) يوما خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة ، فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال :‏ ‏‏أما بعد ألا أيها الناس ، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتني رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به‏‏ فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ، ثم قال :‏ ‏وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي‏ ، فقال له حصين‏ :‏ ومن أهل بيته يا زيد‏ ، اليس نساؤه من أهل بيته ‏، قال :‏ نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده‏ ، قال :‏ ومن هم‏ ، هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس (ر) ، قال :‏ كل هؤلاء حرم الصدقة بعده‏ ، قال :‏ نعم.

    ***ابن خزيمة - صحيح ابن خزيمة - كتاب الزكاة
    باب ذكر الدليل على أن بني عبد المطلب هم من آل النبي (ص) الذين حرموا الصدقة
    لا كما قال من زعم أن آل النبي (ص) الذين حرموا الصدقة ، آل علي وآل جعفر وآل العباس
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 1132 / 1133 )

    2357 - حدثنا : يوسف بن موسى ، حدثنا : جرير ومحمد بن فضيل ، عن أبي حيان التيمي ، وهو يحيى بن سعيد التيمي الرباب ، عن يزيد بن حيان ، قال : انطلقت أنا وحصين بن سمرة وعمرو بن مسلم إلى زيد بن أرقم فجلسنا إليه ، فقال له حصين : يا زيد رأيت رسول الله (ص) وصليت خلفه وسمعت حديثه وغزوت معه لقد أصبت يا زيد خيرا كثيرا ، حدثنا يا زيد حديثا أسمعت رسول الله (ص) وما شهدت معه ، قال : بلى بن أخي لقد قدم عهدي وكبرت سني ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله (ص) فما حدثتكم فأقبلوه وما لم أحدثكموه فلا تكلفوني ، قال : قال قام فينا رسول الله (ص) يوما خطيبا بماء يدعى خم فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيبه ، وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن تركه وأخطأه كان على الضلالة وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات ، قال حصين : فمن أهل بيته يا زيد اليست نساؤه من أهل بيته ، قال : بلى نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ، قال : من هم ، قال : آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل العباس ، قال حصين : وكل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم.

    - وحدثنا : ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حسان يعني ابن ابراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن فضيل ،‏ ‏ح ‏ ‏وحدثنا : ‏ ‏إسحق بن ابراهيم ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الاسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏، حدثنا : ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حسان يعني ابن ابراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد وهو ابن مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏، ‏قال : ‏دخلنا عليه ، فقلنا له : لقد رأيت خيرا لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏، ‏غير أنه قال : ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه ، فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏العصر ‏من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.

    ملاحظة // على القارىء الكريم ان يلاحظ الاختلاف الذي حصل في الرواية المتقدمة وفي هذه الرواية علما ان كلتى الروايتان يوجد فيها الراوي زيد بن ارقم .

    ***محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (س)
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 161 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    - .... وأخرج ابن مردويه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : لما دخل علي (ر) بفاطمة (ر) جاء النبي (ص) أربعين صباحا إلى بابها يقول : السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمكم الله : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ( الأحزاب : 33 ) } أنا حرب لمن حاربتم ، وأنا سلم لمن سالمتم.

    ***الزرندي الحنفي
    نظم درر السمطين في فضائل المصطفى والمرتضى والبتول والسبطين
    الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 239 )

    - .... وفي رواية : فلما فرغوا أخذ رسول الله (ص) كساء له فدكيا فأداره عليهم ، ثم أخذ طرفيه بيده اليسرى ، ثم رفع اليمنى ، فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي ، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أنا حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم.

    ***الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل لقواعد التفضيل‏
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 44 )

    665 - أخبرنا : أبو بكر الحارثي ، قال : أخبرنا : أبو الشيخ ، قال : حدثنا : عيسى بن محمد الوسقندي ، قال : حدثنا : الفضل بن يوسف القصباني الكوفي ، قال : حدثنا : إبراهيم بن حبيب الرماني ، قال : حدثنا : عبد الله بن مسلم الملائي ، عن أبي الجحاف ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، قال : جاء رسول الله (ص) أربعين صباحا إلى باب علي بعد ما دخل بفاطمة ، فقال : السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمكم الله : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا( الأحزاب : 33 ) } أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم ، رواه جماعة ، عن إبراهيم أبي المنذر.

    ***القندوزي - ينابيع المودة لذوي القربى
    الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 321 )
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]

    926 - وعن فاطمة (ع) : أنها زارت النبي (ص) فبسط لما ثوبا فأجلسها عليه ، ثم جاء ابنها الحسن (ع) فأجلسه ، ثم جاء الحسين فأجلسه معهم ، ثم جاء علي فأجلسه معهم ، ثم ضم الثوب عليهم ، ثم قال : هؤلاء أهل بيتي وأنا منهم ، اللهم إرض عنهم كما أنا عنهم راض.

    اللهم صل على محمد وعلى اهل بيته الطيبين الطاهرين صلواتك وسلامك عليهم اجمعين .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X