إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال

    السلام عليكم
    سؤال : ما هو أساس الشهادة الثالثة لدى فقهاء الشيعة من الناحية الشرعية و التاريخية ؟
    sigpic

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    أخي الكريم (وسيم الكربلائي ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    ان وجود الشهادة الثالثة لعلي ابن أبي طالب في الأذان كان من زمن رسول الله (صلى الله عليه واله ) وفي أدلة كثيرة, منها هذه الرواية : وبعد واقعة الغدير ... حان وقت الصلاة، فوقف الصحابي الجليل أبو ذري الغفاري وإذن للصلاة وأزاد في الأذان بعد قوله : اشهد ان محمد رسول الله : اشهد أن عليا ولي الله
    فأسرع المنافقون والمناوئون إلى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وشكوا إليه ما سمعوا من أبى ذروهم ينتظرون من النبي أن يزجره ؟ هذا المؤذن وينهاه عن الزيادة
    إلا انه (صلى الله عليه واله وسلم) وجه اللوم والعتاب إليهم فقال : إما وعيتم خطبتي يوم الغدير لعلي بالولاية ؟!
    إما سمعتم قولي في أبي ذر: (ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء على ذي لهجة صدق من أبي ذر)؟!
    ثم قال لهم :إنكم لمنقلبون بعدي على إعقابكم ؟؟؟.
    وكذلك روي عن الأمام جعفر الصادق (عليه السلام ) انه قال : ( فإذا قال أحدكم لا اله إلاّ الله محمداً رسول الله ، فليقل : علي أمير المؤمنين ) .(الاحتجاج : 158) .
    أما من الناحية الشرعية فذهب اغلب فقها الشيعة إلى استحباب الشهادة لعلي ابن أبي طالب(عليه السلام ) في الأذان والإقامة , لا بقصد الجزئية ,أي ليست جزء ولا فصلا من فصول الأذان ـ مستفيدين الاستحباب من بعض العمومات والاطلاقات في الروايات المؤكّدة على المقارنة بين اسم النبي (صلى الله عليه واله ) واسم الإمام عليّ (عليه السلام ) ، كما هو الحال في الصلاة على محمد وآل محمد بعد الشهادة الثانية .
    واليك كلام السيد السيستاني في هذا الأمر حيث يقول :والشهادة لعلي ( عليه السلام ) بالولاية وإمرة المؤمنين مكملة للشهادة بالرسالة ومستحبة في نفسها وإن لم تكن جزء من الأذان ولا الإقامة . (منهاج الصالحين :ج 1 / 155) .
    وهناك أدله كثيرة باستحباب الشهادة لعلي ابن ابي طالب نعرض عنها بغية الاختصار .
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 08-06-2010, 02:49 PM.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      شكرا لكم على الرد دمتم سالمين
      sigpic

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X