إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو حديث الثقلين ، و لماذا سمي بهذا الاسم ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    الغاضري
    مشرف قسم نهج البلاغة وقسم شيعة اهل البيت

  • الغاضري
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم واجدتم لحسن الاختيار ولجميل النشر ..جعله الله في ميزان اعمالكم وبإنتضار المزيد من مشاركاتكم القيمة

    اترك تعليق:

  • صدى المهدي
    مشرفة قسم رمضانيات

  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    اترك تعليق:


  • ما هو حديث الثقلين ، و لماذا سمي بهذا الاسم ؟

    اللهم صل على محمد وآله الطاهرين


    يُعَدُّالحديث المشهور بالثقلين 1 من أهم الأحاديث المتواترة المروية عن النبي المصطفى ( صلَّىالله عليه و آله ) و من أصحها سنداً .

    و لقد أدلى رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) بهذا الحديث في مواطن عِدة و مناسبات شتى.

    هذاو قد رَوى حديث الثقلين خمسة و ثلاثون صحابياً 2 ، و أخرجه الحُفَّاظ و المحَدِّثون في صِحاحِهم و مسانيدهم 3 .



    ما يستفادمن حديث الثقلين

    و هوأيضا من الأحاديث المصيرية و المهمة التي دونته عشرات المصادر السُنّية من كتب الحديثو السُنَن و التفسير و التاريخ و اللغة بصورة متواترة 4 ، فضلاً عن المصادر الشيعيةالتي ذكرت الحديث بصورة متواترة أيضا .

    سبب تسمية الحديث بالثقلين



    أماسبب تسميته هذا الحديث بالثقلين فيعود إلى وجود كلمة " الثقلين " 5 فيه ،و المراد من الثقلين هنا هو :

    1. القرآن الكريم الذي هو الثِقْلُ الأكبر .

    2. العترةالنبوية الطاهرة أهل البيت (عليهم السَّلام) الذين هم الثِقْلُ الأصغر .

    نص حديث الثقلين



    رَوى المحدثون هذا الحديث بصيغٍ متفاوتة من حيث اللفظ ، إلا أن هذه النصوص تتحد في المعنىو المضمون ، و لعل السبب في هذا الاختلاف يعود إلى أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله) هو الذي أدلى بهذا الحديث بصيغٍ مختلفة في مواطن مختلفة و مناسبات عديدة .

    و فيما يلي نشير إلى نموذجين من الصيغ المروية لهذا الحديث ، و من أراد التفصيل و الاطلاع على الصيغ المختلفة لهذا الحديث فليراجع رسالة حديث الثقلين التي طبعتها دار التقريب بين المذاهب الإسلامية بالقاهرة 6 ، أما نصّ الحديث فهو :

    النموذج الأول




    جاءفي صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال : قام رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) يوماًفينا خطيباً بماء يدعى خُماً بين مكة و المدينة ، فحمد الله تعالى و أثنى عليه ، ووعظ و ذكَّر ، ثم قال :

    "أما بعد ، ألا أيها الناس ، فإنّما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، و أنا تاركفيكم ثقلين ، أولهما كتاب الله فيه الهدى و النور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به" فحَثَّ على كتاب الله و رغَّبَ فيه ، ثم قال :

    "و أهل بيتي ، أذكِّرَكُمُ الله في أهل بيتي ، أذكِّرَكُمُ الله في أهل بيتي ، أذكِّرَكُمُالله في أهل بيتي " 7 .

    النموذج الثاني



    حدثناأبو النَّضر ، حدثنا محمد ـ يعني ابن طلحة ـ ، عن الأعمش ، عن عطيَّة العَوفي ، عنأبي سعيد الخُدْري ، عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، قال : " إنّي أُوشكُأن أُدعى فأُجيب ، و إني تاركٌ فيكم الثَّقَلَين ، كتابَ اللهِ عَزَّ و جَلَّ ، و عِتْرَتي، كتاب الله حَبلٌ ممدود من السماء إلى الأرض ، و عترتي أَهْلُ بيتي ، و إن اللطيفالخبير أَخبرني أَنهما لَن يفترقا حتى يَرِدا عليّ الحوض ، فَانْظُرُوني بِمَ تَخلُفُونِيفيهما " 8 .

    من هم اهل البيت ؟



    عن عائشة قالت : " خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة وعليه مِرْط 9 مرحّل 10 منشعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ï´؟ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُالرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ï11 12 .

    و عن أم سلمة قالت : في بيتي نزلت : ï´؟ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُالرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ... 11 فأرسل رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) إلى علي و فاطمة و الحسن و الحسين فقال : " هؤلاء أهل بيتي " 13 .

    و عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قال : لما نزلت هذه الآية على النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) : ´؟ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُالرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 11 في بيت أم سلمة ، فدعا فاطمة و حسناً و حسيناً ، و علي خلف ظهره ، فجللهم بكساء ، ثم قال : " اللهم هؤلاءأهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً " .

    قالت أم سلمة : و أنا معهم يا نبي الله ؟

    قال: " أنت على مكانك و أنت على خير " 14 .

    نعم لقد صرّح الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بمقصوده من أهل البيت و بيّن ذلك حيث قال: " إن لكلِّ نبيِ أهلاً وثِقْلاً ، و هؤلاء يعني علياً و فاطمة و الحسن و الحسين أهل بيتي و ثِقْلي " 15 .

    و قال( صلَّى الله عليه و آله ) : " مَن كان له من أنبياءِ ثِقْل فعَليّ و فاطمة والحسن و الحسين أهل بيتي و ثِقْلي " 16 .

    متى ادلى النبي ( صلى الله عليه و آله ) بهذا الحديث ؟



    أدلى الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بهذا الحديث في موارد عديدة منها :

    1. بعدانصرافه من الطائف .

    2. يوم عرفة في حجة الوداع .

    3. يوم غدير خم .

    4. على منبره في المدينة .

    5. في حجرته المباركة و هو في مرضه ، و الحجرة غاصة بأهلها .

    ما يستفادمن حديث الثقلين




    يمكن استخلاص نقاط كثيرة من حديث الثقلين ، و فيما يلي نذكر بعض تلك النقاط :

    1. التلازم والاقتران بين القرآن و العترة الطاهرة ، و هم أهل البيت ( عليهم السَّلام ) .

    2. كماأن القرآن الكريم لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه ، فالعترة من أهل البيت( عليهم السَّلام ) كذلك ، فهم معصومون ، و إلاّ لصدق الافتراق ، و ذلك ما نفاه الرسول( صلَّى الله عليه و آله ) صراحة حيث قال : " لَن يفترقا حتى يَرِدا عليّ الحوض" .

    3. التمسك بالقرآن الكريم و العترة الطاهرة ( عليهم السَّلام ) معاً هو العاصم من الضلال ، والضامن لعدم الانحراف عن النهج الإلهي ، و لأن المراد من التمسك بالقرآن هو الأخذ بتعاليمه، فكذلك التمسك بالعترة الطاهرة من أهل البيت هو الأخذ بتعاليمهم ( عليهم السَّلام) .






    -----------------------------------------------

    1. الثقلين: إذا قرأ بالتحريك " الثَقَلَين " الذي مفرده " ثَقَل " كان معناهمتاع المسافر ، و أما إذا قُرأ " الثّقْلَين " الذي مفرده " ثِقْل" كان معناه ضدّ الخِفّة ، فيقال ثَقُلَ الشيء ثِقْلاً فهو ثَقِيل ، و على هذافمعنى الحديث هنا أن العمل بهما أي بالثِقْلَين ثَقِيلٌ .

    2. تجدرالإشارة هنا إلى أن المتوقَع هو أن يكون رواة حديث الثقلين أكثر من هذا العدد بكثيركما هو واضح لمن راجع نصوص هذا الحديث الكثيرة ، المختلفة من حيث اللفظ ، و المتحدةمن حيث المعنى ، مما يدلّ على أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قد أدلى بهذا المضمونفي مواطن كثيرة و مناسبات عدّة ، و لعل السبب في انحصار عدد الرواة في هذا المقداريرجع إلى معارضة الحكام الغاصبين لرواية هذا الحديث ، و يكون نتيجةً للأعمال القمعيةالتي كانت تُرتكب بحق رواة فضائل أهل البيت ( عليهم السلام ) من قبل أؤلئك الغاصبين.

    3. هذاالحديث أخرجه أكابر علماء المذاهب قديماً و حديثاً في كتبهم من الصحاح و السنن و المسانيدو التفاسير و السير و التواريخ و اللغة و غيرها ، للتفصيل راجع رسالة حديث الثقلين: 5 ، إصدار دار التقريب بين المذاهب الإسلامية / القاهرة ، طبعة ، سنة : 1374 هجرية/ 1955 ميلادية .

    4. روىالعلامة السيد مير حامد حسين الهندي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) هذا الحديث عن جماعةتقرب من المائتين من أكابر علماء المذاهب من المائة الثانية و حتى المائة الثالثة عشرة، و عن أكثر من ثلاثين رجلاً و امرأة من الصحابة و الصحابيات ، يراجع : حديث الثقلين: 9 ، إصدار دار التقريب بين المذاهب الإسلامية / القاهرة ، طبعة ، سنة : 1374 هجرية/ 1955 ميلادية .

    5. يسمىهذا الحديث بحديث التمسُّك أيضاً .

    6. يراجع: رسالة حديث الثقلين المطبوعة سنة : 1374 هجرية / 1955 ، ميلادية ، القاهرة / مصر، فقد ذكرت الرسالة الحديث عن أربعين مصدرا من المصادر الموثوقة المعتبرة ، هذا و أنالعلامة السيد مير حامد حسين الهندي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) قد جمع أسناد هذاالحديث و متونه في ستة أجزاء من أجزاء كتابه المعروف بـ " عبقات الأنوار" .

    7. صحيحمسلم : 4/1873 ، برقم 2408 ، طبعة عبد الباقي ، و أيضا طبعة : دار احياء التراث العربي، و دار القلم ، بيروت / لبنان .

    8. مسندأحمد : حديث : 10707 ، و في هامش الكتاب الموجود على c.dالحديث الشريف ، الثقلين : المراد كتاب الله و أهل بيت الرسول ، عترتي: أهل بيتي ، و يراجع الحديث في صحيح مسلم ، إذ أخرجه في : 4 / 1873 ، عن زيد بن أرقم.

    9. المِرْط: كساء من صوف أو خزّ أو كتان يُؤتَزر به .

    10.مرحل : ضرب من برود اليمن .

    11.a. b. c. القران الكريم : سورة الأحزاب( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .

    12.صحيح مسلم ( كتاب فضائل الصحابة ، باب فضائل أهل بيت النبي ) : 4 / 1883 حديث 2424/ ، طبعة بيروت .

    13.الحاكم النيسابوري : المستدرك على الصحيحين (كتاب معرفة الصحابة ) : 3/146 ، و قالالحاكم : هذا حديث صحيح على شرط البخاري و لم يخرجاه / طبعة : بيروت / لبنان .

    14.صحيح الترمذي ( كتاب تفسير القران ) : 5 / 351 ، حديث : 3105 ، و أخرجه في (كتاب المناقبباب مناقب أهل البيت ) : 5 /663 ، حديث : 3787 / طبعة : بيروت / لبنان .

    15.مجمع البحرين : 5 / 330 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجريةبالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجفالأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران.

    16.مجمع البحرين : 5 / 331 .


    التعديل الأخير تم بواسطة مصباح الدجى; الساعة 02-11-2017, 04:41 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X