بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد .
هذا حوار جميل دار بين
د/ جامعي وطالبته في الجامعة .
قالت : هل في القرآن آية تدل على الزام المرأة بالحجاب؟
قلت لها :
عرفيني بنفسك أولا
قالت
أنا طالبة في السنة الأخيرة بالجامعة، وحسب معرفتي أن الحجاب لم يأمر الله به، ولهذا أنا غير محجبة ولكني أصلي والحمد لله،
قلت طيب دعيني أسألك سؤالا
قالت : تفضل
قلت :
إذا كررت عليك معنى واحد ولكني عبرت عنه بثلاث كلمات مختلفة فماذا تفهمين؟
قالت : كيف يعني؟
قلت :
لو قلت لك أحضري (شهادتك) الجامعية، ثم قلت لك مرة ثانية: أحضري (الورقة) التي تفيد تخرجك من الجامعة، ثم قلت لك مرة ثالثة: أحضري (تقرير) العلامات النهائية من الجامعة، فماذا تفهمين؟
قالت:
أفهم أني لا بد أن أحضر شهادتي الجامعية ولا مجال لسوء فهم كلامك لانك استخدمت أكثر من مصطلح لنفس المعنى (شهادة، ورقة، تقرير)
قلت لها : صحيح وهذا ما قصدته بالضبط.
قالت : ولكن ما علاقة هذا بالحجاب؟
قلت لها : إن الله تعالى استخدم ثلاثة مصطلحات في القرآن يعبر بها عن حجاب المرأة،
فنظرت إلي باستغراب
وقالت: كيف ذلك ؟
قلت : لقد وصف الله اللبس الساتر للمرأة بـ
(الحجاب، والجلباب، والخمار) فاستخدم ثلاث كلمات لمعنى واحد فماذا تفهمين من ذلك؟
فسكتت
قلت لها : تفهمين أن الموضوع ينبغي أن لا نختلف عليه مثل تحليلك للشهادة الجامعية أليس كذلك ؟
قالت: لقد فاجأتني بطريقتك بالنقاش.
قلت والأوصاف هي
قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)،
وقال في الثانية (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)، وقال في الثالثة (وإذا سألتموهن متاعا فأسالوهن من وراء حجاب) ألا يدل هذا على تستر المرأة؟
قالت : لقد صدمتني بهذا الكلام،
قلت لها : دعيني أشرح لك المعاني الثلاثة باللغة العربية،
فالخمار هو ثوب تغطي به المرأة رأسها ، والضرب على الجيوب يعني أن ترخيه ليستر الرقبة والصدر،
والجلباب هو قميص واسع طويل له أكمام وغطاء للرأس وهو من الملابس الشائعة بالمغرب،
أما الحجاب فهو الساتر.
قالت : أفهم من هذا أني لا بد أن أتحجب،
قلت لها: نعم لو كان قلبك عامرا بمحبة الله ورسوله،
فاللباس نوعان :
الأول
ساتر للجسد وهو فرض أمر الله ورسوله به،
والثاني
لباس ساتر للروح والقلب
وهو خير من الأول كما قال تعالى (ولباس التقوى ذلك خير)،
لأن المرأة قد تكون محجبة جسديا ولكنها فاقدة للباس التقوي، والصواب أن تلبس المرأة اللباسين.
منقول بتصرف للفائدة
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد .
هذا حوار جميل دار بين
د/ جامعي وطالبته في الجامعة .
قالت : هل في القرآن آية تدل على الزام المرأة بالحجاب؟
قلت لها :
عرفيني بنفسك أولا
قالت
أنا طالبة في السنة الأخيرة بالجامعة، وحسب معرفتي أن الحجاب لم يأمر الله به، ولهذا أنا غير محجبة ولكني أصلي والحمد لله،
قلت طيب دعيني أسألك سؤالا
قالت : تفضل
قلت :
إذا كررت عليك معنى واحد ولكني عبرت عنه بثلاث كلمات مختلفة فماذا تفهمين؟
قالت : كيف يعني؟
قلت :
لو قلت لك أحضري (شهادتك) الجامعية، ثم قلت لك مرة ثانية: أحضري (الورقة) التي تفيد تخرجك من الجامعة، ثم قلت لك مرة ثالثة: أحضري (تقرير) العلامات النهائية من الجامعة، فماذا تفهمين؟
قالت:
أفهم أني لا بد أن أحضر شهادتي الجامعية ولا مجال لسوء فهم كلامك لانك استخدمت أكثر من مصطلح لنفس المعنى (شهادة، ورقة، تقرير)
قلت لها : صحيح وهذا ما قصدته بالضبط.
قالت : ولكن ما علاقة هذا بالحجاب؟
قلت لها : إن الله تعالى استخدم ثلاثة مصطلحات في القرآن يعبر بها عن حجاب المرأة،
فنظرت إلي باستغراب
وقالت: كيف ذلك ؟
قلت : لقد وصف الله اللبس الساتر للمرأة بـ
(الحجاب، والجلباب، والخمار) فاستخدم ثلاث كلمات لمعنى واحد فماذا تفهمين من ذلك؟
فسكتت
قلت لها : تفهمين أن الموضوع ينبغي أن لا نختلف عليه مثل تحليلك للشهادة الجامعية أليس كذلك ؟
قالت: لقد فاجأتني بطريقتك بالنقاش.
قلت والأوصاف هي
قال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن)،
وقال في الثانية (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)، وقال في الثالثة (وإذا سألتموهن متاعا فأسالوهن من وراء حجاب) ألا يدل هذا على تستر المرأة؟
قالت : لقد صدمتني بهذا الكلام،
قلت لها : دعيني أشرح لك المعاني الثلاثة باللغة العربية،
فالخمار هو ثوب تغطي به المرأة رأسها ، والضرب على الجيوب يعني أن ترخيه ليستر الرقبة والصدر،
والجلباب هو قميص واسع طويل له أكمام وغطاء للرأس وهو من الملابس الشائعة بالمغرب،
أما الحجاب فهو الساتر.
قالت : أفهم من هذا أني لا بد أن أتحجب،
قلت لها: نعم لو كان قلبك عامرا بمحبة الله ورسوله،
فاللباس نوعان :
الأول
ساتر للجسد وهو فرض أمر الله ورسوله به،
والثاني
لباس ساتر للروح والقلب
وهو خير من الأول كما قال تعالى (ولباس التقوى ذلك خير)،
لأن المرأة قد تكون محجبة جسديا ولكنها فاقدة للباس التقوي، والصواب أن تلبس المرأة اللباسين.
منقول بتصرف للفائدة