"" السرُّ في عدم الإيمان بوجود اللهِ ، تبارك وتعالى ، في نَظَرِ وفِكرِ سيّدنا الأستاذ الفاضل مُحَمّد باقر السيستاني ، دامتْ إفاضاته المُبارَكَة ، ""
:1:- يعتقدُ سيّدنا الأستاذ الفاضل ، دامت توفيقاته، أنَّ السرَّ في عدمِ انتقال الإنسان إلى الإيمان بوجود الخالق سبحانه هو الحواجزُ الشعوريّة ، والتي ترتبطُ واقعاً بالجوانب النفسيّة الكامنة في شخصيّة الإنسان ، وهي مَن تحول دون الإذعان بالمعرفة العقليّة البديهية الارتكازية القائلة (بوجوب وجود الفاعل العاقل لكلّ نُظمٍ مَشهُود) .

:2:- عرّف سماحةُ السيّد الأستاذ الفاضل ( الحواجز الشعوريّة ):- بخمود الشحنة الدلاليّة في حَراكِ الاستدلال على وجود الخالق ، عزّ وجّل ، والتي تأتي من ربط المعرفة العقليّة البديهية بالبعد النفسي والاعتياد التعايشي عند الإنسان ونزوعه لتخصيص القاعدة العقليّة البديهية تحت استثناء منه نفسيّاً وشعوريّاً ، بحيث يذعن بقانون السببيّة للأشياء بشرط الاعتياد عليه شعوراً وإحساساً وشهوداً ، وهذا أمر غير صحيح عقلاً ، لأنَّ القاعدة العقليّة البديهية ( قاعدة وجود سبب لكلّ حادث ) لا تقبل الاستثناء تحت أيّ ذريعة شعوريّة
أو نفسيّة أو عرفيّة.

:3:- اعتبرَ سيّدنا الأستاذ أنَّ ( الحواجز الشعوريّة ) عند غير المؤمنين بوجود الخالق هي الأساس الحقيقي للتشكيك في الدّين ، ممّا يجعلهم ينكصون عن الإيمان بوجود خالق للكون بحجة عدم شعورهم به أو عدم وضوح معرفته بوصفه غير مادي ، وهو ما يوجب الغرابة ، وفي وقتٍ تجدُ في كلمات جماعة من علماء الفيزياء - كآينشتاين – الانبهارَ الشديدَ بالقوّة التي صمّمَتْ هذا النظامَ الكوني المُعقّد والبديع ، من غير أن يستوحشوا الإذعانَ بوجود هذه القوّة مع اعترافهم بعدم معرفتهم بطبيعتها - الوجوديّة -.

:4:- وعليه- فإذا كان عُذرُ بعض الباحثين في تشكيكه في انطباق القواعد العقليّة البديهيّة في شأن معرفة الكائنات الوجوديّة واكتشاف الخالق منها هو " الحواجز الشعورية " وعدم الإحساس بوجود الفاعل العاقل الواجب سبحانه ، فمِن الإنصاف للنفس الإنسانيّة هو نصحها في البحث عن سرّ هذه الحياة وما وراءها .
:5:- إنَّ الرسالة الإلهيّة من اللهِ تبارك وتعالى إلى الناس أجمعين هي إسعافٌ للإنسان حنى لا يزلّ في شأن المعرفة الكبرى من جهة غرابة وجود كائن غير مادي والاعتياد على مَشهَد الحياة ، وبذلك تكون الرسالة الإلهيّة مُنبّهَةً للإنسان على دلالاتٍ يشهدها ولكنه يغفل عنها.

_____________________________________________

مُرتَضَى عَلِي الحِلّي - النَجفُ الأشرَفُ .
_________________________________________________

انظر المصدر : القواعد الفطرية العامة للمعرفة الإنسانيّة والدّينيّة، السيّد مُحَمّد باقر السيستاني، ص34- 35 -36- 37- 38، ط1439ه- 2018م.( الصياغة بتصرّف منّي).
__________________________________________________ _