إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذهبي والالباني والجزري يردوا على تشكيك ابن تيمية في حديث الغدير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذهبي والالباني والجزري يردوا على تشكيك ابن تيمية في حديث الغدير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعداهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم
    ومراتبهم ، من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :

    قال الحافظ الذهبي في سير النبلاء ( 5/ 415 ) : "

    الحديث ثابت بلا ريب " ، وقال أيضا في تذكرة الحفاظ ( 2/713 ) في ترجمة ابن جرير : "
    ولما بلغ ابن جرير أن ابن أبي داود تكلم في حديث غدير خم عمل كتاب الفضائل ، وتكلم في تصحيح الحديث . وقد رأيت مجلدا في طرق الحديث لابن جرير ؛ فاندهشت له لكثرة طرقه " .

    وقال الألباني في الصحيحة ( 4/ 343 ) : "
    أما قول ابن تيمية في المنهاج ( 4/ 104 ) : " إنه كذب مخالف للقواعد الحديثية " فهو مردود عليه ، وكذا قول محمد خليل هراس في تعليقه على التوحيد لابن خزيمة : " الحديث غير صحيح ، ويشتبه أن يكون من وضع الشيعة .

    وقال أيضا في الصحيحة ( 5/ 263 ، 264 ) : " فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث
    وتكذيبه في منهاج السنة ( 4/ 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك )) ثم قال مبيناً ما ذهب ابن تيمية له في توجيه معنى الموالاة حتى
    قال ـ وهنا موضع الشاهد ـ : (( ومما يوضح أن المولاة هنا بمعنى النصرة والمحبة لفظ الحديث نفسه وفيه :
    ( اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ) ؛ فالمولاة ضد المعاداة في سياق الحديث ، والعداوة ضدها المحبة والنصرة كما هو معلوم ، والله الهادي وحده لسبيل الحق وهو المستعان وحده ، وقول بعض من يقول إن النبي ـ صلى الله عليه وسلم عهد لعلي بالخلافة في غدير خم جد ضعيف ؛ وهو قول واهٍ ))

    وقال الجزري :
    ( في مناقب السد الغالب : (( هذا حديث صحيح من وجوه كثيرة ؛ تواتر عن أمير المؤمنين علي ؛ وهو متواتر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رواه الجم الغفير عن الجم الغفير ، ولا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم ))

    وقال محقق الخصائص :
    (( أقول : من تتبع طرق هذا الحديث علم أنها صحيحة كالشمس في أغلبها ومنها الحسن ـ والضعيف منها قليل . والحديث صحيح لا شك في ذلك )) .

    الجياشي
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 12-01-2019, 09:16 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        [/CENTER]

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X