إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقوق الفقراء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقوق الفقراء


    اللهم صل على محمد وآل محمد

    إن الكثيرين منا يتمنون أن لو كانوا في عصر أمير المؤمنين (ع)، في مسجده، أو في ركابه في بعض حروبه، أو كان من الذين لازموا أمير المؤمنين.. حيث أن هناك طبقة سموا بخواص الإمام، وبتعبير القرآن: من حواري الإمام، كانوا على صلة وثيقة به، مثل: كميل، والمقداد، وعمار، وسلمان، وأبي ذر.. هذه أمنية لا نلام عليها!.. ورد في نهج البلاغة: (عندما أظفره الله -تعالى- بأصحاب الجمل، وقال له بعض أصحابه: وددت أن أخي فلانا كان شاهدنا، ليرى ما نصرك الله به على أعدائك، فقال له أمير المؤمنين (ع): أهوى أخيك معنا؟.. قال: نعم، قال: فقد شهدنا).
    فإذن، تمني أن نكون في ركابهم، من موجبات لا الحشر فقط معهم، بل حتى مشاركتهم في الأجر.. في زيارة سيد الشهداء (ع) عندما نصل إلى هذه الفقرة، علينا أن نقولها بكل صدق وجدية: (ليتنا كنا معكم؛ فنفوز فوزا عظيما)!.. ليت من أدوات التمني، لنكن صادقين في تمني هذه المعية مع سيد الشهداء (ع).. نحن حرمنا جوار الإمام، وأن نكون في مسجده، وأن نكون في بلدته.. ولكن كتابه "نهج البلاغة" بين أيدينا، هذا الكتاب الجامع: لخطبه، ورسائله، ولقصار كلماته.. ومن هذه الكلمات التي تظهر فيها الحكمة العلوية:
    (ما أحسن تواضع الأغنياء للفقراء؛ طلباً لما عند اللّه!.. وأحسن منه تيه الفقراء على الأغنياء؛ إتكالاً على اللّه).. علي (ع) يطلب من الفقراء شيئا، ومن الأغنياء شيئا، ويا له من كلام جميل!..

    إذن المؤمن الغني يتواضع للفقير؛ طلبا لما عند الله عز وجل.. عندما يعطي المؤمن شيئا للفقير، هناك أمر أن يقبل يده؛ لأن هذه اليد وقعت في يد الله عز وجل.. عن الباقر أو الصادق (ع): (كان علي بن الحسين (ع) إذا أعطى السائل قبّل يد السائل، فقيل له: لِمَ تفعل ذلك؟.. قال: لأنها تقع في يد الله قبل يد العبد، وقال: ليس من شيءٍ إلا وكل به ملك إلا الصدقة؛ فإنها تقع في يد الله).. قال الفضل: أظنه يقبّل الخبز أو الدرهم.. وكذلك جاء في الحديث الشريف: (الخلق كلهم عيال الله، فأحب خلقه إليه أنفعهم لعياله)!.

    الشيخ حبيب الكاظمي
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X