إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس في التنمية البشرية - نصائح من الحلاق الثري-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دروس في التنمية البشرية - نصائح من الحلاق الثري-




    من أشهر الكتب التي قدمت نصائح في الاستثمار والادخار لرجل الشارع العادي: كتاب أبي الغني أبي الفقير، كتاب أغنى رجل في بابل، كتاب مليونير في دقيقة واحدة، نصائح من الحلاق الثري .
    وأخرها كتاب: الحلاق الثري أو الحلاق المليونير أو The Wealthy Barber لمؤلفه الكندي ديفيد شيلتون الذي نشره في 1989، وباع الملايين من النسخ.
    بطبيعة الكتب في هذه الفترة الزمنية، آثر المؤلف أن يسرد لنا قصة خيالية، ساق على ألسنة أبطالها الدروس المالية والاستثمارية التي أراد أن يعلمنا إياها. بطل قصة الكتاب حلاق اسمه روي، تعلم على يد رجل ثري جدا في المدينة، حتى أصبح مليونيرا واستمر في إدارة محل الحلاقة الذي ورثه عن أبيه. بسبب شهرة روي، نصح أب ابنه أن يذهب إلى روي ليطلب منه نصائح مالية تعينه على الخروج من الديون والبدء في تجميع الثروة. الابن اسمه ديفيد، يذهب بالفعل إلى روي لكنه يصطحب معه أخته كاثي وزوجها توم، وكان الثلاثة من الغارقين في الديون المالية.
    الدرس الأول: ادخر 10% من دخلك الشهري
    بعدما استمع الحلاق الثري روي لمشاكل كل منهما، بدأ بأن شرح لهم قصة حصوله على الثروة، والدروس التي تعلمها على الطريق، وبذل لهم الوعد بأنهم إذا استمعوا لدروسه التي سيلقيها عليهم، وبدؤوا في تطبيقها والتزموا بها، فسيخرجون من ضيق الديون إلى رحابة الثراء. الدرس الأول والأكثر أهمية، والذي يعزو إليه روي سبب ثرائه، هو اقتطاعه 10% من دخله الشهري واستثمارها في صناديق استثمار (Mutual Funds) طويلة المدى وفي العقارات. لتأكيد كلامه، قال روي: من يقـتطع 30 دولار من دخله بداية من سن 18 عاما وحتى يبلغ 65 سنة، فسيكون قد ادخر 2 مليون دولار. بعدها أكد روي على ضرورة كتابة الوصية لتنفيذها بعد الموت.
    يلخص روي نصيحته بأن من يريد الثراء يجب عليه أن يجعل أمواله تعمل من أجله لا العكس. اجعل مالك يربح مالا.
    الدرس الثاني: خطط لتقاعدك
    يؤكد روي أن سنوات التقاعد يجب أن تكون أفضل سنوات العمر وأكثرها جودة، لا العكس. تحقيق ذلك يستلزم التخطيط للتقاعد مبكرا جدا، عن طريق ادخار مبلغ كبير لهذه الفترة من العمر، كما وأكد روي على ضرورة عدم الاعتماد على المعاش الحكومي وحده، ذلك أن هذه المعاشات لا تزيد بمعدل يواكب تراجع قيمة العملة والتضخم. الخلاصة هي أن تحك جلدك بنفسك لا أن تنتظر الغير أن يفعل ذلك لك. هذا الدرس يشمل كذلك الاستعداد المالي للمصائب والكوارث والأمور التي لا يمكن توقعها فقط الاستعداد لها حين تقع. هذا الاقتطاع للتقاعد يأتي بعد اقتطاع 10% من أجل الاستثمار طويل الأجل.
    الدرس الثالث: المنزل: شراء أم إيجار
    يكمل روي حديثه مؤكدا على أهمية البيت والمنزل والمأوى، وأن تملك بيت أمر مهم، لكنه كذلك يرى أن الاستئجار ليس كله شر، ذلك أن القلق والخشية من الاستئجار تنبع من مشاكل ارتفاع أسعار الإيجارات وكساد الاقتصاد وفقدان الوظائف، وهذه الأسباب تجعل أي انسان يعجز عن دفع الإيجار. ثم يمضي روي قائلا أن شراء وتملك البيت والمنزل أمر لا يقدر عليه الجميع ولا عيب في ذلك، وعلى الرغم من أن ذلك استثمار جيد، لكنه لقد لا يناسب مقدورات البعض. يلفت روي كذلك انتباهنا إلى أن أسعار العقارات قد تهبط وليس شرطا أن تزيد بشكل آلي، خاصة إن كان سوق العقارات يمر بمرحلة الفقاعة المتضخمة مثل التي شاهدنا في الأزمة المالية العالمية في 2009.
    الدرس الرابع: ادفع نقدا وتجنب بطاقات الائتمان
    يرى روي أن تدفع مقابل ما تشتري بالنقد، لأنه حين يملك الواحد منا نقدا فهو قادر على الشراء، لكن من يشتري بالاقتراض من بطاقة الائتمان، فهذا شخص لا يملك مالا ويقترض ليتملك وهذا خطأ، فالقرض قد يكون مقبولا حين تستثمره في تجارة تدر عوائد تدفع هذا القرض. يذكرنا روي أنه في الماضي كان الاقتراض عيبا وشيئا لا يفعله المرء إلا مضطرا. اليوم هناك قبول عام لاستخدام بطاقات الائتمان وتقسيط الأقساط وقبول الربا والفوائد المرابية للبنوك وتسمية الأشياء بغير اسمها. يلفت روي انتباهنا إلى حقيقة اقتصادية مهمة، حتى حين ندفع أقساط بطاقات الائتمان في وقتها وبدون فوائد / غرامات تأخير، فالإنسان يميل للشراء بكميات أكبر حين يشتري عبر بطاقة الائتمان لا نقدا. لهذا السبب تجد الجميع سعيدا بالإعلان عن قبوله لبطاقات الائتمان بكافة أنواعها، ليس حبا فيك بل في مالك وطبيعتك البشرية الميالة للشراء بزيادة.
    الدرس الخامس: تعلم كيف تدخر
    الانسان منا – بطبيعته – يود لو يشتري كل شيء يلمع في عينيه، دون تفكير في عواقب أو طرق سداد. الجدير بالذكر أن من يفعلون ذلك يشعرون بسعادة لحظية قصيرة المدى لا تدوم، ذلك أن المشتريات تفقد رونقها وتعتادها العين وتضيع منها اللذة والمتعة. كم مرة وضعت ميزانية لنفقات البيت ولم تلتزم بها؟ ذلك لأن تنمية عادة جديدة يتطلب جدية والتزام واستمرار. يجب على المرء منا أن يدرب نفسه على رؤية المغريات وعدم الانصياع لأوامرها، ولعدم الشعور بغصة في الحلق عند تركها دون شراء، مهما كان العرض الخاص أو الخصم الخيالي مغريا أو فعليا. حين تشتري يجب أن تجيب على السؤال: هل أنت بحاجة فعلية لما ستشتريه؟
    ثم يطلب منا روي أن يعيش المرء منا على قدر دخله وقدرته، وأن نكتب ونتابع أين يذهب كل قرش شهريا. راقب مصادر إنفاقك لعدة شهور ثم فكر هل أنت راض عن أسلوبك في الانفاق والشراء؟ هل ما تشتريه يعمل على تحسين جودة حياتك بما لا يضر بخططك الاستثمارية والادخارية؟
    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X