السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإفتاء بغير علم
قال تعالى : (ومن أظلم ممن افترى على اللَّه كذباً أو كذب بآياته))
37الأعراف.
من الأمور المهلكة للملقي والعامل هي الفتيا بغير علم وبلا مستند إذ أن بها محذورين :
1- إثم المتكلم بالفتيا .
2- وقوع العامل بها في الخطأ .
وقد نبهت الروايات على النهي عن ذلك فاللَّه اللَّه في رقابكم فلا تدخلن النار بسبب حكم لا تعلمونه فإذا سئلت عن ما لا تعلم فقل لا أعلم وإليك بعض النصوص في هذا المجال.
عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: ((اتقوا تكذيب اللَّه)) .
قيل: يا رسول اللَّه و كيف ذلك ؟
قال: يقول أحدكم قال اللَّه فيقول اللَّه كذبت لم أقله، أو يقول لم يقل اللَّه فيقول عزوجل كذبت قد قلته .
وعنه صلى الله عليه وآله: ((من أفتى الناس بغير علم كان ما يفسده من الدين أكثر مما يصلحه)) . وقال الإمام الباقر عليه السلام: ((من أفتى الناس بغير علم ولا هدى من اللَّه لعنته ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب و لحقه وزر من عمل بفتياه)) . وقال الإمام الصادق عليه السلام: ((إياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما لا تعلم)) . وبهذا يتم المقصود فلا تلقوا بأيديكن إلى الهلكة .
.
الإفتاء بغير علم
قال تعالى : (ومن أظلم ممن افترى على اللَّه كذباً أو كذب بآياته))
37الأعراف.
من الأمور المهلكة للملقي والعامل هي الفتيا بغير علم وبلا مستند إذ أن بها محذورين :
1- إثم المتكلم بالفتيا .
2- وقوع العامل بها في الخطأ .
وقد نبهت الروايات على النهي عن ذلك فاللَّه اللَّه في رقابكم فلا تدخلن النار بسبب حكم لا تعلمونه فإذا سئلت عن ما لا تعلم فقل لا أعلم وإليك بعض النصوص في هذا المجال.
عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: ((اتقوا تكذيب اللَّه)) .
قيل: يا رسول اللَّه و كيف ذلك ؟
قال: يقول أحدكم قال اللَّه فيقول اللَّه كذبت لم أقله، أو يقول لم يقل اللَّه فيقول عزوجل كذبت قد قلته .
وعنه صلى الله عليه وآله: ((من أفتى الناس بغير علم كان ما يفسده من الدين أكثر مما يصلحه)) . وقال الإمام الباقر عليه السلام: ((من أفتى الناس بغير علم ولا هدى من اللَّه لعنته ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب و لحقه وزر من عمل بفتياه)) . وقال الإمام الصادق عليه السلام: ((إياك أن تفتي الناس برأيك أو تدين بما لا تعلم)) . وبهذا يتم المقصود فلا تلقوا بأيديكن إلى الهلكة .
.