إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال ونقاش في المعراج

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شجون الزهراء
    رد
    الاخ المحترم الباحث الطائي اهلا وسهلا بك مجددا .

    اقول ان سبب العقوبة التي كان يعلمها الامين جبرائيل انها لمخالفته امر الله في تجاوز الحد الذي وضعه الله له وهذا الحد يراد منه مكاني وليس مقامي لانه بقرينة كلامه نعرف انه مكاني بدليل قوله لو تجاوزت او دنوت انملة والانملة تضرب للمسافة المكانية .

    نعم يمكن ان يخسر مقامة بتجاوزه هذا الحد المكاني القصير باعتبار انه خالف امر الله تعالى .
    والاحتراق ناخذه بمعناه الحقيقي وهو يحترق بالنار بسبب مخالفته لامر الله وتجاوزه الحد السموح له والمراد بالاحراق على معناها الحقيقي لان علماء الاصول يقولون يؤخذ اللفظ على حقيقته مالم توجد قرينة صارفة يراد منها المعنى الاخر ..
    وفي الرواية لايوجد قرينة تريد القرب او الابتعاد .

    والرواية على ما اعتقد يراد بها بيان افضلية الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وبيان مكانته وتفضيله على جميع الملائكة المقربين وان صلى الله عليه واله دنى فدلى فكان قاب قوسين او ادنى .
    ولها معاني عرفانية نعرض عنها خشية الاطالة .

    اترك تعليق:


  • الباحث الطائي
    رد

    بسمه تعالى

    اقتبس التالي :

    ومعنى كلام جبرائيل الامين انه لو دنوى اي لتجاوزت المكان الذي حدده الله له فلو خالف ما امره الله لاحترق بسبب مخالفته امر جبار السموات والارض ولانه معصوم لايخالف الله طرفة عين .
    فكلامه يريد به لو تقدم لخالف امر الله وليس معناه التقدم نحو الله كجهة .
    فبعد ان عرفنا هذا الاشكال ينحل الاشكال الثاني من ان القرب الالهي جنه ونعيم معناه بالاعمال والطاعات والبعد عن الله نار وجحيم بعدم الالتزام بما يريد الله .

    ،،،

    اقول : اتفق عموماً مع المقدمه : ومعنى كلام جبرائيل الامين انه لو دنوى اي لتجاوزت المكان الذي حدده الله له فلو خالف ما امره الله لاحترق بسبب مخالفته امر جبار السموات والارض ولانه معصوم لايخالف الله طرفة عين .


    واختلف مع بعض هذا المقطع : فكلامه يريد به لو تقدم لخالف امر الله وليس معناه التقدم نحو الله كجهة .

    والسبب : يظهر لي وأظن انكم نفيتم عنوان الجهه هنا كونها توحي الى الجهه المكانيه والحال ان الجهه يمكن ان تكون جهه مقاميه وهذا يناسب المعنوي والروحي

    وايضا اسأل : هل هذا الاحتراق المفترض لجبرائيل ع لو انه بالفعل تجاوز ودنى اكثر / اقترب . هو نفسه او يشبه الاحتراق بالنار التي تكون على الكافر !

    اترك تعليق:


  • الباحث الطائي
    رد

    بسمه تعالى
    السلام عليكم ، وشكرا للفاضله شجون الزهراء المشاركه الطيبه

    تعليل لطيف ولي معه تعليق وأضافه ولكن أأجلها قليلا حتى لعله نفسح المجال الى أراء اخرى

    اترك تعليق:


  • شجون الزهراء
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ المحترم الباحث الطائي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سوال وجيه من جنابكم.
    وان سمحت لي بان ادلوا براي المتواضع فذلك من كرمكم ...

    وهو ان المراد بالدنو في كلام الامين جبرائيل ليس الدنو المكاني كما يتصور ؟ لان من مسلمات اعتقادنا كاتباع اهل البيت الدنو المكاني يستلزم التجسيم وهذا واضح لديكم لان الله ليس بجهة حتى يصعد اليه رسول الله او يكون في السماء وانما المساله اعتبارية صعد لجهة نزول الاوامر الالهية والوح المحفوظ باعتباره مصدر التشريع ونزول الاحكام ...
    ومعنى كلام جبرائيل الامين انه لو دنوى اي لتجاوزت المكان الذي حدده الله له فلو خالف ما امره الله لاحترق بسبب مخالفته امر جبار السموات والارض ولانه معصوم لايخالف الله طرفة عين .
    فكلامه يريد به لو تقدم لخالف امر الله وليس معناه التقدم نحو الله كجهة .
    فبعد ان عرفنا هذا الاشكال ينحل الاشكال الثاني من ان القرب الالهي جنه ونعيم معناه بالاعمال والطاعات والبعد عن الله نار وجحيم بعدم الالتزام بما يريد الله .

    اترك تعليق:


  • سؤال ونقاش في المعراج

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    اقتبس هذا المقطع من حديث المعراج :

    وفي رواية : ما زال يقطع مقاماً بعد مقام وحجاباً بعد حجاب حتى إنتهى إلى مقام تخلف عنه فيه جبريل ، وقال جبريل يا محمد ما منا إلا له مقام معلوم لو دنوت أنملة لاحترقت .

    انتهى ،،،


    اقول : وردت تفاصيل هذا المقطع بعباره اخرى ولكنها بالعموم تحتفظ بنفس المعنى وعند اهل السنه والشيعه كما يسمع ويقرأ المطلع ، وهي ان جبرائيل ع وفي مرحله ما مع النبي محمد ص من رحله العروج الى الله تعالى اعتذر من التقدم اكثر ، ولقد علل ذلك بان له عند الله مقام معلوم لا يستطيع تجاوزه وإلا احترق اذا تجاوز الحد .

    السؤال هو : لماذا وكيف يحترق جبرائيل ع اذا اراد التقدم والقرب اكثر من حدوده الى الله تعالى وكيف يمكن ان نفهم ان هذا القرب من الله تعالى نار تحرق ( والله تعالى هو الرحمن الرحيم ويدعوا عباده وخلقه اليه بما يقربهم منه ) ، والبعد عن الله تعالى ايضا نار تحرق لان البعد والابتعاد عن الله هو بمثابه ابتعاد عن رحمه الله باتجاه سخطه وهذا حال اهل النار والظلمه .

    بمعنى آخر - كيف يمكن ان يكون هذا الاقتراب من الله تعالى نار حارقه حالها حال الابتعاد عنه ، وفي كلا الحالتين هي على أثر تجاوز الحد ، فهناك أشاره واضحه الى وجود حد ما عليه واذا تم تجاوزه سيكون سبب لاحتراق جبرائيل ع .

    تحياتي
    الباحث الطائي
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 13-10-2018, 08:34 AM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X