الاخ المحترم الباحث الطائي اهلا وسهلا بك مجددا .
اقول ان سبب العقوبة التي كان يعلمها الامين جبرائيل انها لمخالفته امر الله في تجاوز الحد الذي وضعه الله له وهذا الحد يراد منه مكاني وليس مقامي لانه بقرينة كلامه نعرف انه مكاني بدليل قوله لو تجاوزت او دنوت انملة والانملة تضرب للمسافة المكانية .
نعم يمكن ان يخسر مقامة بتجاوزه هذا الحد المكاني القصير باعتبار انه خالف امر الله تعالى .
والاحتراق ناخذه بمعناه الحقيقي وهو يحترق بالنار بسبب مخالفته لامر الله وتجاوزه الحد السموح له والمراد بالاحراق على معناها الحقيقي لان علماء الاصول يقولون يؤخذ اللفظ على حقيقته مالم توجد قرينة صارفة يراد منها المعنى الاخر ..
وفي الرواية لايوجد قرينة تريد القرب او الابتعاد .
والرواية على ما اعتقد يراد بها بيان افضلية الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وبيان مكانته وتفضيله على جميع الملائكة المقربين وان صلى الله عليه واله دنى فدلى فكان قاب قوسين او ادنى .
ولها معاني عرفانية نعرض عنها خشية الاطالة .
اقول ان سبب العقوبة التي كان يعلمها الامين جبرائيل انها لمخالفته امر الله في تجاوز الحد الذي وضعه الله له وهذا الحد يراد منه مكاني وليس مقامي لانه بقرينة كلامه نعرف انه مكاني بدليل قوله لو تجاوزت او دنوت انملة والانملة تضرب للمسافة المكانية .
نعم يمكن ان يخسر مقامة بتجاوزه هذا الحد المكاني القصير باعتبار انه خالف امر الله تعالى .
والاحتراق ناخذه بمعناه الحقيقي وهو يحترق بالنار بسبب مخالفته لامر الله وتجاوزه الحد السموح له والمراد بالاحراق على معناها الحقيقي لان علماء الاصول يقولون يؤخذ اللفظ على حقيقته مالم توجد قرينة صارفة يراد منها المعنى الاخر ..
وفي الرواية لايوجد قرينة تريد القرب او الابتعاد .
والرواية على ما اعتقد يراد بها بيان افضلية الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وبيان مكانته وتفضيله على جميع الملائكة المقربين وان صلى الله عليه واله دنى فدلى فكان قاب قوسين او ادنى .
ولها معاني عرفانية نعرض عنها خشية الاطالة .
اترك تعليق: