المسائل العكبرية - ( ص 40)
المسألة الثامنة
و سأل فقال قد ورد الخبر أن
النبي ص قال ما منا إلا من هم أو عصى إلا يحيى بن زكريا فإنه ما هم و لا عصى قال و قد سماه الله سيدا و لم يسم غيره و إذا صح ذلك فهو خير الأنبياء.
و الجواب و بالله التوفيق أن هذا الخبر غير ثابت عن النبي ص و لو ثبت لما وجب أن يكون يحيى أفضل الأنبياء إذ كان من هم و عصى قد تزيد تكاليفه على من لم يهم و لم يعص و تكون طاعاته و قربه أكبر و أعماله أشق و أكثر صلاحا للخلق و أنفع لا سيما و هم الأنبياء و معاصيهم على مذهب من جوز ذلك عليهم من أهل العدل صغائر مغفورة. فأما وصف الله تعالى ليحيى ع بأنه سيد فذلك أيضا مما لا يوجب تفضيله على الأنبياء ع لأنه لم يوصف بالسيادة و الفضل عليهم و إنما وصف بسيادة قومه و التقدم على أتباعه و أهل عصره و ذلك غير مقتض لسيادته على النبيين و تقدمه في الفضل على كافة المرسلين حسبما ذكرناه.
المسألة الثامنة
و سأل فقال قد ورد الخبر أن
النبي ص قال ما منا إلا من هم أو عصى إلا يحيى بن زكريا فإنه ما هم و لا عصى قال و قد سماه الله سيدا و لم يسم غيره و إذا صح ذلك فهو خير الأنبياء.
و الجواب و بالله التوفيق أن هذا الخبر غير ثابت عن النبي ص و لو ثبت لما وجب أن يكون يحيى أفضل الأنبياء إذ كان من هم و عصى قد تزيد تكاليفه على من لم يهم و لم يعص و تكون طاعاته و قربه أكبر و أعماله أشق و أكثر صلاحا للخلق و أنفع لا سيما و هم الأنبياء و معاصيهم على مذهب من جوز ذلك عليهم من أهل العدل صغائر مغفورة. فأما وصف الله تعالى ليحيى ع بأنه سيد فذلك أيضا مما لا يوجب تفضيله على الأنبياء ع لأنه لم يوصف بالسيادة و الفضل عليهم و إنما وصف بسيادة قومه و التقدم على أتباعه و أهل عصره و ذلك غير مقتض لسيادته على النبيين و تقدمه في الفضل على كافة المرسلين حسبما ذكرناه.