إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منزلة ومقام القاسم (ع) عند الامامين الكاظم والرضا (ع) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الكفيل
    رد
    الأخ الفاضل العباس أكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع الجميل عن مولانا القاسم ابن الإمام الكاظم (عليهما السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .


    اترك تعليق:


  • منزلة ومقام القاسم (ع) عند الامامين الكاظم والرضا (ع) .

    منزلة ومقام القاسم (ع) عند الامامين الكاظم والرضا (ع) .
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    نتقدم باحر التعازي الى حضرة الامام الحجة بن الحسن المهدي (ع) والى مراجع الدين العظام والى كافة المؤمنين والمؤمنات بذكرى وفاة القاسم ابن الامام الكاظم (ع) .

    لاشك ان اغلب ذرية اهل البيت (ع) - غير الائمة - قد ورثوا التقوى والصلاح والعبادة والعلم من ابائهم الائمة الطاهرين (ع) وكيف لا يكونون كذلك و هم ذرية بعضها من بعض ، وهل يخرج من الطيب الا الطيب ؟ وامثال الذرية الطاهرة لاهل البيت (ع) غير الائمة هم العباس بن علي بن ابي طالب ومحمد بن الحنفية والقاسم بن الحسن وعلي الاكبر وصاحب الذكرى في هذا اليوم القاسم بن الامام الكاظم (ع) .
    ولا يشك احد في منزلة ومقام القاسم (ع) وقد تتضح هذه المنزلة بشكل جلي عند المرور على كلمات ابيه الامام موسى الكاظم (ع) وكلمات اخيه الامام علي الرضا (ع) .

    *** منزلة القاسم (ع) عند الامام الكاظم (ع) :
    كان الإمام الكاظم (ع) يحب القاسم (ع) حبّاً شديداً ، حتّى أنّه أدخله في وصاياه ، وقال في حقّه لأبي عُمارة : ( أُخبرك يا أبا عُمارة ، أنّي خرجتُ من منزلي فأوصيتُ إلى ابني فلان ـ أي علي الرضا ـ وأشركتُ معه بنيّ في الظاهر، وأوصيته في الباطن ، فأفردته وحده ، ولو كان الأمر إليّ لجعلتُه ـ أي أمر الإمامة ـ في القاسم ابني ، لحبّي إيّاه ورأفتي عليه ، ولكنّ ذلك إلى الله عزّ وجل ، يجعله حيث يشاء ) .
    المصدر : هذه الرواية وبسند معتبر للكليني في الكافي في باب الإشارة والنص على أبي الحسن الرضا عليه السلام (راجع ج 1 ، ص 314 و ص 250) ،،، إعلام الورى بأعلام الهدى للطبرسي ج 2 ، ص 48 ،،، عيون أخبار الرضا عليه السّلام للصدوق ج 1 ، ص 23 ، الحديث 9 ،،، الغَيبة للطوسي ج 40 ، الحديث 19.

    *** منزلة القاسم (ع) عند الامام الرضا (ع) :
    هناك حديث مسموع مستفيض ومشهور منسوب الى الامام الرضا (ع) أنّه قال : ( مَن لم يقدر على زيارتي فليزر أخي القاسم ) . المصدر : مصباح الزائر للسيّد عليّ بن طاووس .

    *** مرقد ومدفن القاسم (ع) :
    يقع مرقده الشريف في مدينة القاسم التابعة إلى محافظة بابل جنوب الحلة الواقعة في الطريق بين الحلة والديوانية الذي اكتسبت المدينة إسمها منه ودفن هناك ليظل قبره قبلة للكثير من المؤمنين الشيعة من كل أنحاء العراق والعالم الإسلامي .

    *** ما قاله الشعراء في مدح القاسم (ع) :
    قال السيّد محمّد جمال الهاشمي (رحمه الله) قصيدة هي الآن منقوشة بالذهب على ضريح القاسم (ع) ، نذكر بعض أبياتها الأُولى :

    إن رمتَ أن تحيا وعيشك ناعــــــــــمُ *** فاقصد ضريحاً فيه حلّ القاسمُ
    تُقضى به الحاجـــــــات وهي عويصة *** ويُردّ عنك السوء وهو مهاجم
    فــــــيه تُحـــلّ المشــــــكلات فقــــبرهُ *** كالبيت في زوّاره مــــــــتزاحمُ
    مَن كابن موسى نال مجداً في الورى *** كالفجر في أنواره متلاطــــــــمُ
    مَن جدّهُ خـــــيرُ الأنام محمّــــــــــــــد *** مَن أُمّه أُمّ الكواكب فاطـــــــــمُ .
    التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 29-01-2019, 03:59 PM. سبب آخر: للترتيب
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X