إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقة لتعودين اطفالك على الصلاة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصلاح
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشكر لكم الإطراء وأتمنى منكم الإستمرار

    اللهم صلِّ على محمّدٍ وآل محمّد

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا جزيلا أخي الصلاح علی تعابيرك الجميله

    اترك تعليق:


  • الصلاح
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا اريد الابتعاد عن الموضوع الرئيسي والانشغال عنه بمواضيع أخرى .
    لذا نعود الى موضوعنا الأساسي وهو (تعويد الأولاد على الصلاة) ,فنقول :
    أن معظم الناس يتأثر بالاشياء المحسوسة اكثر من تأثره بغير المحسوسة , ولعل الاطفال هم النسبة الغالبة في ذلك , لذا فمن الضروري الاهتمام بهذه المسالة والالتفات اليها جيداً , فالطفل شديد التأثّر بالمحيط الذي يعيش فيه وله القابلية على استيعاب الاشياء وحفظها بصورة مذهلة , لذا نراه يقلّد ما يصدر من أفعال الآخرين المقصودة منها وغير المقصودة ,فنراه يفاجئنا احياناً بقول أو فعل صدر من بعض الاشخاص ربما لم يكن الكبار قد التفتوا اليه فيحاول تقليده او تمثيله امامنا .

    لذا فإن التزام الأبوين وباقي أفراد الاسرة بمواعيد الصلاة والمداومة عليها له الاثر الكبير في حث الطفل وتشجيعه على الصلاة , وبالعكس يكون العكس فاذا كان افراد الاسرة منشغلين عن الصلاة بامور دنيوية كالاعمال المنزلية ومشاهدة الافلام والمسلسلات وكرة القدم وقت الاذان او بعده بقليل ثم يأمرون الطفل باداء الصلاة او يطلبون منه أن يلتزم بأوقاتها ,لا شك أنه سيلاحظ التناقض بين افعال هؤلاء واقوالهم وهذا التناقض له الأثر البالغ على شخصية الطفل فيما بعد .

    كذلك فإن ربط الصلاة بأمور يحبها الطفل لها اثر في تعلق الطفل بالصلاة ,كأن يطلب منه تعليم دميته للصلاة وتحريكها بهيئة الراكع والساجد وتلقين الطفل لأفعال وأقوال الصلاة مع الطلب منه أن يلقّنها دميته , فيقال له ــ مثلاً ــ اجعل دميتك تركع وقل لها ان تذكر في الركوع ( سبحان ربي العظيم وبحمده) أو إقرأ لدميتك سورة الفاتحة , وهكذا .

    كذلك من الامور التي قد تنفع في تعليم الطفل للصلاة هو عرض صور المجلات الاسلامية التي فيها صور للمصلين امام الطفل وتشجيعه على تقليدها فإنه سيتأثر بها وخاصة اذا كانت صور لاطفال او كانت صور رسوم كارتونية .

    أسأل الله(تعالى) أن يأخذ بيد الجميع ويوفقهم لتربية أبناءهم تربية إسلامية صحيحة لينشأ على أيديهم جيلاً مؤمناً صالحاً خادماً للإسلام الحنيف والمذهب الشريف , إنه سميع مجيب الدعاء ,والحمد لله ربّ العالمين ...

    وصلى الله على محمّدٍ وآله الطاهرين...
    التعديل الأخير تم بواسطة الصلاح; الساعة 01-08-2009, 04:08 PM.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    شكرا لأخت عاشقه المؤمل علی تعليقك

    اترك تعليق:


  • عاشقة المؤمل
    رد
    موضوع مفيد وجميل بارك الله فيك

    اترك تعليق:


  • الصلاح
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الأخت الفاضلة (Roya)

    إن تساؤلي كان عن عبارة (رحمه الله) بعد عبارة (ابن القيم)
    من ابن القيم هذا ؟؟؟ !!!
    أليس هو من ألصق التهم الباطلة ,والإفتراءات الكاذبة بشخصية الخواجة (نصير الدين الطوسي (ره) ) ,إضافة الى أنه تلميذ (ابن تيمية ) صاحب الفكر المتعصب ضد مذهب أهل البيت (عليهم السلام)...


    اذا كنتِ قد فسرتِ عبارتي على أنها أنتقاد أو إساءة , فأنا لم أقصد ذلك , وإنما أردت التنبيه الى الأخوة والأخوات الكرام الى عدم التسرع والعجلة في نقل المواضيع بل الى التأني والتمعن فيها لتلافي الأخطاء ولضمان عدم نقل مواضيع غير دقيقة أو أفكار غير سليمة ربما يتشوش بها بعض القرّاء .
    إضافة الى ذلك فإني لا أمانع ولا أعترض على نقل المواضيع من أي مصدر كان شريطة أن يكون المصدر مأموناً والنقل دقيقاً .


    وفقكم الله (تعالى) لكل خير

    وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ...

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    شكرا أخي كربلا و أخي صلاح
    اما بالنسبه لأخي صلاح,انا بالنسبه الي لا احبذ نقل المواضيع من المنتديات الاخری
    انا نقلت هذا الموضوع من كتاب و ليس من منتدی اخر.

    اترك تعليق:


  • kerbalaa
    رد
    السلام عليكم
    في الحقيقة موضوع جدا هام
    انا بالحقيقة اعاني من امر بهذا الخصوص عندي ولدين اعاني من تقطيع الصلاة عندهم وحاولت كثير بما هو مطروح وعملت مسابقات للصلاة وجوائز لصلاة الصبح وتهديد وتوعد وتخويف وخلق قصص لتارك الصلاة ومرات اجد فرض او فرضين تاركينه لم يلوه او مرات يوم كامل او مرات يق يصلي بدون وضوء وكثرا من هذه الامور
    علما ان اعمارهم 13 سنه 15 سنه
    ارجوا من الاخوه اشباع الموضوع حلول حتى نستفاد منه كثيرا وفقكم الله

    اترك تعليق:


  • الصلاح
    رد
    كيف تعودين طفلك على الصلاة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم أخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته

    أعتقد أن الدروس العملية للأطفال وغيرهم تكون أسرع للتعلّم والحفظ من الدروس النظرية والكلام فقط لذا فإن من المناسب جداً أن يمرّن الوالدان أطفالهما على الصلاة معهما سواء أكانت في البيت أو المسجد لأن (من شب على شيئ شاب عليه )

    عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (( قالَ أَميِرُ المُؤمِنينَ عليهِ السلامُ : عَلِّمُوا صِبيانَكُم الصلاةَ وَخُذُوهُم بِها إذا بَلَغُوا ثَمانَ سِنيِن))
    مع الالتفات الى مسألة مهمة ,وهي عدم الضغط على الطفل في أمور الصلاة الجزئية والالحاح عليه فيها وأقصد بذلك عدم إجبار الطفل على تقليد الوالدين حرفياً فإن ذلك من شأنه أن يسبب النفور للطفل لأن النفس بطبعها تنفر مما تجبر عليه لذا فمن الأفضل القبول من صلاة الطفل ما استطاع منها أو ما تيسر منها ثم الشروع بارشاده الى أخطاءه وتصحيحها بالتدريج ,والأفضل عدم إشعاره بأنها أخطاء وإنما نقول له : من الأفضل أن تفعل كذا أو الأحسن أن تفعل كذا ,ثم تشجيعه ومدح صلاته أمام إخوته أو الآخرين لكي يشعر بالثقة بنفسه .
    كما أنه لا بأس بجعل منافسة بين الأطفال حول أفضلهم صلاة أو اكثرهم حرصاً على وقت الصلاة ثم بعد التقييم تقديم هدايا ــ ولو بسيطة ــ الى الجميع مع تمييز الأفضل بشيئ بسيط ولو معنوياً :أن تقص له قصة تناسب عمره أو تحكي له حكاية فيها عبرة أو حكمة وتقول للباقين بأن هذه الحكاية لأجل فلان الفائز ,كما لا بأس بذكر شيئ من فوائد الصلاة الدنيوية كتنشيط الجسم وإبعاد الكسل وتحريك الدم في الجسم وخاصة في الدماغ ...الخ ,كما لابأس أن نتحدث للطفل عن الجنة وما فيها من الأنهار الصافية والأشجار المثمرة بأنواع الثمار والأطعمة الطيبة والعصافير الجميلة ...الخ من الأشياء التي يأنس بها الأطفال ويحبونها وإن كل ذلك قد أعده الله (تعالى) للمصلين الطائعين .

    أتمنى أن لا أكون قد أطلت عليكم , ولكن لدي تساؤل على عبارة وردت في مشاركة الأخت (Roya) وهي عبارة : (قال ابن القيم رحمه الله...!!!!!!!!!!!! )
    لذا فإني أنصح جميع أخواني الذين ينقلون مقالات أو عبارات من منتديات أُخرى أن يحاولوا تدقيقها والتمعّن فيها قبل تنزيلها في المنتدى .

    ولكم خالص تحياتي وسلامي وبالخصوص الأخت (Roya)
    شكراً لكم

    كل عام وأنتم وجميع الأمة الأسلامية بألف ألف خير بمناسبة سبط الرسول الأكرم وهو الحسين بن علي صلوات الله عليهما وعلى آلهما الطيبين الطاهرين ....
    التعديل الأخير تم بواسطة علي; الساعة 26-07-2009, 10:40 AM. سبب آخر: اختبار التعديل

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    السلام عليكم
    شكرا أخي محقق و صادق منعم
    صحيح,يجب علی الكبار تعليم الصغار لأنهم كبار المستقبل
    و يوجد كثير من الاباء لا يعرفون الصلاه وفي بعض الاسر, إن الاولاد يقومون بتعليم اباءهم

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X