إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نماذج من اكابر الصحابة عند السنة الذين رفضوا بيعة ابي بكر .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نماذج من اكابر الصحابة عند السنة الذين رفضوا بيعة ابي بكر .



    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .

    يدعي اكثر علماء اهل السنة والجماعة بوجود وتحقق الاجماع على بيعة ابي بكر ويقولون ويصرحون ايضا بانه الخليفة الشرعي بعد رسول الله (ص) باتفاق اهل الحل والعقد .
    وفي نفس الوقت عندما نتصفح اقوال بعض اكابر صحابة رسول الله (ص) الذين كانوا في زمن ابي بكر و نتسائل هل قبلوا ببيعته ؟ فنجدهم يجيبون على تساؤلنا بصراحة على رفض بيعة ابي بكر بشتى الاساليب وبمختلف الالفاظ التي تدل على ذلك .
    فهل نصدق الصحابة العدول عند اهل السنة والجماعة الذين رفضوا بيعة ابي بكر ؟ ام نصدق علماء اهل السنة والجماعة الان الذين اصروا على اجماع اهل الحل والعقد على بيعة ابي بكر ونترك ونكذب اقوال الصحابة ؟؟
    والان نتطرق الى العديد من اقوال اكابر الصحابة و بالاسماء الذين كانوا في زمن ابي بكر ورفضوا بيعته علنا وصريحا ولم يقبلوا بها وهم :



    >>> اقوال أبو سفيان :
    فعندما سمع أبو سفيان أن أبا بكر صار الخليفة وصاحب الامر قال :


    ( ما بال هذا الأمر في أقل قريشٍ قلة وأذلها ذلةً ؟ ) . (مستدرك الحاكم ج3 ، ص 78 ) .
    وقال أبو سفيان لعلي بن أبي طالب (ع) : ( غلبكم على هذا الأمر أذل أهل بيت في قريش أما والله لأملأنها خيلا ورجالا ) . ( مصنف عبد الرزاق ج5 ، ص451 ) .
    وروى الطبري : ( لما اجتمع الناس على بيعة أبي بكر ، أقبل أبو سفيان ، وهو يقول : والله إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم ! يا آل عبد مناف فيم أبو بكر من أموركم !) . ( تاريخ الطبري ج4 ، ص 167 أحداث السقيفة > الكامل لابن الاثير ج3 ، ص 159 باب وفاة النبي وأحداث السقيفة ، طبعة النت ) .

    وقوله : ( مالنا ولأبي فصيل ) ، يُحمل على السخرية فالفصيل هو ولد الناقة ، لأن أبا سفيان يعرف كما يعرف باقي اهل مكة أن ابا بكر عتيق ابن قحافة ليس الا من بيت ضئيل . ولم يستطع والد الخليفة التخلص من عقدة النقص الجاهلية أمام جاه أبو سفيان ففي عهد حكم ابنه أبو بكر عتيق ، يرفع الخليفة أبوبكر (عتيق) يوما صوته على أبي سفيان ابن حرب فيصيح به والده (عثمان أبو قحافة) غاضباً : ( أخفض صوتك يا أبا بكر عن ابن حرب ! ) . ( النزاع والتخاصم للمقريزي ص 19) .



    >>> اقوال عمر بن الخطاب بخصوص الاشارة الى عدم شرعية بيعة ابي بكر فننقل لكم جانب مما قاله بهذا الخصوص :

    إن أول انحراف بدا في عهد ابو بكر هي الخلافة نفسها في فوضويتها وكما وصفها عمر بن الخطاب بقوله : ( أن بيعة أبي بكر كانت فلتة وقى الله شرها فمن عاد لمثلها فأقتلوه ! ) .
    (ما الذي أباح لعمر أو لغيره من الصحابة قولهم في خلافة أبي بكر : إنها كانت فلتة وقى الله المسلمين شرها، كما جاء في صحيح البخاري ، باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ١٠ ، ٤٤ [٨ ، ٢٠٨٠] > مسند أحمد ١ ، ٥٥ > تاريخ ابن كثير ٥ ، ٢٤٦ > تاريخ الطبري ٣ ، ٢٠٠ - ٢٠٥ > سيرة ابن هشام ٤ ، ٣٣٨ > السيرة الحلبية ٣ ، ٣٨٨ - ٣٩٢ > كامل ابن الأثير ٢ ، ١٣٥ و ٣٢٧ > أنساب البلاذري ٥ ، ١٥ > تيسير الوصول ٢ ، ٤٢ - ٤٤ > نهاية ابن الأثير ٣ ، ٢٣٨ > الرياض النضرة ١ ، ١٦١ > الصواعق المحرقة : ٥ و ٨ ، وقال : سند صحيح > تمام المتون للصفدي : ١٣٧ > تاج العروس ١ ، ٥٦٨ > وجاء في بعض المصادر : فلتة كفلتات الجاهلية فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه ، كما في التاريخ للطبري ٣ ، ٢١٠ > والتمهيد للباقلاني ١٩٦ > وشرح ابن أبي الحديد ٢ ، ١٩ > وغيرها > وقد أشار إلى كلتا العبارتين في الغدير ٥ ، 370 و 7 ، 79.)


    >>> اقوال اسامة بن زيد رحمه الله بخصوص بيعة ابي بكر :

    يُروى أن أسامة بن زيد تعجب من نصب الخليفة نفسه خليفة على المسلمين فقال أسامة يوما : ( يا معشر المسلمين ، عجباً لرجل استعملني عليه رسول الله (ص) فتأمَّر عليَّ وعزلني ! ) . ( أعلام الورى للطبرسي ج1 ، ص 269 ) .

    >>> اقوال الكثير من الصحابة في رفضهم لبيعة ابي بكر وانعزالهم عن الحضور في السقيفة وهم :

    ذكر السيد مرتضى العسكري في كتابه عبد الله بن سبأ 1 ، 128 بعض من تخلفوا عن بيعة ابي بكر فقال :
    ذكر المؤرخون في عداد من تخلف عن بيعة أبي بكر وتحصن بدار فاطمة مع علي والزبير كلا من :
    1 - العباس بن عبد المطلب . 2 - عتبة بن أبي لهب . 3 - سلمان الفارسي . 4 - أبو ذر الغفاري . 5 - عمار بن ياسر . 6 - المقداد بن الأسود . 7 - البراء بن عازب . 8 - أبي بن كعب . 9 - سعد بن أبي وقاص . 10 - طلحة بن عبيد الله . وجماعة من بني هاشم وجمع من المهاجرين والأنصار .
    وقال في الهامش صرحت المصادر الآتية بالإضافة إلى المصادر المذكورة آنفا أن هؤلاء كانوا قد تخلفوا عن بيعة أبي بكر واجتمعوا بدار فاطمة ومن هذه المصادر ما ذكرت اسم بعضهم وأنهم إنما اجتمعوا ليبايعوا عليا ، الرياض النضرة ج 1 ، ص 167 > تاريخ الخميس ج 1 ، ص 188 > ابن عبد ربه ج 3 ، ص 64 > تاريخ أبي الفداء ج 1 ، ص 156 > ابن شحنة بهامش الكامل ج 11 ، ص 112 > الجوهري حسب رواية ابن أبي الحديد ج 2 ، ص 130 - 134 > الحلبية ج 3 ، ص 394 و 397 .


    >>> ابي بكر ينتقد بيعته بنفسه ويقول :

    ( ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين – يقصد عمر بن الخطاب وأبا عبيدة الجراح - فكان أحدهما أميرا وكنت وزيرا...) . ( تاريخ الطبري 4 ، ص 52 > الإمامة والسياسة 1 ، ص 18 > مروج الذهب ج1 ، ص 414 > العقد الفريد لابن عبد ربه ) .
    إن قول الخليفة ( وددت أني يوم سقيفة بني ساعدة قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين.... ) دليل ساطع على أن الرسول (ص) لم يعين أبا بكر للخلافة كما يتحمس بعض الفقهاء والمتأولين لهذا الراي السقيم .

    اترك التعليق والحكم لكم بانصاف على ما تقدم ذكره ؟


  • #2
    ما لكيت المصادر الي ناشريها

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      ما لكيت المصادر الي ناشريها
      ضيفنا الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . أي مصدر بالتحديد لم تجده ؟؟؟ اذكره وسنرشدك الى وجوده .

      تعليق


      • #4
        الكلام المذكور كله لصالح أبي بكر رضي الله عنه و أرضاه … فله عظيم الشرف أن يرفض بيعته أبو سفيان بن حرب الطليق الذي أسلم مجبراً و بحكم الواقع فكلام أبي سفيان لا يُعتد به كما أن اختيار أبي بكر للخلافة من قِبل الأغلبية رغم أنه لم يكن من أعيان الجاهلية هو دليل على إلغاء الإسلام للعصبية الجاهلية فأصبح أبو بكر من أعيان الإسلام الذي رفعه فوق أبي سفيان و أمثاله … أما ما قاله عمر بن الخطاب و ما قاله أبو بكر نفسه عن نفسه فهو شهادة لهم و ليست عليهم
        … أما اجتماع بعض الصحابه في بيت علي كرم الله وجهه فأمر طبيعي و من حقهم المعارضة فليس من المتوقع أن يتفق البشر على أمر منذ وحدت البشرية …

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          الكلام المذكور كله لصالح أبي بكر رضي الله عنه و أرضاه … فله عظيم الشرف أن يرفض بيعته أبو سفيان بن حرب الطليق الذي أسلم مجبراً و بحكم الواقع فكلام أبي سفيان لا يُعتد به كما أن اختيار أبي بكر للخلافة من قِبل الأغلبية رغم أنه لم يكن من أعيان الجاهلية هو دليل على إلغاء الإسلام للعصبية الجاهلية فأصبح أبو بكر من أعيان الإسلام الذي رفعه فوق أبي سفيان و أمثاله … أما ما قاله عمر بن الخطاب و ما قاله أبو بكر نفسه عن نفسه فهو شهادة لهم و ليست عليهم
          … أما اجتماع بعض الصحابه في بيت علي كرم الله وجهه فأمر طبيعي و من حقهم المعارضة فليس من المتوقع أن يتفق البشر على أمر منذ وحدت البشرية …
          ضيفنا المكرم اهلا وسهلا بك .
          نتمنى ان يكون حوارك حوار علمي مبني على الادلة وترك العصبية .
          اول مرة انظر واحد من اهل السنه يطعن بابي سفيان ويقول عنه طليق ومجبر والمجبر يعني لايصح منه شي في اسلامة ثم ان هذه الحادثة اي اعتراضه على بيعة ابي بكر سنة 11 للهجرة وفتح مكة سنة 8 للهجرة يعني ثلاث سنوات ولم يؤمن على كلامك ؟
          ثانياً تقول ان ابا بكر انتخبته الاغلبية من الصحابة فاقول اين الاغلبية وقد شهرت السيوف بينهم كما يروي البخاري وغيره في سقيفة بني ساعدة ؟ فلو كانت الاغلبية بجانبة لما سلو سيفوهم كلا من المهاجرين والانصار .
          ثم تعال انظر للبخاري ماذا يروي حتى تعرف هل حضى ابو بكر بالاغلبية ام لا وذلك بشهادة عمر بن الخطاب كما يروي البخاري يقول خالف في بيعة ابو بكر الانصار باسرهم اي جميعهم ؟وخالف من المهاجرين علي والزبير وبقية الصحابة !!؟
          فاين الاغلبية اذا كان جميع الانصار خالفوا وعلي والزبير وبعض الصحابة رافضين ؟.


          بدليل صحيح البخاري - ج 8 - ص 25
          ... حين توفي الله نبيه صلى الله عليه وسلم ان الأنصار خالفونا واجتمعوا بأسرهم في سقيفة بني ساعدة وخالف عنا علي والزبير ومن معهما ؟؟.


          ثم ان نفس عمر يقول ان بعية ابي بكر فلتة وقى الله شرها فهل تريد تكذيب عمر وتدعي بانها بيعة خير ووئام واغلبية فنفس عمر يفتي بقتل من عاد لمثلها ؟ اي كان عمر ينظر لها بيعة كلها شر وهذا يدلل على انه لم يحضى بالاغلبية فليس من المعقول ان يجتمعون الصحابة على على اختيار الشر على مايقوله عمر ؟.
          ثم انا اسالك هل يوجد دليل من الله ورسوله على تنصيب ابي بكر للخلافة ام لا فاذا لم يوجد دليل وهو كذلك فيعتبر ابو بكر غاصب لها واذا تطالبني بالدليل سوف اتيك بعشرات بل مئات الادلة من الكتاب والسنة الصحيحة عندك على ان رسول الله نصب علي بن ابي طالب خليفة من بعده فماهو رايك لو نناقش هذا الامر لعلك تمتثل امر الله ورسوله قبل فوات الاوان واني لك من الناصحين .
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق


          • صورة الزائر الرمزية
            ضيف تم التعليق
            تعديل التعليق
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            نعم إن الحق واضح مثل عين الشمس كما يُقال ......الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة أشار بها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم إلى إمامة علي كرّم الله وجهه الشريف .......و مَن يُنكر ذلك مثله كمثل الذي يريد حجب أشعة الشمس الساطعة

        • #6
          أحسنتِ وأجدتِ وسلمت أناملكِ أختي الفاضلة شجون الزهراء على هذه الردود القيمة والتي تعودنا رؤيتها منكِ دائماً وفي كل محاورة عقائدية . وفقكِ الله لكل خير بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

          تعليق


          • #7
            وفي الأخير يابعوا ومعهم علي .

            تعليق


            • #8
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              وفي الأخير يابعوا ومعهم علي .
              نعم كما قلت في الاخير بايعوا ومعهم الامام علي (عليه السلام) ، والسؤال هو كيف كانت بيعة الإمام علي هل هي بالإختيار أم بالقهر والجبر والإضطرار ؟؟؟
              روى الصدوق رحمه الله في الخصال ص 461 بسنده عن عثمان بن المغيرة ، عن زيد بن وهب قال : كان الذين أنكروا على أبي بكر جلوسه في الخلافة ، وتقدُّمَه على علي بن أبي طالب اثنا عشر رجلاً من المهاجرين والأنصار ، وكان من المهاجرين خالد بن سعيد بن العاص ، والمقداد بن الأسود ، وأبي بن كعب ، وعمار بن ياسر ، وأبو ذر الغفاري ، وسلمان الفارسي ، وعبد الله بن مسعود ، وبريدة الأسلمي .
              وكان من الأنصار خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين ، وسهل بن حنيف ، وأبو أيوب الأنصاري ، وأبو الهيثم بن التيهان ، وغيرهم ، فلما صعد المنبر تشاوروا بينهم في أمره ، فقال بعضهم : هلا نأتيه فننزله عن منبر رسول الله صلى الله عليه وآله . وقال آخرون : إن فعلتم ذلك أعنتم على أنفسكم وقال الله عز وجل : ﴿ ... وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ... ﴾ ولكن امضوا بنا إلى علي بن أبي طالب نستشيره ونستطلع أمره .
              فأتوا علياً عليه السلام فقالوا : يا أمير المؤمنين ضيعت نفسك وتركت حقاً أنت أولى به ، وقد أردنا أن نأتي الرجل فننزله عن منبر رسول الله صلى الله عليه وآله فإن الحق حقك ، وأنت أولى بالأمر منه ، فكرهنا أن ننزله من دون مشاورتك ، فقال لهم علي عليه السلام : لو فعلتم ذلك ما كنتم إلا حرباً لهم ولا كنتم إلا كالكحل في العين أو كالملح في الزاد ، وقد اتفقت عليه الأمة التاركة لقول نبيها ، والكاذبة على ربها ، ولقد شاورت في ذلك أهل بيتي فأبوا إلا السكوت لما تعلمون من وَغَر صدور القوم وبغضهم لله عز وجل ولأهل بيت نبيه صلى الله عليه وآله وإنهم يطالبون بثارات الجاهلية .
              والله لو فعلتم ذلك لشهروا سيوفهم مستعدين للحرب والقتال ، كما فعلوا ذلك حتى قهروني وغلبوني على نفسي ولببوني ، وقالوا لي : بايع وإلا قتلناك ، فلم أجد حيلة إلا أن أدفع القوم عن نفسي ، وذاك أني ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إن القوم نقضوا أمرك واستبدوا بها دونك وعصوني فيك ، فعليك بالصبر حتى ينزل الأمر ، ألا وإنهم سيغدرون بك لا محالة ، فلا تجعل لهم سبيلاً إلى إذلالك وسفك دمك ، فإن الأمة ستغدر بك بعدي ! كذلك أخبرني جبرئيل عليه السلام عن ربى تبارك وتعالى.

              تعليق


              • #9
                فعلا من العجيب أنه من شدة تمسكهم بالباطل، يحللون ما حرموه ويحرمون ما حللوه.
                الآن أصبح أبو سفيان مجبر وطليق؟
                بينما كنا اذا انتقدنا ابنه معاوية يخرج علينا من يقول من أنت لتنتقد معاوية😂

                تعليق


                • #10
                  المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                  فعلا من العجيب أنه من شدة تمسكهم بالباطل، يحللون ما حرموه ويحرمون ما حللوه.
                  الآن أصبح أبو سفيان مجبر وطليق؟
                  بينما كنا اذا انتقدنا ابنه معاوية يخرج علينا من يقول من أنت لتنتقد معاوية😂
                  أحسنتم أخي الضيف الكريم على هذه التعليقة القيمة . وفقكم الله لكل خير بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X