إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منزلــة الإمام الصـــادق عليه السلام وأن أباحنيفة ومالك بن أنس أخذا عنه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منزلــة الإمام الصـــادق عليه السلام وأن أباحنيفة ومالك بن أنس أخذا عنه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    الإمام الصادق يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونجد أن أباحنيفه كان من طلابه

    جاء في مركز الفتوى :
    هل صحيح أن الإمام أبا حنيفة النعمان كان طالبا من طلاب إمام جعفري، لأنني أعرف أشخاصا من مذهب معين يقولون هذا, لو كان من طلابه لماذا نحن السنيون على مذهبه؟ ولماذا الإمام الحنفي لم يأخذ نهج الإمام الجعفري؟

    الجواب :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فأما عن أخذ أبي حنيفة عن جعفر الصادق، فقد ذكره غير واحد من المؤرخين.

    قال البخاري في تاريخ الإسلام: حدث عنه: أبو حنيفة.
    قال في الجواهر المضيئة في ترجمة جعفر: سمع منه الأئمة الأعلام نحو يحيى بن سعيد، وابن جريج، ومالك بن أنس، والثوري، وابن عيينة، وكذا أبو حنيفة كما ذكره صاحب المشكاة في أسماء رجاله فيكون من رواية الأقران.
    وقال الزركلي في ترجمة جعفر أيضا: جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط ....... أخذ عنه جماعة، منهم الإمامان أبو حنيفة ومالك.

    أما لماذا لم يأخذ الإمام أبو حنيفة بمنهج الإمام جعفر الصادق؟ فإن منهج أبي حنيفة وجعفر سواء، كلاهما على المنهج السليم والسلوك القويم الذي تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمله عنه أصحابه، والذي هو منهج أهل السنة والجماعة، وجعفر براء مما أُحدث بعده ونسبته إليه الطائفة المبتدعة، وليس له نهج إلا نهج جده صلى الله عليه وسلم.
    وقد سبق أن بسطنا هذا المعنى في الفتوى رقم 94222 .
    والله أعلم
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=192939

    أقول : وهذه فتوى أخرى في منزلته العظيمه :


    لدى دراستي المذاهب الفقهية وأسباب انتشارها تبادر إلى ذهني السؤال التالي والذي أتمنى أن تجيبني عليه يا معلمي بشيء من الاستفاضة جزاك الله خيرا:
    السؤال: لماذا يوجد فقط عند أهل السنة أربع مذاهب فقهية ولم يعدوا مذهب الإمام جعفر الصادق مذهباً فقهياً لأهل السنة مع العلم كما تعرف يا معلمي الإمام أبو حنيفة صاحب المذهب الحنفي- المذهب الأكثر انتشارا عند أهل السنة- قد تتلمذ على يدي الإمام جعفر الصادق وكما أن الإمام جعفر الصادق كان يحب ويوقر سيدنا أبا بكر وعمر؟
    فلماذا لا نتبع (نحن أهل السنة) المذهب الفقهي الجعفري والذي جمع العلم النافع والنسب الطاهر ؟
    ولماذا لم يعد مذهبه الفقهي من مذاهب أهل السنة؟

    الجواب :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الإمام جعفر بن محمد بن علي بن الحسين كان إماما من أئمة أهل السنة، وقد أخذ عنه أبوحنيفة ومالك وغيرهما، وكان قوله معتبرا عند أهل السنة قديما وحديثا، فمن طالع كتب المحدثين والفقهاء يجد النقل والرواية عنه وعن أبيه الإمام الباقر كثيرا، كما يجد الاعتراف بإمامته في كتب الفقهاء والمؤرخين، فقد وصفه الذهبي في السير بأنه شيخ المدينة، ونقل عن أبي حنيفة أنه قال فيه: ما رأيت أحدا أفقه من جعفر بن محمد.
    وأما عدم انتشار مذهبه بين أهل السنة فليس بسبب عدم اعتباره إماما من أئمة اهل السنة، ولكن الله تعالى رزق الأئمة الأربعة من درس عليهم ونشر مذاهبهم وألف فيها وأتى بأدلتها.
    وهناك كثير من الأئمة لم يحظوا بهذا، بل إن الصحابة رضوان الله عليهم، وكثيرا من التابعين وتابعيهم لم يشتهر لهم أتباع ولم تدون أقوالهم في مؤلفات منفردة كما حصل للأئمة الأربعة، فصغار الصحابة ومكثروهم والفقهاء السبعة وأئمة المحدثين ليس لهم مذاهب معروفة الآن، ولا يدل هذا على عدم الاعتناء بهم
    فما ثبت بنقل الثقات عن الإمام جعفر رحمه الله معتبر عند أهل العلم جميعا، وأما ما يزعم المبتدعة أنه من كلامه فمردود لعدم نقل الثقات له ولمصادمة كثير منه للنصوص الشرعية. ومن المعلوم أنه كان من أشد الناس اتباعا لهذه النصوص.
    وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 75439، 32075، 44156، 79618.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=94222


    أنقل التالي عن دعاء الإمام ومواعظه :


    - عن عمرو بن أبي المقدام قال كنت إذا نظرت إلي جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين. وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين.
    - حدثنا المفضل بن غسان عن أبيه عن شيخ من أهل المدينة قال كان من دعاء جعفر بن محمد: اللهم أعزني بطاعتك، ولا تخزني بمعصيتك، اللهم ارزقني مواساة من قترت عليه رزقك بما وسعت علي من فضلك، قال أبو معاوية يعني غسان فحدثت بذلك سعيد بن سلم فقال هذا دعاء الأشراف.
    - وعن نصير بن كثير قال دخلت أنا وسفيان الثوري على جعفر بن محمد فقلت: إني أريد البيت الحرام فعلمني شيئا أدعو به، فقال: إذا بلغت البيت الحرام فضع يدك على الحائط ثم قل: يا سابق الفوت ويا سامع الصوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت ثم ادع بما شئت، فقال له سفيان شيئا لم أفهمه فقال له: يا سفيان إذا جاءك ما تحب فأكثر من الحمد، وإذا جاءك ما تكره فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار.

    إستشهاده :


    قال أبو الحسن المدائني وخليفة بن خياط والزبير بن بكار وغير واحد مات سنة ثمان وأربعين ومئة زاد الزبير وهو بن ثمان وخمسين، وقال أبو بكر الجعابي رأيت بعض من صنف يذكر أن جعفرا ولد سنة ثمانين، وكذا قال أبو بكر بن منجويه وأبو القاسم اللالكائي أن مولده سنة ثمانين، قال الزبير بن بكار وقال مالك بن أعين الجهني يرثيه
    فيا ليتني ثم يا ليتني ... شهدت وإن كنت لم أشهد
    فآسيت في بثه جعفرا ... وساهمت في لطف العود
    وإن قيل نفسك قلت الفدا ... وكف المنية بالمرصد
    عشية يدفن قيل الندى ... وغرة زهو بني أحمد


    دمتم برعاية الله
    كتبته : وهج الإيمان





  • #2
    اختي الكريمة وهج الايمان :
    عظم الله لكي الاجر بذكرى إستشهاد الإمام جعفر الصادق (ع) وسلم قلمكي على هذه المشاركة الرائعة . تمنياتي لكي بالتوفيق والنجاح الدائم .

    تعليق


    • #3
      شكرا لجهودكم

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة
        اختي الكريمة وهج الايمان :
        عظم الله لكي الاجر بذكرى إستشهاد الإمام جعفر الصادق (ع) وسلم قلمكي على هذه المشاركة الرائعة . تمنياتي لكي بالتوفيق والنجاح الدائم .


        وعظم الله لكم الأجر في فاجعة إستشهاده عليه السلام

        سلمكم الله وبارك في جهودكم الطيبة




        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة حسين الهادي مشاهدة المشاركة
          شكرا لجهودكم

          حياكم الباري أخي حسين الهادي وشكر لكم




          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد
            احسنتم البحث العقائدي المهم
            الله يبارك بيكم مولاتي
            شكرا لكم كثيرا

            تعليق


            • #7
              اللهم صل على محمد وال محمد

              أشكركِ أختي على المرور والرد الطيب على موضوعي

              جزاكِ الله خيرآ




              تعليق

              عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
              يعمل...
              X