إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(أمـــــــــــان وأطمئنان )347

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محبةالزهراء١٢
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحسنتم واجدتم
    بارك الله فيكم على هذا المحور المهم في الإستقرار الحياتي

    ظهور الرحمة في تصرّفات الزوجة أو الزوج من الأمور المهمة في حصول السكينة والاطمانان بين الزوجين
    فقد ورد في الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام:*
    ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلّا كان خيراً لها من عبادة سنة صيام يومها وقيام ليلها
    فأذا استحكمت المودّة والرحمة في قلب الزوجين فإن لها آثارا
    حيث ان هذه المعاشرة الّتي تظهر في العديد من التصرّفات الّتي تشير إليها الروايات
    فعن الإمام الصادق عليه السلام: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: إنّ لي زوجةً إذا دخلت تلقّتني وإذا خرجت شيّعتني وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمّك؟

    إن كنت تهتمّ لرزقك فقد تكفّل به غيرك وإن كنت تهتمّ بأمر آخرتك فزادك الله همّاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: بشّرها بالجنّة وقل لها:

    إنّك عاملة من عمّال الله ولك في كلّ يومٍ أجر سبعين شهيدا
    التعديل الأخير تم بواسطة محبةالزهراء١٢; الساعة 07-07-2019, 01:33 PM.

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    الإيمان والأمان

    أما الإيمان بالله فإنه يدعو الزوج إلى البحث عن سعادة زوجته قدر استطاعته من أكثر من وجه:

    ا لقد أمر الله تعالى الزوج أن يعاشر زوجته بالمعروف فقال الله تعالى في كتابه الكريم:
    ( وعاشروهن بالمعروف )

    ومن المعروف أن يؤدى حقوقها قبل أن تسأل هي عنها وأن يعافيها من مؤنة الطلب.. وأن يتحسس راحتها النفسية ويسألها عما يشغل تفكيرها بل من المعروف أن يكون بينهما مودة تجعلها تفضي له بكل ما يشغلها دون سؤال منه ثم يتولى هو من هذا الباب نصحها وطمأنتها وتذكرتها وتجديد الإيمان معا وإزالة المخاوف والهواجس .

    ♻️♻️♻️♻️♻️♻️

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    من اسباب عدم الأمان بين الزوجين 🥀🥀

    عدم الاهتمام:
    ان اهتمام الزوجين ببعض هو ما يشعرهما ان الحب لم يمت بعد، وانهما يحبان ويريدان بعض، وعندما يقل هذا الاهتمام يشعر الزوجين ان حبهما لبعض قد قل، وهذا يؤدي بدوره الى شعورهم بعدم الأمان في علاقتهما الزوجية، وهنا يجب ان يظل الزوجين مهتمين ببعضها، وعدم ترك مسؤوليات الحياة تشغلهما عن بعضهما، ولا مانع من مفاجأة احد الطرفين للاخر من حين الى حين بهدية بسيطة تشعره انه متذكره دائما.

    🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀🥀

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    انعدام التفاهم:
    عندما يكون الزوجين على قدر كبير من التفاهم مع بعضهما هذا يسهل عليهما التعامل مع بعض، ولكن عندما يحدث انعدام للتفاهم بين الزوجين هذا يشعر كل طرف انه يعيش حياة اخرى غير التي يعيشها الطرف الاخر، مما يجعل الزوجين يشعران بعدم الأمان، ولذا يجب اذا وقع الزوجين في مشكلة عدم التفاهم مع بعض ان يعطي كل طرف لنفسه فرصة يسمع فيها شريك حياته، ويحاول استيعابه وفهمه.

    كانت هذه بعض الأمور التي تكدر صفو الحياة الزوجية، وتجعل الزوجين يشعران بعدم الأمان في زواجهما، ويجب على الزوجين تجنب حدوث تلك المشكلات حتى يستطيعا العيش في حياة زوجية سعيدة ومستقرة، ويشعرا بكامل الأمن مع بعضهما.

    🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    🚫اسباب عدم الشعور بالأمان في الزواج؟🚫

    عندما يحدث عدم شعور بالأمان في العلاقة الزوجية، فهذا ناقوس خطر ينذر الزوجين ان زواجهما مهدد بالانهيار، حيث ان العلاقة الزوجية السليمة هي التي تنمو وتترعرع في جو امن لا توجد مساحة فيه للشكوك والتساؤلات.
    ولكي يتجنب الزوجين الوقوع في عدم الشعور بالأمان في زواجهما عليهما اولا معرفة الاسباب التي تؤدي الى عدم الشعور بالأمان حتى يستطيعا تفاديها.

    من اهم اسبابها ..؟؟؟

    انعدام الثقة:
    ان الثقة من اهم جوانب اقامة علاقة زوجية ناجحة؛ فثقة الزوجين في بعضهما هي اساس احساسهما بالأمان، وهذه الثقة لا يمكن ان تكتسب بسهولة، فالامر يحتاج الى وقت طويل، والكثير من المواقف التي تثبت ان الزوجين يمكنهما الوثوق في بعض، وتحدث المشكلة عندما تهتز هذه الثقة بين الزوجين، ويبدأ شعورهما بعدم الأمان، وللحفاظ على الثقة يجب التحلي بالصدق دائما بين الزوجين، وكذلك تجنب فعل المواقف التي تزعزع الثقة .

    🚫🚫🚫🚫🚫🚫

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    **********************
    ايجاد الاطمئنان:تمر المراة في مراحل حياتها باضطرابات وازمات وتنظر فيها الى المستقبل نظرة شك وتردد والاطمئنان هنا بالنسبة لها امر مهم وحياتي فمثلا في فترة الحمل خاصة الحمل الاول تداهم المراة افكار كثيرة صحيحة او غير صحيحة مثلا تتفكر في تغير شكلها جسمها في الولادة في احتمالات الخطر المتوقع كيفية تحملها للمشكلات المتعلقة بالجهل .
    ففي مثل هذه الامور على الزوج ان يطمئنها ويثبت لها ان تغيير شكلها وجسمها امر لا يبعث على القلق وعليه كذلك ان يهتم بها ويراقب وضعها طيلة فترة الحمل ويطمئنها انه سيكون معها عن الولادة وسيضع كافة امكاناته وقدراته ويبذل وسعه لتخفيف المشقة عنها .
    كذلك فان شراء هدية لها في فترات مختلفة وتقديمها لها يبعث في نفسها الاطمئنان والسرور والامل وقد وردت في كتب الفقة روايات تحث على التوسعة على العيال وشراء الهدايا لهم . وحتى ان هناك روايات اخرى تهدد الزوج بان عدم مراعاة هذا الامر موجب لسلب نعم الله منه .

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    🕎🕎 أمان واطمئنان 🕎🕎

    يلجأ بعض الآباء إلى استخدام أسلوب فرض السيطرة على أبنائهم دون أن يتركوا لهم أي مساحة للنقاش أو التعبير عن رأيهم، معتقدين أن آرائهم دائما هي الصحيحة بحكم خبرتهم الكبيرة في الحياة، وبالتالي فهم أعلم بمصلحة أبنائهم أكثر منهم، وهذا النوع من التسلط يتسبب بشكل كبير في ابتعاد الأبناء عن الآباء وربما قد يفعلون كل ما يريدون من ورائهم، الأمر الذي يسهم بشكل كبير في تفكك الترابط الأسري، فلا بد من احترام آراء الأبناء مهما كان سنهم وإعطائهم مساحة أكبر للتعبير عن كل ما يريدون دون خوف أو تهميش.


    ♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️

    اترك تعليق:


  • فداء الكوثر
    رد
    🕎🕎 امان واطمئنان 🕎🕎


    العائله ليست فقط مجموعة من الأفراد تتشارك في المنزل أو في بعض الصفات الوراثية. مفهوم العائلة أكبر من ذلك بكثير. يجب أن تكون العائلات هي المصدر الأساسي للدعم والتشجيع بالنسبة لأبنائها.

    فالتمتع بالأمان الأسري يخلق استقرار نفسي وشخصيات متزنة. ولكن ليس معنى ذلك أن يظل جميع أفراد العائلة على وفاق دائم طوال الوقت. فالاختلاف هو سمة البشر، وكثيرا ما تحدث الخلافات بين أفراد الأسرة الواحدة سواء بين الأبوين أو بين الأبناء بعضهم البعض.


    ترجع هذه الخلافات إلى اختلاف الشخصيات ، التفكير ووجهات النظر. وقد تكون ناتجة لضغوط عصبية يتعرض لها أحد أفراد الأسرة من مرض، ضائقة مادية، مشاكل في العمل أو غيرها من الكثير من المشاكل التي نصادفها في حياتنا اليومية وتؤدي بنا الى التوتر والعصبية. مما قد يؤثر بالسلب على جميع أفراد العائلة، خاصة اذا كانت هذه المشاكل تتخذ طبيعة عنيفة أو تستمر لفترات طويلة.


    وأكثر المشاكل تأثيرا هي المشاكل التي تحدث بين الزوجين، حيث يشعر الأبناء بتوتر العلاقة بين أبويهم مما يعطيهم الشعور بعدم الأمان وبالتالى تتأثر سلوكياتهم وطرق تعاملهم مع من حولهم بسبب هذه المشكلات. بل ويمتد هذا التأثير ويستمر مع الطفل عندما يكبر وينفصل بحياته تمامآ عن المحيطين به .

    ⏮⏮⏮⏮⏮⏮⏮⏮

    اترك تعليق:


  • خادمة ام أبيها
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿🌻🌿

    كما تنعكس الخلافات العائلية على تربية الاولاد، فتتمزق نفوسهم، وتضيع حقوقهم، ويستقبلون الحياة من خلال اجواء سيئة ملوثة.بالطبع مهما كانت درجة التوافق الزواجي عالية، فانها لا تمنع حصول بعض الخلافات والاشكالات فيما بين الزوجين، بخاصة في السنوات الاولى من الزواج، حيث تكون خبرة كل منهما بالآخر قليلة، والثقة في بدايتها، لكن اسلوب التعامل، مع المشاكل الحادثة، اذا كان واعيا ناضجا، فانه يمنع تفاقمها وتطورها، بل يحولها الى مصدر اغناء وحماية لتجربة التوافق بين الزوجين.لا احد من الزوجين يرغب في وجود مشاكل في حياته الزوجية، بل يتمنيان السعادة والانسجام، لكن هناك عوامل واسباب ، تنشأ وتنمو في ظلها الخلافات والمشاكل العائلية، منها اسباب ذاتية تعود الى ضعف ثقافة العلاقات الزوجية، حيث يعتمد الازواج الجدد في بناء حياتهما الزوجية، على الاندفاع العاطفي، ومحاكاة الحالة القائمة في المجتمع، وعلى الادراك العفوي البسيط لطبيعة العلاقة الزوجية، دون ان يتوفروا على معرفة مناسبة لتشريعات الاسلام وتعاليمه، فيما يرتبط بالحقوق المتبادلة بين الزوجين، وبآداب واخلاق التعامل العائلي

    اترك تعليق:


  • خادمة ام أبيها
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃🌹🍃

    من وظائف الزواج الاساسية تحقيق الاطمئنان والاستقرار النفسي، حيث يجد كل من الزوجين في الآخر مبعث سرور وارتياح، وسند تعاطف ودعم، في مواجهة مشاكل الحياة، وتلبية احتياجاتها.لذلك يعبر القرآن الكريم عن العلاقة الزوجية بانها سكن وملجأ، يأوي اليه الانسان يقول تعالى: ï´؟ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ... ï´¾ 1. ولا يحصل السكون والاطمئنان في الحياة الزوجية، الا اذا كانت العلاقة بين الزوجين في اطار المودة والرحمة، والمودة تعني الحب والانشداد العاطفي والرحمة تعني رفق كل منهما بالآخر، وشفقته عليه.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X