إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تسمية الاولاد حافز مهم وحقٌ مُضيَّعٌ...

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تسمية الاولاد حافز مهم وحقٌ مُضيَّعٌ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ************************
    لا شك أن مسألة الأسماء من المسائل المهمة في حياة الناس ، إذ الاسم:
    عنوان المسمى ودليل عليه.
    وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه.
    وهو للمسمى زينة ووعاء وشعار يُدعى به في الآخرة والأولى.
    وفيه تنويه بالدين، وإشعار بأنه من أهل هذا الدين.
    وهو في طبائع الناس له اعتباراته ودلالاته.
    وهو من الأُمور التي أكد عليها أهل بيت الرحمة "عليهم الصلاة والسلام" في كلماتهم لما في ذلك من أثر على شخصيته، فقد ورد استحباب التسمية قبل أن يولد الطفل، وإن لم يسمّه قبل الولادة سمّاه بعدها، حتّى إنْ كان الوليد سقطاً، وإن اشتبه أنّه ذكر أو اثنى فيختار له اسماً مشتركاً، وفي هذا الباب جاء عن أمير المؤمنين "عليه السلام" أنّه قال : « سمّوا أولادكم قبل أن يولدوا ، فإن لم تدروا أذكر أم اُنثى فسمّوهم بالأسماء التي تكون للذكر والاُنثى، فإنّ أسقاطكم إذا لقوكم في القيامة ولم تسمّوهم يقول السقط لأبيه: ألاّ سمّيتني وقد سمّى رسول الله صلى الله عليه وآله محسناً قبل أن يولد.
    ويستحب تسمية الوليد بالأسماء المستحسنة فإنّ ذلك من حق الولد على والده، وفي الخبر: إنّ أصدق الأسماء ما يتضمّن العبودية لله جلّ شأنه وأفضلها أسماء الأنبياء صلوات الله عليهم وكذا أسماء الأئمة، وعن النبي صلى الله عليه وآله أنّه قال:من ولد له أربعة أولاد لم يسمّ أحدهم باسمي فقد جفاني ويكره أن يكنيه أبا القاسم إذا كان اسمه محمداً، كما يكره تسميته بأسماء أعداء الأئمّة صلوات الله عليهم اجمعين .
    وجاء عن أبي هارون مولى آل جعدة قال: كنت جليساً لأبي عبدالله الصادق عليه السلام بالمدينة ففقدني أيّاماً ثم إنّي جئتُ إليه فقال: لم أرك منذ أيام يا أبا هارون؟ فقلت: وُلد لي غلام، فقال:بارك الله لك فما سمّيته؟ قلت: سمّيته محمّداً، فأقبل بخدّه نحو الأرض وهو يقول: محمّد محمّد محمّد حتّى كادّ يلصق خدّه بالأرض، ثمّ قال :بنفسي وبولدي وبأهلي وبأبويَّ، وبأهل الأرض كلّهم جميعاً الفداء لرسول الله صلى الله عليه آله لا تسبّه ولا تضربه ولا تسئ إليه وأعلم أنّه ليس في الأرض دار فيها اسم محمّد الاّ وهي تقدَّس كلّ يوم.
    ولا يخفى تكريم الله تعالى لاسم رسول الله صلى الله عليه وآله فقد روي أيضاً عن النبيّ صلى الله عليه وآله أنّه قال:ما من قوم كانت لهم مشورة فحضرها من اسمه محمّد أو أحمد فأدخلُوه في مشورتهم إلاّ كان خيراً لهم .
    وكذلك ورد عن أهل البيت : استحباب التسمية بعلي وفاطمة والحسن والحسين وجعفر :ونهي عن ضرب وسب البنت التي سميّت بفاطمة.
    لذلك كان من المستحبات المؤكدة حسن اطلاق كل اسم حسن ذي معنى صحيح جميل على الاولاد ...
    ويحسن مراعاة بعض الأمور عند تسمية الأبناء منها :
    1-معرفة أن هذا الاسم سيكون ملازما له طوال حياته وقد يسبب له من الضيق والإحراج ما يجعله يضيق بوالده أو والدته أو من سماه بهذا الاسم فيما إذا لم يكن مستملحاً-
    2-عند النظر في الأسماء لاختيار أحدها ، ينبغي تقليبه على وجوه عدة ، فينظر في الاسم في ذاته وينظر إليه من حيث كونه طفلا صغيرا ثم شابا يافعا ثم شيخا كبيرا وأبا ، ومدى مناسبة الاسم إذا تكنى به ، ومدى ملاءمته لاسم أبيه وهكذا.
    3-التسمية حق مشروع للوالد لأنه هو الذي سينسب إليه ، لكن ينبغي للوالد أن يشرك الأم في اختيار الاسم ويأخذ برأيها إن كان رايها حسنا إرضاء لها .
    4-لا تجوز التسمية بالأسماء والصفات الالهية الخاصة كالله والرحمن وتجوز التسمية بما لا يختص به ولا ينصرف اليه عند الاطلاق كالبصير والسميع والقادر والاولى إضافة العبد اليه وان حذف عند الاستعمال تخفيفاً والأحوط عدم التسمية بما ينصرف الي الله تعالى عند الاطلاق كالرب والخالق والرزاق والرحيم والقدوس.
    5-وجه استفتاءان لسماحة السيد علي السيستاني دامت بركاته انقل نصهما:
    أ. ما حكم تسمية الأبناء بأسماء مركبة على أهل البيت عليهم السلام مثل علي_السجاد فاطمة_الزهراء او تسميتهم بإضافة ال التعريف مثل الرضا؟
    الجواب: يجوز والافضل تركه.
    ب. ما هي الاسماء المستحبة تسميتها للأولاد؟
    الجواب: تستحب التسمية بالأسماء المتضمنة العبودية لله عز وجل كما تستحب التسمية باسم النبي محمد صلى الله عليه وآله وباقي الأنبياء والمرسلين عليهم السلام وتستحب التسمية باسم علي والحسن والحسين وجعفر وطالب وحمزة وفاطمة وتكره التسمية بأسماء أعداء الإسلام وأهل البيت ع
    1-الكافي ج6 ص 18.
    2-موقع مكتب سماحة السيد علي السيستاني "دام ظله" الاستفتاءات/آداب الولادة. وو
    3-بحار الانوار ج30 ص 17
    4-الجامع لأحكام القرآن القرطبي ج4.
    5-الموقع الرسمي لسماحة السيد علي السيستاني دام ظله .
يعمل...
X