إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفرق بين النقير والفتيل والقطمير في الآيات القرآنية الشريفة ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العباس اكرمني
    رد
    اختي الكريمة صدى المهدي . شرفني تواجدك المبارك بموضوعي ، احسن الله اليك وبارك الله بك . تمنياتي لك بالموفقية والنجاح الدائم .

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم

    وبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    اترك تعليق:


  • الفرق بين النقير والفتيل والقطمير في الآيات القرآنية الشريفة ؟؟؟

    الفرق بين النقير والفتيل والقطمير في الآيات القرآنية الشريفة ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    قد تجتمع المعاني المختلفة والالفاظ المختلفة في شيء واحد ، وهذا عين ما نريد التكلم عنه في المقام ، فان التمرة الواحدة اجتمع فيها ثلاثة اشياء مختلفة في اللفظ و مختلفة في المعنى وقد ذكرت مسمياتها في البيتين التاليين :

    ثلاثٌ في النواةِ مسمياتٌ *** فقطميرٌ لفافتها الحقيرُ
    وما في شقِّها يدعى فتيلاً *** ونقطة ظهرها فهي النقيرُ .

    1 - القطمير : تقدم معناه في البيت الشعري المتقدم ، وهو اشبه بالغشاء الرقيق الذي يحيط بنواة التمر ، وقد ذكرت هذه اللفظة في القران الكريم مرة واحدة ، وتدل على ان الملك الحقيقي لله وحده وغير الله فليس بمالك ولو بمقدار هذا القطمير ، قال تعالى : ( ....... ذلكم الله ربكم له الملك واللذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ) - 1 -
    2 - الفتيل : قد تقدم معنى الفتيل في البيت الشعري اعلاه ، وهو شبه الخيط يكون في شق النواة ، وقد اكد الله سبحانه وتعالى بانه لا يظلم اي ذكر او انثى ولو بمقدار الفتيل ، وقد ذكرت هذه اللفظة ثلاثة مرات في القران الكريم جميعا تصرح بان الله لا يظلم العبد فتيلا ، قال تعالى : ( الم تر الى اللذين يزكون انفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلا ) - 2 -
    وقال تعالى : ( ...... قل متاع الدنيا قليل والاخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا ) - 3 -
    وقال تعالى : ( يوم ندعو كل اناس بإمامهم فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرءون كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) - 4 -
    3 - النقير : هي قبة (نقطة) في ظهر النواة ، ويضرب بها المثل في الشيء الطفيف ، وقد استعملت هذه اللفظة مرتين في القران الكريم الاولى في المعنى الايجابي وهو عدم ظلم الله تعالى للعباد ولو بمقدار ذرة ، قال تعالى : ﴿ ومن يعمل من الصالحات من ذكر او انثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا ﴾ - 5 -
    والثانية في المعنى السلبي وهو ظلم الناس لبعضهم البعض لأجل التمسك بالملك الزائل ، قال تعالى : ( ام لهم نصيب من الملك فاذا لايؤتون الناس نقيرا ) - 6 -

    ****************

    الهوامش :

    1 - فاطر ، الاية 13 .
    2 - النساء ، الاية 49 .
    3 - النساء ، الاية 77 .
    4 - الاسراء ، الاية 71 .
    5 - النساء ، الاية 124.
    6 - النساء ، الاية 53 .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X