أتقدم بأزكى التهاني والتبريكات المعطر بعطر الولاء ألى مقام مولاي صاحب العصر وناموس الدهر منقذ الامة ومظهر العدل في ألارض بولادته المباركة راجية من مقامه صلوات الله عليه أن يشمل جميع مواليه وشيعته بعنايته ،وأتقدم بأطيب التهاني الى منتدى الكفيل الرائع وجميع الموالين بأسمى التبريكات والتهاني بولادة بقية الله في الارض وارث النبوةوالائمة صلوات الله عليهم جميعا
&&لمحة بسيط عن مقام مولانا المقدس المبارك&&
الإمام المهدي عليه السلام
هو محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب وينتهي نسبه إلى رسول الله ’ .
الزهراء البتول جدته لأنها أم الحسين الشهيد وجده علي بن أبي طالب فهو من أولاد فاطمة الزهراء وهذا أمر واقعي وثابت . ولهذا نقول إن الإمام المهدي ولد وموجود وسنتحدث عن سبب غيبته .
أمه
أمه جارية من بنات الملوك قيل هي بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم وأمها من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون .
كانت ولادته في النصف من شعبان سنة 255 هـ بسامراء أيام المعتمد . وكان عمره يوم وفاة أبيه الحسن العسكري خمس سنين ، آتاه الله الحكم صبيًا كما آتاه يحيى . وآتاه الإمامة صغيرًا كما آتى الله عيسى بن مريم النبوة وهو في المهد .
روى النعماني في الغيبة بسنده عن أمير المؤمنين ع : أنه يشبه نبيكم في الخَلق والخلُق يصلحه الله في ليلة . على رأسه غمامة فيها ملك ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه . فيذعن له الناس ويشربون حبه يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة جبرائيل على مقدمته . وميكائيل على ساقته ، أنصاره بعدة أهل بدر وأهل الكهف منهم ، يخرج بالسيف ويملك شرق الأرض وغربها فيملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجورًا . تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام ويرضى عنه ساكن السماء والأرض . أعيان الشيعة ج4/ص331
في حديث عن ابن عباس . قلت : يا رسول الله فكم الأئمة بعدك ؟ قال : بعدد حواري عيسى ، وأسباط موسى ، ونقباء بني إسرائيل . قلت : يا رسول الله فكم كانوا ؟ قال : كانوا اثني عشر والأئمة من بعدي اثنا عشر . أولهم علي بن أبي طالب وبعده سبطاي الحسن والحسين فإذا انقضى الحسين فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا انقضى محمد فابنه جعفر ، فإذا انقضى جعفر فابنه موسى ، فإذا انقضى موسى فابنه علي ، فإذا انقضى علي فابنه محمد ، فإذا انقضى محمد فابنه علي ، فإذا انقضى علي فابنه الحسن ، فإذا انقضى الحسن فابنه الحجة . بحار ج36/ص286
وفي الحديث عن عطية عن أبي سعيد قال : سمعت رسول الله ’ يقول للحسين : يا حسين أنت الإمام ابن الإمام أخو الإمام ، تسعة من ولدك أئمة أبرار تاسعهم قائمهم . فقيل : يا رسول الله : كم الأئمة من بعدك ؟ قال : اثنا عشر ، تسعة من صلب الحسين . بحار ج36/ص291
والإمام المهدي عليه السلام وإن كانت الأمة لم تر وجهه المبارك لأمور عديدة كان سببها الأمة والخلفاء الموجودون إلا أن وجوده من المقطوع به .
أولاً : لما ذكره الرسول الكريم ’ من عدد الأئمة والخلفاء الذين ارتضاهم الله أوصياء له من بعده وهم اثنا عشر إمامًا وذكرهم بأسمائهم واحدًا بعد واحد . وثانيًا : لما ذكره الإمام العسكري فضلاً عن الأئمة عليهم السلام . فإنه ليس من المعقول أن يترك الإمام العسكري المؤمنين وشيعته نهبًا للحيرة والشك والارتياب في شأن الإمام بعد وفاته وهم يعرفون - أي الأئمةع - أن الإمامة لا بد أن تستمر وأن الأرض لا تخلو من حجة ، بل إن الأئمة عليهم السلام لم يخرجوا من الدنيا إلا وقد أكدوا كل ما يتعلق بالعقائد والأحكام التي هي محل احتياج للناس ومحل تداول بينهم في زمانهم وأوضحوه وهذه وظيفة سبق أن أوضحنا موضوعها وأن الإمام وظيفته حفظ الدين وبيان الأحكام لكي لا يقع الناس في الحيرة .
قول الإمام العسكري عليه السلام
روى أحمد بن إسحاق قال : سمعت أبا محمد الحسن العسكري ابن علي العسكري يقول : الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيـا حتى أرانـي الخلف بعـدي أشـبه الناس برسـول الله خلقـًا وخـُلقا يحفظه الله تبارك وتعالى في غيبته ثم يظهره فيملأ الأرض عدلاً وقسطا كما ملئت جورًا وظلمًا . بحار ج51/ص161
ما ورد عن الأئمة الأطهار في حقه
عن أمير المؤمنين عليه السلام
عن الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين ع أنه قال للحسين ع : التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق المظهر للدين الباسط للعدل . قال الحسين : فقلت : يا أمير المؤمنين وإن ذلك لكائن ؟ فقال ع : أي والذي بعث محمدًا بالنبوة واصطفاه على جميع البرية ، ولكن بعد غيبة وحيرة لا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون المباشرون لروح اليقين الذين أخذ الله ميثاقهم بولايتنا وكتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه . بحار ج51/ص11 .
عن الحسن عليه السلام
ورد عن الحسن لما صالح معاوية ولامه بعض الناس على بيعته . فقال لهم : ويحكم ما تدرون ما عملت ؟ والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت عليه الشمس أو غربت . إلى أن يقول : أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلي روح الله عيسى بن مريم خلفه فإن الله عز وجل يخفي ولادته ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ثم يظهره بقدرته في صورة شاب ابن دون الأربعين سنة ليُعلمَ أن الله على كل شيء قدير . بحار ج51/ص132
عن الحسين عليه السلام
وورد عن الحسين ع يقول : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي يملؤها عدلاً وقسطًا كما ملئت ظلمًا وجورًا كذلك سمعت رسول الله يقول .بحار ج51/ص137
علي بن الحسين عليه السلام
وورد عن علي بن الحسين‘قال : القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا لم يولد بعد ليخرج حين يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة . بحار ج51/ص135
عن الباقرعليه السلام
ورد عن أبي حمزة الشمالي . قال : كنت عند أبي جعفر محمد بن علي الباقر ع ذات يوم فلما تفرق من كان عنده قال لي : يا أبا حمزة من المحتوم الذي حتمه الله قيام قائمنا فمن شك فيما أقول لقي الله وهو به كافر . ثم قال : بأبي وأمي المسمى باسـمي والمكنى بكنيتي السـابع من بعدي من يملأ الأرض عدلاً وقسـطًا كما ملئت ظلمًا وجـورًا ، يـا أبا حمزة من أدركه فيسلّم له ما سلّم لمحمد وعلي فقد وجبت له الجنة ومن لم يسلّم فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار وبئس مثوى الظالمين . بحار ج51/ص139 – 14 .
عن جعفر الصادق عليه السلام
قال الصادق ع : إن الله تبارك وتعالى خلق أربعة عشر نورًا قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام فهي أرواحنا . فقيل له : يا بن رسول الله ومن الأربعة عشر ؟ فقال : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين uآخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ويطهر الأرض من كل جور وظلم .
وعن بن أبي يعفور قال : قال الصادق ع : من أقر بالأئمة من آبائي وولدي وجحد المهدي من ولدي كان كمن أقر بجميع الأنبياء وجحد محمدًا ’ نبوته . فقلت : سيدي ومن المهدي من ولدك ؟ قال : الخامس من ولد السابع يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته . بحار ج51/ص145
عن موسى الكاظم عليه السلام
عن يونس بن عبد الرحمن قال : دخلت على موسى بن جعفر‘فقلت له : يا بن رسول الله أنت القائم بالحق ؟ فقال : أنا القائم بالحق ، ولكن القائم الذي يطهر الأرض من أعداء الله ويملؤها عدلاً كما ملئت جورًا هو الخامس من ولدي ، له غيبة يطول أمدها خوفًا على نفسه ، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون . بحار ج51/ص151
عن الرضا عليه السلام
عن الهروي . قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول : أنشدت مولاي علي بن موسى الرضا ع قصيدتي التي أولها :
مدارس آيات خلت من تلاوة****ومنزل وحي مقفر العرصات
فلما انتهيت إلى قولي :
خروج إمام لا محالة خارج****يقوم على اسم الله والبركات
يميز فينا كل حق وباطل****ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا بكاءً شديدًا ، ثم رفع رأسه إلي فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الإمام ؟ ومتى يقوم ؟ فقلت لا يا مولاي إلا أني أسمع بخروج إمام منكم يطهر الأرض من الفساد ويملؤها عدلاً كما ملئت جورًا .
فقال : يا دعبل الإمام بعدي ابني محمد وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره ، ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلاً كما ملئت جورًا . أما متى ؟ فإخبار عن الوقت ، ولقد حدثني أبي عن أبيه عن آبائـه عن علي ع أن النبي ’ قيل له : يا رسـول الله متى يخرج القائم من ذريتك ؟ فقال : مثله مثل السـاعة لا يجليـها لوقتها إلا هـو ثقلت في السماوات والأرض لا يأتيكم إلا بغتة . بحار ج51/ص154
عن الجواد عليه السلام
عن عبد العظيم الحسيني قال : دخلت على سيدي محمد بن علي‘وأنا أريد أن أسأله عن القائم أهو المهدي أو غيره ؟ فابتدأني فقال : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب أن ينتظر في غيبته ويطاع في ظهوره وهو الثالث من ولدي ، والذي بعث محمدًا بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا . بحار ج51/ص158
عن الهادي عليه السلام
عن أبي هاشـم الجعفري قال : سـمعت أبا الحسن صاحب العسكر ع يقول : الخلف من بعـدي ابني الحسـن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف . فقلت : ولم جعـلني الله فداك . فقال : لأنكم لا ترون شـخصه ولا يحل لكم ذكره باسـمه . قلت : فكيف نذكره ؟ قال : قولوا الحجة من آل محمد ’ . بحار ج51/ص158
عن الحسن العسكري عليه السلام
وقد تقدمت الأخبار الواردة عنه في ذكر الإمام الحجة عليه السلام عج وميلاده منها :
روى محمد بن عثمان عن أبيه قال : سئل أبو محمد الحسن بن علي‘عن الخبر الذي روي عن آبائه ص أن الأرض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة ، وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . فقال ع : إن هذا حق كما أن النهار حق . فقيل له : يا بن رسول الله فمن الحجة والإمام من بعدك . قال : ابني محمد هو الإمام والحجة بعدي . من مات ولم يعرفه مات ميتـة جاهليـة . أما إن له غيبـة يحار فيها الجاهلون ويهلك فيها المبطلون ويكذب فيها الوقاتون ثم يخرج . بحار ج51/ص16 .
والروايات التي وردت من طريق أهل البيت والتي هي معتمدة عند الشـيعة كثيرة جدًا .
وأما الأخبار التي وردت من طريق إخواننا السنة فهي أكثر بكثير مما ذكره الشيعة ، وقد ذكرها أهل الصحاح السـتة في صحاحهم ، وذكرها المشـاهير من العلماء في كتبهم المشـهورة والمعروفة مثل : حلية الأولياء ، وسنن أبي داود السجستاني ، والترمذي في صحيحه ، وابن ماجه في سننه ، والحاكم في المستدرك
باقات زهور انثرها في مولد مولانا وولي أمرنا صاحب العصر والزمان صلوات الله عليه وعجل الله فرجه الشريف راجية أن تتكحل اعيننا برؤية طلعته المباركة البهية أرواحنا لتراب مقدمه الفداء فهنيئا للموالين جميعا
&&لمحة بسيط عن مقام مولانا المقدس المبارك&&
الإمام المهدي عليه السلام
هو محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن علي بن أبي طالب وينتهي نسبه إلى رسول الله ’ .
الزهراء البتول جدته لأنها أم الحسين الشهيد وجده علي بن أبي طالب فهو من أولاد فاطمة الزهراء وهذا أمر واقعي وثابت . ولهذا نقول إن الإمام المهدي ولد وموجود وسنتحدث عن سبب غيبته .
أمه
أمه جارية من بنات الملوك قيل هي بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم وأمها من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون .
كانت ولادته في النصف من شعبان سنة 255 هـ بسامراء أيام المعتمد . وكان عمره يوم وفاة أبيه الحسن العسكري خمس سنين ، آتاه الله الحكم صبيًا كما آتاه يحيى . وآتاه الإمامة صغيرًا كما آتى الله عيسى بن مريم النبوة وهو في المهد .
روى النعماني في الغيبة بسنده عن أمير المؤمنين ع : أنه يشبه نبيكم في الخَلق والخلُق يصلحه الله في ليلة . على رأسه غمامة فيها ملك ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه . فيذعن له الناس ويشربون حبه يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة جبرائيل على مقدمته . وميكائيل على ساقته ، أنصاره بعدة أهل بدر وأهل الكهف منهم ، يخرج بالسيف ويملك شرق الأرض وغربها فيملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وجورًا . تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام ويرضى عنه ساكن السماء والأرض . أعيان الشيعة ج4/ص331
في حديث عن ابن عباس . قلت : يا رسول الله فكم الأئمة بعدك ؟ قال : بعدد حواري عيسى ، وأسباط موسى ، ونقباء بني إسرائيل . قلت : يا رسول الله فكم كانوا ؟ قال : كانوا اثني عشر والأئمة من بعدي اثنا عشر . أولهم علي بن أبي طالب وبعده سبطاي الحسن والحسين فإذا انقضى الحسين فابنه علي ، فإذا مضى علي فابنه محمد ، فإذا انقضى محمد فابنه جعفر ، فإذا انقضى جعفر فابنه موسى ، فإذا انقضى موسى فابنه علي ، فإذا انقضى علي فابنه محمد ، فإذا انقضى محمد فابنه علي ، فإذا انقضى علي فابنه الحسن ، فإذا انقضى الحسن فابنه الحجة . بحار ج36/ص286
وفي الحديث عن عطية عن أبي سعيد قال : سمعت رسول الله ’ يقول للحسين : يا حسين أنت الإمام ابن الإمام أخو الإمام ، تسعة من ولدك أئمة أبرار تاسعهم قائمهم . فقيل : يا رسول الله : كم الأئمة من بعدك ؟ قال : اثنا عشر ، تسعة من صلب الحسين . بحار ج36/ص291
والإمام المهدي عليه السلام وإن كانت الأمة لم تر وجهه المبارك لأمور عديدة كان سببها الأمة والخلفاء الموجودون إلا أن وجوده من المقطوع به .
أولاً : لما ذكره الرسول الكريم ’ من عدد الأئمة والخلفاء الذين ارتضاهم الله أوصياء له من بعده وهم اثنا عشر إمامًا وذكرهم بأسمائهم واحدًا بعد واحد . وثانيًا : لما ذكره الإمام العسكري فضلاً عن الأئمة عليهم السلام . فإنه ليس من المعقول أن يترك الإمام العسكري المؤمنين وشيعته نهبًا للحيرة والشك والارتياب في شأن الإمام بعد وفاته وهم يعرفون - أي الأئمةع - أن الإمامة لا بد أن تستمر وأن الأرض لا تخلو من حجة ، بل إن الأئمة عليهم السلام لم يخرجوا من الدنيا إلا وقد أكدوا كل ما يتعلق بالعقائد والأحكام التي هي محل احتياج للناس ومحل تداول بينهم في زمانهم وأوضحوه وهذه وظيفة سبق أن أوضحنا موضوعها وأن الإمام وظيفته حفظ الدين وبيان الأحكام لكي لا يقع الناس في الحيرة .
قول الإمام العسكري عليه السلام
روى أحمد بن إسحاق قال : سمعت أبا محمد الحسن العسكري ابن علي العسكري يقول : الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيـا حتى أرانـي الخلف بعـدي أشـبه الناس برسـول الله خلقـًا وخـُلقا يحفظه الله تبارك وتعالى في غيبته ثم يظهره فيملأ الأرض عدلاً وقسطا كما ملئت جورًا وظلمًا . بحار ج51/ص161
ما ورد عن الأئمة الأطهار في حقه
عن أمير المؤمنين عليه السلام
عن الرضا عن آبائه عن أمير المؤمنين ع أنه قال للحسين ع : التاسع من ولدك يا حسين هو القائم بالحق المظهر للدين الباسط للعدل . قال الحسين : فقلت : يا أمير المؤمنين وإن ذلك لكائن ؟ فقال ع : أي والذي بعث محمدًا بالنبوة واصطفاه على جميع البرية ، ولكن بعد غيبة وحيرة لا يثبت فيها على دينه إلا المخلصون المباشرون لروح اليقين الذين أخذ الله ميثاقهم بولايتنا وكتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه . بحار ج51/ص11 .
عن الحسن عليه السلام
ورد عن الحسن لما صالح معاوية ولامه بعض الناس على بيعته . فقال لهم : ويحكم ما تدرون ما عملت ؟ والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت عليه الشمس أو غربت . إلى أن يقول : أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلي روح الله عيسى بن مريم خلفه فإن الله عز وجل يخفي ولادته ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ثم يظهره بقدرته في صورة شاب ابن دون الأربعين سنة ليُعلمَ أن الله على كل شيء قدير . بحار ج51/ص132
عن الحسين عليه السلام
وورد عن الحسين ع يقول : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يخرج رجل من ولدي يملؤها عدلاً وقسطًا كما ملئت ظلمًا وجورًا كذلك سمعت رسول الله يقول .بحار ج51/ص137
علي بن الحسين عليه السلام
وورد عن علي بن الحسين‘قال : القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا لم يولد بعد ليخرج حين يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة . بحار ج51/ص135
عن الباقرعليه السلام
ورد عن أبي حمزة الشمالي . قال : كنت عند أبي جعفر محمد بن علي الباقر ع ذات يوم فلما تفرق من كان عنده قال لي : يا أبا حمزة من المحتوم الذي حتمه الله قيام قائمنا فمن شك فيما أقول لقي الله وهو به كافر . ثم قال : بأبي وأمي المسمى باسـمي والمكنى بكنيتي السـابع من بعدي من يملأ الأرض عدلاً وقسـطًا كما ملئت ظلمًا وجـورًا ، يـا أبا حمزة من أدركه فيسلّم له ما سلّم لمحمد وعلي فقد وجبت له الجنة ومن لم يسلّم فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار وبئس مثوى الظالمين . بحار ج51/ص139 – 14 .
عن جعفر الصادق عليه السلام
قال الصادق ع : إن الله تبارك وتعالى خلق أربعة عشر نورًا قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام فهي أرواحنا . فقيل له : يا بن رسول الله ومن الأربعة عشر ؟ فقال : محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين uآخرهم القائم الذي يقوم بعد غيبته فيقتل الدجال ويطهر الأرض من كل جور وظلم .
وعن بن أبي يعفور قال : قال الصادق ع : من أقر بالأئمة من آبائي وولدي وجحد المهدي من ولدي كان كمن أقر بجميع الأنبياء وجحد محمدًا ’ نبوته . فقلت : سيدي ومن المهدي من ولدك ؟ قال : الخامس من ولد السابع يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته . بحار ج51/ص145
عن موسى الكاظم عليه السلام
عن يونس بن عبد الرحمن قال : دخلت على موسى بن جعفر‘فقلت له : يا بن رسول الله أنت القائم بالحق ؟ فقال : أنا القائم بالحق ، ولكن القائم الذي يطهر الأرض من أعداء الله ويملؤها عدلاً كما ملئت جورًا هو الخامس من ولدي ، له غيبة يطول أمدها خوفًا على نفسه ، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون . بحار ج51/ص151
عن الرضا عليه السلام
عن الهروي . قال : سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول : أنشدت مولاي علي بن موسى الرضا ع قصيدتي التي أولها :
مدارس آيات خلت من تلاوة****ومنزل وحي مقفر العرصات
فلما انتهيت إلى قولي :
خروج إمام لا محالة خارج****يقوم على اسم الله والبركات
يميز فينا كل حق وباطل****ويجزي على النعماء والنقمات
بكى الرضا بكاءً شديدًا ، ثم رفع رأسه إلي فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الإمام ؟ ومتى يقوم ؟ فقلت لا يا مولاي إلا أني أسمع بخروج إمام منكم يطهر الأرض من الفساد ويملؤها عدلاً كما ملئت جورًا .
فقال : يا دعبل الإمام بعدي ابني محمد وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته المطاع في ظهوره ، ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأها عدلاً كما ملئت جورًا . أما متى ؟ فإخبار عن الوقت ، ولقد حدثني أبي عن أبيه عن آبائـه عن علي ع أن النبي ’ قيل له : يا رسـول الله متى يخرج القائم من ذريتك ؟ فقال : مثله مثل السـاعة لا يجليـها لوقتها إلا هـو ثقلت في السماوات والأرض لا يأتيكم إلا بغتة . بحار ج51/ص154
عن الجواد عليه السلام
عن عبد العظيم الحسيني قال : دخلت على سيدي محمد بن علي‘وأنا أريد أن أسأله عن القائم أهو المهدي أو غيره ؟ فابتدأني فقال : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب أن ينتظر في غيبته ويطاع في ظهوره وهو الثالث من ولدي ، والذي بعث محمدًا بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا . بحار ج51/ص158
عن الهادي عليه السلام
عن أبي هاشـم الجعفري قال : سـمعت أبا الحسن صاحب العسكر ع يقول : الخلف من بعـدي ابني الحسـن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف . فقلت : ولم جعـلني الله فداك . فقال : لأنكم لا ترون شـخصه ولا يحل لكم ذكره باسـمه . قلت : فكيف نذكره ؟ قال : قولوا الحجة من آل محمد ’ . بحار ج51/ص158
عن الحسن العسكري عليه السلام
وقد تقدمت الأخبار الواردة عنه في ذكر الإمام الحجة عليه السلام عج وميلاده منها :
روى محمد بن عثمان عن أبيه قال : سئل أبو محمد الحسن بن علي‘عن الخبر الذي روي عن آبائه ص أن الأرض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة ، وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية . فقال ع : إن هذا حق كما أن النهار حق . فقيل له : يا بن رسول الله فمن الحجة والإمام من بعدك . قال : ابني محمد هو الإمام والحجة بعدي . من مات ولم يعرفه مات ميتـة جاهليـة . أما إن له غيبـة يحار فيها الجاهلون ويهلك فيها المبطلون ويكذب فيها الوقاتون ثم يخرج . بحار ج51/ص16 .
والروايات التي وردت من طريق أهل البيت والتي هي معتمدة عند الشـيعة كثيرة جدًا .
وأما الأخبار التي وردت من طريق إخواننا السنة فهي أكثر بكثير مما ذكره الشيعة ، وقد ذكرها أهل الصحاح السـتة في صحاحهم ، وذكرها المشـاهير من العلماء في كتبهم المشـهورة والمعروفة مثل : حلية الأولياء ، وسنن أبي داود السجستاني ، والترمذي في صحيحه ، وابن ماجه في سننه ، والحاكم في المستدرك
باقات زهور انثرها في مولد مولانا وولي أمرنا صاحب العصر والزمان صلوات الله عليه وعجل الله فرجه الشريف راجية أن تتكحل اعيننا برؤية طلعته المباركة البهية أرواحنا لتراب مقدمه الفداء فهنيئا للموالين جميعا