إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحاديث صحيحة روتها كتب السنة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحاديث صحيحة روتها كتب السنة

    أحاديث صحيحة روتها كتب السنة
    1) من أطاعني فقد أطاع الله و من عصاني فقد عصى الله و من أطاع عليا فقد أطاعني و من عصي عليا فقد عصاني
    2) قَالَ عَلِيٌّ:وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ 9 إِلَىَّ أَنْ لاَ يُحِبَّنِي إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَلاَ يُبْغِضَنِي إِلاَّ مُنَافِقٌ
    3) مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي.


    النتيجة:


    أنَّ معاوية بن أبي سفيان شتم الإمام عليًّا (عليه السلام)، وحاربه ، وأبغضه ، وآذاه ، فهو قد عصى الله ورسوله9، وآذى رسول الله9، وهو منافق لأنَّه يبغض عليًا
    إليكم الأحاديث من كتب السنة مع تصحيح علماؤهم لها:

    1) قال الحاكم النيسابوري:

    Sأخبرنا أبو أحمد محمد بن محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن بن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلي ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من أطاعني فقد أطاع الله و من عصاني فقد عصي الله و من أطاع عليا فقد أطاعني و من عصي عليا فقد عصاني
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه. [وفي الهامش:]
    وافقه الذهبي في التلخيص : صحيحR[1].
    2) قال مسلم في صحيحه:
    Sحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ ح وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى - وَاللَّفْظُ لَهُ - أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عَدِىِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ زِرٍّ ،قَالَ: قَالَ عَلِيٌّ:وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ 9 إِلَىَّ أَنْ لاَ يُحِبَّنِي إِلاَّ مُؤْمِنٌ وَلاَ يُبْغِضَنِي إِلاَّ مُنَافِقٌ.R [2].
    وقال ابن أبي شيبة:
    Sحَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَوَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَبَرَأَ النَّسَمَةَ إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ إلَيَّ أَنَّهُ لاَ يُحِبُّنِي إلاَّ مُؤْمِنٌ ، وَلاَ يُبْغِضُنِي إلاَّ مُنَافِقٌR[3].
    3) قال أحمد بن حنبل:
    Sحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ أَبَانَ بْنِ صَالِحٍ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نِيَارٍ الْأَسْلَمِيِّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شَأْسٍ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ: وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْحُدَيْبِيَةِ قَالَ:
    خَرَجْتُ مَعَ عَلِيٍّ إِلَى الْيَمَنِ فَجَفَانِي فِي سَفَرِي ذَلِكَ حَتَّى وَجَدْتُ فِي نَفْسِي عَلَيْهِ، فَلَمَّا قَدِمْتُ أَظْهَرْتُ شَكَايَتَهُ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى بَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ 9فَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ذَاتَ غُدْوَةٍ وَرَسُولُ اللَّهِ 9 فِي نَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَلَمَّا رَآنِي أَمَدَّنِي عَيْنَيْهِ يَقُولُ: حَدَّدَ إِلَيَّ النَّظَرَ حَتَّى إِذَا جَلَسْتُ قَالَ:" يَا عَمْرُو وَاللَّهِ لَقَدْ آذَيْتَنِي" قُلْتُ: أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أُوذِيَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ:" بَلَى مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي"R[4].
    لقد ذكر الحاكم النيسابوري هذا الحديث ، وقال: Sهذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاهRوفي الهامش: Sوافقه الذهبي في التلخيص : صحيحR[5].
    قال ابن أبي شيبة:
    Sحَدَّثَنَا مالك بن إسْمَاعِيلَ , قَالَ : حدَّثَنَا مَسْعُود بْنُ سَعْدٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مَعْقِلٍ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ نِيَارٍ الأَسْلَمِيِّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شَاسٍ , قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ l:" قَدْ آذَيْتَنِي" ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ! مَا أُحِبُّ أَنْ أُوذِيَكَ , قَالَ :" مَنْ آذَى عَلِيًّا فَقَدْ آذَانِي"R [6].
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    [1]المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3/334[كتاب معرفة الصحابة/ذكر إسلام أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، ح. 4675]، تحقيق وتقديم ودراسة: د. محمود مطرجي، وبهامشه كتاب تلخيص المستدرك للذهبي، دار الفكر، بيروت- لبنان،ط. 1422هـ- 2002م.



    [2]صحيح مسلم: 49[كتاب الإيمان/باب الدليل على أنّ حب الأنصار وعليّ رضي الله عنهم من الإيمان وعلاماته وبغضهم من علامات النفاق- ح. 131-(78)]،مؤسسة المختار، القاهرة- مصر،ط. الأولى؛ 1426هـ- 2005م، وينظر:السنن الكبرى للنسائي : 5 / 47 ، [ ح .8153/ 17- كتاب المناقب ]، تحقيق : د . عبد الغفار سليمان البنداري ، دار الكتب العلمية ، بيروت- لبنان،ط . الأولى ؛ 1411هـ - 1991م .



    [3]الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة :6 /368 [ح. 32055/فضائل علي بن أي طالب رضي الله عنه]،ضبطهه وصححه ورقَّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان، ط. الثانية: 2005م- 1426هـ.



    [4]مسند أحمد بن حنبل: 3/587[3/483]، [ح. 15966]،رقم أحاديثه: محمد عبد السلام عبد الشافي،دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط. الأولى؛ 1413هـ- 1993م.



    [5]المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3/335[كتاب معرفة الصحابة/ذكر إسلام أمير المؤمنين علي رضي الله عنه، ح. 4677]، تحقيق وتقديم ودراسة: د. محمود مطرجي، وبهامشه كتاب تلخيص المستدرك للذهبي، دار الفكر، بيروت- لبنان،ط. 1422هـ- 2002م.

    [6]الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار لابن أبي شيبة :6 /374 [ح. 32099/فضائل علي بن أي طالب رضي الله عنه]،ضبطه وصححه ورقَّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد عبد السلام شاهين، دار الكتب العلمية بيروت ، لبنان، ط. الثانية: 2005م- 1426هـ.

  • #2
    مأجورين وسلمت اناملكم
    sigpic

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

      تعليق


      • #4
        أشكر الأستاذ عمَّار الطائي ، وعطر الكفيل على مرورهما

        تعليق

        يعمل...
        X