إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ايهما اقرب الى نفسك !! ... ارجو المشاركة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #41
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    بل الشكر لكِ عزيزتي لإتاحه هذه الفرصه للتحدث عن هذا الموضوع

    اما ما يخص صوت المُلقي للقصيــده فهو بلا شكّ له التأثر الاعمــق في نفس السامع

    والحديث يطــول في هذا المضمــار وأخشى أن أخرج عن صُلب الموضوع

    أتمنى أن تسنح لنا فرصة الحديث عمن يُلقي القصــائد أيضاً

    لأنه طرف مهم في معادلة القصيــده والشعــر من جهه

    ومن جهــه أُخرى تمثيلهُ لقضيه مهمه تمثل مذهب عريق

    فهــو سفيــر لأفكــار ومعتقــدات ذلك المـذهب

    أعتــذر إذ أني فعلا ابتعدت عن جــوهر الموضوع

    تقبلي مروري مع خالص دعائي لكِ بالتوفيق


    أختك

    المــواليه الصـــراويه
    قـــــــــــــــــــــال أمير المؤمنين علي (عليه السلام)

    دواء القلـــــــــــــــــــــــــــــب الرضـــــــــــــــــــــــــــــــا بالقضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

    تعليق


    • #42
      اللهم صل على محمد وال محمد
      اود ان اشرك معكم فيما يخص الملقي او المنشد بلا شك ان كل منشد
      بحاجه الى مقومات اساسيه لكي يتمكن من اتقان القصيده وايصالها الى
      المتلقي بصوره مميزه ومتقنه وهذه المقومات التي تأخذ به الى ساحة النجاح
      هي اولاً معرفة الاوزان والاطوار التي يلقيها ثانيا المقامات التي هي الاساس
      في الاداء والمقامات هي مقام الصبا ــ مقام النهاوند ــ مقام العجم ــ مقام البيات
      مقام السيكا ــ مقام الحجاز ــ مقام الرست ـــ مقام الكرد هذه من اهم مقومات
      الرادود والمنشد ان اراد ان يتقن القصيده بشكل صحيح واداء متقن وتكون القصيده
      مؤثرة من حيث الاداء اما بالنسبة الى القصيده عندما تلقى بصوت شجي ومقام
      بلا شك انها ستكون رائعه من حيث الاداء فالمقام والوزن والطور مهم جداً في القصيده
      ان كانت شعبي او كانت فصيح وخصوصا اذا كان المنشد او الرادود يقرأ القران بالاحكام
      والمقام وبصوت شجي لانه المنشد بحاجه الى الاحكام فيما يخص الفصيح كي لا يقع في
      الخطأ من حيث المد والاقلاب والقلقله والاخفاء والاظهار والتنوين والسكون والادغام والغنه
      و وووو لو نذكر المزيد لطال المقام بنا اذا ركز المنشد على هذه المقومات بلا شك سيكون
      ناجح في اعماله وفي وعندما يقرأ القصيده ستكون خفيفة له عند القائها اما المتلقي بلا شك
      الان الاغلب الاعم من الناس هو على درايه ويعرف الاوزان والاطوار ويعرف المقامات ويلفت انتباه
      المتلقي الذي يعرف هذه الاساسيات اي خطأ من قبل المنشد من حيث الاحكام والوزن والمقام
      اما بالنسبة الى المنشد عندما يتحرك فيكون حراكه في القصيده لا ارادي لانه يتفاعل مع القصيده
      ولا يعلم عندما يتحرك بحركاته لان القصيده لما لها من تأثير تحركه عندما يلقيها واخر دعوانا
      ان الحمد لله رب العالمين اضع بين ايديكم كلماتي المتواضعه اسال من الله التوفيق لنا ولكم
      تحياتي لكم اخوكم الصغير
      الشاعر
      سيد علي الجابري الجنوبي
      sigpic
      حالي شلون بــعدك صار مالم,,ودليلي غير لوعه وحزن مالم
      يبو السجاد اذا فد يــــوم مالم,,اشـــوفك تــظلم الــدنيا عليه

      تعليق


      • #43
        المشاركة الأصلية بواسطة المواليه البصراويه مشاهدة المشاركة
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        بل الشكر لكِ عزيزتي لإتاحه هذه الفرصه للتحدث عن هذا الموضوع

        اما ما يخص صوت المُلقي للقصيــده فهو بلا شكّ له التأثر الاعمــق في نفس السامع

        والحديث يطــول في هذا المضمــار وأخشى أن أخرج عن صُلب الموضوع

        أتمنى أن تسنح لنا فرصة الحديث عمن يُلقي القصــائد أيضاً

        لأنه طرف مهم في معادلة القصيــده والشعــر من جهه

        ومن جهــه أُخرى تمثيلهُ لقضيه مهمه تمثل مذهب عريق

        فهــو سفيــر لأفكــار ومعتقــدات ذلك المـذهب

        أعتــذر إذ أني فعلا ابتعدت عن جــوهر الموضوع

        تقبلي مروري مع خالص دعائي لكِ بالتوفيق


        أختك

        المــواليه البصـــراويه
        عالعكس اختي العزيزة
        مداخلتك جدا اعجبتي واضافت للموضوع حيوية اكثر
        فأنك تمتلكين حس ذوقي رائع
        وكذلك فان الرادود يعبر بالقائه عن احساس الموالين الذي يسمعون له
        ويجذب السامع الى المراد من الشعر (مضمون القصيدة) باسلوب سهل الاستيعاب
        sigpic

        تعليق


        • #44
          المشاركة الأصلية بواسطة الشاعر سيد علي الجابري مشاهدة المشاركة
          اللهم صل على محمد وال محمد
          اود ان اشرك معكم فيما يخص الملقي او المنشد بلا شك ان كل منشد
          بحاجه الى مقومات اساسيه لكي يتمكن من اتقان القصيده وايصالها الى
          المتلقي بصوره مميزه ومتقنه وهذه المقومات التي تأخذ به الى ساحة النجاح
          هي اولاً معرفة الاوزان والاطوار التي يلقيها ثانيا المقامات التي هي الاساس
          في الاداء والمقامات هي مقام الصبا ــ مقام النهاوند ــ مقام العجم ــ مقام البيات
          مقام السيكا ــ مقام الحجاز ــ مقام الرست ـــ مقام الكرد هذه من اهم مقومات
          الرادود والمنشد ان اراد ان يتقن القصيده بشكل صحيح واداء متقن وتكون القصيده
          مؤثرة من حيث الاداء اما بالنسبة الى القصيده عندما تلقى بصوت شجي ومقام
          بلا شك انها ستكون رائعه من حيث الاداء فالمقام والوزن والطور مهم جداً في القصيده
          ان كانت شعبي او كانت فصيح وخصوصا اذا كان المنشد او الرادود يقرأ القران بالاحكام
          والمقام وبصوت شجي لانه المنشد بحاجه الى الاحكام فيما يخص الفصيح كي لا يقع في
          الخطأ من حيث المد والاقلاب والقلقله والاخفاء والاظهار والتنوين والسكون والادغام والغنه
          و وووو لو نذكر المزيد لطال المقام بنا اذا ركز المنشد على هذه المقومات بلا شك سيكون
          ناجح في اعماله وفي وعندما يقرأ القصيده ستكون خفيفة له عند القائها اما المتلقي بلا شك
          الان الاغلب الاعم من الناس هو على درايه ويعرف الاوزان والاطوار ويعرف المقامات ويلفت انتباه
          المتلقي الذي يعرف هذه الاساسيات اي خطأ من قبل المنشد من حيث الاحكام والوزن والمقام
          اما بالنسبة الى المنشد عندما يتحرك فيكون حراكه في القصيده لا ارادي لانه يتفاعل مع القصيده
          ولا يعلم عندما يتحرك بحركاته لان القصيده لما لها من تأثير تحركه عندما يلقيها واخر دعوانا
          ان الحمد لله رب العالمين اضع بين ايديكم كلماتي المتواضعه اسال من الله التوفيق لنا ولكم
          تحياتي لكم اخوكم الصغير
          الشاعر
          سيد علي الجابري الجنوبي
          مرحبا بكم من جديد
          مداخلتكم قيمة اثرت الموضوع بما هو مفيد
          ان مسألة النطق وقرائته بالاحكام اجدها ضرورية جدا للرادود لكي يجنبه ان يخرج عن المعنى المراد من القصيدة
          وادعوك لسماع قصيدة "عجت العصرين" للشاعر المرحوم: عبود غفلة
          فلو تلاحظ ان الرادود هنا طبعا وهو الملا باسم الكربلائي يقرأها بالحركات وكانما كان معه حين ماكتبها مع المقام الذي يقرا به فهو جدير بان يكون افصح المنشدين بالقاء الشعر العامي او الفصيح
          ومسألة ان الرادود وحراكه عالمنبر متأثرا بما يقرأ
          فهذا يؤثر في الناس اكثر
          ويقولون الكلمة اذا خرجت من القلب دخلت الى القلب مباشرة
          فكلما يقرأ باحساس اكثر كان لها تاثيرا اكبر في النفوس
          sigpic

          تعليق


          • #45
            توكلت على الرب لا غيره ... وبعد السلام عليك يا سيدة يوجد قول عربي مضمونه ( ما يخرج من القلب يقع في القلب )
            اي فلو ابدى المتحدث بوجهة نضر سواء كانت شعرا او نثرا او ارجوزة او ما شاكل ذلك بنية صادقة فسترى اثرها بواقع قلب المقابل
            دمت بحفظ الله ورعايته

            تعليق


            • #46
              الاخت المحترمة انين زينب سلمت يداكِ ع هذا الموضوع
              الحقيقة انا لا اجد فرق بينهما ولا افضلية لانها جميعا تصب في رحاب ال محمد لكن الشعر العامي او الشعبي له وقع اكثر في النفس تقبلي مروري..
              sigpic

              تعليق


              • #47
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                بعد التوكل على العلي القدير . انا برأيي كشخص منفرد في هذا المجال ان الشعر بصورة عامة هو عبارة عن لوحة تشكيلية فنية مصاغة ومرسومة من قبل ذهن الشاعر وخياله وعقله الباطن على بضع اسطر من الورق الجاف .
                اما بالنسبة الى من افضل انا فهو : (( ما يخرج من القلب يقع في القلب ))
                اي ان ما ياخذك بعيدا في ايهامات الحياة الاخرى لكل فرد من مسرات وشجون وذكريات حساسة هو ما يجعلنا نعتقد انه الهام في الشعر .
                الاخت انين زينب تحية طيبة لك .

                تعليق


                • #48
                  موضوع جميل واحببت أن أبدي رايي فيه

                  بالنسبة لي كلاهما جميل فالشعر الشعبي له جماله بكلماته وتعبيره

                  وكذلك الفصحى واعتقد انه يعتمد على اسلوب الشاعر وقوة كلماته وتعبيره

                  وصدق مشاعره في كلا الحالتين

                  شكرا جزيلا لكم

                  تعليق

                  يعمل...
                  X