إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة مفردات القرآن الكريم...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مامعنى كلمة (وَبَال) في قوله تعالى (ليذوقَ وَبَال أمره) سورة المائدة : 95
    لفظة (وَبَال) من (الوبل والوابل) وهو المطر الغزير, ثم أطلق على العمل الشاق الجسيم لما كان العقاب شديداً وثقيلاً عادة فقد وصف بأنه (وَبال) فهي تعني الشدة.

    اترك تعليق:


  • ام حيدر
    رد
    (سورة البقرة) تفسير الاية الشريفة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ "
    " أُولَئِكَ " أي الموصوفون بتلك الصفات الحميدة " عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ " أي: على هدى عظيم, لأن التنكير للتعظيم. وأي هداية أعظم من تلك الصفات المذكورة المتضمنة للعقيدة الصحيحة والأعمال المستقيمة؟!!. وهل الهداية في الحقيقة, إلا هدايتهم وما سواها مما خالفها, فهي ضلالة. وأتى بـ "على" في هذا الموضع, الدالة على الاستعلاء, وفي الضلالة يأتي بـ "في" كما في قوله " وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ " لأن صاحب الهدى مستعمل بالهدى, مرتفع به, وصاحب الضلال منغمس فيه محتقر. ثم قال " وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " والفلاح هو الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب. حصر الفلاح فيهم, لأنه لا سبيل إلى الفلاح إلا بسلوك سبيلهم, وما عدا تلك السبيل, فهي سبل الشقاء والهلاك والخسار, التي تفضي بسالكها إلى الهلاك.

    اترك تعليق:


  • انين زينب
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوعكم مفيد على اسمكم
    والصراحة انا توجد لدي كثير من المفردات الغامضة عندي
    فهل ممكن اني ان اعطيكم هذه المفردات وتوضحوا لي معناها

    وزادكم الله رفعة وشرفا بالقران

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    بوركتم اخي الطيب وجزيت خيرا

    (إذا السماء انشقت)

    في تفسير الآية المباركة: (إذا السماء انشقت)، روي عن أميرالمؤمنين(عليه السلام) أنّه قال: «إنّها تنشق من المجرّة».
    روح المعاني، ج30، ص87; وفي الدر المنثور، ج6، 329.

    والحديث يعتبر من الإعجاز العلمي لأمير المؤمنين(عليه السلام)، حيث أنّه قد كشف







    الستار عن حقيقة علمية قائمة لم يكن قد سبقها من علماء تلك الأزمان أحد قبله(عليه السلام)، وبقيت هذه الحقيقة خافية عن أنظار النّاس (سوى الراسخين في العلم)، إلى أن تمّ صنع التلسكوبات الكبيرة، فتوصل علماء الفلك المعاصرين إليها.
    فعالم الوجود، يتكون من مجموعة مجرات، والمجرة عبارة عن مجموعة عظيمة من النجوم والمنظومات الشمسية، ولذا فقد اُطلق على المجرات اسم (مدن النجوم).
    ومن هذه المجرات، مجرة (درب التبانة) المعروفة والتي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، والمتكونة من مجموعة من النجوم والشموس على شكل دائرة، ويبدو لنا طرفها البعيد عنّا بصورة سحاب أبيض، وما هو في حقيقته إلاّ مجموعة من النجوم، تبدو لنا بهذه الصورة نتيجة لبعدها وعجز عيوننا عن تشخيصها.
    وما نراه ليلاً على سطح السماء هو طرفها القريب.
    ومنظومتنا الشمسية جزء من هذه المجرة العظيمة.
    وكما يقول حديث أمير المؤمنين(عليه السلام)، فإنّ النجوم التي نراها في السماء اليوم، ستنفصل عن المجرة، وبها تنشق السماء.
    فمن كان يعلم في زمانه(عليه السلام) إنّ النجوم المتناثرة على القبة السماوية هي جزء من مجرّة عظيمة؟!
    نعم، لا يعلم بذلك، إلاّ مَن كان قلبه متصلاً بعالم الغيب، ومَن يستقي من علم اللّه تعالى استقاءً.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    مامعنى لفظة (فَتيلاً) في قوله تعالى ولايُظلمونَ فَتيلاً) النساء 49
    (الفتيل) هو مايكون في شق النواة وقيل هو مافي بطن النواة ,وقيل :الفتيل هو مافتلته بين اصبعيك من الوسخ.
    أي :ان الله سبحانه منزه عن الظلم,لايظلم قليلاً ولاكثيراً,حتى بمقدار الفتيل.

    اترك تعليق:


  • ام حيدر
    رد
    اشكر الاخ الفاضل المفيد لهذه المبادرة وفقناواياكم لكل خير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    "المص
    "
    يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم
    , مبينا له عظمة القرآن:

    "كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
    "
    " كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ
    " أي: كتاب جليل, حوى كل ما يحتاج إليه العباد, وجميع المطالب الإلهية, والمقاصد الشرعية, محكما مفصلا. " فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ " أي: ضيق وشك واشتباه. بل لنعلم أنه تنزيل من حكيم حميد, وأنه أصدق الكلام, لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. فلينشرح له صدرك, ولتطمئن به نفسك, ولتصدع بأوامره ونواهيه, ولا تخش لائما ومعارضا. " لِتُنْذِرَ بِهِ " الخلق, وتعظهم, وتذكرهم, فتقوم الحجة على المعاندين. ليكن " وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ " كما قال تعالى " وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ " يتذكرون به الصراط المستقيم, وأعماله الظاهرة والباطنة, وما يحول بين العبد, وبين سلوكه

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (الطارق)
    في قوله تعالى (والسماء والطارق) سورة الطارق

    المراد بالطارق في الآية (النجم الذي يطلع بالليل)
    والطرق في الأصل هو الضرب بشدة يسمع له صوت ومنه المطرقة والطريق لأن السابلة تطرقها بأقدامها ثم شاع استعماله في سلوك الطريق ثم اختص بالإتيان ليلاً لأن الآتي بالليل في الغالب يجد الأبواب مغلقة فيطرقها ويدقها ثم شاع الطارق في كل مايظهر ليلاً.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (قَضباً)
    في الآية الشريفة (وعنباً وقَضباً) من سورة عبس الآية (28).
    (القضب هو الغض الرطب من البقول الذي يأكله الانسان ويقضب أي يقطع مرة بعد اخرى ,وقيل :هو ما يقطع من النبات فتعلف به الدواب.

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبن الطاهرين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...


    في البداية أتوجه بوافر الشكر والتقدير لكل من:
    الأخت المتميّزة تقوى القلوب..
    الأخت القديرة أشواق الروح..
    الأخت الفاضلة أم حيدر..

    لما أبدوه من تفاعل وحرص على نشر علوم الله، أنالهم الله عظيم رحمته وواسع جنانه.. راجياً منهم الدوام في ذلك لما فيه من رفع إمكانياتنا العلمية إضافة الى الثواب العظيم..

    وتشجيعاً للأخوة والأخوات الأعضاء سأقوم بالزيارة بالانابة لحرم الامام الحسين عليه السلام وأخيه أبي الفضل العباس عليه السلام والدعاء تحت قبتيهما عن كل عضو كلما بلغت مشاركاته عشر مشاركات (على أن يبلغني العضو عندما يصل العدد المطلوب)..

    --------------------------

    الأصل..
    أصل الشيء: قاعدته التي لو توهمت مرتفعة لارتفع بارتفاعه سائره لذلك، قال تعالى: ((أصلها ثابت وفرعها في السماء))إبراهيم24، وقد تأصل كذا وأصله، ومجد أصيل، وفلان لا أصل له ولا فصل..

    يقال للعشية: أصيل وأصيلة، فجمع الأصيل أصل وآصال قال تعالى: ((بالغدو والآصال))الأعراف 205، أي: العشايا وقيل قبل الغروب أو الغروب وقيل العصر، فالآصال جمع أصل والأصل جمع أصيل فهو جمع الجمع مأخوذ من الأصل ، وجمع الأصيلة: أصائل، وقال تعالى: ((بكرة وأصيلا))الفتح 9..

    اترك تعليق:


  • ام حيدر
    رد
    بارك الله بك اخي المفيد لطرحك الموضوع لكي نستفاد اكثر لمعرفة تفسير مفردات القران الكريم
    سورة الفاتحة

    معنى
    ("بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ")
    "بِسْمِ اللَّهِ" أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى, لأن لفظ "اسم" مفرد مضاف, فيعم جميع الأسماء الحسنى. "اللَّهِ" هو المألوه المعبود, المستحق لإفراده بالعبادة, لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال. "الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء, وعمت كل حي, وكتبها للمتقين المتبعين, لأنبيائه ورسله. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة, ومن عداهم, فله نصيب منها. واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها, الإيمان بأسماء الله وصفاته, وأحكام الصفات. فيؤمنون مثلا, بأنه رحمن رحيم, ذو الرحمة التي اتصف بها, المتعلقة بالمرحوم. فالنعم كلها, أثر من آثار رحمته, وهكذا في سائر الأسماء. يقال في العليم: إنه عليم ذو علم, يعلم به كل شيء, قدير, ذو قدرة يقدر على كل شيء
    .

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X