إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مالفرق

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المفيد
    رد


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    بارك الله بكم جميعاً كاتباً ومشاركين على هذا التفاعل البنّاء...


    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خيرخلقه محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم جميعا ووفقكم الله وجعلكم المتدبرين للقران والتالين لاياته وحشركم مع محمد وال محمد
    الاخ عمار الطائي تحياتي لك لقد وفيت وكفيت وكان جواب صحيح والذي مصدره الميزان في تفسير القران
    الذي يعتبر خلاصة التفاسير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
    اخوك احمد الطائي

    اترك تعليق:


  • عمارالطائي
    رد
    الاخ العزيز
    احمد الطائي

    المبحث الاول

    قوله تعالى: «إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا و الشمس و القمر رأيتهم لي ساجدين» لم يذكر يعقوب (عليه السلام) باسمه بل كنى عنه بالأب للدلالة على ما بينهما من صفة الرحمة و الرأفة و الشفقة كما يدل عليه ما في الآية التالية: «قال يا بني لا تقصص» إلخ.
    و قوله: «رأيت» و «رأيتهم» من الرؤيا و هي ما يشاهده النائم في نومته أو الذي خمدت حواسه الظاهرة بإغماء أو ما يشابهه، و يشهد به قوله في الآية التالية: «لا تقصص رؤياك على إخوتك» و قوله في آخر القصة: «يا أبت هذا تأويل رؤياي».
    و تكرار ذكر الرؤية لطول الفصل بين قوله «رأيت» و قوله «لي ساجدين» و من فائدة التكرير الدلالة على أنه إنما رآهم مجتمعين على السجود جميعا لا فرادى.
    على أن ما حصل له من المشاهدة نوعان مختلفان فمشاهدة أشخاص الكواكب و الشمس و القمر مشاهدة أمر صوري و مشاهدة سجدتهم و خضوعهم و تعظيمهم له مشاهدة أمر معنوي.
    و قد عبر عن الكواكب و النيرين في قوله: «رأيتهم لي ساجدين» بما يختص بأولى العقل - ضمير الجمع المذكر و جمع المذكر السالم - للدلالة على أن سجدتهم كانت عن علم و إرادة كما يسجد واحد من العقلاء لآخر.
    و قد افتتح سبحانه قصته (عليه السلام) بذكر هذه الرؤيا التي أراها له و هي بشرى له تمثل له ما سيناله من الولاية الإلهية و يخص به من اجتباء الله إياه و تعليمه تأويل الأحاديث و إتمام نعمته عليه، و من هناك تبتدىء التربية الإلهية له لأن الذي بشر به في رؤياه لا يزال نصب عينيه في الحياة لا يتحول من حال إلى حال، و لا ينتقل من شأن إلى شأن، و لا يواجه نائبة، و لا يلقى مصيبة، إلا و هو ذاكر لها مستظهر بعناية الله سبحانه عليها موطن نفسه على الصبر عليها.

    المبحث الثاني

    قوله تعالى: «و قال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف» إلى آخر الآية.
    رؤيا للملك يخبر بها الملأ و الدليل عليه قوله: «يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي» و قوله: «إني أرى» حكاية حال ماضية، و من المحتمل أنها كانت رؤيا متكررة كما يحتمل مثله في قوله سابقا: «إني أراني أعصر خمرا» «إني أراني أحمل» إلخ.

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين حق حمده والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وال محمد والعن اعدائهم الى يوم الدين
    الاخوة الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان سؤالي لايبحث من باب الاعراب لانها في الماضي وتترتب على ذلك اثاراعرابية , المطلوب من ناحية البلاغة والاعجاز اللغوي 0
    مع وافر احترامي

    اترك تعليق:


  • تقوى القلوب
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد وال محمد


    اخي الفاضل حسب فهم تقوى القاصر

    رأيت فعل دلّ على الماضي
    وجاءت رأيت مكررة مرة لبيان الهيئة والكيفية التي رأى فيها الكواكب
    فالاولى رأى الكواكب ثم رأى الكواكب تسجد فوجب تكرار رأيت لبيان كيفية وهئية الكواكب
    كما نقول رأيت احمد ورأيته يقرأ القران
    فالاولى لبيان انك رأيت احمد والاخرة لبيان ماذا فعل احمد


    اما أرى هو فعل مضارع يدلّ على استمرارية الرؤيا لتكرارها
    فلم يأتي مكرر لانه دال على الاستمرارية لحدث الرؤيا

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    مرحبا
    اولاً:ارى هو فعل مضارع ومستمر
    اي قد تكرر المنام عليه اكثر من مرة
    ثانياً :
    سبب تكرار يوسف لرأيت هو على عدة وجوه
    فقد راى الكواكب والشمس والقمر كان لمنام وسجودهم كان منام اخر في نفس الليلة
    الثاني سبب التكرار كان من باب التعجب فرؤيا الكواكب والشمس والقمر شيء عادي ولكن سجودهم شيء غريب فستوجب التكرار للفعل
    ولكن لي ملاحظة يا اخ احمد
    انت سألت على شيء واضح لماذا لم تسأل كيف رءاهم يسجدون
    وشكرا
    عراقي الولاء

    اترك تعليق:


  • ضيف
    رد الزائر
    في رأيي اخي

    للتوكيد

    اعني انه كررها

    ليقول لأبيه اني رأيتهم فعلاً وليس حلماً

    تقبل مروري

    اترك تعليق:


  • ضيف
    زائر أنشأ موضوع مالفرق

    مالفرق

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال محمد والعن أعدائهم أجمعين
    لكي لايهجر القران أضع بين أيديكم السؤال التالي :
    س/ ما الفرق بين الصيغتين التاليتين في الآيتين الأولى (يوسف /4 ) ( إذ قَالَ يُوسُفُ لأبِيِه يَأَبَتِ إِنّيِ رَأَيتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوكَباً وَالشَّمسَ وَالقَمَرَ رَأَيتُهُم لِي سجِدِينَ )
    والصيغة الثانية : (يوسف /43 ) ( وَقَالَ المَلِكُ إِنّيِ أَرَى سَبعَ بَقَرَتٍ000000 )
    ولماذا كرر النبي يوسف عليه السلام كلمة رأيت ورأيتهم مرتين في الآية الأولى0 والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X