إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوسل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوسل

    -بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    - قال الله تبارك وتعالى
    {يا أَيهَا الذِينَ آَمنوا اتقوا اللهَ وَابتغُوا إِليهِ الوَسيلةَوَجاهدُوا في سبيلهِ لعلكمْ تفْلحونَ}[المائدة:35].

    2- قول الله تبارك وتعالى{أُولئكَ الذِينَ يدْعونَ يبتغونَ إِلى رَبهمُ الوَسيلةَ أَيهمْ أَقرَبُ وَيرْجونَ رَحمتهُ وَيخافونَ عذَابهُ إِنَّ عذَابَ رَبكَ كانَ محذُورًا}[الإسراء:57].
    -

    روي عن عثمان بن حنيف"أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلى اللهُ عليهِ وَسلمَ فقال: ادع الله أن يعافيني. قال: إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك. قال: فادعه. قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في"([1])

    -عن أبي أمامة سهل بن حنيف "أن رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفان في حاجة له وكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي الرجل عثمان بن حنيف فشكا إليه ذلك، فقال له عثمان بن حنيف: ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبينا محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي فيقضي لي حاجتي، ثم اذكر حاجتك ثم رح حتى أروح معك. قال: فانطلق الرجل فصنع ذلك، ثم أتى بعد عثمان بن عفان فجاء البواب فأخذ بيده فأدخله على عثمان فأجلسه معه على الطنفسة وقال: انظر ما كانت لك من حاجة، فذكر حاجته فقضاها له. ثم إن الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف فقال له: جزاك الله خيرًا ما كان ينظر في حاجتي ولا يلتفت إلي حتى كلمته فيَّ. فقال عثمان بن حنيف: ما كلمته ولكن سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: وجاء ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال له النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: أو تصبر؟ فقال له: يا رسول الله ليس لي قائد يقودني وقد شق علي، فقال: ائت الميضأة فتوضأ وصل ركعتين ثم قل: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه إلى ربي فيجلي لي بصري اللهم فشفعه فيّ وشفعني في نفسي. قال عثمان بن حنيف: فوالله ما تفرقنا وما طال بنا الحديث حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضر قَط"([2]).
    ---------

    ([1]) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي جعفر هو الخطكمي، وعثمان بن حنيف هو أخو سهل بن حنيف. الجامع الصحيح ج5ص569. وروا ابن ماجة وقال:قال أبو اسحق:هذا حديث صحيح. سنن ابن ماجة ج1ص442.ورواه البيهقي في كتاب الدعوات بإسناد صحيح عن روح بن عبادة عن شعبة. وقال في كنز العمال: رواه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح غريب و ابن ماجة والحاكم وابن السني عن عثمان بن حنيف. الكنز ج6ص521. حديث رقم 16816، ونص رواية الكنز "اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة. يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في "ورواه النسائي وابن خزيمة وصححه، وقال الحاكم ج1ص313، 519، 526 صحيح على شرط البخاري ومسلم ووافقه الذهبي ورواه المنذري في الترغيب ج1ص473 وقال الهيثمي في مجمع الزوائد ج2ص279:صحيح من طرق متعددة وهو عند ابن السني في عمل اليوم والليلة ص202 رقم622 ورواه أحمد ج4ص138
    -
    ([2]) رواه الطبراني في الكبير ج9ص18، 30وقال حديث صحيح وكذلك في الصغيرص183-184.-0
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X