السلام عليكم جميعاً
لم أجد مكاناً لسؤالي في الساحة الأدبية فمن يمكنه مساعدتي في الجواب
قال الله تعالى:
(أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ )[البقرة : 19]
قال العلماء:
كلمة (ظُلُمَاتٌ ) ، قُرئت بثلاث طرق ، وهي كما يلي:
1- أجمع القراء على ضم اللام من (ظُلُمَاتٌ ) .
2- و روي في الشواذ عن الحسن و أبي السماك بسكون اللام (ظُلْمَاتٌ) .
3- و عن بعضهم بفتح اللام(ظُلَمَاتٌ)، فكيف جاز ذلك؟
وهل هذه المسألة قياسية أو سماعية؟
فإن كانت قياسية فما هي قاعدتها؟
أرجو من الأخوة الأعظاء المساهمة في الإجابة.
لم أجد مكاناً لسؤالي في الساحة الأدبية فمن يمكنه مساعدتي في الجواب
قال الله تعالى:
(أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ )[البقرة : 19]
قال العلماء:
كلمة (ظُلُمَاتٌ ) ، قُرئت بثلاث طرق ، وهي كما يلي:
1- أجمع القراء على ضم اللام من (ظُلُمَاتٌ ) .
2- و روي في الشواذ عن الحسن و أبي السماك بسكون اللام (ظُلْمَاتٌ) .
3- و عن بعضهم بفتح اللام(ظُلَمَاتٌ)، فكيف جاز ذلك؟
وهل هذه المسألة قياسية أو سماعية؟
فإن كانت قياسية فما هي قاعدتها؟
أرجو من الأخوة الأعظاء المساهمة في الإجابة.