إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ../ سبب النزول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ../ سبب النزول

    ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)) [البقرة : 6]

    جاء في تفسير مجمع البيان - الطبرسي سبب نزول هذه الآية::


    قيل نزلت في أبي جهل وخمسة من أهل بيته قتلوا يوم بدر عن الربيع بن أنس واختاره البلخي.
    وقيل نزلت في قوم بأعيانهم من أحبار اليهود ممن كفر بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عنادا وكتم أمره حسدا عن ابن عباس.
    وقيل نزلت في أهل الختم والطبع الذين علم الله أنهم لا يؤمنون عن أبي علي الجبائي.
    وقيل نزلت في مشركي العرب عن الأصم.
    وقيل هي عامة في جميع الكفار أخبر تعالى بأن جميعهم لا يؤمنون وِيكون كقول القائل لا يقدم جميع إخوتك اليوم فلا ينكر أن يقدم بعضهم.
    واختار الشيخ أبو جعفر قدس الله روحه أن يكون على الاختصاص وتجويز كل واحد من الأقوال الآخر وهذا أظهر وأسبق إلى الفهم.



    *********************************

    جاء في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (9 / 173)

    " إن الذين كفروا سواء عليهم "
    الآية،
    قال الامام عليه السلام: لما ذكر الله هؤلاء المؤمنين ومدحهم ذكر المنافقين
    المخالفين لهم في كفرهم
    فقال: " إن الذين كفروا " بالله وبما آمن به
    هؤلاء المؤمنون من توحيد الله، ونبوة محمد رسول الله صلى الله عليه وآله، وبوصيه

    علي عليه السلام ولي الله ووصي رسوله وبالائمة الطيبين الطاهرين خيار عباده
    الميامين القوامين بمصالح خلق الله
    " سواء عليهم ءأنذرتهم " خوفتهم " أم لم تنذرهم
    " لم تخوفهم " لا يؤمنون " أخبر عن علمه فيهم،
    وهم الذين قد علم الله عز وجل أنهم
    لا يؤمنون.


  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة أبو منتظر مشاهدة المشاركة
    ((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)) [البقرة : 6]

    جاء في تفسير مجمع البيان - الطبرسي سبب نزول هذه الآية::


    قيل نزلت في أبي جهل وخمسة من أهل بيته قتلوا يوم بدر عن الربيع بن أنس واختاره البلخي.
    وقيل نزلت في قوم بأعيانهم من أحبار اليهود ممن كفر بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عنادا وكتم أمره حسدا عن ابن عباس.
    وقيل نزلت في أهل الختم والطبع الذين علم الله أنهم لا يؤمنون عن أبي علي الجبائي.
    وقيل نزلت في مشركي العرب عن الأصم.
    وقيل هي عامة في جميع الكفار أخبر تعالى بأن جميعهم لا يؤمنون وِيكون كقول القائل لا يقدم جميع إخوتك اليوم فلا ينكر أن يقدم بعضهم.
    واختار الشيخ أبو جعفر قدس الله روحه أن يكون على الاختصاص وتجويز كل واحد من الأقوال الآخر وهذا أظهر وأسبق إلى الفهم.



    *********************************

    جاء في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - (9 / 173)

    " إن الذين كفروا سواء عليهم "
    الآية،
    قال الامام عليه السلام: لما ذكر الله هؤلاء المؤمنين ومدحهم ذكر المنافقين
    المخالفين لهم في كفرهم
    فقال: " إن الذين كفروا " بالله وبما آمن به
    هؤلاء المؤمنون من توحيد الله، ونبوة محمد رسول الله صلى الله عليه وآله، وبوصيه

    علي عليه السلام ولي الله ووصي رسوله وبالائمة الطيبين الطاهرين خيار عباده
    الميامين القوامين بمصالح خلق الله
    " سواء عليهم ءأنذرتهم " خوفتهم " أم لم تنذرهم
    " لم تخوفهم " لا يؤمنون " أخبر عن علمه فيهم،
    وهم الذين قد علم الله عز وجل أنهم
    لا يؤمنون.


    بارك الله بك أخي القدير أبو منتظر وجزاك كل خير على نشرك لعلوم القرآن الكريم..

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة المفيد مشاهدة المشاركة

      بارك الله بك أخي القدير أبو منتظر وجزاك كل خير على نشرك لعلوم القرآن الكريم..

      البركة بوجودكم المنير مشرفنا الفاضل
      وتقبل الله عملكم باحسن قبول شاكرا لكم مروركم المبارك

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X