السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي
مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} * { قَدْ فَرَضَ
ٱللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَٱللَّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ ٱلْعَلِيمُ
ٱلْحَكِيمُ} * { وَإِذْ أَسَرَّ ٱلنَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ
أَزْوَاجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ ٱللَّهُ عَلَيْهِ
عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ
أَنبَأَكَ هَـٰذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْخَبِيرُ} * { إِن
تَتُوبَآ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ
فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ
وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} * { عَسَىٰ رَبُّهُ إِن
طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ
مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ
وَأَبْكَاراً} سورة التحريم
صدق الله العلي العظيم
تأمر عائشة وحفصة على رسول الله صل الله عليه واله
عن عائشة : أن النبي صلى الله
عليه واله كان يمكث عند زينب بنت جحش ، ويشرب عندها عسلا ، فتواصيت
أنا وحفصة ، أن أيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه واله فلتقل : إني أجد
فيك ريح مغافير ، أكلت مغافير ، فدخل على إحداهما فقالت له ذلك ، فقال : ( بل
شربت عسلا عند زينب بنت جحش ، ولن أعود له ) فنزلت : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل
الله لك - إلى - إن تتوبا إلى الله لعائشة وحفصة : وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه .
لقوله : ( بل شربت عسلا ) .
المحدث:البخاري-
المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم:5267
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
عن عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه واله يحب الحلواء ،
ويحب العسل ، وكان إذا صلى العصر أجاز على نسائه فيدنو منهن ، فدخل على حفصة ،
فاحتبس عندها أكثر مما كان يحتبس ، فسألت عن ذلك ، فقيل لي : أهدت لها امرأة من
قومها عكة عسل ، فسقت رسول الله صلى الله عليه واله منه شربة ، فقلت : أما والله لنحتالن له ، فذكرت ذلك لسودة ، وقلت لها : إذا دخل
عليك فإنه سيدنو منك ، فقولي له : يا رسول الله ، أكلت مغافير ، فإنه سيقول : لا ، فقولي له : ما هذه الريح ،
وكان رسول الله صلى الله عليه واله يشتد عليه أن توجد منه الريح ، فإنه سيقول :
سقتني حفصة شربة عسل ، فقولي له : جرست نحله العرفط ، وسأقول ذلك ، وقوليه أنت يا
صفية ، فلما دخل على سودة ، قلت : تقول سودة : والذي لا إله إلا هو ، لقد كدت أن
أبادئه بالذي قلت لي وإنه لعلى الباب ، فرقا منك ، فلما دنا رسول الله صلى الله
عليه واله قلت : يا رسول الله ، أكلت مغافير ؟ قال
: ( لا ) . قلت : فما هذه الريح ؟ قال : ( سقتني حفصة شربة عسل ) . قلت : جرست نحله
العرفط ، فلما دخل علي قلت له مثل ذلك ، ودخل على صفية فقالت له مثل ذلك ، فلما دخل
على حفصة قالت له : يا رسول الله ، ألا أسقيك منه ؟ قال : ( لا حاجة لي به ) . قالت
: تقول سودة : سبحان الله ، لقد حرمناه ، قالت : قلت لها : اسكتي .
المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري- الصفحة
أو الرقم:6972
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]
عن عائشة : أنه سمع عائشة تخبر النبي صلى الله عليه واله كان يمكث
عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا . قالت ؛ فتواطيت أنا
وحفصة ؛ أن أيتنا ما دخل عليها النبي صلى الله عليه واله فلتقل ؛ أني أجد
منك ريح مغافير . أكلت مغافير ؟ فدخل على إحداهما فقالت ذلك له . فقال : " بل
شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له " فنزل : لم تحرم ما أحل الله لك [ 66 /
التحريم / 1 ] إلى قوله : إن تتوبا ( لعائشة وحفصة ) [ 66 / التحريم / 4 ] وإذ أسر
النبي إلى بعض أزواجه حديثا ( لقوله : بل شربت عسلا ) [ 66 / التحريم / 3 ] .
المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو
الرقم:1474
خلاصة حكم المحدث:صحيح
عن عائشة : كان النبي صلى الله عليه واله
يمكث عند زينب بنت جحش ، ويشرب عندها عسلا ، قالت : فتواطأت أنا
وحفصة إذا دخل علينا النبي صلى الله عليه واله فلنقل : إنا نجد منك ريح
المغافير ، قالت : فدخل على إحدانا فقالت ذلك ، قال
: بل شربت عسلا ولن أعود ، فترك ، فنزل : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك
تبتغي مرضات أزواجك الآية
المحدث:أبو نعيم - المصدر:حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم:3/316
خلاصة حكم المحدث:صحيح متفق عليه [أي:بين العلماء]
عن عائشة : أن النبي صلى
الله عليه واله كان يمكث عند زينب ، ويشرب عندها عسلا ، فتواصيت وحفصة : أيتنا ما
دخل عليها النبي صلى الله عليه واله فلتقل : إني أجد منك ريح مغافير ! فدخل على إحداهما ، فقالت ذلك له ، فقال : بل
شربت عسلا عند زينب . وقال : لن أعود له فنزل : { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل
الله لك } { إن تتوبا إلى الله } لعائشة وحفصة { وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه
حديثا } لقوله : بل شربت عسلا المحدث:الألباني -
المصدر:صحيح النسائي- الصفحة أو الرقم:3421
خلاصة حكم المحدث:صحيح
هنا تجد تفسير اوضح من
كتاب صحيح مسلم بشرح النووي - كتاب الطلاق - باب وجوب الكفارة على من حرم امرأته
ولم ينو الطلاق , من موقع الاسلام (السلفي)
http://hadith.al-islam.com/Loader.as...3d2%26Page%3d0