إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المقطع الثاني : من الخطبة الاولى من النهج لمن اكمل حفظ المقطع الاول ( اغتنموا الفرص )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شجون الزهراء
    رد
    اليوم الثالث
    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزّأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه .
    ومن قال علام فقد اخلى منه ، كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات
    والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتدأءً بلا روية اجالها ولا تجربة استفادها
    ولا حركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيطا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها

    اترك تعليق:


  • شجون الزهراء
    رد
    اليوم الثاني
    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزّأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه .
    ومن قال علام فقد اخلى منه ، كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات
    والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتدأءً بلا روية اجالها ولا تجربة استفادها
    ولا حركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيطا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها

    اترك تعليق:


  • شجون الزهراء
    رد
    اليوم الاول
    بسم الله
    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزّأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه .
    ومن قال علام فقد اخلى منه ، كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات
    والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتدأءً بلا روية اجالها ولا تجربة استفادها
    ولا حركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيطا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها



    ملاحظة/ سيدنا الجليل على مهلكم مع قليلة الحفظ وكثيرة المشاغل ... ولو بتنصيف هذه الخطب لكي لانحرم مما اجادت به اناملكم الشريفة .

    اترك تعليق:


  • السيد الحسيني
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم تم حفظ المقطعين بحمد الله
    اللهم صل على محمد وال محمد ....
    بالموفقية ومزيد من التقدم حتى بلوغ التمام والكمال ..

    اترك تعليق:


  • لبيك ثار الله
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم تم حفظ المقطعين بحمد الله المقطع الاول الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته *القائلون* ولا يحصي نعماءه العادون ولا يودي حقه المجتهدون* الذي لا يدركه بعد الهمم ولايناله غوص الفطن* الذي ليس لصفته حد محدود ولا نعت *موجود ولا وقت *معدود ولا اجل ممدود* فطر الخلائق بقدرته ونشر الرياح برحمته* ووتد *بالصخور ميدان ارضه* اول الدين معرفته* وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده* وكمال توحيده الإخلاص له* وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه* لشهاده *كل صفه انها غير الموصوف* وشهاده كل موصوف انه غير الصفه* المقطع الثاني فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه*ومن قرنه فقد ثناه*ومن ثناه فقد جزاءه ومن جزائه فقد جهله*ومن جهله فقد أشار اليه*ومن أشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده*ومن قال (فيم ) فقد ضمنه*ومن قال علام فقد اخلى *منه*كائن لا عن حدث*موجود لا عن عدم*مع كل شئ لا بمقارنه*وغير كل شئ لا بمزايله فاعل لا بمعنى الحركات والا له*بصير إذ لا منظور اليه من خلقه*متوحد اذا لا سكن يستأنس به ولايستوحش لفقده*انشأ الخلق انشاء وابتداه ابتداء بلا رويه أجالها*ولا تجربه استفادها ولا حركه احدثها ولاهمامه نفس اضطرب فيها* أحال الاشياء لأوقاتها ولام بين مختلفا تهاوغرز غرائزها وألزم مها اشباحها* عالما بها قبل ابتدائها* محيطا بحدودها وانتهائها* عارفا بقرائنها واحنائها

    اترك تعليق:


  • لبيك ثار الله
    رد
    اليوم الخامس

    فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه
    ومن قرنه فقد ثناه
    ومن ثناه فقد جزاه ومن جزاءه فقد جهله


    ومن جهله فقد أشار اليه
    ومن أشار اليه فقد حده
    ومن حده فقد عده
    ومن قال (فيم ) فقد ضمنه


    ومن قال علام فقد اخلى منه




    كائن لا عن حدث
    موجود لا عن عدم
    مع كل شئ لا بمقارنه
    وغير كل شئ لا بمزايله



    فاعل لا بمعنى الحركات والا له
    بصير إذ لا منظور اليه من خلقه
    متوحد اذا لا سكن يستأنس به ولايستوحش لفقده


    انشأ الخلق انشاء وابتداه ابتداء
    بلا رويه أجالها
    ولا تجربه استفادها ولا حركه احدثها ولاهمامه نفس اضطرب فيها
    أحال الاشياء لأوقاتها ولام بين مختلفا تها




    وغرز غرائزها وألزم مها اشباحها
    عالما بها قبل ابتدائها
    محيطا بحدودها وانتهائها
    عارفا بقرائنها واحنائها

    اترك تعليق:


  • لبيك ثار الله
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم


    اليوم الرابع


    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منهكائن لا عن حدثموجود لا عن عدممع كل شيء لا بمقارنةوغير كل شيء لا بمزايلةفاعل لا بمعنى الحركات والالةبصير اذ لا منظور اليه من خلقهمتوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءًبلا روية أجالهاولا تجربة استفادهاولا حركة أحدثهاولاهمامة نفس اضطرب فيهاحال الأشياء لأوقاتهاولأم بين مختلفاتهاوغرز غرائزها وألزمها أشباحها

    اترك تعليق:


  • السيد الحسيني
    رد
    :: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ::

    حياكم الله مولاي الكريم المفيد .. أسال الله تعالى ان اكون عند حسن ظنكم .

    ملحوظة// أنا أشد على أياديك الكريمة في طرح مواضيع متنوعة ومتجدده حول نهج البلاغة، لا سيما موضوع القبسات والاعراب الخاصة بنهج البلاغة..
    مولاي نجاحها مرهون بإرشاداتكم الصائبة وانفاسكم الزكية فلا تبخلوا علينا بها سيما ونحن نرى قلة المتابع وندرة القارئ الناقد .. فنحن بانتظار توجيهاتكم وتوجيهات الافاضل لنقد ما نطرح ونبين لتكمل الافادة والاستفادة ..

    مقترح// يا حبذا لو تدرجون في بداية الموضوع أسفل المقطع الذي تنزلونه معاني بعض الكلمات الصعبة، فهذا الأمر يسهل على القارئ والحافظ الفهم للجملة التي يقرأها (وأنا أعلم انّ هناك شروحات تقدم من قبلكم حول هذه المقاطع، ولكن ما يكون تحت النظر يكون أفضل)، والأمر لكم فيما ترونه صالحاً..
    اقترحت ونعم الاقتراح ..
    ورفدتَ واجدت فيما افدت ..
    فخير اقتراح من خير مقترح ..وفي محله ..
    ولكن مولاي الا ترون ان الفهم والشرح بعد الحفظ اولاَ وإما ان يكون ـ على تمامه وكماله ـ او لا يكون ثانيا ؟ ..انتظر تعليقتكم حتى نباشر بترتيب الاثر على فحواه ونعمل بمقتضاه .. ولكم خالص الشكر وصلى الله على محمد واله ومن والاه ..

    اترك تعليق:


  • المفيد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة السيد الحسيني مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله .. اللهم صل على محمد وال محمد .. عيني عليك باردة بعد عندي فيه نوعا ما كم وقفة بسيطة . بس اهم شيء لا تطبقون ذاك القانون الهالك عليَّ ..نسخناه والحمد لله ( ابتسامة )
    .. .. هنيئا لكم بالتوفيق ..
    السلام عليكم سيدنا العزيز ورحمة الله وبركاته..
    الحمد لله أولاً وآخراً، وعين المؤمن لا تحسد أبداً وهي باردة دائماً، برّد الله قلبك بحب محمد وآل محمد عليهم السلام..

    أما عن العقوبة فصاحب القانون (بكيفة) يريد يخليه يريد يشيلة، فالتنفيذ يكون على الفقراء فقط (ابتسامات)..

    ولكن حتى لوا أراد أحد أن يطبق عليك العقوبة فأنا لها، لأنك صاحب الفضل في هذا الموضوع، وصاحب الفضل له كرامة..
    فهنيئاً لكم سيدنا هذه الروح الولائية المثابرة في ايجاد كل ما هو جديد يفيد في رفعة الدين وترسيخ قواعده لا سيما فهم وحفط المنهج الرائع الذي أسسه أمير المؤمنين صلوات الله عليه..



    ملحوظة// أنا أشد على أياديك الكريمة في طرح مواضيع متنوعة ومتجدده حول نهج البلاغة، لا سيما موضوع القبسات والاعراب الخاصة بنهج البلاغة..


    مقترح// يا حبذا لو تدرجون في بداية الموضوع أسفل المقطع الذي تنزلونه معاني بعض الكلمات الصعبة، فهذا الأمر يسهل على القارئ والحافظ الفهم للجملة التي يقرأها (وأنا أعلم انّ هناك شروحات تقدم من قبلكم حول هذه المقاطع، ولكن ما يكون تحت النظر يكون أفضل)، والأمر لكم فيما ترونه صالحاً..


    أعتذر عن الاطالة..
    ختاماً أسأله تعالى لكم دوام الموفقية في شق طريق العلم ويجعلكم من العلماء العاملين المشتغلين، فيرزقكم الله حسن العاقبة..

    اترك تعليق:


  • لبيك ثار الله
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اليوم الثالث

    فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه

    كائن لا عن حدث
    موجود لا عن عدم
    مع كل شيء لا بمقارنة
    وغير كل شيء لا بمزايلة

    فاعل لا بمعنى الحركات والالة
    بصير اذ لا منظور اليه من خلقه
    متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.

    أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً

    بلا روية أجالها
    ولا تجربة استفادها
    ولا حركة أحدثها
    ولاهمامة نفس اضطرب فيها
    حال الأشياء لأوقاتها
    ولأم بين مختلفاتها
    وغرز غرائزها وألزمها أشباحها



    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X