أهلا وسهلا بكم في منتدى الكـــفـيل
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التفضل بزيارة صفحة
التعليمات
كما يشرفنا أن تقوم
بالتسجيل ،
إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
المقطع الثاني : من الخطبة الاولى من النهج لمن اكمل حفظ المقطع الاول ( اغتنموا الفرص )
ما شاء الله .. اللهم صل على محمد وال محمد .. عيني عليك باردة بعد عندي فيه نوعا ما كم وقفة بسيطة . بس اهم شيء لا تطبقون ذاك القانون الهالك عليَّ ..نسخناه والحمد لله ( ابتسامة )
.. .. هنيئا لكم بالتوفيق ..
فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه
ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال " فيم " فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه .
.
كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة
فاعل لا بمعنى الحركات والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه
متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً
بلا روية أجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة أحدثها ولاهمامة نفس اضطرب فيها
حال الأشياء لأوقاتها ولأم بين مختلفاتها
وغرز غرائزها وألزمها أشباحها
عالماً بها قبل ابتدائها محيطاً بحدودها وانتهائها عارفاً بقرائنها وأحنائها..
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يحصي نعماءه العادون، ولا يؤدي حقه المجتهدون، الذي لا يدركه بعد الهمم، ولا يناله غوص الفطن، الذي ليس لصفته حد محدود، ولا نعت موجود، ولا وقت معدود، ولا أجل ممدود، فطر الخلائق بقدرته، ونشر الرياح برحمته، ووتد بالصخور ميدان أرضه.
أول الدين معرفته، وكمال معرفته التصديق به، وكمال التصديق به توحيده، وكمال توحيده الاخلاص له، وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف، وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة.
فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه، ومن قرنه فقد ثنّاه، ومن ثنّاه فقد جزأه، ومن جزأه فقد جهله، ومن جهله فقد أشار اليه، ومن أشار اليه فقد حدّه، ومن حدّه فقد عدّه، ومن قال (فيم) فقد ضمّنه، ومن قال (علام) فقد أخلى منه.
كائن لا عن حدث، موجود لا عن عدم، مع كل شئ لا بمقارنة، وغير كل شئ لا بمزايلة، فاعل لا بمعنى الحركات والآلة، بصير إذ لا منظور اليه من خلقه، متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
أنشأ الخلق انشاءً، وابتدأه ابتداءً، بلا روية أجالها، ولا تجربة استفادها، ولا حركة أحدثها، ولا همامة نفس اضطرب فيها، أحال الأشياء لأوقاتها، ولأم بين مختلفاتها، وغرّز عرائزها، وألزمها أشباحها، عالما بها قبل ابتدائها، محيطاً بحدودها وانتهائها، عارفاً بقرائنها وأحنائها..
فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال " فيم " فقد ضمنه ومن قال علام فقد اخلى منه ..
كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحيد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداء بلا روية اجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة احدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشيياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيططا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها ...
فمن وصف الله سبحانه فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد أشار اليه ومن أشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال (فيم) فقد ضمنه ومن قال (علام) فقد أخلى منه.
كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شئ لا بمقارنة وغير كل شئ لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات والآلة بصير إذ لا منظور اليه من خلقه متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده.
أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً بلا روية أجالها ولا تجربة استفادها ولا حركة أحدثها ولاهمامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها وألزمها أشباحها عالماً بها قبل ابتدائها محيطاً بحدودها وانتهائها عارفاً بقرائنها وأحنائها..
التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 22-04-2012, 08:56 AM.
فَمَنْ وَصَفَ اللّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ ، وَ مَنْ قَرَنَهُ فقد ثنّاه ، و من ثنّاه فقد جزّأه، و من جزّأه فقد جهله و من جهله فقد أشار إليه ، و من أشار إليه فقد حدّه ، و من حدّه فقد عدّه، و من قال «فيم» فقد ضمّنه، و من قال «علام» فقد أخلى منه. كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم، مع كلّ شيء لا بمقارنة، و غير كلّ شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات و الآلة، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه متوحّد إذ لا سكن يستأنس به و لا يستوحش لفقده أنشأ الخلق إنشاء، و ابتدأه ابتداء، بلا رويّة أجالها و لا تجربة استفادها، و لا حركة أحدثها، و لا همامة نفس اضطرب فيها أحال الأشياء لأوقاتها و لأم بين مختلفاتها و غرّز غرائزها و ألزمها أشباحها عالما بها قبل ابتدائها، محيطا بحدودها و انتهائها عارفا بقرائنها و أحنائها
وجزاكم الله خيرا على الموضوع القيم
سيدنا الجليل هل يحق لي المشاركة بهذا المقطع الثاني وانا لم اكمل الاول؟؟
لا بأس اختي الكريمة ولكن اخشى ان تتراكم عليكم النصوص وبالتالي تصابون بحالة من الإحباط .. ولهذا افضل ان تكملوا النص الاول ثم تنتقلوا الى الثاني والامر اليكم .. وإن اردتم ان ننتظركم فلا مانع عندي حتى يكون الحفظ جماعي لكن عليكم بالهمة .. حشركم الله مع امامكم بحق محمد وال محمد ..
فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد اشار اليه ومن اشار اليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال " فيم " فقد ضمنه ومن قال " علام " فقد اخلى منه ..
كائن لا عن حدث موجود لا عن عدم مع كل شيء لا بمقارنة وغير كل شيء لا بمزايلة فاعل لا بمعنى الحركات والالة بصير اذ لا منظور اليه من خلقه متوحد اذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده أنشأ الخلق انشاءً وابتدأه ابتداءً بلا روية أجالها ولا تجربة استفادها ولا حركةاحدثها ولا همامة نفس اضطرب فيها احال الاشياء لاوقاتها ولأم بين مختلفاتها وغرز غرائزها والزمها اشباحها عالما بها قبل ابتدائها محيطا بحدودها وانتهائها عارفا بقرائنها واحنائها ...
اترك تعليق: