إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف يصلِّي رجل غير معصوم حسب قول السنة بنبي من الأنبياء أولي العزم، مثل عيسى ع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يصلِّي رجل غير معصوم حسب قول السنة بنبي من الأنبياء أولي العزم، مثل عيسى ع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ورد في الروايات أنّ المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) ـ أنَّه يصلِّي بعيسى (عليهما السلام).. فكيف يصلِّي رجل غير معصوم حسب قول السنة والزيدية بنبي من الأنبياء أولي العزم، مثل عيسى (عليه السلام)، والذي كان يحيي الموتى بإذن الله، ويبرئ الأكمه والأبرص بإذن الله؟
    هذا مع أنّ المهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) يعرض على نبي الله عيسى (عليه السلام) إمامة الصلاة فيأبى إلاَّ أن يكون مؤتمّاً بالمهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) .

    وقد حاول جمع كثير من علماء السنة تأويل هذه الروايات؛ لأنّهم شعروا بأنّ لها مدلولاً عظيمًا لا ينسجم مع اعتقاداتهم في أهل البيت (عليهم السلام)، فهم لا يرون لهذا الأمر مثيلاً في سيرة الرسول (صلّى الله عليه وآله) حتّى يقيسوا هذه الحادثة عليها، فيقولون ـ مثلاً ـ قد صلَّى الرسول محمد (صلى الله عليه وآله)خلف غير المعصوم رافضًا إمام الصلاة بعد أن عُرضت عليه.. فلا يوجد شئ من هذا القبيل في سيرة الرسول (صلّى الله عليه وآله). وكلُّ ما أورده أهل السنة في هذا الموضوع ـ على فرض صحته ـ هو أنّه (صلّى الله عليه وآله) انضمّ إلى جماعة قد شُكِّلت قبل تواجده، بينما لم يرد في التاريخ أنّه عُرض عليه (صلّى الله عليه وآله) إمامة الصلاة فأبى وقدّم غير المعصوم وائتَمَّ به.عندما لم يجد أهل السنة مخرجاً من هذا المأزق اضطرُّوا إلى البحث عن طرق أخرى لحلّ هذه المشكلة، فهم لا يستطيعون أن يقولوا إنّ عيسى بن مريم ليس من أُمّة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، فهو ـ أي عيسى (عليه السلام) ـ لا يسعه إلاّ أن يكون من أتباع النبي محمد (صلّى الله عليه وآله) كما جاء في الحديث عنه عليه وآله الصلاة والسلام: "لو كان موسى حياً لما وسعه إلا اتباعي"(1)، ولا يستطيعون أن يقولوا: إنَّ عيسى ليس معصومًا وليس من أولي العزم، فاضطر ابن أبي ذئب إلى تفسير الحديث بقوله: "فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم صلى الله عليه [وآله]" فحاول بهذا التأويل الغريب للرواية إلى القول بأنّ الإمامة هنا ليست في الصلاة، ولكن بمعنى الحكم والإدارة، وقد كان ابن أبي ذئب يحاول إثبات هذا المراد ولكن على استحياء؛ لأنَّ الروايات الكثيرة تردُّ على تأويله هذا بصراحة، .
    كما أنّه لم يقبل عامّة علماء السنة هذه المحاولة غير الموفَّقة من ابن أبي ذئب، فحاولوا إيجاد حلٍّ آخر لهذه الرواية،
    إنّ المقصود بتقديم روح الله عيسى (عليه السلام) للمهدي (عجّل الله فرجه الشريف) في الصلاة والاقتداء به هو تكريم هذه الأُمَّة، ونسوا أنَّ عيسى (عليه السلام) لا يسعه أن يكون من غير هذه الأمّة، فهو كغيره مُلزَم بأن يكون من أتباع محمد (صلّى الله عليه وآله) كما في الحديث عنه عليه وآله الصلاة والسلام: "لو كان موسى حياً لما وسعه إلا اتباعي"(1) ولا فرق بين عيسى وموسى وبقية الأنبياء (عليهم السلام) في ذلك، فأيٌّ منهم يأتي في زمان ما بعد بعثة الرسول (صلّى الله عليه وآله) فلا بدّ له من أن يكون من أتباعه، وعليه سيكون عيسى (عليه السلام) من أمَّة محمد (صلّى الله عليه وآله)، سواء صلَّى عيسى (عليه السلام) بالمهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) أو العكس فكلاهما من أُمَّة محمد (صلّى الله عليه وآله).لذلك فالقول بأنَّ تقديم عيسى عليه السلام للمهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) للصلاة والائتمام به من أجل تكريم أُمَّة محمد (صلّى الله عليه وآله).. هذا القول يعتبر غفلة عن هذه الحقيقة، وهي كون عيسى (عليه السلام) من أُمَّة محمد (صلّى الله عليه وآله) أيضًا.
    بالإضافة إلى أنَّ هذا التأويل يعتبر فرارًا من ظاهر النص بدون داعٍ منطقي، فظاهر فعل عيسى (عليه السلام) هو تكريم للمهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف) وتبيين لمقامه وقدره كما هو واضح. وهذا التكريم والاحترام من قبل عيسى (عليه السلام) ـ وهو من الأنبياء أولي العزم ـ للمهدي المنتظر (عجّل الله فرجه الشريف)لا ينسجم مع ما يعتقده أهل السنة والزيدية حول المهدي (عجّل الله فرجه الشريف)، نعم.. ينسجم مع عقيدة الإمامية بدون أيِّ إشكال.
    لذلك حاول أهل السنة تأويل فعل عيسى (عليه السلام) بأي نحوٍ كان، ولكن كلّما حاولوا إيجاد حلٍّ من جهة فسدت عليهم جهة أخرى، وهذا ما يلاحظه المتتبِّع المتأمِّل.


    الهامش :

    (1) فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي: (5/74).
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X