إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استشهاد راهب بني هاشم الامام الكاظم (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادم الكفيل
    رد
    أعظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى إستشهاد الإمام المسموم المظلوم موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) رزقنا الله وإياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الآخرة .

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    ​​​​​​

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    السلام على المعذب في السجون
    السلام على كاظم الغيظ
    السلام على الامام المحزون
    السلام على من قلبه ممتلئ بالشجون
    السلام على من بكته العيون
    السلام على من فدته الجفون
    السلام على من ظلمه دهره
    السلام على من في القلوب قبره
    السلام على المهموم صدره

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    اللهم صل على محمد وال محمد

    بوركت ووفقك الله لكل خير اخي الفاضل (مجاهد منعثر منشد )

    تقبل الله عزاءك لامامك موسى بن جعفر (عليه السلام )

    وحشرك مع محمد واله الطيبين الطاهرين ....


    السلام على المعذب في السجون
    السلام على كاظم الغيظ
    السلام على الامام المحزون
    السلام على من قلبه ممتلئ بالشجون
    السلام على من بكته العيون
    السلام على من فدته الجفون
    السلام على من ظلمه دهره
    السلام على من في القلوب قبره
    السلام على المهموم صدره






    اترك تعليق:


  • مجاهد منعثر منشد
    رد
    قصائد في رثاء الامام باب الحوائج المعذب بقعر السجون سيدي موسى بن جعفر (عليه السلام)

    اجيتك عالصدر لاطم


    اطلب حاجتك من اسد بغداد



    بيا ذنب مسموم


    سلامي


    يا سجن هارون

    التعديل الأخير تم بواسطة المفيد; الساعة 26-05-2014, 07:27 AM. سبب آخر: حذف الروابط...

    اترك تعليق:


  • مجاهد منعثر منشد
    رد
    قال آية الله السيد محمد جمال الهاشمي طاب ثراه ذكراك نور للحياة و نار ... تبكى و تهتف باسمها الاحرار يا سابع الانوار فى الافق الذى .. لمحمد تنمى له الانوار و مكافح الطغيان لم تلفح له .. نار، و لم يشهر له بتار كالنور يخترق المدى بشعاعه .. فتنار فى امواجه الاغوار او كالربيع يبث فى نسماته .. روحاً به تتنفس الاشجار قد كنت ترسلها لجيلك دعوة .. تجرى على توجيهها الابرار فتهز اصنام الطغاة فتنثنى .. منها، و كل وجودها انكار لم يكفهم حكم البلاد و ما بها .. من قوة فيها الحياة تدار كل المشارف ملكهم فلهم على .. كل المشارف شارة و شعار دنيا الرشيد، و أنها اسطورة .. بفصولها تتندر الاسمار لم تعرض الاجيال مثل حياتها .. أبداً، و لم تحفظ لنا الآثار قبعت فى كن يرى فى جانب .. منه حصير قد علاه غبار كن اهل البيت قد زهدوا بما .. هامت به الاغيار و الاغرار أأبا الرضـا و الشعر يقصرفنه .. عن أن تنال بمدحه الاقمار لكن حبى شافع لى حينما ... يشدو بحمدك شعرى الهدار هذى مواقفك التى اعجازها .. كالفجر تهدم عرشها الأغيار ورأتك سدّاً دون ما تبغى، و ما .. تبغى فناء للهدى و دمار فمشى ليجلبك هارون لسجنه .. فكان سجنك عزة و فخار أخفاك مثل الشمس تحجب، و هى .. فى طاقاتها تتزود الأقطار و السجن يصبح فيك مدرسة بها .. تتوجه اللقطاء و الأغمار و نقلت (للسندى) أخبث فاتك ... من كيده تتبرء الأشرار قاسيت منه نوائباً فى وصفها .. بكى البيان و تندب الأشعار كان هارون يوجه الجزار فى .. ما يرتاى، فيطبق الجزار هل كان يحمل للنبى و آله .. ترة، و فيك ستدرك الأوتار لم يسترح حتى صرعت بسمه .. يرعاك سجن موحش و اسار و سرت بنعشك مثقلاً بقيوده.. و كانما هو كوكب سيار وضعته فوق الجسر تقصد هتكه .. فئة يلطخ صفحتيها العار صاحت عليه لكى تحط مقامه .. فسما و حلق مجده الطيار رامت لتطفىء نوره، فاذا به .. فجر به تتمزق الأستار

    اترك تعليق:


  • مجاهد منعثر منشد
    رد
    قصائد في رثاء الامام باب الحوائج المعذب بقعر السجون سيدي موسى بن جعفر (عليه السلام)

    اجيتك عالصدر لاطم
    http://www.mediafire.com/?dmqnmdwc1wc#2

    اطلب حاجتك من اسد بغداد
    http://www.mediafire.com/?5gqnomreuyn#2


    بيا ذنب مسموم
    http://www.mediafire.com/?2eyyju42rmd#2

    سلامي
    http://www.mediafire.com/?1oeyn5metmm#2

    يا سجن هارون
    http://www.mediafire.com/?2oknuq35zwl#2

    اترك تعليق:


  • مجاهد منعثر منشد
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة أم طاهر مشاهدة المشاركة
    اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَوْلايَ مُوسَى بْنَ جَعْفَر وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
    شكرا لك على هذا المجهود
    في ميزان حسناتك

    جزاكم الله كل خير وعظم الله اجوركم دمتم موفقين اختي الفاضلة

    اترك تعليق:


  • أم طاهر
    رد
    اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا مَوْلايَ مُوسَى بْنَ جَعْفَر وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ
    شكرا لك على هذا المجهود
    في ميزان حسناتك

    اترك تعليق:


  • مجاهد منعثر منشد
    رد
    قالت: شأني الشأن البديع، إني كنت عنده واقفة وهو قائم يصلّي ليله ونهاره، فلمّا انصرف من صلاته قلت له: هل لك حاجة أُعطيكها؟

    فقال الإمام(عليه السلام): وما حاجتي إليك ؟

    قلت: إني اُدخلت عليك لحوائجك .

    فقال الإمام(عليه السلام): فما بال هؤلاء - واشار بيده الى جهة- فالتفتُّ فاذا روضة مزهرة لا أبلغ آخرها من أولها بنظري ، ولا أولها من آخرها ، فيها مجالس مفروشة بالوشي والديباج ، وعليها وصفاء ووصايف لم أر مثل وجوههنّ حسناً، ولا مثل لباسهنّ لباساً، عليهن الحرير الأخضر، والاكاليل والدر والياقوت، وفي أيديهن الاباربق والمناديل، ومن كل الطعام، فخررت ساجدة حتى أقامني هذا الخادم، فرأيت نفسي حيث كنت .

    فقال لها هارون وقد اترعت نفسه بالحقد:

    يا خبيثة لعلّك سجدت، فنمت فرأيت هذا في منامك!

    قالت لا والله يا سيدي، رأيت هذا قبل سجودي ، فسجدت من أجل ذلك.

    فالتفت الرشيد الى خادمه ، وأمره باعتقالها واخفاء الحادث لئلاّ يسمعه أحد من الناس، فأخذها الخادم، واعتقلها عنده، فأقبلت على العبادة والصلاة، فاذا سئلت عن ذلك قالت: هكذا رأيت العبد الصالح 83..

    رسالة الإمام موسى الكاظم(عليه السلام) لهارون عن محمد بن اسماعيل قال: بعث موسى بن جعفر(عليه السلام) الى الرشيد من الحبس رسالة كانت: «انه لن ينقضي عني يوم من البلاء إلاّ انقضى عنك معه يوم من الرخاء، حتى نقضي جميعاً الى يوم ليس له انقضاء يخسر فيه المبطلون»84.

    و هذا ما زود مخاوف هارون من الامام (ع) فقرر ان يسجنه.

    محاولة سم الامام الكاظم (ع) واستشهاده .

    قطع هارون عليه فرض صلاته ...قسرا وأظهر كامن الاحقاد

    لم يتحمل هارون سماعه لمناقب الإمام ومآثره وانتشارها بين الناس فعزم على قتله، فدعا برطب وأخذ رطبة من ذلك الرطب المهيّأ له ، فوضع فيها سماً، وقال لخادمه احمله الى موسى بن جعفر وقل له:

    إنّ أمير المؤمنين أكل من هذا الرطب ويقسم عليك بحقه لمّا أكلته عن آخره فاني اخترته لك بيدي ولا تتركه يبقي شيئاً ولا يطعم منه أحداً.

    فحمل الخادم الرطب وجاء به الى الإمام(عليه السلام) وأبلغه برسالة هارون فأخذ الإمام يأكل من الرطب وكانت للرشيد كلبة عزيزة عنده، فجذبت نفسها وخرجت تجرّ بسلاسلها الذهبية حتى حاذت الإمام(عليه السلام) فبادر بالخلال الى الرطبة المسمومة ورمى بها الى الكلبة فأكلتها فلم تلبث أن ضربت بنفسها الأرض وماتت، واستوفى الإمام باقي الرطب وباء مخطط الرشيد بالفشل والخيبة فلم تنجح محاولته في اغتيال الإمام(عليه السلام) فأنقذه الله منه وصرف عنه السوء 85.

    وبعدأن عانى الامام أقسى ألوان الخطوب والتنكيل بالقيود وبعد ما صبّ الرشيد عليه جميع أنواع الأذى أقدم على قتله بشكل لم يسبق له نظير .

    و أن هارون العباسي أوعز الى السندي بن شاهك الأثيم بقتل الإمام(عليه السلام) فاستجابت نفسه الخبيثة لذلك وأقدم على تنفيذ أفضع جريمة في الإسلام فاغتال حفيد النبي العظيم(صلى الله عليه وآله).

    فعمد السندي الى رطب فوضع فيه سماً فاتكاً وقدّمه للإمام فأكل منه عشر رطبات فقال له السندي «زد على ذلك» فرمقه الإمام بطرفه وقال له: «حسبك قد بلغت ما تحتاج اليه».

    ولمّا تناول الإمام تلك الرطبات المسمومة تسمّم بدنه وأخذ يعاني آلاماً شديدة واوجاعاً قاسية، قد حفت به الشرطة القساة ولازمه السندي بن شاهك الخبيث فكان يسمعه في كل مرة أخشن الكلام وأغلظه ومنع عنه جميع الاسعافات ليعجل له النهاية المحتومة.

    وفي الاثناء استدعى السندي بعض الشخصيات والوجوه المعروفة في قاعة السجن، وكانوا ثمانين شخصاً كما حدّث بذلك بعض شيوخ العامة ـ حيث يقول: أحضرنا السندي فلما حضرنا انبرى إلينا فقال:

    انظروا الى هذا الرجل هل حدث به حدث ؟ فإنّ الناس يزعمون أنّه قد فُعل به مكروه، ويكثرون من ذلك ، وهذا منزله وفراشه موسّع عليه غير مضيّق، ولم

    يرد به أمير المؤمنين ـ يعني هارون ـ سوءاً وإنما ينتظره أن يقدم فيناظره ، وها هو ذا موسّع عليه في جميع اُموره فاسألوه.

    يقول الراوي: ولم يكن لنا همّ سوى مشاهدة الإمام(عليه السلام) ومقابلته فلما دنونا منه لم نر مثله قطّ في فضله ونسكه فانبرى إلينا وقال لنا:

    «أما ما ذكر من التوسعة، وما أشبه ذلك ، فهو على ما ذكر،غير أني أُخبركم أيها النفر أني قد سقيت السمّ في تسع تمرات، واني اصفر غداً وبعد غد أموت».

    ولمّا سمع السندي ذلك انهارت قواه واضطرب مثل السعفة التي تلعب بها الرياح العاصفة 86.

    فقد أفسد عليه ما رامه من الحصول على البراءة من المسؤولية في قتله.

    استشهد مظلوماً في حبس السندي بن شاهك في 25 من رجب سنة (183 هـ )

    واستشهد صلوات الله عليه بعد مضيّ خمس عشرة سنة من ملكه مسموماً في حبس السنديّ بن شاهك، ودفن بمدينة السلام في المقبرة المعروفة بمقابر قريش في بغداد 87..

    دفـنـه عليه السلام

    ولما استشهد صلوات الله عليه أدخل السنديّ عليه الفقهاء ووجوه الناس من أهل بغداد وفيهم الهيثم بن عديّ، فنظروا إليه لا أثر به من جراح ولا خنق، ثمّ وضعه على الجسر ببغداد، وأمر يحيى بن خالد فنودي: هذا موسى بن جعفر الذي تزعم الرافضة أنّه لا يموت قد مات فانظروا إليه، فجعل الناس يتفرّسون في وجهه وهو ميّت، ثمّ حمل فدفن في مقابر قريش، وكانت هذه المقبرة لبني هاشم والأَشراف من الناس قديماً88.

    وروي: أنّه عليه السلام لمّا حضرته الوفاة سأل السندي بن شاهك أن يحضره مولى له مدنيّاً ينزل عنه دار العبّاس في مشرعة القصب ليتولّى غسله وتكفينه، ففعل ذلك. قال السندي بن شاهك: وكنت سألته أن يأذن لي في أن أكفّنه فأبى وقال: «أنّا أهل بيت مهور نسائنا وحجّ صرورتنا وأكفان موتانا من طاهر أموالنا، وعندي كفني وأريد أن يتولّى غسلي وجهازي مولاي فلان» فتولّى ذلك منه89.

    وقيل: إن سليمان بن أبي جعفر المنصور أخذه من أيديهم وتولّى غسله وتكفينه، وكفّنه بكفن فيه حبرة استعملت له بألفي وخمسمائة دينار، مكتوب عليها القرآن كلّه، ومشى في جنازته حافياً مشقوق الجيب إلى مقابر قريش فدفنه هناك 90.

    قال آية الله السيد محمد جمال الهاشمي طاب ثراه

    ذكراك نور للحياة و نار ... تبكى و تهتف باسمها الاحرار

    يا سابع الانوار فى الافق الذى .. لمحمد تنمى له الانوار

    و مكافح الطغيان لم تلفح له .. نار، و لم يشهر له بتار

    كالنور يخترق المدى بشعاعه .. فتنار فى امواجه الاغوار

    او كالربيع يبث فى نسماته .. روحاً به تتنفس الاشجار

    قد كنت ترسلها لجيلك دعوة .. تجرى على توجيهها الابرار

    فتهز اصنام الطغاة فتنثنى .. منها، و كل وجودها انكار

    لم يكفهم حكم البلاد و ما بها .. من قوة فيها الحياة تدار

    كل المشارف ملكهم فلهم على .. كل المشارف شارة و شعار

    دنيا الرشيد، و أنها اسطورة .. بفصولها تتندر الاسمار

    لم تعرض الاجيال مثل حياتها .. أبداً، و لم تحفظ لنا الآثار

    قبعت فى كن يرى فى جانب .. منه حصير قد علاه غبار

    كن اهل البيت قد زهدوا بما .. هامت به الاغيار و الاغرار

    أأبا الرضـا و الشعر يقصرفنه .. عن أن تنال بمدحه الاقمار

    لكن حبى شافع لى حينما ... يشدو بحمدك شعرى الهدار

    هذى مواقفك التى اعجازها .. كالفجر تهدم عرشها الأغيار

    ورأتك سدّاً دون ما تبغى، و ما .. تبغى فناء للهدى و دمار

    فمشى ليجلبك هارون لسجنه .. فكان سجنك عزة و فخار

    أخفاك مثل الشمس تحجب، و هى .. فى طاقاتها تتزود الأقطار

    و السجن يصبح فيك مدرسة بها .. تتوجه اللقطاء و الأغمار

    و نقلت (للسندى) أخبث فاتك ... من كيده تتبرء الأشرار

    قاسيت منه نوائباً فى وصفها .. بكى البيان و تندب الأشعار

    كان هارون يوجه الجزار فى .. ما يرتاى، فيطبق الجزار

    هل كان يحمل للنبى و آله .. ترة، و فيك ستدرك الأوتار

    لم يسترح حتى صرعت بسمه .. يرعاك سجن موحش و اسار

    و سرت بنعشك مثقلاً بقيوده.. و كانما هو كوكب سيار

    وضعته فوق الجسر تقصد هتكه .. فئة يلطخ صفحتيها العار

    صاحت عليه لكى تحط مقامه .. فسما و حلق مجده الطيار

    رامت لتطفىء نوره، فاذا به .. فجر به تتمزق الأستار

    وضع الإمام على الجسر

    واخذ هارون يتنصل عن قتل الامام (ع) ليس أمام الشيعة فحسب وإنما أمام الاُمة الإسلامية كلّها، وأن تكون طريقة التخلّي من مسؤولية الحادث بأن يستبطن أن المقتول ما هو إلاّ رجل عادي لا وزن له، فعلام هذا التضخيم والتهويل والتشكيك بموته ؟

    فتخطّى السندي بن شاهك بالاُسلوب التالي : حيث وضع الإمام على جسر الرصافة وهو ميت ينظر إليه القريب والبعيد وتتفرّج عليه المارّة قد أحاطت بجثمانه المقدّس شرطة الطاغية القاتل وكشفت وجهه للناس قاصدين بذلك انتهاك حرمته(عليه السلام) والحط من كرامته والتشهير به.

    وقد أمر السندي جلاوزته أن ينادوا على جثمان الإمام بذلك النداء المؤلم الذي تذهب النفوس لهوله أسى وحسرة: «هذا إمام الرافضة فاعرفوه» هذا موسى بن جعفر الذي تزعم الرافضة أنه لايموت فانظروا إليه ميتاً.

    متى قالت الشيعة إنّ الإمام موسى لا يموت ؟

    نعم قالت الواقفية بذلك والشيعة منهم براء وهارون وجلاوزته أعلم من غيرهم بهذه الحقيقة. لكنه وسيلة من وسائل التشهير وإلصاق التهم بالشيعة بسبب أن الواقفية تذهب الى أن الإمام موسى حي لم يمت وأنه رفع الى السماء كما رفع المسيح عيسى بن مريم.

    بهذا الاُسلوب حاولت الاجهزة الحاكمة أن تنسب هذا الرأي للشيعة ظلماً، وتبرر الإهانة والاذلال وقد لُحق النداء المذكور بهذا المقطع : ألا من أراد أن يرى الخبيث بن الخبيث موسى بن جعفر فليخرج91.

    وقد حاول هارون بهذا الاُسلوب ـ بالإضافة الى احتقار الشيعة واذلالهم ـ الوقوف على العناصر الفعّالة منهم والتعرف على مدى نشاطها وحماسها، عن طريق هذا الاستفزاز الصارخ والاعتداء على كرامة الإمام(عليه السلام) أمامها كأسلوب ماكر للتخلّص من خطرهم ليساقوا بعد ذلك للسجون والقبور.

    يقول الشيخ باقر القرشي : وأكبر الظن أنّ الشيعة قد عرفت هذا القصد، فلذا لم تقم بأيّ عمل إيجابي ضده92.

    مبادرة سليمان

    كان سليمان بن أبي جعفر المنصور رجلا محنّكاً وذا عقل متزن. وقد رأى أنّ الاعمال التي قام بها هارون ما هي إلاّ لطخة سوداء في جبين العباسيين; فإنّ هارون لم يكتف باغتيال الإمام ودسّ السمّ إليه بل ارتكب جملة من الأعمال الوحشية التي تدل على أنه لا عهد له بالشرف والنبل والمعروف والإنسانية من هنا بادر سليمان ـ حين سمع نبأ اخراج جنازة الإمام الى الجسر والنداء الفظيع على جثمانه الطاهر ـ وحاول أن يتلافى الموقف بالتي هي أحسن.

    إنّ قصر سليمان كان مطلاًّ على نهر دجلة وحين سمع النداء والضوضاء ورأى بغداد قد اضطربت، قال لولده وغلمانه : ما هذا ؟

    قالوا : السندي بن شاهك ينادي على موسى بن جعفر، وأخبروه بذلك النداء الفظيع.

    فصاح بولده قائلا: انزلوا مع غلمانكم فخذوه من أيديهم فان مانعوكم فأضربوهم، وخرقوا ما عليهم من سواد ـ وهو لباس الشرطة والجيش ـ .

    وانطلق أبناء سليمان وغلمانه الى الشرطة فأخذوا جثمان الإمام منهم، ولم تبد الشرطة معهم أية معارضة، فسليمان عم الخليفة وأهم شخصية لامعة في الاُسرة العبّاسية وأمره مطاع عند الجميع ، وحمل الغلمان نعش الإمام(عليه السلام) فجاءوا به الى سليمان فأمر في الوقت أن ينادى في شوارع بغداد :

    ألا من أراد أن يحضر جنازة الطيب بن الطيب موسى بن جعفر فليحضر93..

    وأكبر الظن أن سليمان خاف من انتفاضة شعبية أو تمرّد عسكري لأن الشيعة لم تكن قلة في ذلك العصر فقد اعتنق التشيع خلق كثير من رجال الدولة وقادة الجيش وكبار الموظفين والكتّاب لذا تدارك سليمان الموقف وقام بهذه المهمّة وأنقذ حكومة هارون من الاضطراب والثورة ..94.

    وخرج الناس على اختلاف طبقاتهم لتشييع جثمان الإمام وخرجت الشيعة فعبّرت عن حزنها وأساها بعد هذا التشييع الكبير.

    وقال المسيب بن زهرة: والله لقد رأيت القوم بعيني وهم يظنون أنهم يغسلونه فلا تصل أيديهم إليه ويظنون أنهم يحنّطونه ويكفّنونه وأراهم أنهم لا يصنعون شيئاً، ورأيت ذلك الشخص الذي حضر وفاته ـ وهو الإمام الرضا (عليه السلام) ـ هو الذي يتولّى غسله وتحنيطه وتكفينه، وهو يظهر المعاونة لهم، وهم لا يعرفونه فلما فرغ من أمره إلتفت إليَّ فقال(عليه السلام): «يا مسيّب مهما شككت في شيء فلا تشكنّ فيّ، فإني إمامك ومولاك وحجة الله عليك بعد أبي .

    يا مسيب مثلي مثل يوسف الصديق ومثلهم مثل إخوته حين دخلواعليه وهم له منكرون95..

    وبعد الغسل هرعت جماهير بغداد الى تشييع الإمام فكان يوماً مشهوداً لم تر مثله في أيّامها فقد خرج البر والفاجر لتشييع جثمان الإمام(عليه السلام) والفوز بحمل جثمانه، وسارت المواكب وهي تجوب شوارع بغداد وتردد أهازيج الحزن واللوعة، متّجهة نحو باب التبن يتقدمهم سليمان حافياً حاسراً متسلّباً مشقوق الجيب الى مقابر قريش، وحفر له قبر فيها وأنزله سليمان بن أبي جعفر. وبعد الفراغ من الدفن أقبلت الناس تعزّيه بالمصاب الأليم96 ..

    قضى فغدى ملقى على الجسر نعشه

    له الناس لاتدنوا ولاتتوصل

    ونادوا على جسر الرصافة حوله

    نداء له السبع اطباق تزلزل


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

    الهوامش

    - 1. الاصفهاني، ابو الفرج: كتاب الاغاني 5-225

    - 2. الصفار حسن كتاب الثائر والسجن دراسة في حياة الإمام الكاظم (عليه السلام)، دار البصائر الطبعة الأولى، ص48.

    3. القرشي: مرجع سابق ج1 ص107.

    4. الحكومة الاسلامية ولاية الفقيه، دار القدس، بيروت، ص31و35و36 و66.

    5. الصفار، مراجع سابق ص29و30 .

    6. الصفار ، ص32.

    7. القرشي، مرجع سابق ج11 ص449.

    - 8. القرشي ج1،ص468و469 .

    9. ومما يؤكد أهمية وشرعية هذه الثورة ودعم الإمام الكاظم (عليه السلام) لها تعبير الإمام الجواد (عليه السلام) عن ثنائه عليها بقوله (أنه لم يكن لنا بعد الطف مصرع أعظم من فخ) أنظر: القرشي، مرجع سابق ج1 ص472ذ474.

    10. القرشي ص472

    11. الأصفهاني، أبو الفرح، 5،225 نقلاً عن القرشي ج2 ص75.

    12. القرشي، ج2، ص82و84و85و86

    13. القرشي، ج2،ص456.

    14. يقول السيد الخميني، لقد عمل أهل البيت (عليه السلام) وبذلوا كل ما في وسعهم من أجل تشكيل حكومة إسلامية عادلة، فالرشيد حبس الإمام موسى بن جعفر والمأمون يجلب الامام الرضا إلى مرو ليجعله تحت نظره مباشرة، وقد عرف الرشيد والمأمون أن بني علي يريدون أن يجردوهم من السلطة لتعود الخلافة الحقة إلى أصحابها الأكفاء انظر: الخميني، مرجع سابق، ص73.

    15. القرشي ، ج2،ص459و460

    16. الشيخ الأنصاري: المكاسب، باب الولاية من قبل الجائر.

    17. القرشي، مرجع سابق، ج2، الصفحات 284 وما بعدها .

    18. الحسني مرجع سابق ج،338 وانظر أيضاً القرشي، ج2،ص500

    19. حسن غالب: الظاهرة التنظيمية عند الإمام الباقر (عليه السلام) مقال في مجلة الجهاد الفصلية، تصدر عن المركز الاسلامي للابحاث السياسية، العدد 18 و29

    20. الدكتور سهيل: أخبار القرامطة في الاحساء –الشام- العراق-اليمن، دار حسان، بيروت، الطبعة الثانية 1402هـ 1982م ص28 و29

    21. القرشي، مرجع سابق، ج2، ص178و188 و189و190و191، نقل المؤلف بعضها عن الرجال للنجاشي

    22. القرشي ، ج1، ص34 وج2 467 و490 و492 و493.

    23. اُصول الكافي: 1/484، ح 7، وفي الخرائج والجرائح: 1/310، ح 3: اسحاق بن منصور، وفي اثبات الهداة: 5/541

    24. مناقب آل أبي طالب: 4/311 وعنه في بحار الأنوار: 48/72

    25. الخرائج والجرائح: 2/715 ح 13، وعنه في بحار الأنوار : 48 / 72

    26. بحار الأنوار: 25/133، ح 5، واثبات الهداة: 5/535 ح 72 .

    27. دلائل الإمامة: 169، والخرائج والجرائح: 1/312، ح 5 وعنه في بحار الأنوار: 48 / 70 .

    28. دلائل الإمامة: 171 والخرائج والجرائح : 1 / 313، ح 6 وبحار الأنوار: 48/70، ح 94.

    29. تاريخ بغداد : 2 / 193

    30. الاحتجاج للطبرسي: 2/167، 168.

    31. حياة الإمام موسى بن جعفر : 1 / 439 ـ 440 .

    32. قرب الاسناد : 140 ، البحار : 48 / 228 ح 32 واخرجه المالكي في الفصول المهمة : 216 والشبلنجي في نور الأبصار : 165.

    33. محمد (47): 22 .

    34. المناقب : 4 / 325 وعنه في بحار الأنوار : 48 / 139 ح15 ، تاريخ بغداد : 13 / 30 ، وعنه في تذكرة الخواص : 313 ووفيات الاعيان : 5 / 308 .

    35. حياة الإمام موسى بن جعفر : 1 / 441 .

    36. تأريخ اليعقوبي: 2 / 405

    37. تاريخ اليعقوبي : 2 / 401 ـ 406.

    38. تاريخ اليعقوبي : 2 / 407 .

    39. تاريخ اليعقوبي : 2 / 404.

    40. عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب: 172 عن سر السلسلة العلوية: 14. ونقل القول الاصفهاني في مقاتل الطالبيين وعنه في بحار الأنوار: 48/165.

    41. اُصول الكافي: 1/366 وعنه في بحار الأنوار: 48/160، ح 6.

    42. بحار الأنوار : 48 / 163 عن الاصفهاني في مقاتل الطالبيين .

    44. اُصول الكافي: 1/366 وعنه في بحار الأنوار : 48 / 161 .

    45. الإمام موسى الكاظم : 2 / 457 .

    46. بحار الأنوار : 48 / 161 عن الاصفهاني في مقاتل الطالبيين

    47. تاريخ الطبري : 10

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X