السلام عليكم
لقد
اجاب السيد ابن طاووس(رحمه الله)عن ذلك بعدة اجوبه نشير الى بعضها:
1-يحتمل ان يكون منع الشياطين عن قوم مخصوصين بحسب ما تقتضيه مصلحتهم
ورحمة رب العالمين.
2-ويحتمل ان العبد معه ابليس والشياطين فاذا غلّت الشياطين كفاه ابليس في غروره للمكلفين.
3-ويحتمل ان العبد معه نفسه وطبعه وقرناء السوء ؛وعمل الشياطين هو الاغواء والوسوسة فهي تلقّن الانسان
الشر لكنها لاتجبره على فعله ومن مارس الخطيئة احدعشر شهرا صار هو نفسه شيطانا ولا حاجة به الى اغواء شيطان
فلو غلّت عنه جميع الشياطين لما تركته نفسه الامارة بالسوء يستريح من مباشرة الذنب.
4-ويحتمل ان العبد له قبل شهر رمضان ذنوب قد سوّدت قلبه وعقله
وصارت حجابا بينه وبين الله جلّ جلاله فلا يستبعد منه ان
تكون ذنوبه السالفة كافية له في استمرار
غفلته فلا يؤثرمنع الشياطين عنه.
ويمكن غير ذلك من الجواب.
----------------------------
إقبال الأعمال للسيد ابن طاووس ص277 -278
اترك تعليق: