بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين ..
( كلمة لابد منها )
المقصود من تخريج هذه الاحاديث هو فقط وفقط اجابة لأسئلة وتحديات وتشكيكات للعوام لا اكثر تطلق من البعض هنا وهناك
مفادها :
عدم وجود حديث صحيح من حيث السند الى رسول الله مثلا .
او لا وجود لحديث الثقلين في مصادر الشيعة بسند صحيح.
او لا وجود لحديث يفسر العترة والثقلين بالائمة الاثني عشر عند الشيعة .وغيرها ...
كل هذه الاسئلة وغيرها هنا في هذا الحديث ادناه ولهذا اخترناه على غيره والا فالمسالة لا تحتاج الى اثبات اذ هي من تحصيل الحاصل في الحقيقة وتلك الاسئلة والشبهات هي مما يضحك منها الثكلى .. لأن فالمسالة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ..
( الحديث مصدره ونصه )
عيون اخبار الرضا الجزء الثاني ص58
25 – حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال: حدثنا على بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن أبيه الحسين بن على عليه السلام قال: سئل أمير المؤمنين عليه السلام عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله انى مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من العتره؟ فقال: انا والحسن والحسين والائمه التسعه من ولد الحسين تاسعهم مهديهم وقائمهم لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله صلى الله عليه وآله حوضه.
(رجال السند )
وهؤلاء الرجال الواردة اسماؤهم في الحديث فوق التوثيق ولكن كما قلنا المسألة مسألة اجابة لتحد من اناس لا يفقهون شيئا لمباني وقواعد مخاليفهم بل ولا حتى لا يعرفون كتب مخالفيهم .. والا هل يحتاج القمي صاحب التفسير الى توثيق ؟!! وعلى كل نقول: الشيخ الصدوق اورد الحديث بـخمس وسائط من الرجال وها هم مع توثيقهم ادناه ... مع الاقتصار على نص التوثيق مرة واحدة وان كان متعددا وفي مواضع مختلفة ..
1ـ حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني :
وثقه السيد الخوئي : برقم / 581
2ـ على بن ابراهيم بن هاشم .
7818 - علي بن إبراهيم بن هاشم : وثقه النجاشي .
3ـ ابراهيم بن هاشم .
331 - 332 - 332 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي : لا ينبغي الشك في وثاقته - أول من نشر حديث
الكوفيين بقم روى بعنوان إبراهيم بن هاشم 6414 رواية منها عن أبي جعفر ( ع ) لا يوجد راوي مثله في الكثرة
4ـ محمد بن ابي عمير
10020 - 10018 - 10043 - محمد بن أبي عمير زياد : بن عيسى أبو أحمد الأزدي من موالي المهلب بن أبي
صفرة ، قاله النجاشي - وكان بياع السابري أيضا -
جليل القدر ، عظيم المنزلة - ثقة -
5ـ غياث بن ابراهيم
9281 - غياث بن إبراهيم : وثقه النجاشي .
والحمد لله رب العالمين ..
( كلمة لابد منها )
المقصود من تخريج هذه الاحاديث هو فقط وفقط اجابة لأسئلة وتحديات وتشكيكات للعوام لا اكثر تطلق من البعض هنا وهناك
مفادها :
عدم وجود حديث صحيح من حيث السند الى رسول الله مثلا .
او لا وجود لحديث الثقلين في مصادر الشيعة بسند صحيح.
او لا وجود لحديث يفسر العترة والثقلين بالائمة الاثني عشر عند الشيعة .وغيرها ...
كل هذه الاسئلة وغيرها هنا في هذا الحديث ادناه ولهذا اخترناه على غيره والا فالمسالة لا تحتاج الى اثبات اذ هي من تحصيل الحاصل في الحقيقة وتلك الاسئلة والشبهات هي مما يضحك منها الثكلى .. لأن فالمسالة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ..
( الحديث مصدره ونصه )
عيون اخبار الرضا الجزء الثاني ص58
25 – حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال: حدثنا على بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن أبيه الحسين بن على عليه السلام قال: سئل أمير المؤمنين عليه السلام عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله انى مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من العتره؟ فقال: انا والحسن والحسين والائمه التسعه من ولد الحسين تاسعهم مهديهم وقائمهم لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله صلى الله عليه وآله حوضه.
(رجال السند )
وهؤلاء الرجال الواردة اسماؤهم في الحديث فوق التوثيق ولكن كما قلنا المسألة مسألة اجابة لتحد من اناس لا يفقهون شيئا لمباني وقواعد مخاليفهم بل ولا حتى لا يعرفون كتب مخالفيهم .. والا هل يحتاج القمي صاحب التفسير الى توثيق ؟!! وعلى كل نقول: الشيخ الصدوق اورد الحديث بـخمس وسائط من الرجال وها هم مع توثيقهم ادناه ... مع الاقتصار على نص التوثيق مرة واحدة وان كان متعددا وفي مواضع مختلفة ..
1ـ حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني :
وثقه السيد الخوئي : برقم / 581
2ـ على بن ابراهيم بن هاشم .
7818 - علي بن إبراهيم بن هاشم : وثقه النجاشي .
3ـ ابراهيم بن هاشم .
331 - 332 - 332 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي : لا ينبغي الشك في وثاقته - أول من نشر حديث
الكوفيين بقم روى بعنوان إبراهيم بن هاشم 6414 رواية منها عن أبي جعفر ( ع ) لا يوجد راوي مثله في الكثرة
4ـ محمد بن ابي عمير
10020 - 10018 - 10043 - محمد بن أبي عمير زياد : بن عيسى أبو أحمد الأزدي من موالي المهلب بن أبي
صفرة ، قاله النجاشي - وكان بياع السابري أيضا -
جليل القدر ، عظيم المنزلة - ثقة -
5ـ غياث بن ابراهيم
9281 - غياث بن إبراهيم : وثقه النجاشي .
والحمد لله رب العالمين ..