حديث صحيح : ( مايجري على اهل البيت من القتل والتشريد ، واشد قومنا لنا بغضا بنو امية )
بسم الله الرحمن الرحيم
المستدرك على الصحيحين للحاكم :
8500 - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن حدثنا الفضل بن محمد ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلمعن أبي رافع إسماعيل بن رافع عن أبي نضرة قال : قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( إن أهل بيتي سيلقون من بعدي من أمتي قتلا و تشريدا و إن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية وبنو المغيرة و بنو مخزوم )
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه . اهـ
أقول : اهم ما يستفاد من هذا الحديث هو :
1ـ عدم دخول نساء النبي في عنوان اهل البيت ( الاصطلاح الشرعي ) لان الحديث يقول : يلقون من بعدي من امتي قتلا وتشريدا ، الامر الذي لم يحصل مع نسائه .
2ـ الاخبار بالغيب بما سيحصل على اهل بيتيه من بعده وقد حصل كما قال بابي هو وامي ودونك الواقع .
3ـ ان من يقوم بقلتهم وتشريدهم هم من داخل امته ظاهرا كما هو واضح من التعبير بــ " من امتي "
4ـ ان بني امية يبغضون النبي واهل بيته بل هم اشد الناس بغضا لهم كما هو صريح الحديث " وان اشد قومنا بغضا بنو امية "
بسم الله الرحمن الرحيم
المستدرك على الصحيحين للحاكم :
8500 - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن حدثنا الفضل بن محمد ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلمعن أبي رافع إسماعيل بن رافع عن أبي نضرة قال : قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( إن أهل بيتي سيلقون من بعدي من أمتي قتلا و تشريدا و إن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية وبنو المغيرة و بنو مخزوم )
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه . اهـ
أقول : اهم ما يستفاد من هذا الحديث هو :
1ـ عدم دخول نساء النبي في عنوان اهل البيت ( الاصطلاح الشرعي ) لان الحديث يقول : يلقون من بعدي من امتي قتلا وتشريدا ، الامر الذي لم يحصل مع نسائه .
2ـ الاخبار بالغيب بما سيحصل على اهل بيتيه من بعده وقد حصل كما قال بابي هو وامي ودونك الواقع .
3ـ ان من يقوم بقلتهم وتشريدهم هم من داخل امته ظاهرا كما هو واضح من التعبير بــ " من امتي "
4ـ ان بني امية يبغضون النبي واهل بيته بل هم اشد الناس بغضا لهم كما هو صريح الحديث " وان اشد قومنا بغضا بنو امية "