إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حركة المشعشعين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدكتور حسين
    رد
    السلام عليكم أستاذنا العزيز الغالي علي حسين الخباز ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف الانبياء والمرسلين محمد (ص) وأهل بيته الطيبين الطاهرين
    الحمد لله على أشراقة نورك البهي على الساحة الادبية التي باتت مظلمة من دونك أسأل الله أن تكون فترة غيابك عنا مانع خير وصحة وعافية لك ولعائلتك الكريمة ياأخينا الكريم يامن أفتقدنا تفقدك الحنون والمشجع لديمومة العطاء لهذا الصرح الرائع
    ولابدعاتك القيمة التي تغني البصيرة بروافدك المعطاء التي لاتنضب حفظك الله لنا أخا عزيزا كريما ويبقيك الخيمة التي يتظلل تحتها العاشقين لأهل البيت (ع) يا نور المنتدى تقبل تحياتي ولك مني خالص الدعاء بالتوفيق .

    اترك تعليق:


  • شعاع الحزن
    رد

    عاااشتـ الاياااديـ
    شكرا يالغلا على المجهود
    ربي يسلمكـ




    اترك تعليق:


  • علي حسين الخباز
    كتب موضوع حركة المشعشعين

    حركة المشعشعين

    ادعى محمد بن فلاح المهدوية عام 840 هـ بعدماعلمه (نور بخش) الطريقة الصوفية وجعل المشعشع اجتماع بغداد الذي طلب فيه أسنيد بنيوسف التركماني من الفقهاء الشيعة والسنة المباحثة واختار اثرها الانتماء الىالمذهب الشيعي وضرب السكة باسم الائمة الاثني عشر. وبعد ان ادعى المهدوية اثرتخليط نتيجة اعتكافه فأمر (احمد بن فهد الحلي) وكان استاذه بقتله فهرب الى الاهوار،وهم اول من التف حوله، وكانت اولى العشائر العربية التي ساندته بني سلامة ثمالتحقت به قبائل عربية أخرى كالسودان وبني اسد وبني طي وبني حطيط وبعدما فشل فيهجومه على جصان ارتحلوا الى الدوب قرب الحويزة وفي سنة 844هـ أمر قبيلة تيس بيعمالديها من جاموس لشراء اسلحة وغار على واسط وقتل اربعين شخصا وانسحب وفي سنة845هـ غزا واسط ثانية بثلاثة الاف مقاتل ولم يتمكن من السيطرة عليها وتكبدثمانمائة قتيل من انصاره ـ وفي تلك السنة دخل الحويزة لأول مرة بعد قتال طويل هزم خلالهحاكمها جلال الدين الجذري. وفي نفس السنة انضمت اليه قبائل عبادة وبنو ليث وبنوسعد واستولى على الرماحية من حواضر الفرات الاسفل. وفي سنة 847 هـ تحرك الاميراسبان التركماني الى حرب المشعشع وفي سنة 853هـ انظم الامير الوند الكردي الىالمشعشع. وفي سنة 857هـ اغار على واسط والحلة والمشهدين المقدسين. وفي سنة 830هـ اغارعلى بعقوبة والمدائن وقتل من فيها. وتوفي سنة 866هـ وقيل سنة 870هـ. بدأ المشعشعحياته صوفيا وصاحب رياضة ومكاشفة واعتكف قبل خروجه في جامع الكوفة سنة كاملة وظهر منهتخليط فادعى المهدوية كان يقول: انا المهدي وسافتح العالم واقسم البلاد بين اصحابيواتباعي واثر على (المعدان) بواسطة بعض الخوارق وتلقوا منه كيفية التشعشع.. مثلايضربون بطونهم بالسيوف دون ان يصيبهم أذى وكانوا من الغلاة وحلقة ذكرهم (علي وغيرهباطل) وحين اغاروا على مرقد الامام علي عليه السلام رفعوا شعار (الرب لا يموت) فخرجبين الصوفية المغالية والسحر وادعى المهدوية واستمرت هذه العقائد عند اتباعه بعدوفاته ولم تعد الدولة المشعشعية الى حضيرة الاسلام والتشيع الا بعد زمن المبارك بنعبد المطلب.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X