بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الطاهرين
اختي الكريمة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
التعبير بالقياس له اطلاقان:فتارةً يطلق ويراد منه القياس المنطقي , وهذا مقبول عند الكل , ولا كلام فيه .فما تمت فيه المقدمات تخرج النتيجة بصورة صحيحة وسليمة .
وتارةً يطلق ويراد منه التشبيه , وهذا هو الذي يعبّر عنه بالقياس الفقهي الذي تقصدينه في السؤال , وهو مردود عقلاً ـ كما هو مقرر عند المنطقيين والحكماء والاصوليين , وممنوع شرعاً عند الشيعة الامامية .
ومضمون هذا القياس الباطل هو:الحكم على موضوع بسبب مشابهته لموضوع آخر .
فترى أن العقل السليم أيضاً ـ مضافاً الى الدليل النقلي عندنا ـ يقطع ببطلان هذا القياس , إذ أن الحكم الشرعي يتبع لأوامر الوحي , ومجرد المشابهة في بعض الصور والحالات لا يدل على اتحاد الحكم .
اضافة الى ذلك ورد عن رسول الله انه وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (أول من قاس ابليس، ومن حكم في شيء من دين الله برأيه خرج من دين الله).وكذلك ورد عن اهل عن الامام الصادق ): (لعن الله أصحاب القياس، فإنهم غيروا كلام الله، وسنة رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) واتهموا الصادقين في دينهم).
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
سؤال القياس
تقليص
X
اترك تعليق: