إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هي الأصعدة التي يتجلى فيها كمال الرجل والمرأة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي الأصعدة التي يتجلى فيها كمال الرجل والمرأة ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على أمتك و ابنة نبيك وزوجة وصيك صلاة تزلفهافوق زلفى عبادك المكرمين من الأولين والأخرين

    السلام عليك يا سيدتنا ومولاتنا يا فاطمة الزهراء يا سيدةالنساء يامن يتجلى فيها الكمال المطلق


    هناك سؤال يطرح وهو ما هي الأصعدة التي يتجلى فيهاكمال الرجل والمرأة ؟

    يمكن الإجابة علىهذا السؤال بشيء من الاختصار :

    1 ـالعلم :


    إن جميع الأديانوالمذاهب تؤكد على إغناء هذا الجانب في حياة الإنسان ، وأن على المرء أن يملأ رأسهبالعلم قبل أن يملأ معدته بالطعام ، فالحياة إنما تقوم بالعلم وتنهض بالفكر .

    وإن ما يعلي شأنالمرأة ويرفع من منزلتها هو العلم ، ولذا فإن على المرأة والرجل أيضاً أن يخصصا ولوساعة في اليوم للمطالعة واكتساب المعرفة ؛ ذلك أن ضمور هذا الجانب في حياة الإنسانيعني في الحقيقة زواله وفناءه .

    2 ـحسن المعاشرة :


    إن من كمال المرأةوالرجل هو حسن المعاشرة وطهارة الثوب ، بل أن أعظم ما في حياة الإنسان هو هذا الجانب؛ فما أكثر أولئك الذين حلّوا المشاكل المستعصية عن طريق الكلام الذي هو جانب من جوانبالسلوك والمعاشرة .

    وقد أوصانا نبينا(ص) بحسن المعاشرة وإبراز عاطفتنا لمن نحب ، لما في ذلك من الأثر الكبير في تعزيز وتمتينالعلاقات .

    قال رسول الله (ص) : « إن قول الرجل لزوجته إني أحبك لا يذهبعن بالها أبداً » .

    إن الجانب الأخلاقيوإضافة إلى ضرورة توفره من أجل ديمومة الحياة المشتركة فإنه يهب الحياة ذلك الجمالويجعلها حلوة المذاق .

    3 ـالتوازن في السلوك :


    من بين الصفاتوالملكات الإنسانية المختلفة يبرز التوازن في السلوك كجانب مهم في حياة الإنسان الذييعتبر انعكاساً عن ضبط النفس واستقرار الروح .

    إن الارتباط معإنسان يفتقد هذا الجانب يعتبر في الواقع مغامرة مجهولة النتائج ؛ فقد تتوفر صفات إيجابيةعديدة لدى أحدهم ولكنه يفتقد إلى جانب التوازن والتعادل في المزاج ، فإذا هو هوائيالسلوك يميل مع الريح وتأسره الرغبة وتملكه الاشياء في أول نظرة . إن الارتباط مع هكذاإنسان سوف يعقّد الحياة ويجعلها في غاية المرارة ، فالحياة الهادية المستقرة تحتاجإلى نفس هادئة وسلوك مستقر ومزاج ثابت .

    4 ـتقدير الجهود :


    يكدح الرجل طوالاليوم من أجل توفير لقمة عيش كريم لعائلته ، ويعاني في سبيل ذلك ما يعاني من تعب وإرهاق. كل هذا صحيح ولكن عليه أن لا يتصور أبداً أن زوجته وهي ربة البيت تقضي وقتها دونعمل . فالرجل الذي يتصور ذلك هو في الحقيقة مخطىء تماماً ، ذلك أننا لو استعرضنا الأعمالالمنزلية التي تقوم بها المرأة لأدركنا أهميتها وصعوبتها .

    ولذا فإن عليناأن لا نطلب المزيد من زوجاتنا ، فلنا أعمالنا ولهن عملهن الذي لا يقل صعوبة وأهميةعن أعمالنا ؛ وعليه فإن عودتنا من العمل متعبين لا يبرر أبداً الإساءة في معاملتهن.

    5 ـالتحمل والصبر :


    من الخصال العظيمةالتي يمكن أن يتحلّى بها الإنسان هي التحمل والصبر . وهناك مثل أجنبي يقول : ليست المصيبةفي ذاتها بل في عدم تحمّلها .

    عندما لا تقدّرزوجتك جهودك ولا تعرف حقك فتسيىء ، فهو أمر يحزّ في النفس ، غير أن المشكلة سوف تتعقدإذا فقدت صبرك إزائها ، فلم تعد تتحملها ، إذ ستصبح المصيبة مصيبتين .

    إن النجاح في الحياةيعود إلى التحمل والصبر والمقاومة والقدرة على احتمال الشدائد .


    6 ـالتقوى :

    التقوى من أكبركمالات الإنسان ـ رجلاً كان أو امرأة وهي التي تجسد قيمة الإنسان ـ وإذا كان ثوب المرءوحيداً فلا ينبغي أن يكون قذراً . إن نظافة الثوب الوحيد من أنبل جهاد الفقراء ، فإذاكتب عليه أن يكون فقيراً فليحاول أن يكون شريفاً .

    إن التقوى والعفةهي التي تمنح الإنسان جماله الحقيقي . . الجمال الذي يفوق ـ أضعافاً مضاعفة الجمالالظاهري . ولقد أثبتت البحوث والتجارب العلمية أن الإنسان يمل أجمل المناظر وأحلى المشاهدإذا ما تكررت رؤيتها كل يوم ، فما بالك بجمال الإنسان رجلاً كان أو امرأة .

    إن سر استمرارالحياة الزوجية هو في ذلك الجمال الباطني الذي يشعّ من أعماق النفس الطاهرة والروحالنقية .

    7 ـالعواطف :


    إن ما يمنح الإسرةصفاءها ويشيع في أجوائها الدفء هو تلك العاطفة المتأججة في القلب ؛ وإن من كمال المرأةأن تحتوي زوجها بالعطف وتمنحه ذلك الشعور بالمودّة والحنان . ومن كمال الرجل أيضاًأن يشعر زوجته بالحق وأن يمنحها ذلك الشعور بالطمأنينة والسلام . ولذا فكلاهما يحتاجالآخر وكلاهما يكمل الآخر . ومن خلال تلك العاطفة النبيلة ينبعث الأمل في قلب الزوجينفيضيء طريقهما نحو المستقبل .

    أخذوعطاء :


    وأخيراً ، فإنالعلاقة بين الزوجين لا يمكن أن تكون من جانب واحد : هو يعطي وهي تأخذ . . أو بالعكس. . ينبغي أن يكون العطاء من الجانبين . . كل حسب إمكاناته وقابلياته . وقد تكون المرأةمطالبة أكثر في البحث عن الأشياء التي تجدّد حياتهما المشتركة ، وربما يكون الرجل مطالباًأكثر في العثور على الأشياء التي تبدد ضباب الملل من الحياة الزوجية وتعيد إليها الأمل

    وصلى الله على خير خلقة محمد وآله الطيبين الطاهرين
    التعديل الأخير تم بواسطة يازهراء; الساعة 01-07-2013, 10:59 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X