إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلنا من روايات أهل السنة الصحيحة (سند الخصام الصحيح) ساهم معنا في اعداده

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدر الدين العلي
    رد
    روايات أبي هريرة تحت المجهر

    ـــــــ التشكيك بكثرة رواياته ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أبو هريرة (راوي الصحابة) أو (وعاء السنة) كما يلقبه البعض وذلك لكثرة رواياته عن النبي صلى الله عليه وآله كما يزعم .. وقد بلغت 5374 حديثًا، وله في البخاري (446) حديثًا.. [انظر : إرشاد الساري – للقسطلاني /ج1/ 92] .
    ولو تتبع (الباحث عن الحق) روايات أبي هريرة لما تأخر في الحكم عليها بأنها موضوعة على النبي صلى الله عليه وسلم[وآله]، وهذا الأمر ليس بجديد على المسلمين، بل كان الصحابة أول من شكك برواياته، بل هناك من هدده بالتوقف عن رواية الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم[وآله]، وهذه مجموعة من الروايات تكشف حقيقة ما ندعيه .

    الصحابة والتشكيك بروايات أبي هريرة

    أولا : ابن عمر لا يقبل برواية أبي هريرة إلا بشاهد آخر ثقة عنده .
    [88] /1- روى مسلم بسنده عن نَافِعٌ قَالَ قِيلَ لاِبْنِ عُمَرَ إِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم[وآله] - يَقُولُ « مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً فَلَهُ قِيرَاطٌ مِنَ الأَجْرِ ». فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ أَكْثَرَ عَلَيْنَا أَبُو هُرَيْرَةَ. فَبَعَثَ إِلَى عَائِشَةَ فَسَأَلَهَا فَصَدَّقَتْ أَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ لَقَدْ فَرَّطْنَا فِى قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ. [صحيح مسلم /ح 2236]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثانياً : عمر بن الخطاب يهدد أبا هريرة من الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله .
    [89]/ 2- روى أبو الحافظ أبو زرعة الدمشقي بسنده عن السائب بن يزيد قال: سمعت عمر بن الخطاب يقول لأبي هريرة: لتتركن الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم [وآله] أو لألحقنك بأرض دوس. وقال لكعب: لتتركن الأحاديث، أو لألحقنك بأرض القردة. [تاريخ أبي زرعة الدمشقي /ص73]

    قال شعيب الأرناؤوط : (وهذا إسناد صحيح، محمد بن زرعة قال أبو زرعة في " تاريخه " 1 / 286: ثقة حافظ من أصحاب الوليد بن مسلم مات سنة ست عشرة ومئتين، ومروان بن محمد هو الطاطري: ثقة كما في " التقريب " وباقي السند من رجال الصحيح) ، [سير أعلام النبلاء - بتحقيق شعيب الأرناؤوط / ج2/ص 601]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثالثاً : عائشة لا أرادت توبيخه على روايته عن رسول الله .
    [90] /3- روى البخاري بسنده عن عُرْوَة بْنُ الزُّبَيْرِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ أَلَا يُعْجِبُكَ أَبُو فُلَانٍ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَانِبِ حُجْرَتِي يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [وآله] يُسْمِعُنِي ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِيَ سُبْحَتِي وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ [وآله] لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ .. [صحيح البخاري /ح 3568]

    وأبو فلان هو شيخ المضيرة أبو هريرة الذي دلس البخاري اسم وأخفاه، ولكن مسلم النيسابوري كان له بالمرصاد كالعادة ولا يحرجه ذكر الشخص الذي أرادت عائشة الرد عليه وتوبيخة على رواياته العجيبة والغريبة .

    [91] /4- روى مسلم بسنده عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ أَلاَ يُعْجِبُكَ أَبُو هُرَيْرَةَ جَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِ حُجْرَتِى يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه [وآله] - يُسْمِعُنِى ذَلِكَ وَكُنْتُ أُسَبِّحُ فَقَامَ قَبْلَ أَنْ أَقْضِىَ سُبْحَتِى وَلَوْ أَدْرَكْتُهُ لَرَدَدْتُ عَلَيْهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه [وآله] - لَمْ يَكُنْ يَسْرُدُ الْحَدِيثَ كَسَرْدِكُمْ. [صحيح مسلم /ح6554]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 31-01-2014, 02:45 AM.

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    عمر هو من نهى عن متعة النساء .. وحرم حلال الله

    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    الصحابة الذين صرحوا بجواز المتعة أو ما رسوها


    ـــــــــــــــــــــــــ(1) الصحابي عبد الله بن العباس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(2)الصحابي عبد الله بن مسعود ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(3)الصحابي جابر بن عبد الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(4) الصحابي أبو ذر الغفاري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(5) الصحابي سلمة بن الأكوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(6) الصحابي عمران بن حصين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(7) الصحابي سعد بن أبي وقاص ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(8) الصحابي أبو سعيد الخدري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(9) الصحابي سبرة بن معبد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــ(10)الصحابي معاوية بن أبي سفيان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــ(11) أسماء بنت أبى بكر الصديق.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


    بعد أن ذكر الأخ بدر الدين العلي الصحابة الذين صرحوا بحلية المتعة .. بقي علينا معرفة الشخص الذي حرمها ..

    وهذه مجموعة من الصحابة صرحوا باسم الصحابي الذي حرم حلال الله وهو عمر بن الخطاب ..

    [85] / 1- في صحيح مسلم عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال : «كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وأبي بكر حتى نهى عنه عمر في شأن عمرو بن حريث» .
    [صحيح مسلم / ح 16 - (1405)] .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [86] / 2- روى عبد الرزاق الصنعاني عَنْ عَطَاءٍ قَالَ : .. وَسَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ: «يَرْحَمُ اللَّهُ عُمَرَ مَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ إِلَّا رُخْصَةً مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ رَحِمَ بِهَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَوْلَا نَهْيُهُ عَنْهَا مَا احْتَاجَ إِلَى الزِّنَا إِلَّا شَقِيٌّ» ...

    [مصنف عبد الرزاق الصنعاني /ج7/ص 496/ح14021] ، قال ابن حجر في [فتح الباري /ج 14/ ص 369] : ( وَإِسْنَاده صَحِيح( .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [87] / 3- روى أبو عوانة بسند صحيح عَنِ الصحابي ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «قَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: مُتْعَتَانِ كَانَتَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله أَنْهَى عَنْهُمَا: مُتْعَةُ الْحَجِّ، وَمُتْعَةُ النِّسَاءِ».

    مستخرج أبي عوانة /ج 2 / كتاب الحج /باب 36 /ص 338 / ح 3349 ، وأما رجال السند فهذه ترجمتهم قال أبو عوانه : حدثنا يزيد بن سنان (ثقة – الكاشف للذهبي)، نا مكي بن إبراهيم (الحافظ – الكاشف)، عن مالك (الإمام- الكاشف)، عن نافع(من أئمة التابعين واعلامهم- الكاشف) ، عن ابن عمر (صحابي) قال : قال عمر رضي .. (الحديث). بل هذا السند عند البخاري من أصح الأحاديث : «أصح الأسانيد كلها مالك عن نافع عن ابن عمر» . انظر سير أعلام النبلاء [ج6/ص229/ ترجمة ابي الزناد].

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة

    بارك الله فيك مشرفنا الغالي على المشاركة الفعالة ..
    واشكرك على التفاعل معنا بالموضوع ..
    بانتظار بقية الإخوة الأفاضل ..
    الله يبارك فيك يا أخي الفاضل .. وارجو قبول مشاركاتي ومساهماتي في الموضوع .. آملا من الله القبول .. وأن ينتفع بهذه المادة كل مسلم .. سواء كان شيعياً أو سنياً ...

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    نكاح المتعة والصحابة

    الصحابة الذين صرحوا بجواز المتعة أو ما رسوها

    ـــــــــــــــــــــــــ(1) الصحابي عبد الله بن العباس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

    [73] /1- عَنْ أَبِي جَمْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ : سُئِلَ عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ فَرَخَّصَ فَقَالَ لَهُ مَوْلًى لَهُ إِنَّمَا ذَلِكَ فِي الْحَالِ الشَّدِيدِ وَفِي النِّسَاءِ قِلَّةٌ أَوْ نَحْوَهُ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ نَعَمْ . [صحيح البخاري - 4724]

    ـــــــــــــــــــــــــ(2)الصحابي عبد الله بن مسعود ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

    [74] /2- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ [ابن مسعود] : قَالَ كُنَّا نَغْزُو مَعَ النبي صلى الله عليه وآله وَلَيْسَ مَعَنَا نِسَاءٌ فَقُلْنَا أَلاَ نَخْتَصِى فَنَهَانَا عَنْ ذَلِكَ ، فَرَخَّصَ لَنَا بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ نَتَزَوَّجَ الْمَرْأَةَ بِالثَّوْبِ ، ثُمَّ قَرَأَ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ} . [صحيح البخاري / ح 4615]

    - [فتح الباري لابن حجر /ج 14 / ص 308/ح 4686]
    قَوْله ( أَنْ نَنْكِح الْمَرْأَة بِالثَّوْبِ ) أَيْ إِلَى أَجَلٍ فِي نِكَاح الْمُتْعَة . وَظَاهِر اِسْتِشْهَاد اِبْن مَسْعُود بِهَذِهِ الْآيَة هُنَا يُشْعِر بِأَنَّهُ كَانَ يَرَى بِجَوَازِ الْمُتْعَة .
    ـــــــــــــــــــــــــ(3)الصحابي جابر بن عبد الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

    [75] /3- قال عطاء قدم جابر بن عبدالله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا المتعة فقال نعم استمتعنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وأبي بكر وعمر . [صحيح مسلم / ح 15 - ( 1405 )]


    ـــــــــــــــــــــــــ(4) الصحابي أبو ذر الغفاري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

    [76] / 4- قال أبو ذر رضي الله عنه : لا تصلح المتعتان إلا لنا خاصة يعني متعة النساء ومتعة الحج . [صحيح مسلم / ح 162 - ( 1224 )]


    ـــــــــــــــــــــــــ(5) الصحابي سلمة بن الأكوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

    [77] /5- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَسَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ قَالاَ كُنَّا فِى جَيْشٍ فَأَتَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله فَقَالَ: إِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَكُمْ أَنْ تَسْتَمْتِعُوا فَاسْتَمْتِعُوا . [صحيح البخاري / ح 5117 و 5118 ]


    ـــــــــــــــــــــــــ(6) الصحابي عمران بن حصين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    [78] /6- عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ - رضى الله عنهما - قَالَ أُنْزِلَتْ آيَةُ الْمُتْعَةِ فِى كِتَابِ اللَّهِ فَفَعَلْنَاهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله ، وَلَمْ يُنْزَلْ قُرْآنٌ يُحَرِّمُهُ ، وَلَمْ يَنْهَ عَنْهَا حَتَّى مَاتَ قَالَ رَجُلٌ بِرَأْيِهِ مَا شَاءَ .[صحيح البخاري / ح 4518]


    ـــــــــــــــــــــــــ(7) الصحابي سعد بن أبي وقاص ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

    [79] /7- عن غنيم بن قيس قال : سألت سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن المتعة ؟ فقال فعلناه وهذا يومئذ كافر بالعرش يعني بيوت مكة [صحيح مسلم / ح 164 - ( 1225 )]

    ـــــــــــــــــــــــــ(8) الصحابي أبو سعيد الخدري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    [80] / 8- عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يراها الان حلالا ، وأخبرني أنه كان يقرأ (فما استمتعتم [ به ] منهن إلى أجل فآتوهن أجورهن ] ، وقال ابن عباس : في حرف " إلى أجل " ، قال عطاء : وأخبرني من شئت عن أبي سعيد الخدري قال : لقد كان أحدنا يستمتع بملء القدح سويقا . [مصنف عبد الرزاق /ج 7 / ص 498/ح 14022]

    ـــــــــــــــــــــــــ(9) الصحابي سبرة بن معبد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

    [81] /9- سبرة الجهني أنه قال : أذن لنا رسول الله صلى الله عليه وآله بالمتعة فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من بني عامر كأنها بكرة عيطاء فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما تعطي ؟ ... [صحيح مسلم / ح 19 - ( 1406 )]

    ـــــــــــــــــــــــــ(10)الصحابي معاوية بن أبي سفيان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

    [82] /10- عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: لَأَوَّلُ مَنْ سَمِعْتُ مِنْهُ الْمُتْعَةَ صَفْوَانُ بْنُ يَعْلَى قَالَ: أَخْبَرَنِي، عَنْ يَعْلَى، أَنَّ مُعَاوِيَةَ ، اسْتَمْتَعَ بِامْرَأَةٍ بِالطَّائِفِ فَأَنْكَرَتْ ذَلِكَ عَلَيْهِ، فَدَخَلْنَا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَذَكَرَ لَهُ بَعْضُنَا، فَقَالَ لَهُ: «نَعَمْ». [مصنف عبد الرزاق الصنعاني /ج7/ص 496/ح 14021] .
    قال ابن حجر في [فتح الباري /ج 14/ ص 369] : (وَأَمَّا مُعَاوِيَة فَأَخْرَجَهُ عَبْد الرَّزَّاق مِنْ طَرِيق صَفْوَان بْن يَعْلَى بْن أُمَيَّة " أَخْبَرَنِي يَعْلَى أَنَّ مُعَاوِيَة اِسْتَمْتَعَ بِامْرَأَةٍ بِالطَّائِفِ " وَإِسْنَاده صَحِيح)

    [83] /11- وقال أبو الزبير : وسمعت جابر بن عبد الله يقول : استمتع معاوية ابن أبي سفيان مقدمه من الطائف على ثقيف .. [مصنف عبد الرزاق /ج 7 / ص 499/ح 14026]


    ـــــــــــــــــــــــــ(11) أسماء بنت أبى بكر الصديق.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

    [84] /12- عن مسلم القري قال دخلنا على أسماء ابنة أبي بكر فسألناها عن متعة النساء فقالت فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله [السنن الكبرى للنسائي / ح 5540/ج 3 / ص 326]


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المحلى - (ج 9 / ص 519)

    1854 مسألة قال أبو محمد: ولا يجوز نكاح المتعة .. ، وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله صلى الله عليه وآله جماعة من السلف رضى الله عنهم منهم من الصحابة رضى الله عنهم
    أسماء بنت أبى بكر الصديق
    وجابر بن عبد الله.
    وابن مسعود.
    وابن عباس:
    ومعاوية بن أبى سفيان،
    وعمرو بن حريث.
    وابو سعيد الخدري.
    وسلمة بن أمية بن خلف.
    ومعبد بن أمية بن خلف.

    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 16-12-2013, 11:54 AM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة
    (1) ـــــــــــــــ عبد الله بن عباس ـــــــــــــــــــــــــــ

    [68] / 1- روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي n... قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي ... [مسند أحمد بن حنبل / ج 1 / ص 330/ح 3062]

    - قال ابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحدٍ لصحته وثقة نقلته . [الإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج1/ ترجمة علي بن أبي طالب / ص 336]

    - وقال الهيثمي في [مجمع الزوائد / ج 9/ص 157]: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين ..

    - قال الشيخ الألباني : (و أما قوله : "وهو ولي كل مؤمن بعدي" . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

    - قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح، أبو بلج، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم: اسمه "يحيى بن سليم" ويقال "يحيى بن أبي الأسود" الفزاري، وهو ثقة، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم، وفي التهذيب أن البخاري قال: "فيه نظر"! وما أدري أين قال هذا؟، فإنه ترجمه في الكبير 4/ 2/ 279 - 280 ولم يذكر فيه جرحاً، ولم يترجمه في الصغير، ولا ذكره هو والنسائي في الضعفاء، وقد روى عنه شعبة، وهو لا يروي إلا عن ثقة. عمرو بن ميمون: هو الأودي، وهو تابعي ثقة، وأخرج له أصحاب الكتب الستة. [مسند أحمد – تحقيق الشيخ أحمد شاكر /ج 3/ ص331 / ح(3062)]

    [69] / 2- ورواه الحاكم بلفظ : " أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة .."
    قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة ، وعلق الذهبي في التلخيص : (صحيح) . [المستدرك بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 143/ح 4652]

    (2) ــــــــــــــ عمران بن حصين ــــــــــــ

    [70] / 3- روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله nفسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وآله فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى [الترمذي] : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان .

    [سنن الترمذي /ج 5 / ص 632/ح 3712]، و[مسند أحمد / ج4 / ص 401/ 19081] ، و[السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 132/ح8474]

    - وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة وقال في جعفر بن سليمان : (وهو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، وأقره الذهبي . [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
    وقال الألباني في انتقاده لابن تيمية حول تكذيبه لهذه الأحاديث : (فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ... فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له ) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

    - قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) . [الإصابة في تمييز الصحابة –لإبن حجر / ج 4 /ص 569]

    (3) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي بريدة بن الحصيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [71] / 4- روى أحمد بسنده عَنْ بُرَيْدَةَ بن الحصيب : قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ n بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ إِذَا الْتَقَيْتُمْ فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِنْ افْتَرَقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى جُنْدِهِ قَالَ فَلَقِينَا بَنِي زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَاقْتَتَلْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنْ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ قَالَ بُرَيْدَةُ فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ nيُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَلَمَّا أَتَيْتُ النَّبِيَّ n دَفَعْتُ الْكِتَابَ فَقُرِئَ عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ nفَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مَكَانُ الْعَائِذِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرْتَنِي أَنْ أُطِيعَهُ فَفَعَلْتُ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي . [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 356 / ح23062]

    - قال الهيثمي في [مجمع الزوائد /ج 9/ ص 128] : (فيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح ) .

    - قال الألباني في السلسلة الصحيحة : وإسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . [السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة /ج5/ص222]

    (4) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي وهب بن حمزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [72] / 5- روى الطبراني في المعجم الكبير عن الصحابي وهب بن حمزة قال : صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : رأيت من علي كذا و كذا فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .

    - قال الهيثمي : (رواه الطبراني وفيه دكين ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا) [مجمع الزوائد / ج 9/ص 138/ ح 14641]

    بارك الله فيك مشرفنا الغالي على المشاركة الفعالة ..
    واشكرك على التفاعل معنا بالموضوع ..
    بانتظار بقية الإخوة الأفاضل ..

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    باب فضائل أمير المؤمنين / (5) ولي المؤمنين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله

    (1) ـــــــــــــــ عبد الله بن عباس ـــــــــــــــــــــــــــ

    [68] / 1- روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن ميمون قال : إني لجالس إلى بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا أبا عباس أما ان تقوم معنا واما أن تخلونا هؤلاء قال فقال بن عباس بل أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدءوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له عشر وقعوا في رجل قال له النبي n... قال وقال له رسول الله أنت وليي في كل مؤمن بعدي ... [مسند أحمد بن حنبل / ج 1 / ص 330/ح 3062]

    - قال ابن عبد البر الأندلسي في الإستيعاب : هذا إسناد لا مطعن فيه لأحدٍ لصحته وثقة نقلته . [الإستيعاب في معرفة الأصحاب / ج1/ ترجمة علي بن أبي طالب / ص 336]

    - وقال الهيثمي في [مجمع الزوائد / ج 9/ص 157]: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين ..

    - قال الشيخ الألباني : (و أما قوله : "وهو ولي كل مؤمن بعدي" . فقد جاء من حديث ابن عباس ، فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : " أنت ولي كل مؤمن بعدي " . و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : " صحيح الإسناد " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

    - قال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح، أبو بلج، بفتح الباء وسكون اللام وآخره جيم: اسمه "يحيى بن سليم" ويقال "يحيى بن أبي الأسود" الفزاري، وهو ثقة، وثقه ابن معين وابن سعد والنسائي والدارقطني وغيرهم، وفي التهذيب أن البخاري قال: "فيه نظر"! وما أدري أين قال هذا؟، فإنه ترجمه في الكبير 4/ 2/ 279 - 280 ولم يذكر فيه جرحاً، ولم يترجمه في الصغير، ولا ذكره هو والنسائي في الضعفاء، وقد روى عنه شعبة، وهو لا يروي إلا عن ثقة. عمرو بن ميمون: هو الأودي، وهو تابعي ثقة، وأخرج له أصحاب الكتب الستة. [مسند أحمد – تحقيق الشيخ أحمد شاكر /ج 3/ ص331 / ح(3062)]

    [69] / 2- ورواه الحاكم بلفظ : " أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة .."
    قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة ، وعلق الذهبي في التلخيص : (صحيح) . [المستدرك بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 143/ح 4652]

    (2) ــــــــــــــ عمران بن حصين ــــــــــــ

    [70] / 3- روى الترمذي بسنده عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وآله جيشا واستعمل عليهم علي بن أبي طالب فمضى في السرية فأصاب جارية فأنكروا عليه وتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إذا لقينا رسول الله صلى الله عليه وآله أخبرناه بما صنع علي وكان المسلمون إذا رجعوا من السفر بدءوا برسول الله nفسلموا عليه ثم أنصرفوا إلى رحالهم فلما قدمت السرية سلموا على النبي صلى الله عليه وآله فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر إلى علي بن أبي طالب صنع كذا وكذا فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قام الثاني فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الثالث فقال مثل مقالته فأعرض عنه ثم قام الرابع فقال مثل ما قالوا فأقبل رسول الله صلى الله عليه وآله والغضب يعرف في وجهه فقال ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن بعدي قال أبو عيسى [الترمذي] : هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جعفر بن سليمان .

    [سنن الترمذي /ج 5 / ص 632/ح 3712]، و[مسند أحمد / ج4 / ص 401/ 19081] ، و[السنن الكبرى للنسائي /ج 5 / ص 132/ح8474]

    - وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة وقال في جعفر بن سليمان : (وهو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، وأقره الذهبي . [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]
    وقال الألباني في انتقاده لابن تيمية حول تكذيبه لهذه الأحاديث : (فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " ( 4 / 104 ) كما فعل بالحديث المتقدم هناك ... فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلا التسرع و المبالغة في الرد على الشيعة ، غفر الله لنا و له ) [السلسلة الصحيحة /ج5/ص222]

    - قال ابن حجر العسقلاني في الإصابة : ( وأخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما تريدون من علي إن عليا مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي ) . [الإصابة في تمييز الصحابة –لإبن حجر / ج 4 /ص 569]

    (3) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي بريدة بن الحصيب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [71] / 4- روى أحمد بسنده عَنْ بُرَيْدَةَ بن الحصيب : قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ n بَعْثَيْنِ إِلَى الْيَمَنِ عَلَى أَحَدِهِمَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَعَلَى الْآخَرِ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَ إِذَا الْتَقَيْتُمْ فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ وَإِنْ افْتَرَقْتُمَا فَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى جُنْدِهِ قَالَ فَلَقِينَا بَنِي زَيْدٍ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ فَاقْتَتَلْنَا فَظَهَرَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَتَلْنَا الْمُقَاتِلَةَ وَسَبَيْنَا الذُّرِّيَّةَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ امْرَأَةً مِنْ السَّبْيِ لِنَفْسِهِ قَالَ بُرَيْدَةُ فَكَتَبَ مَعِي خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ nيُخْبِرُهُ بِذَلِكَ فَلَمَّا أَتَيْتُ النَّبِيَّ n دَفَعْتُ الْكِتَابَ فَقُرِئَ عَلَيْهِ فَرَأَيْتُ الْغَضَبَ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ nفَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا مَكَانُ الْعَائِذِ بَعَثْتَنِي مَعَ رَجُلٍ وَأَمَرْتَنِي أَنْ أُطِيعَهُ فَفَعَلْتُ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ nلَا تَقَعْ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي وَإِنَّهُ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ وَهُوَ وَلِيُّكُمْ بَعْدِي . [مسند أحمد بن حنبل /ج5/ص 356 / ح23062]

    - قال الهيثمي في [مجمع الزوائد /ج 9/ ص 128] : (فيه الأجلح الكندي وثقه ابن معين وغيره وضعفه جماعة وبقية رجال أحمد رجال الصحيح ) .

    - قال الألباني في السلسلة الصحيحة : وإسناده حسن ، رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأجلح ، و هو ابن عبد الله الكندي ، مختلف فيه ، و في " التقريب " : " صدوق شيعي " . [السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة /ج5/ص222]

    (4) ـــــــــــــــــــــــــ الصحابي وهب بن حمزة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    [72] / 5- روى الطبراني في المعجم الكبير عن الصحابي وهب بن حمزة قال : صحبت عليا من المدينة إلى مكة فرأيت منه بعض ما أكره فقلت : لئن رجعت إلى رسول الله لأشكونك إليه فلما قدمت لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : رأيت من علي كذا و كذا فقال : لا تقل هذا فهو أولى الناس بكم بعدي .

    - قال الهيثمي : (رواه الطبراني وفيه دكين ذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه أحد وبقية رجاله وثقوا) [مجمع الزوائد / ج 9/ص 138/ ح 14641]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 05-10-2014, 10:20 AM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    الفتنة التي خرجت من بيت عائشة

    المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة

    في هذه الروايات تثبت ان هناك فتنه تخرج من بيت عائشة وهذه الفتنه تكون سبب للكفر والالحاد و هي قرن الشيطان ؟
    وبالتالي من حق اي مسلم يتسائل عن هذه الفتنه وعن اسبابها؟
    وهل يصلح من كان سبب للفتنه والكفر على ما افادت الروايات ان يكون مطهراً من الرجس على مايزعمون ؟
    من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان



    [] / 1- روى البخاري في صحيحه عن ‏ ‏عبد الله بن عمر أنه ‏ ‏‏قال : (‏قام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خطيبا فأشار نحو مسكن ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال : ‏ ‏" هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان" )[صحيح البخاري/كتاب فرض الخمس/ح 2873]


    [
    ] / 2- ورواه مسلم في صحيحه عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ [بلفظ مختلف]:
    (خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال : "رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان") [صحيح مسلم ,الفتن وأشراط الساعة, الحديث 5170] ، [مسند أحمد /مسند المكثرين من الصحابة/ح4521 ( صححه الشيخ أحمد شاكر )‏]- ورواه أحمد أيضا باختلاف يسير عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ : (( ‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال ‏ ‏إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان ))[مسند أحمد / مسند المكثرين من الصحابة, الحديث 4571 ( صححه الشيخة أحمد شاكر )]
    السؤال هنا ما هي الفتنة التي خرجت من بيت عائشة ؟ ..
    1- هي فتنة عظيمة راح ضحيتها آلاف المسلمين ..
    2- هي عصيان لأوامر الله ورسوله ..
    3- هي حركة تمرد غادرة استهدفت إمام زمانها علي بن أبي طالب ..

    وهذه الروايات تبين حقيقة ما جرى يوم الجمل من مصائب على المسلمين ..

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

    أولا : تحذير الله سبحانه وتعالى لها من الخروج

    قال الله تعالى : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ..} [الأحزاب: 32، 33]
    ولكن ما سجله التاريخ هو مخالفة عائشة لأمر الله تعالى وذلك بخروجها لقتال إمام زمانها في حرب طاحنة سقط في آلاف المسلمين . وهو الأمر نفسه الذي منع أم سلمة رضوان الله عليها من الخروج ونصرت أمير المؤمنين يوم الجمل .

    [58] / 1- روى الحاكم بسنده عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت : لما سار علي إلى البصرة دخل على أم سلمة زوج النبي
    صلى الله عليه [وآله] وسلم فقالت : سر في حفظ الله و في كنفه فو الله إنك لعلى الحق و الحق معك و لولا أني أكره أن أعصى الله و رسوله فإنه أمرنا صلى الله عليه [وآله] وسلم أن نقر في بيوتنا لسرت معك و لكن و الله لأرسلن معك من هو أفضل عندي و أعز علي من نفسي ابني عمر .
    قال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم [المستدرك على الصحيحين - بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 129/ح 4611]

    [59] / 2- قال ابن حجر العسقلاني : وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن أبي يزيد المديني قال قال عمار بن ياسر لعائشة لما فرغوا من الجمل ما أبعد هذا المسير من العهد الذي عهد اليكم يشير إلى قوله تعالى وقرن في بيوتكن . فقالت أبو اليقظان قال نعم قالت والله انك ما علمت لقوال بالحق قال الحمد لله الذي قضى لي على لسانك . [فتح الباري - ابن حجر /ج13/ص 58]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثانياً : تحذير رسول الله لها من الخروج ومن المجازر التي ستسقط أمام جملها الأدبب

    [60] / 3- روى البزار في مسنده عن ابنِ عباس ، رَضِي الله عنهما ، قال : قال رَسُول اللهِ صلى الله عليه [وآله] وسلم لنسائه : "ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأديب تخرج كلاب حوأب فيقتل عن يمينها ، وعَن يسارها قتلا كثيرا ثم تنجو بعدما كادت"
    [مسند البزار /ج2/ص 166/ ح4777]، قال ابن حجر العسقلاني : رجاله ثقات [ فتح الباري / ج13 / ص 55]، قال الهيثمي : رواه البزار ورجاله ثقات. [مجمع الزوائد /ج 7 / ص 234]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
    [61] / 4- روى الحاكم بسنده عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ذكر النبي nخروج بعض أمهات المؤمنين فضحكت عائشة فقال : انظري يا حميراء أن لا تكوني أنت ثم التفت إلى علي فقال : إن وليت من أمرها شيئا فارفق بها
    قال الذهبي في التلخيص : عبدالجبار لم يخرجا له [المستدرك للحاكم - بتعليق الذهبي/ج 3 / ص 129/ ح 4610]
    وأقول : عبد الجبار لم يخرج له الشيخين ولكنه ثقة فقد وثقه أحمد وابن معين وأبو حاتم وأبو داود والنسائي وابن المديني .. وهذه رتبته عند الذهبي كما وردت في [الكاشف /ج1/ 613/ الترجمة 3089] - عبد الجبار بن الورد المخزومي مولاهم المكي .. صدوق وثقه أبو حاتم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

    ثالثاً : خروجها للقتال وعصيان لتحذير الله ورسوله صلى الله عليه وآله لها .

    [62] / 5- روى أحمد بسنده عن قيس بن أبي حازم أن عائشة قالت لما أتت على الحوأب سمعت نباح الكلاب فقالت ما أظنني إلا راجعة أن رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم قال لنا : أيتكن تنبح عليها كلاب الحوأب فقال لها الزبير ترجعين عسى الله عز و جل أن يصلح بك بين الناس
    قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح . [مسند أحمد بن حنبل – بتعليق الأرنؤوط /ج6/ص 97/ح 24698]، قال الهيثمي في (مجمع الزوائد) : رواه أحمد وأبو يعلى والبزار ورجال أحمد رجال الصحيح. [مجمع الزوائد /ج7/ص 474/ح 12025]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
    [63] / 6- ورواه أحمد بسنده عن قيس بن أبي حازم [بلفظ مختلف] أنه قال : لما أقبلت عائشة بلغت مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب قالت ما أظنني الا أني راجعة فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز و جل ذات بينهم قالت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لها ذات يوم كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب
    قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين [مسند أحمد بن حنبل – بتعليق الأرنؤوط /ج6/ص 52/ح 24299]، وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني : إسناده على شرط الصحيح [فتح الباري/ج 13 /ص 55 ]، وقال الألباني في [السلسلة الصحيحة /ج1/ص 473] : (و إسناده صحيح جدا ، رجاله ثقات أثبات من رجال الستة : الشيخين و الأربعة).
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [64] / 7- وفي رواية أبي يعلي قالت عائشة : ردوني ردوني سمعت رسول الله صلى الله عليه [وآله] و سلم يقول : ( كيف بإحداكن إذا نبحت عليها كلاب الحوأب ؟ )
    قال حسين سليم أسد في تعليقه على الرواية : إسناده صحيح . [مسند أبي يعلى – تحقيق حسين سليم أسد /ج8/ص 282/ح 4868]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

    رابعاً : الانقلاب على أمير المؤمنين عليه السلام

    1- انقلاب عائشة
    [65] / 8- روى ابن ابي شيبة بسنده عَنِ ابْنِ أَبْزَى ، قَالَ : انْتَهَى عَبْدُ اللهِ بْنُ بُدَيْلٍ إِلَى عَائِشَةَ وَهِيَ فِي الْهَوْدَجِ يَوْمَ الْجَمَلِ، فَقَالَ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنْشُدُك بِاللهِ، أَتَعْلَمِينَ أَنِّي أَتَيْتُكِ يَوْمَ قَتْلِ عُثْمَانَ ، فَقُلْتُ : إِنَّ عُثْمَانَ قَدْ قُتِلَ فَمَا تَأْمُرِينِي، فَقُلْتِ لِي : الْزَمْ عَلِيًّا ، فَوَ اللهِ مَا غَيَّرَ وَلاَ بَدَّلَ، فَسَكَتَتْ، ثُمَّ أَعَادَ عَلَيْهَا ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، فَسَكَتَتْ، فَقَالَ : اعْقُرُوا الْجَمَلَ ...
    [مصنف ابن أبي شيبة /ج7 /ص 545/ح 37831] ، قال ابن حجر في (فتح الباري) : إسناده جيد [فتح الباري /ج13 /ص 57]

    2- انقلاب طلحة والزبير
    [66] / 9- قال ابن حجر العسقلاني في الفتح : وأخرج الطبري بسند صحيح عن علقمة قال قلت للأشتر قد كنت كارها لقتل عثمان فكيف قاتلت يوم الجمل قال ان هؤلاء بايعوا عليا ثم نكثوا عهده وكان الزبير هو الذي حرك عائشة على الخروج فدعوت الله ان يكفينيه فلقيني كفه بكفه فما رضيت لشدة ساعدي ان قمت في الركاب فضربته على رأسه ضربة فصرعته فذكر القصة . [فتح الباري - ابن حجر /ج13/ص 57]

    3- قائدة العلوج
    [67] / - روى الحاكم بسنده عن خيثمة بن عبد الرحمن قال : كنا عند حذيفة (رض) فقال بعضنا : حدثنا يا أبا عبد الله ما سمعت من رسول الله nقال : لو فعلت لرجمتموني قال قلنا سبحان الله أنحن نفعل ذلك ؟ قال : أرأيتكم لو حدثتكم أن بعض أمهاتكم تأتيكم في كتيبة كثير عددها شديد بأسها صدقتم به ؟ قالوا : سبحان الله و من يصدق بهذا ثم قال حذيفة : أتتكم الحميراء في كتيبة يسوقها أعلاجها حيث تسوء و جوهكم ثم قام فدخل مخدعا
    قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
    قال الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
    [المستدرك- بتعليق الذهبي /ج 4 / ص 517/ ح 8453 ]
    التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 01-12-2013, 06:31 PM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    تكرار الأحاديث - صناعة بخارية 100%

    المشاركة الأصلية بواسطة الصريح مشاهدة المشاركة
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل بدر الدين العلي حياك الله وبياك وجزاك الله خيرا على هذا المجهود القيم
    لكن قد يسأل سال من الاعضاء كيف اعرف الروايات التي يريد ان يشارك بها ,غير موجودة في مستند الخصام القديم ,وبالتالي يحصل التكرار ؟.
    الله محييك يا صريح .. واشكرك على المشاركة الايجابية لتنشيط الموضوع .. وهذا رجائي بكم يا رجال الكفيل ..
    أقول ..
    أولا ً : لمعرفة التكرار من عدمه علينا بمتابعة الموضوع من أوله لآخره .. لأن معرفة هذا الأمر لا تتم إلا به ..
    ثانياً : لا بأس بتكرار الحديث إذا كان هناك عنوان ومادة أخرى مستخرجة من نفس الحديث .. ونحن هنا لا نبتدع شيء جديد على أهل السنة ، فهذا البخاري إمام دنياهم كما يسمونه بالغ في تكرار الأحاديث حتى بلغ مجموع مع المكرر
    : 7397 حديث ... وعدد الأحاديث من غير الأحاديث المكررة : 2602 حديث ، بل كرر أحاديث لا معنى لها ولا فائدة .. !! .. على الأقل نحن نكرر ما فيه فائدة ..
    وهذا بحث في مسألة تكرار الأحاديث عن البخاري مع بعض الأحاديث التي كررها .. وهي من المسائل الطاعنة في كتابه ..

    قال ابن عثيمين :
    صحيح البخاري: هذا الكتاب سماه مؤلفه "الجامع الصحيح" وخرجه من ستمائة ألف حديث ... وعدد أحاديثه بالمكرر (7397) سبعة وتسعون وثلاثمائة وسبعة آلاف، وبحذف المكرر (2602) اثنان وستمائة وألفا حديث، كما حرر ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله. [الحديث ومصطلحه /ص 34]

    وهذه مجموعة من الأحاديث المكررة :

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

    أولاً : حديث ابن عمر عن حل اللغز [كرره البخاري في صحيحه ( 10) مرات !!!]

    [53] / 1- عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله « إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهَا ، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ ، فحدثوني مَا هي » . فَوَقَعَ النَّاسُ فِى شَجَرِ الْبَوَادِى . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ وَوَقَعَ في نَفْسِى أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَاسْتَحْيَيْتُ ثُمَّ قَالُوا حَدِّثْنَا مَا هِىَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « هِىَ النَّخْلَةُ » . صحيح البخاري / ح 61 .
    وهذه أرقام الحديث المكررة [ 62 ، 72 ، 131 ، 2209 ، 4698 ، 5444 ، 5448 ، 6122 ، 6144 ]
    في الحقيقة لا أعرف لماذا كرر البخاري هذه الرواية 10 مرات .. هو لغز وحله ابن عمر .. فماذا ترك 600000ألف حديث وقعد يكرر بهذه الرواية ..!!!!!

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ثانياً : حديث أبو سفيان مع هرقل قيصر الروم [كرره البخاري في صحيحه ( 12) مرة !!!]

    [54] / 2- أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ هِرَقْلَ أَرْسَلَ إِلَيْهِ في رَكْبٍ مِنْ قُرَيْشٍ .. [صحيح البخاري / ج 1 / ص 15 /ح 7 ] .. وقد كرر الحديث (12) مرة
    وهذه أرقام الحديث المكررة [ 51 ، 2681 ، 2804 ، 2941 ، 2978 ، 3174 ، 4553 ، 5980 ، 6260 ، 7196 ، 7541 ]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    ثالثاً : حديث الفتن لأبي هريرة [كرره البخاري في صحيحه (13) مرة !!!]

    [55] /3- سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وآله قَالَ « يُقْبَضُ الْعِلْمُ ، وَيَظْهَرُ الْجَهْلُ وَالْفِتَنُ ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ» صحيح البخاري / ح 85 .
    وهذه أرقام الحديث المكررة [ 1036 ، 1412 ، 3608 ، 3609 ، 4635 ، 4636 ، 6037 ، 6506 ، 6935 ، 7061 ، 7115 ، 7121 ]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

    رابعاً : حديث عمر يتحدث مع الرسول [كرره البخاري في صحيحه (12 ) مرة !!!]

    [56] /4- أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله خَرَجَ .... فَبَرَكَ عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ فَقَالَ رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله نَبِيًّا ، فَسَكَتَ . صحيح البخاري / ح 93 .
    وهذه أرقام الحديث المكررة [ 540 ، 749 ، 4621 ، 6362 ، 6468 ، 6486 ، 7089 ، 7090 ، 7091 ، 7294 ، 7295 ]

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

    خامساً : حديث الافك [كرره البخاري في صحيحه ( 18) مرة !!!!!!!!!]

    [57] /5- عَنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ حِينَ قَالَ لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قَالُوا - ... وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ) صحيح البخاري / ح 7545
    وهذه أرقام الحديث المكررة [ 2593 ، 2637 ، 2661 ، 2688 ، 2879 ، 4025 ، 4141 ، 4690 ، 4749 ، 4750 ، 4757 ، 5212 ، 6662 ، 6679 ، 7369 ، 7370 ، 7500 ]

    وهنا الكارثة لقد كرر البخاري حديث الافك (18) مرة ... والقوم يتهمون الشيعة بقذف عائشة والطعن بها ... فما نقول إلا أن الله أعمى أبصاركم كما أعمى قلوبكم .
    التعديل الأخير تم بواسطة بدر الدين العلي; الساعة 27-11-2013, 08:23 PM.

    اترك تعليق:


  • الصريح
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة بدر الدين العلي مشاهدة المشاركة
    أو تكشف انحراف عقائدي أو فقهي عند المخالفين، أو تسلط الضوء على قضايا تاريخية مهمة تدين خصوم الشيعة أو غيرها من المسائل .. على أن تكون الروايات صحيحة (أي وفقاً لشروط الصحة عند أهل السنة والجماعة) .
    .
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل بدر الدين العلي حياك الله وبياك وجزاك الله خيرا على هذا المجهود القيم
    لكن قد يسأل سال من الاعضاء كيف اعرف الروايات التي يريد ان يشارك بها ,غير موجودة في مستند الخصام القديم ,وبالتالي يحصل التكرار ؟.

    اما مشاركتي في هذه الروايات تثبت ان هناك فتنه تخرج من بيت عائشة وهذه الفتنه تكون سبب للكفر والالحاد و هي قرن الشيطان ؟
    وبالتالي من حق اي مسلم يتسائل عن هذه الفتنه وعن اسبابها؟ وهل يصلح من كان سبب للفتنه والكفر على ما افادت الروايات ان يكون مطهراً من الرجس على مايزعمون ؟


    من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان



    [51] / 1- روى البخاري في صحيحه عن ‏ ‏عبد الله بن عمر أنه ‏ ‏‏قال : (‏قام النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏خطيبا فأشار نحو مسكن ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال : ‏ ‏" هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان" )[صحيح البخاري/كتاب فرض الخمس/ح 2873]


    [
    52] / 2- ورواه مسلم في صحيحه عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ [بلفظ مختلف]:
    (خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال : "رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان") [صحيح مسلم ,الفتن وأشراط الساعة, الحديث 5170] ، [مسند أحمد /مسند المكثرين من الصحابة/ح4521 ( صححه الشيخ أحمد شاكر )‏]- ورواه أحمد أيضا باختلاف يسير عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ : (( ‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من بيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال ‏ ‏إن الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان ))[مسند أحمد / مسند المكثرين من الصحابة, الحديث 4571 ( صححه الشيخة أحمد شاكر )]
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 27-11-2013, 04:32 PM.

    اترك تعليق:


  • بدر الدين العلي
    رد
    باب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام / (4) قال رسول الله من سب عليا فقد سبني .

    [49] / - روى الإمام أحمد بسنده عن عبد الله الجدلي قال دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم، قلت : معاذ الله .. قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "من سب عليا فقد سبني"
    [مسند أحمد بن حنبل / ج 6 / ص 323/ح 26791]، ورواه الحاكم في المستدرك مثله وعلق عليه الذهبي في التلخيص بقوله : (صحيح) [المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي /ج 3 / ص 130/ 4615]، قال الهيثمي في مجمعه : (رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير أبى عبدالله الجدلي وهو ثقة) [مجمع الزوائد /ج 9 / ص 130] قال شعيب الأرنؤوط : (إسناده صحيح)

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

    [50] / - وروى الطبراني بسنده عن أبى عبدالله الجدلي قال قالت لى أم سلمة يا أبا عبدالله أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم قلت أنى يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أليس يسب على ومن يحبه وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه.
    قال الهيثمي في مجمعه : (رواه الطبراني في الثلاثة وأبو يعلى ورجال الطبراني رجال الصحيح غير أبى عبدالله وهو ثقة. وروى الطبراني بعده بإسناد رجاله ثقات الي أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثله.)

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X