إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نكات بلاغية في سورة الفاتحة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنصار المذبوح
    رد
    مٌَـوضٌُِْوع فيٌَُ قَـٌَْمة الٍـٌَِْروعَُه

    فيْ انـًَتظار المـَْزيد مِْن الابـٌٍَداع والمـَُواضيع المفًٍَيده
    ●●●
    جَنْآإئِنْ آلْوَرٍدٌ لقلمكَْ الرائـع
    كن بِخَيْر وَآمْـٌٍُْاان

    اترك تعليق:


  • حسن الجوادي
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قلبي مفعم بالحب والوفاء لكم على هذه الادعية المباركة والاطراء البليغ وما انا وما خطري وان كان يدل على شيء فأنه يدل على ثقافة وخلق اهل الدار

    اترك تعليق:


  • ابوعلاء العكيلي
    رد
    اخي الكريم
    بوركت جهودك الكبيرة على هذا العطاء
    احسنت جزيت خيرا

    اترك تعليق:


  • السيد الحسيني
    رد
    اخي الجوادي عرضكم للموضوع آية اجادتكم وحسن نظمكم ، كتب الله لكم خير الدنيا والاخرة ، واصلوا ما ابتدأتم به جعلكم الله من اهل القرآن .

    اترك تعليق:


  • صدى المهدي
    رد
    اللهم صلى على محمد وال محمد

    بارك الله بكم كثيرا ع الموضوع القيم

    اترك تعليق:


  • حسن الجوادي
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    كل شكري وتقدري لكم ايها الاعزة في هذا الصرح المبارك داعياً لكم بالخير والموفقية شكراً للمساتكم المميزة بالدعاء والاحترام ..
    والتمسكم العذر لعدم تفرغي التام .

    اترك تعليق:


  • سهاد
    رد


    دمتم بهذا العطاء المستمر .. يعطيك العافية .. على طرحك القيم المدعوم بـ ألمصادر
    واصل أخي الفاضل ان شاء متابعين ومنتظرين بشوق
    تحياتي

    اترك تعليق:


  • رحيق الزكية
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احسنتم ؛بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير
    واصلوا ان شاء الله.

    اترك تعليق:


  • حسن الجوادي
    رد
    الرحمن الرحيم
    على الرغم من اهمية اسلوب التكرار وشيوعه في الكلام منذ الجاهلية حيث استعمله الشعراء
    والعرب اكثروا منه الا ان علماء البلاغة لم يفضلوا في معناه وحيث منهم من كتب فيه ومنهم
    مرً عليه كراما ومنهم لم يلتفت اليه وله صور منها الاثبات والترسيخ والبيان (1)اما انواعه
    التكرار فهو اما تارة يكون في اللفظ والمعنى واخر يكون في المعنى دون اللفظ(2) ، لقد كرر
    الله تعالى ذكر الرحمن الرحيم لان الرحمة هي الانعام على المحتاج وقد ذكر المنعم دون المنَعمِ
    عليهم فأعادها مع ذكرهم وقال رب العالمين الرحمن بهم اجمعين وقدم سبحانه الحمن على
    الرحيم مع ان الحمن ابلغ من الرحيم ومن عادة العرب في صفات المدح الترقي في الادني الى
    الاعلى كقولهم فلان عالم نحرير وذلك لانه اسم خاص بالله تعالى كلفظ الله ولانه قال الرحمن
    تناول جلائل النعم وعظائمها واصولها واردفه بالرحيم كتتمة والرديف ليتناول مادق منها
    ولطف ،وماهو من جلائل النعم وعظمائهما واصولها احق بالتقديم مما يدل على دقائقها
    وفروعها وافراد الوصفين الشريفين بالذكر لتحريك سلسلة الرحمة (3)


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
    1ـ دروسس في البيلاغة العربية : ص33
    2ـ الرافعي:مصطفى صادق الرافعي :اعجاز القران والسنة النبوية:ص196,ط9, 1973م, دار الكتاب العربي ,بيروت ـ لبنان
    3ـ محمود صافي:الجدول في اعراب القران وصرفه وبيانه :ج1،ص25 ، ط4، 1418هـ ، مؤسسة الايمان ، بيروت ـ لبنان


    اترك تعليق:


  • حسن الجوادي
    رد
    الحمدلله رب العالمين :
    في هذه الاية المباركة فنون متعددة من البلاغة رغم قلة مفرداتها وقصر كلماتها فأول فنٍ:
    1ـ المبالغة في الثناء على الله تعالى وذلك بسبب عموم أل في (الحمد) (1)
    2ـ جملة الحمدلله خبر ولكنها استعملت لانشاء الحمد وفائدة الجملة الاسمية ديمومة الحمد واستمراره وثباته (2)
    3ـ اقتران الحمدلله رب العالمين بالبسملة لما فيها من براعة المطلع وهو اسلوب بلاغي رفيع
    والحمد مصدر حمد حمدا , فاصله منصوب باضمار فعله على انه من المصادر التي ينصبها
    العرب بأفعال مضمرة في معنى الاخبار كقولهم شكرا وعجبا وينزلونها منزلة افعالها والعدول
    بها عن النصب الى الرفع للدلالة على الدوام والثبات بمصير الجملة الاسمية والدلالة على
    العموم المستفاد من أل والدلالة على الاهتمام المستفاد من التقديم والحمدلله ابلغ من احمد الله وال
    فيه للجنس المفيد للحقيقة لان اللام في (لله) تفيد الاختصاص (3) فبعد ان اسند الحمد لاسم ذاته
    تعالى تنبيهاً على الاستحقاق عقب بالوصف وهو الرب ليكون الحمد متعلقاً به ايضاً لان وصف
    المتعلق متعلق به وقد اجرى عليه اربعة اوصاف هي: رب العالمين والرحمن والرحيم للايذان
    بالاستحقاق الوصفي فان ذكر هذه الاسماء المعشرة بالصفات , يؤذن بقصد ملاحظة معانيها
    الاصلية , والرب هنا بمعنى المربي والتربية تبليغ الشيء الى كماله تدريجا , وهو مصدر
    وصف به للمبالغة وال في للعالمين للاستغراق وهو الشامل لجميع الاجناس الشامل لجميع
    الافراد(4)

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    1ـ حدائق الروح والريحان في روابي علوم القران :ص93
    2ـ الدرويش: محي الدين :اعراب القران وبيانه :ج1،ص31,ط1, 1425هـ , منشورات كمال الملك ـ قم ,ايران
    3ـ ارشاد الحيران الى توجيهات القران:ج1, ص35
    4ـ ظ:نفس المصدر:ص36

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X