بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الاية (الصراط المستقيم)
الصراط
لغة :
السراط والصراط والزراد الطريق مشتق من سرط الطعام اذا ابتلعه (1) وهو ما عليه جمع من اللغويين
المستقيم
لغة:
المعتدل والاستقامة هي الاعتدال وتقال في الطريق الذي يكون على خط مستو وبه شبه طريق المحق(2)
اصطلاحا وتفسيرا:
ذكروا لمعنى هذه الاية عدة معاني :
1ـ اهدنا الصراط المستقيم اي اهدنا الى القران كما ذكر ذلك في الدر المنثور عن ابن مسعود قال:هو كتاب الله (3)
2ـالنبي صلى الله عليه واله) باعتبارهم يمثلون منهجا خاصاً في الاسلام فقد ورد عن علي بن الحسين (عليه السلام) :نحن ابواب الله ونحن الصراط المستقيم (4)
3ـ ان المقصود بالصراط المستقيم هو الاسلام باعتباره الممثل لمنهج الاستقامه بكل معانيه وذلك جاء مروياً عن ابن عباس حيق قال :هو الاسلام(5)
4ـ الصراط المستقيم هو الهداية الى ولاية امير المؤمنين حيث روى العياشي عن الامام الصادق قال:الصراط المستقيم امير المؤمنين (عليه السلام)(6)
والصراط من جنة ايديولوجية هو الدين القيم ونهج ابراهيم ونفي كل اشكال الشرك ورفض عبادة الشيطان الرجيم والاتجاه الى عبادة الله تعالى وحده .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
1ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة:ج1،ص345
2ـ الاصفهاني:المفردات في غريب القران,ص 340
3ـ السيوطي: الدر المنثور في التفسير بالماثور:ج1,ص220
4ـ الطبرسي :مجمع البيان في تفسير القران:ج1,ص80
5ـ الحويزي :نور الثقلين :ج1,ص79
6ـ العياشي :تفسير العياشي ،ط1، 1427هـ ،مؤسسة الاعلمي بيروت لبنان،ج1،ص32
( صراط الذينَ أنعَمتَ عَليهِم غير المغضوب عليهم والضالين(7) )
الصراط:
مر بيانه
الذين:
اسم موصول ياتي لجمع المذكر العاقل (1)
انعمت
لغة:
هي مصدر نَعِمَ ونَعَمَ والنعمة ماانعم به من رزق ومال وغيره او الرفاهة وطيب العيش والحال الحسنة والجمع نعم وأنعُم(2)المعجم الوسيط
والنعمة في الاصل هي الزيادة في الشيء والمبالغة فيه كما ذكر ذلك الطبرسي في المجمع (3)
عليهم :
على حرف جر وهم اسمها وفيها لغات متعددة (4)
غير:
نعت للضمير المجرور في عليهم (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
1ـ الانصاري :شرح قطر الندى وبل الصدى :ابن هشام الانصاري ,ص97,ط1’ 1429هـ , ذوي القربى ايران
2ـ معجم الوسيط :مجمع اللغة العربية ,ج2,ص208,ط3, 1998,مجمع اللغة العربية القاهرة ـ مصر
3ـ الطبرسي :مجمع البيان:ج1،ص26,
4ـ النحاس :احمد بن محمد المرادي النحاس (ت338):اعراب القران ،,ط1,2003دار الفكر القاهرة مصر ج1,ص11
5ـ ابومزيريق :احمد عبد السلام ابو مزيريق :ارشاد الحيران الى توجيهات القران , ,ط1, 2011م, دار المدار الاسلامي بيروت ـ لبنان ج,ص34
المغضوب :
لغة
من غَضِبَ غَضباً :سخط عليه واراد الانتقام منه , فهو غضب وهي غضبه وهو غضبان وهي غضبى (2)وهو ضد الرضا ومن الصخرة العضبة اي الصلبة اشتق الغضب (3)
واصطلاحاً
تغير يحصل عند غليان دم القلب ليحصل عنه التشفي للصدر(3)
عليهم:
ولاالضالين:
جمع ضال مصدر ضل وفيه عدة معاني كالغياب والهلاك والباطل والعدول عن السراط المستقيم (4)
ان السبيل الى االله تعالى سبيلان :سبيل قريب وهو سبيل المؤمنين وسبيل بعيد وهو سبيل غير المؤمنين وهذا الصراط هو صراط غير المشركين والكافرين والمنافقين(5)
وما ورد في الأثر مما ظاهره تفسير المغضوب عليهم باليهود والضالين بالنصارى فهو إشارة إلى أن في الآية تعريضا بهذين الفريقين اللذين حق عليهما هذان الوصفان(6)
وعن ابي عبدالله (عليه السلام) قال المغضوب عليهم النصاب والضالين الشكاك الذين لايعرفون الامام )(7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المعجم الوسيط:ج2,ص230,
2ـ ابن فارس(ت395هـ) :معجم مقاييس اللغة ,ج4,ص428,ط1, 2006م ,دار احياء التراث بيروت ـ لبنان
3ـ المعجم الوسيط:ج3،ص78
4ـ الجرجاني:عبد القاهر الجرجاني (ت816هـ): التعريفات ,ص66,ط1،مؤسسة الرافد للمطبوعات ,بيروت ـ لبنان
5ـ الطباطبائي :الميزان في تفسير القران:ج1,ص15,
6ـ ابن عاشور : محمد طاهر بن عاشور: التحرير والتنوير ،ط1، 1420، دار سحنون ، جدة السعودية، ج1،ص59
7ـ البحراني:هاشم البحراني : البرهان في تفسير القران ،ط1، 1431هـ ، دار التعارف، بيروت ـ لبنان ،ج1،ص33
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين
الاية (الصراط المستقيم)
الصراط
لغة :
السراط والصراط والزراد الطريق مشتق من سرط الطعام اذا ابتلعه (1) وهو ما عليه جمع من اللغويين
المستقيم
لغة:
المعتدل والاستقامة هي الاعتدال وتقال في الطريق الذي يكون على خط مستو وبه شبه طريق المحق(2)
اصطلاحا وتفسيرا:
ذكروا لمعنى هذه الاية عدة معاني :
1ـ اهدنا الصراط المستقيم اي اهدنا الى القران كما ذكر ذلك في الدر المنثور عن ابن مسعود قال:هو كتاب الله (3)
2ـالنبي صلى الله عليه واله) باعتبارهم يمثلون منهجا خاصاً في الاسلام فقد ورد عن علي بن الحسين (عليه السلام) :نحن ابواب الله ونحن الصراط المستقيم (4)
3ـ ان المقصود بالصراط المستقيم هو الاسلام باعتباره الممثل لمنهج الاستقامه بكل معانيه وذلك جاء مروياً عن ابن عباس حيق قال :هو الاسلام(5)
4ـ الصراط المستقيم هو الهداية الى ولاية امير المؤمنين حيث روى العياشي عن الامام الصادق قال:الصراط المستقيم امير المؤمنين (عليه السلام)(6)
والصراط من جنة ايديولوجية هو الدين القيم ونهج ابراهيم ونفي كل اشكال الشرك ورفض عبادة الشيطان الرجيم والاتجاه الى عبادة الله تعالى وحده .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
1ـ ابن فارس: معجم مقاييس اللغة:ج1،ص345
2ـ الاصفهاني:المفردات في غريب القران,ص 340
3ـ السيوطي: الدر المنثور في التفسير بالماثور:ج1,ص220
4ـ الطبرسي :مجمع البيان في تفسير القران:ج1,ص80
5ـ الحويزي :نور الثقلين :ج1,ص79
6ـ العياشي :تفسير العياشي ،ط1، 1427هـ ،مؤسسة الاعلمي بيروت لبنان،ج1،ص32
( صراط الذينَ أنعَمتَ عَليهِم غير المغضوب عليهم والضالين(7) )
الصراط:
مر بيانه
الذين:
اسم موصول ياتي لجمع المذكر العاقل (1)
انعمت
لغة:
هي مصدر نَعِمَ ونَعَمَ والنعمة ماانعم به من رزق ومال وغيره او الرفاهة وطيب العيش والحال الحسنة والجمع نعم وأنعُم(2)المعجم الوسيط
والنعمة في الاصل هي الزيادة في الشيء والمبالغة فيه كما ذكر ذلك الطبرسي في المجمع (3)
عليهم :
على حرف جر وهم اسمها وفيها لغات متعددة (4)
غير:
نعت للضمير المجرور في عليهم (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
1ـ الانصاري :شرح قطر الندى وبل الصدى :ابن هشام الانصاري ,ص97,ط1’ 1429هـ , ذوي القربى ايران
2ـ معجم الوسيط :مجمع اللغة العربية ,ج2,ص208,ط3, 1998,مجمع اللغة العربية القاهرة ـ مصر
3ـ الطبرسي :مجمع البيان:ج1،ص26,
4ـ النحاس :احمد بن محمد المرادي النحاس (ت338):اعراب القران ،,ط1,2003دار الفكر القاهرة مصر ج1,ص11
5ـ ابومزيريق :احمد عبد السلام ابو مزيريق :ارشاد الحيران الى توجيهات القران , ,ط1, 2011م, دار المدار الاسلامي بيروت ـ لبنان ج,ص34
المغضوب :
لغة
من غَضِبَ غَضباً :سخط عليه واراد الانتقام منه , فهو غضب وهي غضبه وهو غضبان وهي غضبى (2)وهو ضد الرضا ومن الصخرة العضبة اي الصلبة اشتق الغضب (3)
واصطلاحاً
تغير يحصل عند غليان دم القلب ليحصل عنه التشفي للصدر(3)
عليهم:
ولاالضالين:
جمع ضال مصدر ضل وفيه عدة معاني كالغياب والهلاك والباطل والعدول عن السراط المستقيم (4)
ان السبيل الى االله تعالى سبيلان :سبيل قريب وهو سبيل المؤمنين وسبيل بعيد وهو سبيل غير المؤمنين وهذا الصراط هو صراط غير المشركين والكافرين والمنافقين(5)
وما ورد في الأثر مما ظاهره تفسير المغضوب عليهم باليهود والضالين بالنصارى فهو إشارة إلى أن في الآية تعريضا بهذين الفريقين اللذين حق عليهما هذان الوصفان(6)
وعن ابي عبدالله (عليه السلام) قال المغضوب عليهم النصاب والضالين الشكاك الذين لايعرفون الامام )(7)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ المعجم الوسيط:ج2,ص230,
2ـ ابن فارس(ت395هـ) :معجم مقاييس اللغة ,ج4,ص428,ط1, 2006م ,دار احياء التراث بيروت ـ لبنان
3ـ المعجم الوسيط:ج3،ص78
4ـ الجرجاني:عبد القاهر الجرجاني (ت816هـ): التعريفات ,ص66,ط1،مؤسسة الرافد للمطبوعات ,بيروت ـ لبنان
5ـ الطباطبائي :الميزان في تفسير القران:ج1,ص15,
6ـ ابن عاشور : محمد طاهر بن عاشور: التحرير والتنوير ،ط1، 1420، دار سحنون ، جدة السعودية، ج1،ص59
7ـ البحراني:هاشم البحراني : البرهان في تفسير القران ،ط1، 1431هـ ، دار التعارف، بيروت ـ لبنان ،ج1،ص33
تعليق