السلام عليكم
اهل مدينة سدوم وهم قوم لوط عليه السلام
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
((تفسير الكلمات القرآنية)) حتى لايهجر القرآن - أدخل وشارك ...
تقليص
X
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب/
أي انّ مالكية التدبير لله وحده لا شريك له، فجميع الأمور عائدة له يدبرها ويؤثر فيها كيفما شاء..
وعقباً أي عاقبة، والمعنى انّ ماعند الله تعالى خير مما في أيديكم لأنه زائل وسيثيبكم بالأحسن والأفضل..
........................
السؤال/
((وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ))الحجر 67
مااسم المدينة المقصودة هنا؟
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
السؤال/
قال تعالى: ((قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ))سبأ 26
فما المقصود بالفتاح؟
الفتاح جاء في القرآن مرتين، المرة الأولى "... رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ " (الأعراف: 89).
والمرة الثانية " قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ " (سبأ: 26)
ومعناه هنا يفصل بين المتخاصمين ويظهر الحق
السؤال :
مامعنى الوَلاية ومامعنى عقبا في قوله تعالى :
هنالك الوَلاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا
44 الكهف
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب/
المعاجزة هو المبالغة في الاعجاز، والمقصود بأنهم ظنوا انّ باستطاعتهم التغلب على القدرة الالهية فيعجزوه...
...........................
السؤال/
قال تعالى: ((قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ))سبأ 26
فما المقصود بالفتاح؟
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اللهم صل على محمد وآل محمد
((الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ)) أي الذين قسموا القرآن الى اعضاء واجزاء بعض امنوا به وبعض كفروا
مالمقصود من كلمة معاجزين في الاية :
(( والذين سعوا في آياتنا معاجزين اولئك لهم عذاب من رجز اليم )) 5 سبأ
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الجواب/
((بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ))
توحي الآية الكريمة هنا الى مسألة الكسب وهو ما يجنيه الانسان بنفسه وباختياره، وهنا يسعى الى ارتكاب الذنوب والمعاصي باختياره حتى تصبح تلك السيئة تتملكه وتشمل كل كيانه فلا تنفك عنه، وهذا ماعبّر عنه بالاحاطة (كأنك تقول لانسان ما جاء الشر كله لمن تلبس به الشر وصار فعله)..
فهؤلاء هم أصحاب النار والذين لا ترتجى منهم التوبة فهم يموتون على الشرك لذلك قال انهم خالدون...
.......................
السؤال/
((الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ))الحجر 91
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
رد الزائر(دحورا) * أي دفعا لهم بعنف، يقال: دحرته دحرا ودحورا، وانما جاز أن يريدوا استراق السمع مع علمهم بأنهم لا يصلون، وانهم يحرقون بالشهب، لانهم تارة يسلمون إذا لم يكن من الملائكة هناك شئ لا يجوز أن يقفوا عليه، وتارة يهلكون كراكب البحر في وقت يطمع في السلامةولهم عذاب واصب: معناه إن لهم مع ذلك ايضا عذابا دائما يوم القيامة
ما معنى قوله تعالى (( بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ))
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اي حتى حصدناهم حصدا فاهلكناهم وانطفأت شرارتهم ، وسكنت حركتهم فاصبحوا كالنار الخامدة
سؤالي :
مامعنى قوله تعالى :
" دحوراً ولهم عذاب واصب "
الصافات 9
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
المثل:الكلام السائر
والنعيق:صوت الراغي لغنمه زجرا والنداء اخص من الدعاء ففيه معنى الجهر بالصوت ونحوه بخلاف الدعاء.
يقويل امامنا الباقرعليه السلام:اي مثلهم في دعائك اياهم الى الايمان كمثل الناعق في دعائه النعوق به من البهائم التي لاتهم وانما تسمع الصوت.
السؤال:
دعواهم حتى جعلناهم حصيدا............الاية15سورة الانبياء
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
بسم الله الرحمن الرحيم
تفسير الاية ..
هو ان الرجل يستطيع ان خلال مدة اقصاها اربعة اشهر ان بتخذ قرارا بشان زوجته اما يعود عن قسمة ويعيش معها او يطلقها ويخلب سبيله
وان الله غفور رحيم
اي ان عادوا وجدوا الله غفور رحيم والعبارة تدل على ان العودة عن هذا القسم ليس ذنبا بالرغم من ترتب الكفار عليه
السؤال
((ومثل الذين كفروا كمثل الذي يعنق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون))سورة البقرة
(171)
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
اترك تعليق: