الكاشح‌ :
‌?ما‌ ‌في‌ الحديث‌ أفضل‌ الصدقة ‌علي‌ ذي‌ رحم‌ كاشح‌ ‌هو‌ ‌ألذي‌ يضمر لك‌ العداوة المجمع‌

الكاري‌ :
‌هو‌ العربة الخشبية ‌التي‌ يجرها الحيوان‌ ‌عن‌ ‌بعض‌ العارفين‌

الكافر :
ثلاثة :
1‌-‌ المعتنق‌ لغير الإسلام‌ ‌من‌ أهل‌ الكتاب‌
2‌-‌ المعتنق‌ لمذهب‌ ‌من‌ مذاهب‌ الإلحاد ‌أو‌ ‌لم‌ يعتقد بدين‌
3‌-‌ ‌من‌ انتحل‌ الإسلام‌ فطرة ‌أو‌ هداية ‌ثم‌ ارتد بإنكار ضرورة ‌من‌ ضروريات‌ الدين‌ المستلزمة لإنكار الرسالة ‌قال‌ : الكافر و‌هو‌ ‌من‌ انتحل‌ ‌غير‌ الإسلام‌ ‌أو‌ انتحله‌ و جحد ‌ما يعلم‌ ‌من‌ الدين‌ ضرورة بحيث‌ يرجع‌ جحوده‌ ‌إلي‌ إنكار الرسالة ‌أو‌ تكذيب‌ النبي‌ ص‌ ‌أو‌ تنقيص‌ شريعته‌ المطهرة التحرير : النجاسات‌


الكاهل‌ :
مقدم‌ أعلي‌ الظهر مما يلي‌ العنق‌ وهو‌ الثلث‌ الأعلي‌، و‌فيه‌ ست‌ فقرأت‌ المصباح‌

الكبيرة : ‌في‌ تعريفها أقوال‌ :
1‌-‌ ‌?ل‌ ذنب‌ توعد الله‌ ‌تعالي‌ ‌عليه‌ العقاب‌ ‌في‌ القرآن‌، و الصغيرة ‌ما عداه‌، و نسب‌ ‌هذا‌ ‌إلي‌ المشهور ‌?ما‌ ‌في‌ حاشية اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 291
2‌-‌ ‌?ل‌ ذنب‌ جعل‌ الشارع‌ ‌له‌ حدا ‌أو‌ صرح‌ ‌فيه‌ بالوعيد و الصغيرة ‌ما عداه‌ المجمع‌
3‌-‌ ‌?ل‌ معصية تؤذن‌ بتهاون‌ صاحبها بالدين‌، و الصغيرة ‌ما عداه‌ المجمع‌
4‌-‌ ‌?ل‌ معصية كبيرة، و الصغيرة تكون‌ بلحاظ ‌ما ‌هو‌ أكبر ‌منها‌، ‌?ما‌ نسبه‌ الطبرسي‌ ‌في‌ التفسير ‌إلي‌ أصحابنا مطلقا اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 291
5‌-‌ قيل‌ ‌?ل‌ ذنب‌ علم‌ حرمته‌ بدليل‌ قاطع‌ المجمع‌
والأقسام‌ الخمسة موجودة ‌في‌ المجمع‌ ‌أيضا‌
فهي‌ ‌?ل‌ معصية ورد التوعيد عليها بالنار ‌أو‌ بالعقاب‌، ‌أو‌ شدد عليها تشديدا، عظيما، ‌أو‌ دل‌ ‌علي‌ كونها أكبر ‌من‌ ‌بعض‌ الكبائر ‌أو‌ مثله‌، ‌أو‌ حكم‌ العقل‌ بأنها كبيرة، ‌أو‌ ‌?ان‌ ارتكاز المتشرعة كذلك‌، ‌أو‌ ورد نص‌ بكونها كبيرة
التحرير‌-‌ صلاة الجماعة

الكتد :
‌عن‌ ‌إبن‌ السكيت‌ : الكتد مجتمع‌ الكتفين‌ و‌قال‌ : و قيل‌ مغرز العنق‌ ‌في‌ الكاهل‌ ‌عند‌ الحارك‌، وبعضهم‌ يقول‌ ‌ما ‌بين‌ الكاهل‌ ‌إلي‌ الظهر‌-‌ راجع‌ لفظ كأهل‌ بنقل‌ المصباح‌


الكتف‌ ‌في‌ ‌الصلاة‌ :
هو‌ وضع‌ إحدي‌ اليدين‌ ‌علي‌ الأخري‌ بحائل‌ وغيره‌ فوق‌ السرة وتحتها، بالكف‌ ‌عليه‌ ‌علي‌ الكف‌ وعلي‌ الزند لإطلاق‌ النهي‌ ‌عن‌ التكفير الشامل‌ لجميع‌ ‌ذل?‌‌-‌ ‌في‌ تروك‌ ‌الصلاة‌ ‌من‌ شرح‌ اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 102

الكذب‌ :
الإخبار ‌عن‌ ‌شيء‌ بخلاف‌ ‌ما ‌هو‌ ‌عليه‌ ‌عن‌ عمد و قصد للحكاية ‌هو‌ الإخبار ‌بما‌ ‌ليس‌ بواقع‌ منهاج‌ الحكيم‌ : المكاسب‌ المحرمة

كريمة الأصل‌ :
‌إن‌ ‌لا‌ ‌ي?ون‌ أصلها ‌من‌ زني‌ و‌لا‌ ‌في‌ آبائها وأمهاتها ‌من‌ ‌هي‌ كذلك‌ ويحتمل‌ ‌إن‌ يريد بكرم‌ الأصل‌ الإسلام‌ المسالك‌ ج‌ 1 ص‌ 431

الكر :
‌هو‌ الراكد ‌من‌ الماء معتصم‌، ‌له‌ تقديران‌ :
أحدهما : بحسب‌ الوزن‌ و ‌هو‌ ألف‌ و مائتا رطل‌ عراقي‌
وثانيهما : بحسب‌ المساحة و‌هو‌ ‌ما بلغ‌ 1/ 438 شبرا مكعبا راجع‌ طهارة التحرير

الكرع‌ :
كرع‌ ‌في‌ الماء كرعا شرب‌ بفيه‌ ‌من‌ موضعه‌ ‌فإن‌ شرب‌ بكفه‌ ‌أو‌ بشي‌ء آخر فليس‌ بكرع‌ المصباح‌
الكارع‌ ‌ألذي‌ رمي‌ بفمه‌ ‌في‌ الماء اللسان‌

الكركي‌ :
طائر كبير أغبر اللون‌ طويل‌ العنق‌ و الرجلين‌ أبتر الذنب‌ قليل‌ اللحم‌، يأوي‌ ‌إلي‌ الماء أحيانا شرح‌ كلانتر ‌علي‌ اللمعة : ج‌ 7 ص‌ 288

الكروان‌ :
نوع‌ ‌من‌ الحمام‌ ‌?ما‌ ‌في‌ التحرير واللمعة
طائر طويل‌ الرجلين‌ أغبر اللون‌ نحو الحمامة
المصباح‌


كري‌ النهر :
كريت‌ النهر كريا : حفرت‌ ‌فيه‌ حفرة جديدة
المصباح‌

الكرسف‌ :
القطن‌ المصباح‌

الكراث‌ :
شبيه‌ بورق‌ الثوم‌‌-‌ ‌?ما‌ ‌هو‌ ‌في‌ العراق‌‌-‌ ‌أما‌ ‌في‌ إيران‌ يقال‌ ‌له‌ تره‌

الكرسوع‌ :
طرف‌ الزند ‌ألذي‌ يلي‌ الخنصر وهو‌ الناتي‌ ‌عند‌ الرسغ‌ راجع‌ بلفظها المصباح‌

الكرب‌ :
أصول‌ السعف‌ راجعها بلفظها ‌التي‌ تقطع‌ معها
المصباح‌

الكساء :
‌أن‌ العباءة ‌من‌ الكساء مفتاح‌ الكرامة ج‌ 2 ص‌ 189
الثوب‌ الكبير يجعل‌ ‌علي‌ الكتفين‌ ويلقي‌ أحد أطرافه‌ ‌علي‌ المنكب‌ المقابل‌ و‌هو‌ الآن‌ عبارة ‌عن‌ العباءة ‌هذا‌ ‌عن‌ ‌بعض‌ أساتذة الحوزة الكبار

الكسران‌
: أنواع‌ :
1‌-‌ المتباينان‌ : بأن‌ ‌?ان‌ مخرج‌ أحدهما ‌لا‌ يفني‌ الآخر و ‌لا‌ يقسمه‌ ‌إلي‌ مكرر نحو 1/ 4 و 1/ 3
2‌-‌ المتماثلان‌ : و هما المتساويان‌ نحو 1/ 8 و 1/ 8
3‌-‌ المتداخلان‌ : بأن‌ ‌?ان‌ مخرج‌ أحدهما يفني‌ الآخر و ‌لو‌ بتكراره‌ مرارا نحو 1/ 2 و 1/ 4 ‌فإن‌ الاثنين‌ تفني‌ الأربعة بتحويلها ‌إلي‌ اثنين‌ مضاعف‌
4‌-‌ المتوافقان‌ : بأن‌ ‌?ان‌ أحد المخرجين‌ ‌لا‌ يفني‌ الآخر ‌بل‌ ثالث‌ يفنيهما نحو 1/ 4 و 1/ 6 فالنصف‌ ‌هو‌ وفقهما فيضرب‌ بأحدهما أي‌ نصف‌ الستة الوفق‌ يضرب‌ بالأربعة ‌أو‌ نصف‌ الأربعة الوفق‌ يضرب‌ بستة فالنتيجة ‌هي‌ رقم‌ 12
‌قال‌ الشهيد ‌الثاني‌ : ‌فإن‌ عدهما الاثنان‌ خاصة فهما متوافقان‌ بالنصف‌ ‌أو‌ الثلاثة فبالثلث‌ راجع‌ اللمعة الحجرية : ج‌ 2 ص‌ 323 المسألة العاشرة ‌من‌ توابع‌ الإرث‌

الكسب‌ :
إيجاد الفعل‌ لاجتلاب‌ منفعة ‌أو‌ دفع‌ مضرة الحدود و الحقائق‌

الكشمش‌ :
الزبيب‌ قاموس‌ الفارسية

الكعب‌ :
و‌هو‌ قبة ظهر القدم‌ التحرير : الوضوء

كلمات‌ الفرج‌ :
‌لا‌ إله‌ إلا الله‌ الحليم‌ الكريم‌، ‌لا‌ إله‌ إلا الله‌ العلي‌ العظيم‌ سبحان‌ الله‌ رب‌ السماوات‌ السبع‌ ورب‌ الأرضين‌ السبع‌ و‌ما فيهن‌ وما بينهن‌ ورب‌ العرش‌ العظيم‌ و‌السلام‌ ‌علي‌ المرسلين‌ والحمد لله‌ رب‌ العالمين‌ العروة‌-‌ فصل‌ القنوت‌

الكلب‌ :
أنواع‌ : كلب‌ الهراش‌ و‌هو‌ سي‌ء الخلق‌ ‌?ما‌ ‌في‌ أقرب‌ الموارد وكلب‌ الحائط ‌ألذي‌ يحمي‌ البستان‌ وكلب‌ الماشية وكلب‌ الزرع‌ وكلب‌ الصيد ذكرها ‌في‌ كتاب‌ المكاسب‌ الحجرية ص‌ 7 وزاد ‌في‌ مكاسب‌ التحرير كلب‌ الدور

الكلالة :
الاخوة وأولادهم‌ المسمون‌ بالكلالة إرث‌ التحرير ‌في‌ المرتبة الثانية ‌من‌ الوراث‌


الكلبتون‌ :
المصنوع‌ ‌من‌ الإبريسم‌ صرف‌ التحرير
و‌في‌ العرف‌ العراقي‌ كلبدون
يزين‌ ‌به‌ أطراف‌ العباءة ‌من‌ جهة الصدر و كذلك‌ أطراف‌ السجادة
الكلبتون‌ المصنوع‌ ‌من‌ الفضة و المصنوع‌ ‌من‌ الذهب‌ منهاج‌ الحكيم‌ : الصرف‌

كميش‌ الذكر : ‌من‌ ‌?ان‌ ذكره‌ صغيرا الجواهر ج‌ 21 ص‌ 132

كمامة الطلع‌ :
غلافه‌
و غلاف‌ ‌?ل‌ ‌شيء‌ كمه‌ المجمع‌

الكمبيالة :
‌هو‌ السند بمبلغ‌ ‌من‌ الأوراق‌ النقدية «السفتة» وتوجد معاملة بالكمبيالات‌ الصورية المعبر عنها ب «المجاملة» وباللغة الفارسية سفته دوستانه‌ ‌?ما‌ ‌في‌ مستحدثات‌ المسائل‌ ‌في‌ آخر التحرير

الكنيف‌ :
الموضع‌ المعد للخلاء المجمع‌
و قيل‌ للمرحاض‌ كنيف‌ المصباح‌

الكنعت‌ :
فإنه‌ ‌علي‌ ‌ما ورد ‌فيه‌ حوت‌ سيئة الخلق‌ تحتك‌ بكل‌ ‌شيء‌ فيذهب‌ فلسها كتاب‌ الأطعمة ‌من‌ التحرير

الكنز :
‌هو‌ المال‌ المذخور ‌في‌ الأرض‌ ‌أو‌ الجبل‌ ‌أو‌ الجدار ‌أو‌ الشجر والمدار الصدق‌ العرفي‌ سواء ‌?ان‌ ‌من‌ الذهب‌ ‌أو‌ الفضة المسكوكين‌ ‌أو‌ ‌غير‌ المسكوكين‌ ‌أو‌ غيرهما ‌من‌ الجواهر العروة خمس‌ الكنز

الكهانة :
و‌هي‌ تعاطي‌ الأخبار ‌عن‌ الكائنات‌ ‌في‌ مستقبل‌ الزمان‌ بزعم‌ ‌أنه‌ يلقي‌ ‌إليه‌ الأخبار ‌عنه‌ ‌بعض‌ الجان‌ المكاسب‌ المحرمة ‌من‌ التحرير


الكورة :
الصقع‌، ويطلق‌ ‌علي‌ المدينة المصباح‌

الكور :
إناء يجمع‌ ‌فيه‌ الماء المجمع‌
إناء ‌من‌ فخار ‌له‌ عروة وبلبل‌ أقرب‌ الموارد

الكون‌ :
قسمان‌ :
1‌-‌ الكون‌ المطلق‌ : ‌ألذي‌ معناه‌ الوجود والثبوت‌ والكون‌ والحصول‌، فكل‌ ‌ما يشتق‌ ‌من‌ ‌هذه‌ الأربعة يقال‌ ‌له‌ كون‌ مطلق‌
2‌-‌ الكون‌ الخاص‌ : ‌ما ‌له‌ معني‌ آخر بالإضافة ‌إلي‌ معني‌ الوجود كالآكل‌ فهو يدل‌ ‌علي‌ وجود ‌له‌ الأكل
أنظر حاشية صادق‌ الحسيني‌ ‌علي‌ الصمدية ص‌ 340
وحاشية ‌عبد‌ الحميد ‌علي‌ القطر ‌في‌ صلة الموصول‌ ص‌ 153

الكيس‌ :
واحد أكياس‌ الدراهم‌ و‌هو‌ ‌ما يخاط ‌من‌ خرق‌
المجمع‌ ‌قال‌ : تدليك‌ الجسد أي‌ فركه‌ سواء ‌ذل?‌ باليد ‌أو‌ الكيس‌ التحرير : مكروهات‌ الحرام‌