إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في بيتي مكتــــــــــــــــــــــــــــــبة ....

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ها انا اعود لكم من جديد لأنثر عليكم من درر سيدي ومولاي أمير المؤمنين(ع)من كتاب سلوني قبل أن تفقدوني (عن الأصبغ بن نباتة قال بينما أمير المؤمنين يخطب وهو يقول سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لا تسألوني عن شئ مضى ولا عن شئ يكون إلا نبأتكم به. فقام إليه سعد بن أبي وقاص فقال: يا أمير المؤمنين: كم في رأسي ولحيتي من شعرة فقال: اما والله لقد سألتني عن مسألة حدثني خليلي رسول الله انك ستسألني عنها، وإن على كل طاقة شعر في رأسك ملكا يلعنك، وما في رأسك ولحيتك من شعرة إلا وفي أصلها شيطان جالس يستفزك، وان في بيتك سخلا يقتل الحسين ابني، وآية ذلك مصدق ما أخبرتك به، ولولا أن الذي سألت عنه يعشر برهانه لأخبرتك به، ولكن آية ذلك ما أنبأتك به من لعنتك وسخلك الملعون، وكان سخله ابنه عمر بن سعد (لع) وفي ذلك الوقت كان صغيرا، ويدرج بين يديه، وكان الزمان قد أمهله ورباه حتى ظهر ما أخبر به الصادق المصدق وهو أول من خرج إلى قتال الحسين (ع) .وروي أن قوما حضروا عند أمير المؤمنين (ع)وهو يخطب بالكوفة ويقول(سلوني قبل أن تفقدوني)فأنا لا أسال عن شيء دون العرش الأ أجبت فيه *لايقولها بعدي الا مدع او كذاب مفتر*فقام اليه رجل يسأل من جنب مجلسه*وفي عنقه كتاب كالمصحف *وهو رجل آدم ظرب طوال جعد الشعر كأنه من يهود العرب فقال رافعا صوته لعلي (ع) يا ايها المدعي لما لايعلم والمتقدم لما لا يفهم أنا سائلك فأجب *قال :فوثب اليه أصحابه وشيعته من كل ناحية وهموا به*فنهرهم علي (ع)وقال :دعوه ولا تعجلوه فان العجل والطيش لا يقوم به حجج الله ولا بأعجال السائل تظهر براهين الله تعالى ثم التفت الى السائل فقال سل بكل لسانك ومبلغ علمك أجبك أن شاء الله تعالى بعلم لا تختلج فيه الشكوك ولا تهيجه دنس ريب الزيغ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ثم قال الرجل :كم بين المشرق والمغرب ؟قال علي(ع)مسافة الهواء *قال الرجل :وما مسافة الهواء ؟قال (ع)دوران الفلك قال الرجل وما دوران الفلك ؟قال (ع)مسير يوم للشمس :قال صدقت *فمتى القيامة ؟قال (ع)عند حضور المنية وبلوغ الأجل *قال الرجل :صدقت فكم عمر الدنيا؟قال(ع)يقال آلاف ثم لا تحديد *قال الرجل :صدقت فأين بكة من مكة ؟قال علي (ع)مكة اكناف الحرم وبكة موضع البيت *قال الرجل :صدقت فلم سميت مكة :قال علي(ع)لانها بكت رقاب الجبارين واعناق المذنبين قال:صدقت قال:فأين كان الله قبل أن يخلق عرشه :فقال (ع)سبحان من لا تدركه كنه صفته حملة العرش على قرب ربواتهم من كرسي كرامته ولا الملائكة المقربون من أنوار
    سبحات جلاله ويحك لا يقال الله اين ولا فيم ولا أي ولا كيف
    غاليتي لكم شكري وامتناني وسلمت أناملكم ولم تقصروا
    مشكورة

    اترك تعليق:


  • الكهف الحصين
    رد
    ملئ الله قلوبكم بالبركة والنور والايمان
    غاليتي ام محمد ((

    شجون فاطمة


    ))
    وهنيئا لكم هذه القلوب الخاشعة والدموع الجارية



    :
    عزيزتي اعود من جديد لأذكر لك بعض الكتيبات التي احب دائما ان اقرأها
    وهي لمؤسسة البلاغ فهي كتيبات صغيرة ولكنها رائعة بما تحويه من مضامين قيمة ومسلية في نفس الوقت ومنها :



    اوراق عمل وتجارب
    مواهبنا
    ادب النقد والحوار
    ومقارنات لشخصيات قرآنية



    سأتحدث لك عن كتاب مقارنات لشخصيات قرآنية
    وهو رائع باسلوب طرحه يتحدث هذا الكتيب عن شخصيتان متضادتان ويقوم بالمقارنه بينهما مثلا :
    شخصية ((قابيل وهابيل ))وهي تدل على صراع بين الخير والشر
    شخصية ((زليخا وابنتا شعيب ))وتدلان على المجون والعفة ...
    :
    وسأتحدث لك عن شخصيتان هما:
    إسماعيل (عليه السلام) وكنعان ـ الطاعة والعصيان
    هذان نموذجان قرآنيان متقابلان آخران يقفان على طرفي نقيض وهما :
    (إسماعيل) (عليه السلام) ابن النبيّ إبراهيم (عليه السلام)
    و (كنعان) ابن النبيّ نوح (عليه السلام) .



    المشهد الأوّل :
    دعوة للهلاك
    **********************



    في هذا المشهد نرى إبراهيم (عليه السلام) وقد أراد تنفيذ الرؤيا التي رآها في منامه وهو يذبح ابنه ، ورؤيا الأنبياء (عليهم السلام) كما هو معلوم وحي ، فماذا دار بينهما من حوار ؟إبراهيم (عليه السلام) : (قال يا بُنيّ إنِّي أرى في المنام أنِّي أذبحك فانظر ماذا ترى ).إسماعيل (عليه السلام) : (قال يا أبت افعل ما تُؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ) .


    المشهد الثاني :
    دعوة للنجاة



    ***********
    وفي مقابل هذا المشهد ، هناك مشهد آخر مغاير تماماً ، نرى فيه نوحاً (عليه السلام) وقد اكتسح الطوفان الأرض يدعو ابنه إلى الركوب في السفينة حتى لا يتعرّض إلى الغرق والهلاك ،فيأبى الابن ويرفض الدعوة متذرعاً بأ نّه قادر على الحصول على النجاة بالصعود إلى قمّة الجبل ، وهذا هو نصّ الحوار :ـ نوح (عليه السلام) : (ونادى نوحٌ ابنه وكان في معزل يا بُنيّ اركب معنا ولا تكن مع الكافرين ) .ـ كنعان : (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء ) .ـ نوح (عليه السلام) : (قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلاّ مَنْ رحم ).ويسدل الستار على المشهد بهذه اللقطة : (وحال بينهما الموج فكان من المغرقين )
    .:::::::::::::::::::::::::::::

    التعديل الأخير تم بواسطة الكهف الحصين; الساعة 20-02-2015, 08:50 PM.

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ها انا اعود لكم من جديد لأنثر عليكم من درر سيدي ومولاي أمير المؤمنين(ع)من كتاب سلوني قبل أن تفقدوني (عن الأصبغ بن نباتة قال بينما أمير المؤمنين يخطب وهو يقول سلوني قبل ان تفقدوني فوالله لا تسألوني عن شئ مضى ولا عن شئ يكون إلا نبأتكم به. فقام إليه سعد بن أبي وقاص فقال: يا أمير المؤمنين: كم في رأسي ولحيتي من شعرة فقال: اما والله لقد سألتني عن مسألة حدثني خليلي رسول الله انك ستسألني عنها، وإن على كل طاقة شعر في رأسك ملكا يلعنك، وما في رأسك ولحيتك من شعرة إلا وفي أصلها شيطان جالس يستفزك، وان في بيتك سخلا يقتل الحسين ابني، وآية ذلك مصدق ما أخبرتك به، ولولا أن الذي سألت عنه يعشر برهانه لأخبرتك به، ولكن آية ذلك ما أنبأتك به من لعنتك وسخلك الملعون، وكان سخله ابنه عمر بن سعد (لع) وفي ذلك الوقت كان صغيرا، ويدرج بين يديه، وكان الزمان قد أمهله ورباه حتى ظهر ما أخبر به الصادق المصدق وهو أول من خرج إلى قتال الحسين (ع) .وروي أن قوما حضروا عند أمير المؤمنين (ع)وهو يخطب بالكوفة ويقول(سلوني قبل أن تفقدوني)فأنا لا أسال عن شيء دون العرش الأ أجبت فيه *لايقولها بعدي الا مدع او كذاب مفتر*فقام اليه رجل يسأل من جنب مجلسه*وفي عنقه كتاب كالمصحف *وهو رجل آدم ظرب طوال جعد الشعر كأنه من يهود العرب فقال رافعا صوته لعلي (ع) يا ايها المدعي لما لايعلم والمتقدم لما لا يفهم أنا سائلك فأجب *قال :فوثب اليه أصحابه وشيعته من كل ناحية وهموا به*فنهرهم علي (ع)وقال :دعوه ولا تعجلوه فان العجل والطيش لا يقوم به حجج الله ولا بأعجال السائل تظهر براهين الله تعالى ثم التفت الى السائل فقال سل بكل لسانك ومبلغ علمك أجبك أن شاء الله تعالى بعلم لا تختلج فيه الشكوك ولا تهيجه دنس ريب الزيغ ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ثم قال الرجل :كم بين المشرق والمغرب ؟قال علي(ع)مسافة الهواء *قال الرجل :وما مسافة الهواء ؟قال (ع)دوران الفلك قال الرجل وما دوران الفلك ؟قال (ع)مسير يوم للشمس :قال صدقت *فمتى القيامة ؟قال (ع)عند حضور المنية وبلوغ الأجل *قال الرجل :صدقت فكم عمر الدنيا؟قال(ع)يقال آلاف ثم لا تحديد *قال الرجل :صدقت فأين بكة من مكة ؟قال علي (ع)مكة اكناف الحرم وبكة موضع البيت *قال الرجل :صدقت فلم سميت مكة :قال علي(ع)لانها بكت رقاب الجبارين واعناق المذنبين قال:صدقت قال:فأين كان الله قبل أن يخلق عرشه :فقال (ع)سبحان من لا تدركه كنه صفته حملة العرش على قرب ربواتهم من كرسي كرامته ولا الملائكة المقربون من أنوار سبحات جلاله ويحك لا يقال الله اين ولا فيم ولا أي ولا كيف

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الكهف الحصين مشاهدة المشاركة
    السلام عليك اختي الحبيبة ((شجون فاطمة ))
    اعود اليك لانقل لك بعض الكتب التي قرأتها منها
    كتاب ارشاد القلوب للديلمي
    وجامع السعادات للنراقي
    وايضا كتاب ((طرق مختصرة الى المجد ))للسيد هادي المدرسي

    سأتحدث لك عزيزتي قليلا عن كتاب طرق مختصرة الى المجد :
    هي عبارة عن موسوعة صغيرة كبيرة، صغيرة في حجمها، كبيرة في مضمونها ومحتواها، إنها موسوعة
    (طرق مختصرة إلى المجد)
    وهي فعلاً مختصرة في مبانيها، عميقة في معانيها، توصل من وعاها إلى مجد الدنيا ونعيم الآخرة، من أقصر طريق،
    ألا وهو الصراط المستقيم، الذي لا عوج فيه ولا التواء.إنها حكم بالغة، رشح بها قلب يقظ وعقل راجح وفكر واسع،
    لعالم عامل، ومربٍّ كبير، ومفكر راسخ القدم سالت من مداد قلمه، لتعبّر عن بصيرة نافذة، وتكشف عن فقه عميق لأبعاد الحياة وآفاقها،
    وأغوار النفس الإنسانية واتساعها، والجسور التي يجدر أن تجتازها لترقى عرش المجد، وتمتطي سفينة النجاح.
    :
    من مواضيع الكتاب التي تناولها:
    الإيمان ، الامل والسعادة ، الحق ، المال والغرور ، المرأة و العلاقات الزوجية ،
    الحياة والموت ، النجاح ، الحقيقة ،تحقيق المكاسب ، المحبة والصداقة ، الحضارة ، السلطة والطاغوت ،
    الجهاد والحرية ، الموازين ، اجتناب السوء ، التربية ، الخير ،العدل والظلم.
    :
    وسأتحدث لك عن بعض هذه الكلمات المختصرة .....
    :
    1- باب الإيمان :
    - ليس من يسقط من سفينة فضائية خارج الجاذبية , فيضيع في فراغ السماوات إلى الأبد , بأسوأ حالاً من الذي يعيش على الأرض , وهو لايعرف من أين جاء ؟ و إلى أين يروح ؟ وماذا يراد منه؟
    - تكاد ملكوت الله أن تعمي العيون بوهجها . ولكن عميان القلوب , لا يزالون يتساءلون : أين الله ؟
    - دليل المؤمن إلى منابع الخير هو أحد أمرين : إما الشوق إلى رضا الرب , أو الخشية من غضبه .
    - كلما أصبحت أقدر على الغفران .. كلما كنت أقرب إلى الرحمن .
    - لا شيء أغلى من النفس إلا حريتها . ولا شيء أغلى من الحرية إلا الإيمان .
    - يا رب ما أعظمك ! أعطيت عبادك , من دون أن يسألوك .. ومنعوا عنك ,
    وقد سألتهم . فلا نعمك منعهتم عن معصيتك ولا منعهم أوقف عنهم نعمك . فنعم الرب أنت . وبئس العبيد هم .. تعاليت ما أعظمك ! .


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركلته
    سلمت أناملكم عزيزتي ...في أنتقائكم للكتب ...شكرا لحظوركم الذي شرفنا
    الكتاب الأول والثاني قضيت برفقتهم أجمل الساعات ولكن كتاب السيد هادي المدرسي لم يسبق
    لي أن قرأته،ويجذبني أسلوب ألسيد السلس والراقي وببساطته التي من خلالها تدخل الى القلب مباشرة ولذلك أتابعه على الدوام
    وكم أشكركم على ما نشرتم من المضامين الراقية للكتاب لقد أثلجت صدري وجرت دموعي
    فما أعظمك ياربي من عظيم لا يستطيع وصفك الواصفون
    فإن قلت رحيما فقد تكون نطقت بها شغاف قلبي لكنها لم تبلغ مدى أدراك سعة محيطها معرفتي
    وأنّا لي ذلك وانا الغريق بجهلي
    بوركتي أيتها الراقية وقد أنتخبت من الكلمات ما تحرك الصخور وتفتها
    والدليل دموع عيني بكت على قسوة قلبي
    التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 20-02-2015, 07:22 AM.

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بودي ان أضيف لكم موضوع أخر من كتاب سلوني قبل أن تفقدوني ابا حسن لا ابقاني الله لشدة لست لها)عن ابن عباس قال:وردت على عمر بن الخطاب واردة قام منها وقعد وتغير وتربد وجمع لها اصحاب النبي (ص)فعرضها عليهم وقال:اشيروا علي *فقالوا جميعا يا أمير المؤمنين انت المفزع وانت النزع فغضب عمر وقال اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم فقالوا يا أمير المؤمنين ما عندنا مما تسأل عنه شيء فقال أما والله اني لأعرف ابا بجدتها وابن بجدتها واين مفرعها وأين منزعها فقالوا كأنك تعني ابن ابي طالب؟فقال عمر لله هو وهل طفحت حرة بمثله وأبرعته؟انهضوا بنا اليه*فقالوا يا امير المؤمنين اتصير اليه؟يأتيك فقال هيهات هناك شجنهمن بني هاشم وشجنه من الرسول وأثرة من علم يؤتى لها ولا يأتي في بيته يؤتى الحكم فاعطفوا نحوه فالفوه في حائط وهو يقرأ أيحسب الانسان ان يترك سدى ويرددها ويبكي فقال عمر لشريح حدث أبا حسن بالذي حدثتنا به فقال شريح كنت في مجلس الحكم فأتى هذا الرجل فذكر ان رجلا اودعه امرأتين حرة مهيرة(المهيرة من النساء *الحرة الغالية المهر)وأم ولد فقال انفق عليهما حتى اقدم *فلما كان في الليلة وضعنا جميعا احداهما ابنا والاخرى بنتا وكلتا هما تدعي الابن وتنتفي من البنت من اجل الميراث فقال له
    كبم قضيت بينهما ؟فقال شريح :لو كان عندي ما اقضي به بينهما لم آتكلم بهما فأخذ علي تبنة من الارض فرفعها فقال ان القضاء في هذا ايسر من هذه ثم دعا بقدح فقال لاحدى المرأتين :احلبي فحلبت فوزنه ثم قال للأخرى احلبي فحلبت فوزنه فوجده على النصف من لبن الاولى فقال لها خذي انت ابنتك وقال للاخرى خذي انت ابنك ثم قال لشريح :اما علمت ان لبن الجارية على النصف من لبن الغلام ؟وان ميراثها نصف ميراثه ؟وان عفلها نصف عقله ؟وأن شهادتها نصف شهادته ؟وأن ديتها نصف ديته ؟وهي على النصف في كل شيء فأعجب به عمر اعجابا شديدا ثم قال ابا حسن لا ابقاني الله لشدة لست لها ولا في بلد لست فيه*كنز العمال 3ص 179*ومصباح الظلام للجرداني 2ص 56



    بوركتم عزيزتي وسلمت أناملكم ولم تقصروا اسأل الله تعالى لكم التوفيق

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الكهف الحصين مشاهدة المشاركة
    اختي الغالية ((شجون فاطمة ))
    مبدعة بافكارك وبانتقائك للمواضيع الهادفة
    تمنياتي لك دائما بالنجاح والموفقية والسعادة في الدنيا والاخرة
    ابدا معك عزيزتي بهذا الحوار الجميل وبعدها ان شاء الله تعالى
    ساذكر لك ماقرات من كتب .....
    :

    حوار بينَ الكتاب والتلفاز .
    ******************
    يقول الكتاب :
    في عصري الذهبي، كنتُ مصدرَ العلم الوحيد، وموئلهُ الأول، ونبعهُ الصافي، حتَّى جاءَ التلفاز ولوَّثَ عقولَ الناس، وعطِّلَ عقولهم عن التفكير .

    يرد التلفاز في فخر :
    أنا الذي قرَّبتُ العقول والحضاراتْ، وذهبتُ بالناس في رحلاتٍ مجانية، إلى كلِّ بقاع الأرض فما حاجتهم إلى الأوراق القديمة المملة .

    يقول الكتاب في حزن :
    ولكنَّ المعرفة جاءت من سطور هذا الأوراق القديمة، وهي التي بنى عليها العلماء، أفكارهم ونظرياتهم حتى استطاعوا أن يصنعوا التلفاز، ولولاها لما صنعوا شيئاً، والآن جئتَ لتمحوها !! وتمحو الأصالة معها .

    يجيبه التلفاز :
    لكل عصرٍ بطلً وفارس، أنتَ كنتَ بطل العصور القديمة، وغاية العلماء والقرَّاء زمناً طويلاً، ولكنَّ هذا العصر هو عصر التطور والتكنلوجيا، لقد مضى زمان الكتب، هذا زمان الصورة الناطقة والمتحركة، فدع لكل زمانٍ ما يناسبه .

    يرد الكتاب :
    ولكنك جئتَ للناس بالمفسداتِ، ونشرتَ بينهم المحرمات، والأمراض العقلية، وزرعت الأفكار الملوثة في العقول الصغيرة والكبيرة، ولكم زادت نسبة الجريمة، والقتل والاساءة بينَ الناس لما تعرضهُ شاشتكَ الصغيرة .

    التلفاز :
    أنا مرآه تعكس العالم بخيره وشرِّه، وشاشتي فيها الخير والعلم والفائدة، كما فيها الشر والاساءة، فمن شاء الخير سار في طريقه ومن أراد الشر كذلك عثر على بغيته، فالخير والشر إرادة الناس .

    الكتاب :
    نعم هذا صحيح، كذلك القراءة والمشاهدة خيار الناس، ولكنكَ سلبتَ عقولهم، بالمؤثرات والخدع، فتوقفوا عن أعمالها وأصبحوا ينساقون وراء المشاهد والعروض، بالرغم من العلم والفائدة الكثيرة التي يحويها التلفاز، فالمهم ليسَ في الوسيلة المهم في طريقة استعمالها .


    التلفاز :
    أنا من صنع يدي البشر، وما تصميمي إلا بناءً على تلك العقول النيرة التي تريد مساعدة الناس لفهم العلوم أكثر ،ولتقريب المسافة بينَ الحضارات، وبالرغم من أنَّ هناك أشياء لا تستطيع الكتب ان تريها للانسان، وأماكن لا يمكنكَ أن تأخذ الناس إليها، إلاَّ أنَّ الكتاب يظلُّ المتعةَ الأولى لمن يقدِّر العلم .


    الكتاب :
    ولو وزع الناس وقتهم بشكل صحيح وعاقل لاستفادوا من الكتاب ومن التلفاز أقصى فائدة ممكنة .
    :

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لقد أشرق نور ردكم غاليتي (الكهف الحصين) نورتم بحظوركم
    وإن كان هناك إبداعا فقد تعلمناه منكم ، وأشكر تمنياتكم الراقية
    وأشكركم لهذه المقدمة الرائعة
    والحوار الأكثر من رائع

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الكهف الحصين مشاهدة المشاركة
    اختي الغالية ((شجون فاطمة ))
    مبدعة بافكارك وبانتقائك للمواضيع الهادفة
    تمنياتي لك دائما بالنجاح والموفقية والسعادة في الدنيا والاخرة
    ابدا معك عزيزتي بهذا الحوار الجميل وبعدها ان شاء الله تعالى
    ساذكر لك ماقرات من كتب .....
    :

    حوار بينَ الكتاب والتلفاز .
    ******************
    يقول الكتاب :
    في عصري الذهبي، كنتُ مصدرَ العلم الوحيد، وموئلهُ الأول، ونبعهُ الصافي، حتَّى جاءَ التلفاز ولوَّثَ عقولَ الناس، وعطِّلَ عقولهم عن التفكير .

    يرد التلفاز في فخر :
    أنا الذي قرَّبتُ العقول والحضاراتْ، وذهبتُ بالناس في رحلاتٍ مجانية، إلى كلِّ بقاع الأرض فما حاجتهم إلى الأوراق القديمة المملة .

    يقول الكتاب في حزن :
    ولكنَّ المعرفة جاءت من سطور هذا الأوراق القديمة، وهي التي بنى عليها العلماء، أفكارهم ونظرياتهم حتى استطاعوا أن يصنعوا التلفاز، ولولاها لما صنعوا شيئاً، والآن جئتَ لتمحوها !! وتمحو الأصالة معها .

    يجيبه التلفاز :
    لكل عصرٍ بطلً وفارس، أنتَ كنتَ بطل العصور القديمة، وغاية العلماء والقرَّاء زمناً طويلاً، ولكنَّ هذا العصر هو عصر التطور والتكنلوجيا، لقد مضى زمان الكتب، هذا زمان الصورة الناطقة والمتحركة، فدع لكل زمانٍ ما يناسبه .

    يرد الكتاب :
    ولكنك جئتَ للناس بالمفسداتِ، ونشرتَ بينهم المحرمات، والأمراض العقلية، وزرعت الأفكار الملوثة في العقول الصغيرة والكبيرة، ولكم زادت نسبة الجريمة، والقتل والاساءة بينَ الناس لما تعرضهُ شاشتكَ الصغيرة .

    التلفاز :
    أنا مرآه تعكس العالم بخيره وشرِّه، وشاشتي فيها الخير والعلم والفائدة، كما فيها الشر والاساءة، فمن شاء الخير سار في طريقه ومن أراد الشر كذلك عثر على بغيته، فالخير والشر إرادة الناس .

    الكتاب :
    نعم هذا صحيح، كذلك القراءة والمشاهدة خيار الناس، ولكنكَ سلبتَ عقولهم، بالمؤثرات والخدع، فتوقفوا عن أعمالها وأصبحوا ينساقون وراء المشاهد والعروض، بالرغم من العلم والفائدة الكثيرة التي يحويها التلفاز، فالمهم ليسَ في الوسيلة المهم في طريقة استعمالها .


    التلفاز :
    أنا من صنع يدي البشر، وما تصميمي إلا بناءً على تلك العقول النيرة التي تريد مساعدة الناس لفهم العلوم أكثر ،ولتقريب المسافة بينَ الحضارات، وبالرغم من أنَّ هناك أشياء لا تستطيع الكتب ان تريها للانسان، وأماكن لا يمكنكَ أن تأخذ الناس إليها، إلاَّ أنَّ الكتاب يظلُّ المتعةَ الأولى لمن يقدِّر العلم .


    الكتاب :
    ولو وزع الناس وقتهم بشكل صحيح وعاقل لاستفادوا من الكتاب ومن التلفاز أقصى فائدة ممكنة .
    :

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    لقد أشرق نور ردكم غاليتي (الكهف الحصين) نورتم بحظوركم
    وإن كان هناك إبداعا فقد تعلمناه منكم ، وأشكر تمنياتكم الراقية
    وأشكركم لهذه المقدمة الرائعة
    والحوار الأكثر من رائع

    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    بارك الله ىبكم أختي الغالية شجون فاطمة لقد اثلجتكم قلبي بطيب كلامكم العذب سقاكم سيدي ابا الحسين انتم وجميع الاخوة والاخوات من حوض الكوثر وحشركم مع الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء ع وانا بخدمتكم سأنثر عليكم درر أمير البلاغة والحكمة سيدي ومولاي امير المؤمنين ع وندعوا من الله عزوجل ان يتقبل هذا القليل


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اشكركم غاليتي وأن كنت لا أستحق مديحكم بوركتم عزيزتي وشكرا لدعائكم
    الصادق

    اترك تعليق:


  • الكهف الحصين
    رد
    السلام عليك اختي الحبيبة ((شجون فاطمة ))
    اعود اليك لانقل لك بعض الكتب التي قرأتها منها
    كتاب ارشاد القلوب للديلمي
    وجامع السعادات للنراقي
    وايضا كتاب ((طرق مختصرة الى المجد ))للسيد هادي المدرسي

    سأتحدث لك عزيزتي قليلا عن كتاب طرق مختصرة الى المجد :
    هي عبارة عن موسوعة صغيرة كبيرة، صغيرة في حجمها، كبيرة في مضمونها ومحتواها، إنها موسوعة
    (طرق مختصرة إلى المجد)
    وهي فعلاً مختصرة في مبانيها، عميقة في معانيها، توصل من وعاها إلى مجد الدنيا ونعيم الآخرة، من أقصر طريق،
    ألا وهو الصراط المستقيم، الذي لا عوج فيه ولا التواء.إنها حكم بالغة، رشح بها قلب يقظ وعقل راجح وفكر واسع،
    لعالم عامل، ومربٍّ كبير، ومفكر راسخ القدم سالت من مداد قلمه، لتعبّر عن بصيرة نافذة، وتكشف عن فقه عميق لأبعاد الحياة وآفاقها،
    وأغوار النفس الإنسانية واتساعها، والجسور التي يجدر أن تجتازها لترقى عرش المجد، وتمتطي سفينة النجاح.
    :
    من مواضيع الكتاب التي تناولها:
    الإيمان ، الامل والسعادة ، الحق ، المال والغرور ، المرأة و العلاقات الزوجية ،
    الحياة والموت ، النجاح ، الحقيقة ،تحقيق المكاسب ، المحبة والصداقة ، الحضارة ، السلطة والطاغوت ،
    الجهاد والحرية ، الموازين ، اجتناب السوء ، التربية ، الخير ،العدل والظلم.
    :
    وسأتحدث لك عن بعض هذه الكلمات المختصرة .....
    :
    1- باب الإيمان :
    - ليس من يسقط من سفينة فضائية خارج الجاذبية , فيضيع في فراغ السماوات إلى الأبد , بأسوأ حالاً من الذي يعيش على الأرض , وهو لايعرف من أين جاء ؟ و إلى أين يروح ؟ وماذا يراد منه؟
    - تكاد ملكوت الله أن تعمي العيون بوهجها . ولكن عميان القلوب , لا يزالون يتساءلون : أين الله ؟
    - دليل المؤمن إلى منابع الخير هو أحد أمرين : إما الشوق إلى رضا الرب , أو الخشية من غضبه .
    - كلما أصبحت أقدر على الغفران .. كلما كنت أقرب إلى الرحمن .
    - لا شيء أغلى من النفس إلا حريتها . ولا شيء أغلى من الحرية إلا الإيمان .
    - يا رب ما أعظمك ! أعطيت عبادك , من دون أن يسألوك .. ومنعوا عنك ,
    وقد سألتهم . فلا نعمك منعهتم عن معصيتك ولا منعهم أوقف عنهم نعمك . فنعم الرب أنت . وبئس العبيد هم .. تعاليت ما أعظمك ! .
    التعديل الأخير تم بواسطة الكهف الحصين; الساعة 19-02-2015, 09:17 PM.

    اترك تعليق:


  • خادمة الحوراء زينب 1
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بودي ان أضيف لكم موضوع أخر من كتاب سلوني قبل أن تفقدوني ابا حسن لا ابقاني الله لشدة لست لها)عن ابن عباس قال:وردت على عمر بن الخطاب واردة قام منها وقعد وتغير وتربد وجمع لها اصحاب النبي (ص)فعرضها عليهم وقال:اشيروا علي *فقالوا جميعا يا أمير المؤمنين انت المفزع وانت النزع فغضب عمر وقال اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم فقالوا يا أمير المؤمنين ما عندنا مما تسأل عنه شيء فقال أما والله اني لأعرف ابا بجدتها وابن بجدتها واين مفرعها وأين منزعها فقالوا كأنك تعني ابن ابي طالب؟فقال عمر لله هو وهل طفحت حرة بمثله وأبرعته؟انهضوا بنا اليه*فقالوا يا امير المؤمنين اتصير اليه؟يأتيك فقال هيهات هناك شجنهمن بني هاشم وشجنه من الرسول وأثرة من علم يؤتى لها ولا يأتي في بيته يؤتى الحكم فاعطفوا نحوه فالفوه في حائط وهو يقرأ أيحسب الانسان ان يترك سدى ويرددها ويبكي فقال عمر لشريح حدث أبا حسن بالذي حدثتنا به فقال شريح كنت في مجلس الحكم فأتى هذا الرجل فذكر ان رجلا اودعه امرأتين حرة مهيرة(المهيرة من النساء *الحرة الغالية المهر)وأم ولد فقال انفق عليهما حتى اقدم *فلما كان في الليلة وضعنا جميعا احداهما ابنا والاخرى بنتا وكلتا هما تدعي الابن وتنتفي من البنت من اجل الميراث فقال له
    كبم قضيت بينهما ؟فقال شريح :لو كان عندي ما اقضي به بينهما لم آتكلم بهما فأخذ علي تبنة من الارض فرفعها فقال ان القضاء في هذا ايسر من هذه ثم دعا بقدح فقال لاحدى المرأتين :احلبي فحلبت فوزنه ثم قال للأخرى احلبي فحلبت فوزنه فوجده على النصف من لبن الاولى فقال لها خذي انت ابنتك وقال للاخرى خذي انت ابنك ثم قال لشريح :اما علمت ان لبن الجارية على النصف من لبن الغلام ؟وان ميراثها نصف ميراثه ؟وان عفلها نصف عقله ؟وأن شهادتها نصف شهادته ؟وأن ديتها نصف ديته ؟وهي على النصف في كل شيء فأعجب به عمر اعجابا شديدا ثم قال ابا حسن لا ابقاني الله لشدة لست لها ولا في بلد لست فيه*كنز العمال 3ص 179*ومصباح الظلام للجرداني 2ص 56

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X