إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عمر بن الخطاب ينهى عن البكاء ، ولا ينهى عنه ؟؟؟ ما هذا التناقض !!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عمر بن الخطاب ينهى عن البكاء ، ولا ينهى عنه ؟؟؟ ما هذا التناقض !!!

    عمر بن الخطاب ينهى عن البكاء ، ولا ينهى عنه ؟ ما هذا التناقض !!!
    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .
    لو اطلعتم على النصوص والروايات الموجودة في كتب علماء اهل السنة والجماعة ودققتم فيها لوجدتم الكثير من التناقض والاختلاف في متنها ومضمونها ، وهذا الاختلاف هو الذي فرق الامة الاسلامية الى مذاهب متعددة بسبب الابتعاد عن الثقل والعدل الثاني للقرآن الكريم وهم عترة اهل بيت النبي (ص) الائمة الاطهار الاثنى عشر (ع) .
    ومن ضمن التناقض الواضح هو ما نقلته الروايات التالية فلسان بعضها يقول بان عمر ابن الخطاب يعترض على بكاء النساء على الجنائز ، ولسان بعضها الاخر يقول بان عمر ابن الخطاب لا يعترض على بكاء النساء على الجنائز بل يؤيده ، اذا اين هي الحقيقة ؟؟؟ هل عمر بن الخطاب يحرم بكاء النساء على الجنائز ام يجيزه !!!

    *** عمر بن الخطاب ينهى النساء من البكاء على الجنازة :
    الحاكم النيسابوري ، المستدرك على الصحيحين ، كتاب الجنائز ، الميت يسمع خفق نعالهم ، ج 1 ، ص 381 :
    1446 - حديث رقم ، حدثنا : أبو بكر أحمد بن ابراهيم الفقيه الإسماعيلي ، ثنا : أبو جعفر محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : هارون بن اسحاق الهمداني ، ثنا : عبدة بن سليمان ، عن هشام بن عروة ، عن وهب بن كيسان ، عن محمد بن عمرو بن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : خرج النبي (ص) على جنازة ومعه عمر بن الخطاب فسمع نساء يبكين فزبرهن عمر ، فقال : رسول الله (ص) : يا عمر دعهن فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قريب ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .

    أحمد بن حنبل ، مسند الامام أحمد بن حنبل ، باقي مسند المكثرين ، مسند أبي هريرة (ر) ، ج 2 ، ص 273 :
    7634 - حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏ابن جريج ‏ ، أخبرني : ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏، عن ‏ ‏وهب بن كيسان ‏ ‏، عن ‏ ‏محمد بن عمرو ‏: ‏أنه أخبره ‏ ‏أن ‏ ‏سلمة بن الأزرق ‏ ‏كان جالسا مع ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏بالسوق ، فمر بجنازة ‏ ‏يبكى عليها فعاب ذلك ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏فانتهرهن ، فقال له ‏ ‏سلمة بن الأزرق :‏ ‏لا تقل ذلك فاشهد على ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏لسمعته ، يقول : وتوفيت امرأة من ‏ ‏كنائن ‏ ‏مروان ‏ ‏وشهدها وأمر ‏ ‏مروان ‏ ‏بالنساء اللاتي يبكين يطردن ، فقال ‏ ‏أبو هريرة ‏: ‏دعهن يا ‏‏أبا عبد الملك ‏ ‏فانه مر على النبي ‏ ‏(ص)‏ ‏بجنازة ‏ ‏يبكى عليها وأنا معه ومعه ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فانتهر ‏عمر ‏اللاتي يبكين مع الجنازة ، فقال رسول الله ‏‏(ص)‏ : ‏دعهن يا ‏‏ابن الخطاب ‏ ‏فإن النفس مصابة وإن العين دامعة وإن العهد حديث ‏، ‏قال : ‏ ‏أنت سمعته ، قال : نعم ، قال : ‏ ‏فالله ورسوله أعلم.

    ابن حبان ، صحيح ابن حبان ، كتاب الجنائز وما يتعلق بها مقدما أو مؤخرا ، فصل في النياحة ونحوها ، ذكر الاباحة للنساء أن يبكين موتاهن ما لم يكن ثم نوح ، ج 7 ، ص 428 :
    3157 - أخبرنا : عبد الله بن محمد الأزدي ، قال : حدثنا : إسحاق بن ابراهيم ، قال : أخبرنا : عبد الرزاق ، قال : أخبرنا : معمر ، عن هشام بن عروة ، قال : أخبرني : وهب بن جلس أن محمد بن عمرو أخبره أن سلمة بن الأزرق ، قال : كنت جالسا مع بن عمر فأتي بجنازة يبكي عليها فعاب ذلك بن عمر وانتهرهن ، فقال سلمة بن الأزرق : اشهد على أبي هريرة أني سمعته ، يقول : مر على رسول الله (ص) بجنازة وأنا معه ومعه عمر بن الخطاب ونساء يبكين عليها فزجرهن وانتهرهن ، فقال رسول الله (ص) : دعهن يا عمر فإن العين دامعة والنفس مصابة والعهد قريب .

    *********************************


    *** عمر بن الخطاب لا ينهى النساء من البكاء على الجنازة :

    المتقي الهندي ، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، ج 15 ، ص 730 :
    42907 - عن سفيان بن سلمة ، قال : لما مات خالد بن الوليد اجتمع نسوة بني المغيرة في دار خالد يبكين عليه ، فقيل لعمر : إنهن قد اجتمعن في دار خالد وهن خلقاء أن يسمعنك بعض ما تكره فأرسل إليهن فانههن ، فقال عمر : وما عليهن أن يرقن من دموعهن على أبي سليمان ما لم يكن نقعا أو لقلقة.

    العيني ، عمدة القاري شرح صحيح البخاري ، كتاب الجنائز ، باب ما يكره من النياحة على الميت ، ج 8 ، ص 82 :
    [ النص طويل لذا استقطع منه موضع الشاهد ]
    - .... أخبرنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، حدثنا : سعدان بن نصر ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : لما مات خالد بن الوليد (ر) ، اجتمع نسوة بني المغيرة يبكين عليه ، فقيل لعمر : أرسل إليهن فانههن ، فقال عمر : ما عليهن أن يهرقن دموعهن على أبي سليمان ، ما لم يكن نقع أو لقلقة ، وأبو سليمان كنية خالد بن الوليد (ر).

    ابن عساكر ، تاريخ دمشق ، حرف الخاء ، خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمر ابن مخزوم بن يقظة بن مرة ، ج 16 ، ص 277 ، ح 1922 :
    ....... ابن أبو سعيد : أنا : وكيع بن الجراح ، وأبو معاوية الضرير ، وعبد الله بن نمير ، قالوا : أنا : الأعمش ، عن شقيق بن سلمة ، قال : لما مات خالد بن الوليد اجتمع نسوة بني المغيرة في دار خالد يبكين عليه ، قال : فقيل لعمر : إنهن قد اجتمعن في دار خالد وهن خلقاء أن يسمعنك بعض ما تكره فأرسل إليهن فأنهاهن ، فقال عمر : وما عليهن أن يرقن من دموعهن على أبي سليمان ما لم يكن نقعا أو لقلقة ، قال وكيع : النقع الشق واللقلقة الصوت.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X