بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
اقسم الله عز وجل في بداية سورة البلد بأشرف الخلوقات وهي البلد والمراد بالبلد هو مكة المكرمة وما فيها من الكعبة الشريفة ثم عطف الاية الاولى وربطها بالاية الثانية وبين ان القسم حال كونك يا محمد بهذا البلد وهذا اشارة الى مقام النبي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) عند الله جل وعلا ، ثم عرج القران الكريم على الاية على ذكر الاية التي بعدها وهي قوله تعالى : { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ } . (1) .
واختلف علماء التفسير في تفسير هذه الاية الكريمة فقال بعضهم ان الوالد هو ابراهيم والولد هو اسماعيل ، وقال البعض الاخر ان الوالد هو ادم والولد هم ولده ، وقال ثالث ان الوالد هو النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) والولد هو الامة الاسلامية ، وقال رابع ان الولد ينطبق على اي والد والولد هو ابن ذلك الولد .
ومن ضمن الاقوال التي ذكرت في تفسير الاية الكريمة هو القول التالي :
عن محمّد بن العبّاس ، عن الحسين بن أحمد ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الله بن محمّد ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي جعفرٍ قال : ( يا أبا بكر ، قول الله عزّ وجل : { ووالدٍ وما ولد } هو عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ، وما وَلَد : الحسن والحسين (عليهما السّلام) . (2) .
ويمكن انطباق الاية الكريمة على الامام علي وابناءه (عليهم السلام) باعتبار انهم مصداق معاصر للنبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الآية (3) / من سورة البلد .
(2) تأويل الآيات الظاهرة / للأسترآبادي / الجزء 2 / الصفحة 798 / الحديث 3 - - - بحار الأنوار / للعلامة المجلسي / الجزء 23 / الصفحة 269 / الحديث 18 - - - البرهان / للسيّد هاشم البحراني / الجزء 4 / الصفحة 462 / الحديث 6 .
وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
اقسم الله عز وجل في بداية سورة البلد بأشرف الخلوقات وهي البلد والمراد بالبلد هو مكة المكرمة وما فيها من الكعبة الشريفة ثم عطف الاية الاولى وربطها بالاية الثانية وبين ان القسم حال كونك يا محمد بهذا البلد وهذا اشارة الى مقام النبي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) عند الله جل وعلا ، ثم عرج القران الكريم على الاية على ذكر الاية التي بعدها وهي قوله تعالى : { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ } . (1) .
واختلف علماء التفسير في تفسير هذه الاية الكريمة فقال بعضهم ان الوالد هو ابراهيم والولد هو اسماعيل ، وقال البعض الاخر ان الوالد هو ادم والولد هم ولده ، وقال ثالث ان الوالد هو النبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) والولد هو الامة الاسلامية ، وقال رابع ان الولد ينطبق على اي والد والولد هو ابن ذلك الولد .
ومن ضمن الاقوال التي ذكرت في تفسير الاية الكريمة هو القول التالي :
عن محمّد بن العبّاس ، عن الحسين بن أحمد ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الله بن محمّد ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن أبي جعفرٍ قال : ( يا أبا بكر ، قول الله عزّ وجل : { ووالدٍ وما ولد } هو عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) ، وما وَلَد : الحسن والحسين (عليهما السّلام) . (2) .
ويمكن انطباق الاية الكريمة على الامام علي وابناءه (عليهم السلام) باعتبار انهم مصداق معاصر للنبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الآية (3) / من سورة البلد .
(2) تأويل الآيات الظاهرة / للأسترآبادي / الجزء 2 / الصفحة 798 / الحديث 3 - - - بحار الأنوار / للعلامة المجلسي / الجزء 23 / الصفحة 269 / الحديث 18 - - - البرهان / للسيّد هاشم البحراني / الجزء 4 / الصفحة 462 / الحديث 6 .